يستخدم شامبو فافو Vavo Shampoo  في علاج الفطريات الموجودة في الشعر وذلك من خلال المادة الفعالة كيتوكونازول، حيث تعمل المادة الفعالة على تغيير نفاذية الفطر بجدار الخلية، ويعالج القشرة الموجودة في الرأس بفاعلية كبيرة، كما يعالج الفطريات المختلفة التي تصيب الجلد من خلال تثبيط الإنزيمات، كما أنه يستخدم في علاج سعفة الجلد والالتهابات التي تصيبه. 

ما هو شامبو فافو Vavo

شامبو فافو
شامبو فافو

شامبو فافو Vavo Shampoo هو من أكثر العلاجات للفطريات والقشرة المعروفة، حيث أن الاسم العلمي له كيتوكونازول والذي يعمل على محاربة فطريات فروة الرأس، يتميز بقدرته القوية على معالجة الفطريات التي يصاب بها الجلد، فيقوم علي تثبيط الانزيمات التي بسببها يتراكم الفطر بتأثيره السام، ويستخدم في علاج الالتهابات المختلفة التي تصيب الجلد، كما يعالج كافة المشكلات التي تصيب الشعر. 

روشتة شامبو فافو Vavo  

فافو Vavo

المادة الفعالة: مادة كيتوكونازول والتي تتركز بنسبة 20%
الشكل الدوائي والتركيز: شامبو بتركيز 2%، كريم، چل.
الشركة المنتجة: شركة تبوك 
الاسم التجاري: شامبو فافو Vavo Shampoo

استخدامات شامبو فافو Vavo

شامبو فافو يتم استخدامها  لعلاج العديد من المشكلات الجلدية والفطرية التى تصيب فروة الرأس، وذلك لاحتوائه على مادة فعالة وقوية في القضاء على مختلف إصابات الجلد التي تنتج عن الفطريات، كما يقوم بعلاج مشكلات القشرة التي تصيب فروة الرأس، والتهاب الجلد المثي و علاج داء المبيضات المزمن الجلدي  و السعفة المبرقشة، بالإضافة إلى القضاء على بعض الفطريات المستعصية الجلدية. 

موانع استخدام شامبو فافو Vavo

هناك بعض الموانع عند استعمال شامبو فافو، عليك معرفتها أولًا و يجب إخبار الطبيب إذا كانت هناك معوقات تمنع استخدامك لهذا الشامبو. وتعد من موانع استعمال الشامبو الحالات التالية:

  1.  تسبب لبعض الأشخاص حساسية من مادة الكيتوكونازول.
  2.  توجد حالات لا يمكن استخدامه جهازيا معهم مثل حالات الالتهابات الفطرية والتي تحدث في الجهاز المركزي العصبي.
  3. يحدث ذلك بسبب ضعف وعدم القدرة على اختراق الجهاز العصبي، بالإضافة إلى عدم تناول فافو مع مشتقات الإرغوت و تريازولام   وسيسي برايد وذلك بسبب عدم حدوث انتظام ضربات القلب المتسببة بالموت.
  4. لا يستخدم للأطفال أقل من عمر 12 عام.
  5. الحمل يستخدم فافو فقط عند الضرورة وفي حالة وصول الأم إلى الخطر.
  6. الرضاعة لا يمكن استخدام فوفا عبر الفم أثناء الرضاعة وذلك لتجنب نزول المادة الفعالة مع اللبن وقد تسبب مشكلات صحية للطفل، فيمكن استخدامه بالطريقة الموضعية وأيضاً بحذر شديد عند الاستخدام.

احتياطات و تحذيرات استعمال شامبو فافو Vavo

 تحدث إلى طبيبك المعالج أو الصيدلي قبل استخدام شامبو فافو و توخ الحذر جيدا عند استخدام شامبو فافو في الحالات التالية:

  • الاستخدام الموضوعي : يمكن أن يسبب احمرار و تهيج في الجلد، أو حدوث حكة أو حرقة أو جفاف أو طفح جلدي.
  • الاستخدام عن طريق الفم : يمكن أن يسبب حدوث حساسية في الجلد، ألم في البطن أو قىء.
  • يجب قبل استخدام شامبو فافو استخدام كريم ستيرويدات المقشر قبل معالجة الجلد والتهابه.
  •  يجب تركه لفترة أسبوعين وذلك قبل استعمال فافو وذلك لتجنب حدوث حساسية الجلد. 
  • عندما توجد معالجة جهازية لأكثر من أسبوع فهذا يسبب خطر حدوث التهاب الكبد، فيجب علي المريض إعطاء تقرير فوري عن وجود أي أعرض علامات تشير إلى مرض الكبد.
  • صداع.
  • جفاف في الشعر أو البشرة.
  • ظهور فقدان للشعر.
  • احمرار وألم في موضع العلاج.
  • احمرار  وأيضاً تورم في منطقة العين.

جرعة شامبو فافو Vavo

تحدد جرعات شامبو فافو من قبل الطبيب المختص على حسب الحالة والعمر والحالة الصحية ، ولذلك يجب الإلتزام بالجرعات المسموحة فقط من دون الخلل بها، وهي كالتالي:

جرعة شامبو فافو للأطفال

يستخدم للأطفال فوق سن 12 سنة، ويستخدم عن طريق تدليك فروة الرأس جيدا لمدة 5 دقائق، ويتم استخدامه في الأسبوع من 2 إلي 3 مرات.

جرعة شامبو فافو للبالغين وكبار السن

يستخدم 3 مرات أسبوعياً، عن طريق التدليك جيداً على فروة الرأس من 5 إلي 10 دقائق. 

طريقة استعمال شامبو فافو Vavo

  • يستخدم شامبو فافو مرتين يومياً لمدة خمس أيام متواصلة في علاج السعفة المبرقشة. 
  • في حين يستخدم هذا الشامبو مرتين في اليوم لمدة أسبوعين متواصلين في حالة علاج الأمراض الجلدية المختلفة
  • يجب غسل اليدين جيداً بعد استخدام شامبو فافو. 
  • يتم تنظيف وترطيب المكان المصاب جيداً قبل الاستخدام. 
  • يتم وضع شامبو فافو على المنطقة المصابة وتركها لمدة لا تقل عن خمس دقائق.

الآثار الجانبية شامبو فافو Vavo

شامبو فافو
شامبو فافو

يصاحب تناول شامبو فافو بعض الآثار الجانبية التي على المريض، يجب الانتباه إليها وعدم تجاهلها لإمكانية وصفها للطبيب للتعامل الفوري معها، ومن بين الأعراض الجانبية ما يلي:

  1. إصابة فروة الرأس والشعر بالجفاف.
  2. حدوث حكة في فروة الرأس وتهيج.
  3. تغير للشعر من حيث الملمس.
  4. التهابات خفيفة في بصيلات الشعر.
  5. تساقط الشعر.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة لشامبو فافو، إذا لاحظت تأثيرات أخرى غير مذكورة أعلاه، اتصل بطبيبك أو الصيدلي فوراً.

التداخلات الدوائية المحتملة مع شامبو فافو Vavo

يمكن أن تتفاعل المادة الفعالة لشامبو فافو مع بعض الأدوية والمواد الأخرى، لذا يجب عليك إخبار الطبيب بقائمة الأدوية التي تستخدمها قبل البدء في استخدام هذا الشامبو ومن أشهر التفاعلات الدوائية ما يلي:

  • الاستخدام الموضعي: لا يتفاعل شامبو فافو مع أي دواء محدد ولكن يفضل عدم استخدام أي نوع دواء موضعي في نفس الوقت.
  • الاستخدام من خلال الفم: يجب الرجوع إلى الطبيب المختص للاستشارة عن أنواع الأدوية الأخري التي تتناولها عن طريق الفم، وذلك لتعديل الجرعة أو فحص الديجوكسين، كلوبيدوقرل، السيكا سيبورين، تاكروليماس،  ريفامبين، لوراتادين، أو أدوية السكر التي يتناولها المريض من خلال الفم.

بديل شامبو فافو Vavo

هناك العديد من البدائل لشامبو فافو لها نفس المادة الفعالة أو مادة فعالة أخرى لها نفس التأثير العلاجي ومن تلك البدائل ما يلي:

  1. كيتورال
  2. نيزورال 
  3. كيتوسكين
  4. كيتوديرم 

سعر شامبو فافو Vavo

يتوفر شامبو فافو بأشكال دوائية وتركيزات مختلفة لذلك لكل تركيز سعر معين ونستعرض لكم اسعار شامبو فافو كالتالي:

سعر شامبو فافو في مصر

  • يبلغ سعر شامبو فافو 92 جنية مصري.

سعر شامبو فافو في السعودية

  • يبلغ سعر شامبو فافو 100 مل 23 ريال سعودي.

علاج الفطريات

شامبو فافو له تأثير قوي على علاج الفطريات الجلدية التي قد تسبب مشكلات صحية كبيرة، حيث أنه يتميز بتركيبة قوية و مادة فعالة مضادة لجميع أنواع الفطريات التي توجد على الجلد، التي تسبب عدم راحة في رأس المصاب ولا يتحمل وجود هذه الفطريات والتي يجب الإسراع في استخدام فافو حتى لا يزيد الأمر سوءاً، وأيضاً علاج مشكلات متعددة في الجلد والالتهابات الجلدية الحادة.

قشرة الشعر

تسبب قشرة الشعر الخجل لكثير ممن يصابون بها، كما أنها تسبب العديد من المشكلات للشعر حيث تعمل على تساقطه وجفافه وضعفه، ويصاب بقشرة الشعر أكثر من نصف الأشخاص الموجودين في العالم وذلك نتيجة لعوامل الإجهاد للشعر والفطريات التي تصيبه كل ذلك يسهم في تكون قشرة الشعر، ولذلك يجب علاجها من خلال استخدام شامبو فافو  حتى لا تؤدي إلى أضرار كبيرة للشعر.

شامبو فافو للقطط

يمكن استخدام شامبو فافو للقطط وذلك عند إصابتها بالفطريات، ولكن بكمية محددة وضوابط خاصة عند استخدامه للقطط و باستشارة طبيب بيطري متخصص، حيث أن الفطريات عند القطط تظهر على شكل قشور بيضاء تتساقط من الشعر، فيمكن استعماله للقطط البالغة فوق عمر 3 أشهر، وذلك باستخدام كمية محددة من الشامبو وتدليكه على المنطقة المصابة.

مكونات شامبو فافو

يحتوي شامبو فافو الشهير بقوة تأثير على القشرة والمضاد للفطريات على مادة الكيتوكونازول، وهذا المادة مشتقة من مادة صناعية تسمى الايميدازول بنسبة 2%، حيث أن مادة الكيتوكونازول هي مادة فعالة في القضاء على الفطريات الجلدية و القشرة على فروة الرأس، وأيضاً تمنع تواجد وتكاثر الفطريات على فروة الرأس والجلد، وتقضي نهائياً على كل أنواع البكتيريا والفطريات. 

شامبو فافو للقشرة

شامبو فافو من أشهر العلاجات الخاصة بإصلاح أضرار الشعر ومنها القشرة، حيث أنه يمنع تواجد وتكون القشرة على فروة الرأس نهائي، بالإضافة إلى ظهور نتيجة جيدة من أول استخدام فهو يعمل على هدوء حالة فروة الرأس ويمنع الاحتكاك المستمر عند البعض، فالكثير من الأطباء المتخصصين ينصحون باستخدام شامبو فافو لمحاربة القشرة التي تسبب احتكاك غير مريح ومنظر غير مريح على جذور الشعر. 

اقرأ أيضا:

شامبو هيد اند شولدرز head and shoulders | دواعي الاستعمال، الآثار الجانبية والسعر

ما هي قشرة الشعر وما كيفية علاجها؟

أسباب تكون القشرة في الشعر بالشتاء وكيف يمكن علاجها

علاج القشرة في الشعر بطرق طبيعية

وصفات طبيعية لتغذية الشعر وتقويته

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *