بروسبان prospan هو شراب يستخدم في علاج الكحة وعلاج التهابات الشعب الهوائية ويستخدم لجميع الأطفال في جميع المراحل ويعمل على ترطيب الشعب الهوائية وحمايتها من الجفاف الذي يؤدي إلى الكحة الشديدة ويعمل بروسبان على توسيع القصبة الهوائية وترطيبها ويعمل بروسبان على التخلص من البلغم المصاحب للكحة الشديدة وهو شراب طبيعي يتكون من المادة الفعالة الموجود في أوقات اللبلاب المجففة التي لها فاعلية كبيرة في التخلص من نزلات البرد الشديدة.

ما هو دواء بروسبان prospan

ما هو دواء بروسبان prospan
ما هو دواء بروسبان prospan

دواء بروسبان هو عقار على شكل شراب يستخدم للتخلص من الكحة وجفاف الحلق والشعب الهوائية ويعمل على ترطيب القصبة الهوائية وتوسيعها نظرا لأنه يحتوي على مادة فعالة مستخلصة من وريقات نبات اللبلاب الجافة وذلك لأنه يعمل على تخفيف الحساسية من خلال تحويل المخاط السميك إلى سائل يسهل إزالته بسرعة وبذلك يقلل من أعراض الحساسية.

روشتة دواء بروسبان prospan

يتم استخدام بروسبان في علاج الكحة الشديدة عند الأطفال ويعمل على تقليل جفاف الحلق والتخلص من المخاط السميك ويعمل على منع الإصابة بالحساسية بالإضافة إلى أنه يعمل على علاج السعال يعالج الشعب الهوائية الملتهبة.

بروسبان prospan
المادة الفعالة: نبات اللبلاب
الشكل الدوائي والتركيز: شراب تركيز 0.7 مجم ، تحاميل تركيز 80 مغ
الشركة المنتجة: الشركة المصنعة هي Engelhard
الاسم التجاري:  بروسبان

استخدامات دواء بروسبان prospan

يستخدم عقار بروسبان في علاج الأمراض المزمنة التي تصيب القصبة الهوائية، ويستخدم في علاج نزلات البرد الشديدة والتهابات الغشاء المخاطي ويعمل على التخلص من السعال الذي يؤثر على عمل الجهاز التنفسي.

دواعي استعمال دواء بروسبان prospan

يستعمل دواء بروسبان فى علاج الحالات التالية:

  • دواء بروسبان شراب يعمل على توسيع وترطيب القصبة الهوائية وذلك لأن بروسبان يعد من أهم الأدوية وأفضل أنواع الأدوية التي تستخدم هلي علاج مشاكل الجهاز التنفسي و الكحة.
  • يعمل عقار بروسبان على التقليل من السعال الجاف وذلك لأنه يعمل على ترطيب الجهاز التنفسي وتهدئة الجهاز التنفسي المتهيج.
  • يقلل من الأعراض المصاحبة إلى احتقان الشعب الهوائية واحتقان الحلق الذي يظهر بسبب السعال الجاف.
  • يحسن من طبيعة عمل الرئة وتقوية المناعة َ
  • يساعد في تحسين الدورة الدموية في الجهاز التنفسي ويساعد بهذه الطريقة في تحسين صحة الجهاز التنفسي وزيادة المناعة.
  • يساعد في الحد من ظهور الالتهابات للشعب الهوائية.

موانع استخدام دواء بروسبان prospan

هناك بعض الموانع عند استعمال دواء بروسبان، عليك معرفتها أولًا و يجب إخبار الطبيب إذا كانت هناك معوقات تمنع تناولك لهذا الدواء. وتعد من موانع استعمال الدواء الحالات التالية :

يمنع استخدام عقار بروسبان في حالة ما إذا كان يعاني المريض من فرط من الحساسية من أحد مكونات العقار أو الحساسية من المادة الفعالة المكونة للعقار.

احتياطات و تحذيرات استعمال دواء بروسبان prospan

تحدث إلى طبيبك المعالج أو الصيدلي قبل تناول بروسبان و توخ الحذر جيدا عند استخدام بروسبان في الحالات التالية:

يمنع استخدام بروسبان خلال فترة الحمل و الرضاعة الطبيعية ولكن بعد الأطباء تنصح به الحوامل حتى تتمكن من العلاج من الكحة الشديدة ولكن بجرعة يتم تحديدها من قبل الطبيب المعالج.

جرعة دواء بروسبان prospan

تحدد جرعات بروسبان من قبل الطبيب المختص على حسب الحالة والعمر والحالة الصحية ، ولذلك يجب الإلتزام بالجرعات المسموحة فقط من دون الخلل بها، وهي كالتالي:

جرعة دواء بروسبان للأطفال

أطفال اقل من سن 6 سنوات يؤخذ 2.5 مل مرتين في اليوم.

الأطفال من سن ستة سنوات وحتى 12 سنة يؤخذ 5 مل مرتين في اليوم

جرعة دواء بروسبان للبالغين

7.5 ملل في المرة الواحدة ويؤخذ ثلاث مرات يومياً.

جرعة دواء بروسبان لكبار السن

7.5 مل ويؤخذ ثلاث مرات يومياً. 1الطبي

طريقة استعمال دواء بروسبان prospan

يستخدم بروسبان على شكل شراب يتم تناوله من خلال الفم من خلال الجرعة المحددة للمريض أو يؤخذ عقار بروسبان على شكل تحاميل للأطفال.

الآثار الجانبية لدواء بروسبان prospan

الآثار الجانبية لدواء بروسبان prospan
الآثار الجانبية لدواء بروسبان prospan

يصاحب تناول دواء بروسبان بعض الآثار الجانبية التي على المريض، يجب الانتباه إليها وعدم تجاهلها لإمكانية وصفها للطبيب للتعامل الفوري معها، ومن بين الأعراض الجانبية ما يلي:

نادراً ما يتعرض المرضى إلى الآثار الجانبية من هذا العقار وذلك لأن المادة الفعالة هي مستحضر طبيعي تماماً لا يؤثر على الجسم بالسلب ولكن هناك بعض الحالات التي تعاني من الغثيان أو القيء ولكن هذه الأعراض في بعض الحالات النادرة.
كما تعاني بعض الحالات النادرة من الألم في المعدة والغثيان وحدوث بعض المضاعفات المؤلمة التي يتعرض لها المريض بسبب تفاعل المادة الفعالة مع الجسم وبهذه الطريقة يجب التوقف عن تناول العقار حتى تتحسن الحالة المرضية.
هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة لدواء بروسبان، إذا لاحظت تأثيرات أخرى غير مذكورة أعلاه، اتصل بطبيبك أو الصيدلي فوراً.

التداخلات الدوائية المحتملة مع دواء بروسبان prospan

يمكن أن تتفاعل المادة الفعالة لدواء بروسبان مع بعض الأدوية والمواد الأخرى، لذا يجب عليك إخبار الطبيب بقائمة الأدوية التي تستخدمها قبل البدء في تعاطي هذا الدواء، ومن أشهر التفاعلات الدوائية ما يلي:

يجب توضيح كافة الأعشاب والمواد الطبيعية التي يتناولها الطفل أو المريض قبل البدء في تناول عقار بروسبان وذلك من أجل عدم حدوث مضاعفات لذلك لابد من إخبار الطبيب عن كافة الفيتامينات المكملات الغذائية التي يتناولها المريض قبل تناول بروسبان.

بديل دواء بروسبان prospan

هناك العديد من البدائل لدواء بروسبان لها نفس المادة الفعالة أو مادة فعالة أخرى لها نفس التأثير العلاجي ومن تلك البدائل ما يلي:

  • ايزبيان 100 ملل.
  • برونشيكير ايفي.
  • تريوبان

سعر دواء بروسبان prospan

يتوفر دواء بروسبان بأشكال دوائية وتركيزات مختلفة لذلك لكل تركيز سعر معين ونستعرض لكم اسعار دواء بروسبان كالتالي:

سعر دواء بروسبان في مصر

سعر العبوة الواحدة من بروسبان هي 16.5 جنيه مصري.

سعر دواء بروسبان في السعودية

سعر العبوة الواحدة من بروسبان 100 مل هي 39.51 ريال سعودي.

شراب الكحة

شراب الكحة أو علاج الكحة يعمل على التخلص من التهابات الحلق ويعالج التهابات الجهاز التنفسي كما يعمل على تقليل خطورة الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي ويعالج أيضا نزلات البرد الشديدة والألم الشديد الناتج عن السعال الجاف ويقلل من المخاط السميك.

علاج الكحة

الكحة هي مع المشاكل الصحية التي تواجه الإنسان في جميع المراحل العمرية وتؤثر على طبيعة عمل الجهاز التنفسي وذلك لأن الكحة الجافة تعمل على تعرض القصبة الهوائية والحلق إلى الجفاف الشديد الذي يؤدي إلى حدوث التهابات في القصبة الهوائية والحلق ويعد بروسبان هو أحد الأدوية الفعالة التي تعالج الكحة للأطفال والكبار ويقلل من ظهور الأعراض المصاحبة للكحة.

شراب الكحة بروسبان

شراب الكحة بروسبان من الأدوية العلاجية الفعالة التي تعد المادة الفعالة بها هي أوقات نبات اللبلاب المجففة التي تساعد في التخلص من الكحة الشديدة وتساعد في ترطيب وتوسيع القصبة الهوائية وتقلل من خطورة الإصابة بجفاف الحلق وذلك من خلال تحويل المخاط السميك في الحلق إلى سائل يسهل إزالته بسرعة وبذلك يقلل من خطورة تعرض القصبة الهوائية إلى الالتهابات ولذلك يستخدم عقار بروسبان للكحة.

بروسبان للحامل

عقار بروسبان من الأدوية التي يمكن للحوامل استخدامها في فترة الحمل ولكن لابد من استشارة الطبيب المعالج حتى تتمكن من التعرف على الجرعة المناسبة التي لا تؤثر على الجسم وعلى صحة الجنين في مراحل الحمل الأولى ويجب استشارة الطبيب حتى لا يحدث أية مضاعفات على الجسم.

بروسبان شراب 

 بروسبان يأتي في شكله الدوائي على شكل شراب يؤخذ عن طريق الفم ويتم تحديد الجرعة المناسبة للمريض تبعا لسن المريض وتبعا لتشخيص الحالة المرضية التي يعاني منها المريض بروسبان شراب من أهم وأفضل الأدوية التي تستخدم في علاج الكحة الجافة والسعال الجاف بسهولة وبسرعة.

 اقرأ أيضا:

كلوروهيستول Chlorohistol لعلاج الكحة

كافسيد باراسيتامول Coughsed لبوس لعلاج الكحة والبلغم عند الأطفال

زيرتك Zyrtec لعلاج الكحة والحساسية، السعر والجرعة المناسبة والآثار الجانبية

علاج الكحة عند الأطفال بزيت الزيتون لن تصدقي النتيجة!

أفضل طرق علاج الكحة ببلغم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *