إبراتروبيوم Ipratropium | دواعي الاستعمال، الآثار الجانبية، الجرعة والسعر
إبراتروبيوم

يعد دواء إبراتروبيوم Ipratropium من الأدوية التي تستخدم لعلاج مشاكل الرئة مثل مرض الربو والتهاب الشعب الهوائية المزمن، فهو من الأدوية التي تعمل على توسيع الشعب الهوائية ويتم استخدام هذا الدواء من خلال الفم لكي يفتح طريق وممرات الشعب الهوائية في الرئتين، ويعتبر إبراتروبيوم هو المادة الفعالة لأكثر من دواء موجود في الأسواق مثل اتروفنت بالة، نتروسيل.

ما هو دواء إبراتروبيوم Ipratropium

إبراتروبيوم
إبراتروبيوم

هو عبارة عن دواء يعمل على علاج الأمراض الرئوية الانسدادية، ولقد أثبت هذا الدواء فعاليته في علاج المرضى المصابين بالتهاب مزمن في القصبات الهوائية، ويكون عمل الإبراتروبيوم من خلال تثبيط تأثير الأستيل كولين على القصبات الهوائية ليتم توسيعها وتتم عملية التنفس بشكل سهل وبسيط، كما أن  تناول هذا الدواء يكون عن طريق الاستنشاق وليس عن طريق تناوله بالفم.

روشتة دواء إبراتروبيوم Ipratropium

إبراتروبيوم Ipratropium

المادة الفعالة: إبراتروبيوم Ipratropium
الشكل الدوائي والتركيز: يتوفر منه محلول للاستنشاق 0,02 %، بخاخ أنفي 0,03%، 0,06%.
الشركة المنتجة: شاندونغ جويم للصناعات الدوائية
الاسم التجاري: اتروفنت.

استخدامات دواء إبراتروبيوم Ipratropium

يتم استخدام مادة الإبراتروبيوم الموجودة في أنواع كثيرة من الأدوية في الأسواق في علاج سيلان الأنف، كما أنها تساعد في علاج الانسداد الرئوي المزمن، كما أنه يعمل على توسيع الشعب الهوائية ليكون التنفس سهلاً، بالإضافة إلى أنه يمكن استخدامه مع بعض الأنواع الأخرى من العلاجات في علاج مرض الربو، ويجب أن لا يتم استخدامه من دون توصية من الطبيب بذلك.

دواعي استعمال دواء إبراتروبيوم Ipratropium

يستعمل دواء إبراتروبيوم فى علاج الحالات التالية:

موانع استخدام دواء إبراتروبيوم Ipratropium

هناك بعض الموانع عند استعمال دواء إبراتروبيوم، عليك معرفتها أولًا و يجب إخبار الطبيب إذا كانت هناك معوقات تمنع تناولك لهذا الدواء. وتعد من موانع استعمال الدواء الحالات التالية :

  • فرط الحساسية تجاه أحد مكونات هذا الدواء.
  • يمنع استخدام إبراتروبيوم بمفرده لعلاج نوبات الربو لأن عمله يكون بطيء عن الأدوية الأخرى.
  • مرضى الجلوكوما.

احتياطات و تحذيرات استعمال دواء إبراتروبيوم Ipratropium

تحدث إلى طبيبك المعالج أو الصيدلي قبل تناول إبراتروبيوم و توخ الحذر جيدا عند استخدام إبراتروبيوم في الحالات التالية:

  • يتم استخدامه بحذر في فترة الحمل وذلك بالرغم من أنه يتم امتصاصه نحو الجهاز التنفسي ولا يوجد أي خطر على الجنين، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه بسبب عدم وجود أدلة كافية تسمح بتناوله خلال فترة الحمل.
  • مرضى تضخم البروستاتا.
  • الوهن العضلي.
  • الزرق.
  • قبل استخدام العلاج لأول مرة يجب بخ بختين من العبوة في الهواء قبل استخدامه لشخصك، وتكرر هذه العملية عند التوقف عن استخدامه لمدة ثلاث أيام أو أكثر.
  • انسداد المثانة.
  • صعوبة في التبول.

جرعة دواء إبراتروبيوم Ipratropium

تحدد جرعات إبراتروبيوم من قبل الطبيب المختص على حسب الحالة والعمر والحالة الصحية ، ولذلك يجب الإلتزام بالجرعات المسموحة فقط من دون الخلل بها، وهي كالتالي:

جرعة دواء إبراتروبيوم للأطفال

  • الجرعة للأطفال من عمر 5 أعوام إلى 12 عام من 125 إلى 250 ميكروغرام، ويسمح بتكرار الجرعة كل 4 أو 6 ساعات عند الحاجة لذلك.

جرعة دواء إبراتروبيوم للبالغين

  • تكون الجرعة عبارة عن 250 إلى 500 ميكروغرام.
  • والعلاج المنتظم عند المعاناة من صعوبات في التنفس تكون الجرعة عبارة عن 500 ميكروغرام من 3 إلى 4 مرات في اليوم.

طريقة استعمال دواء إبراتروببوم Ipratropium

  • يجب الابتعاد عن العين عند استخدام البخاخ والحذر من أن يلامس العين.
  • يجب عدم استخدام جرعة زائدة من الدواء من دون توصية الطبيب بذلك.
  • في حالة استخدام جهاز الاستنشاق فقم باستعمال إبهامك وإصبع واحد أو إصبعين وقم بمسك جهاز الاستنشاق واجعل قطعة الفم موجهة ناحيتك، عند ذلك قم بنزع الغطاء واستعمل الجهاز لمدة ثلاث أو أربع أيام أو حسب توجيهات الطبيب، قم بإخراج قطعة الفم ببطء مع انتهاء النفس الطبيعي.

الآثار الجانبية لدواء إبراتروبيوم Ipratropium

إبراتروبيوم
إبراتروبيوم

يصاحب تناول دواء إبراتروبيوم بعض الآثار الجانبية التي على المريض، يجب الانتباه إليها وعدم تجاهلها لإمكانية وصفها للطبيب للتعامل الفوري معها، ومن بين الأعراض الجانبية ما يلي:

  1. الإمساك أو الإسهال.
  2. جفاف في الفم.
  3. القيء.
  4. السعال.
  5. صداع وألم في الرأس.
  6. العصبية الشديدة.
  7. الرعشة.
  8. وجود بحة في الصوت.
  9. تهيج في الحلق.
  10. صعوبة في البلع.
  11. طفح جلدي.
  12. تشوش الرؤية وعدم وضوحها.
  13. سرعة ضربات القلب وعدم انتظامها.
  14. احتقان الأنف.
  15. التهاب البلعوم.
  16. عدوى الجهاز التنفسي العلوي.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة لدواء إبراتروبيوم، إذا لاحظت تأثيرات أخرى غير مذكورة أعلاه، اتصل بطبيبك أو الصيدلي فوراً.

التداخلات الدوائية المحتملة مع دواء إبراتروبيوم Ipratropium

يمكن أن تتفاعل المادة الفعالة لدواء إبراتروبيوم مع بعض الأدوية والمواد الأخرى، لذا يجب عليك إخبار الطبيب بقائمة الأدوية التى تستخدمها قبل البدء في تعاطي هذا الدواء، ومن أشهر التفاعلات الدوائية ما يلي:

  • براميلينتيد.
  • جلوكاجون.
  • بروميد أوميكليدينيوم.
  • ريفيفيناسين.
  • الأدوية التي لها تأثير مضاد للفعل الكوليني يمكن أن ترفع من تأثير الإبراتروبيوم.

بديل دواء إبراتروبيوم Ipratropium

هناك العديد من البدائل لدواء إبراتروبيوم لها نفس المادة الفعالة أو مادة فعالة أخرى لها نفس التأثير العلاجي ومن تلك البدائل ما يلي:

  1. إبرافينت.
  2. اتروفنت بورينجر انجيلهيم.
  3. اتروفنت للأطفال.

سعر دواء إبراتروبيوم Ipratropium

يتوفر دواء إبراتروبيوم بأشكال دوائية وتركيزات مختلفة لذلك لكل تركيز سعر معين ونستعرض لكم اسعار دواء إبراتروبيوم كالتالي:

سعر دواء إبراتروبيوم في مصر

  • سعر إبراتروبيوم مايلان 0.25mg / ml (للأطفال) 10 وحدة جرعة قارورة 31 جنيه.
  • سعر إبراتروبيوم مايلان 0.5mg / 2 ml (للبالغين) 10 وحدة جرعة قارورة 33 جنيه.

سعر دواء إبراتروبيوم في السعودية

  • سعر اتروفنت محلول للاستنشاق الذي يضم المادة الفعالة إبراتروبيوم بحجم 500 مكجم هو 51,50 ريال سعودي.
  • اتروفنت 250 مجم محلول للاستنشاق هو 33,75 ريال سعودي.

ipratropium nasal spray

يتوفر من بخاخ الأنف ابراتروبيوم نوعين يتم استخدامها لعلاج الكثير من الحالات المختلفة، حيث أن بخاخ الأنف بتركيز 0,06% يستخدم للتقليل من سيلان الأنف الذي يسببه نزلات البرد والانفلونزا عند الأطفال  من عمر 5 سنوات وأكثر والبالغين، أما بالنسبة للنوع الثاني وهو بخاخ الأنف 0,03% فيستخدم لتقليل سيلان الأنف والذي ينتج عن الحساسية وكذلك بسبب التهاب الأنف غير التحسسي.

ipratropium 0.06 spray

يوجد من دواء ابراتروبيوم بخاخ بتركيز 0.06% وهو يعمل على علاج العطس والأنف المشدودة والذي يحدث بسبب الحساسية الموسمية، ويجب أن يتم استخدامه فقط في حين إن تم الطبيب بوصفه ولا تقوم باستخدامه من تلقاء نفسك، ويمكن استخدام Ipratropium 0,06 spray بمفرده أو استخدامه مع بعض العلاجات الأخرى حسب توجيهات الطبيب.

ipratropium 0.03 spray

يتم استخدام ابراتروبيوم سبراي بتركيز 0.03% لعلاج سيلان الأنف حيث أنه يقوم بتقليل كمية المخاط السائل التي تكون في الأنف وتخرج منها، ويجب أن يكون هناك دراية بكيفية استخدام الرذاذ ويمكن معرفة ذلك من خلال سؤال الطبيب أو قراءة التعليمات الموجودة على العبوة نفسها
ويجب عند استخدامه الابتعاد عن العين وتجنب ملامسة الرذاذ لها، وإذا حدث ودخل الرذاذ في العين يجب غسلها على الفور بالماء والانتظار لبضع دقائق والرجوع إلى الطبيب في حين ظهور أي أعراض أخرى.

ipratropium salbutamol

يتم مزج الإبراتروبيوم مع السالبوتامول في بخاخ واحد أو جهاز استنشاق، ويتم استخدامهم في علاج المشاكل التي تكون موجودة في التنفس وتجعل عملية التنفس غير طبيعية، وكذلك يتم استخدامهم في علاج التهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة، حيث أنهم يقومون بفتح ممرات الهواء لتسهيل عملية التنفس والشعور بالتحسن إذا كنت تعاني من آلام في الصدر أو الصفير.

والإبيراتروبيوم والسالبوتامول كلاهما ينتميان لمجموعة الأدوية التي تعمل على توسيع الشعب الهوائية وكذلك المسكنات لأنهما يعملان على تسكين الألم بسرعة والشعور بالتحسن في أسرع وقت ممكن، وفي نيوزيلندا يتوافر الإبيراتروبيوم والسالبوتامول كمحلول للاستنشاق و معروفان بالعلامة التجارية Duolin.

اقرأ أيضا:

أعراض الربو وطرق الوقاية منه

مرض الربو الأسباب وعوامل خطر المرض الشائع

تعرف على التهاب الشعب الهوائية أعراضه

علاج التهاب الانف التحسسي الاسباب والاعراض

اسباب حساسية جيوب الانفية وعلاجها

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.