امينوفيلين Aminophylline | دواعي الاستعمال، الآثار الجانبية، الجرعة والسعر

1ضيق الشعب الهوائية هو أكثر الأعراض المرضية للجهاز التنفسي حيث يحدث نتيجة انقباض العضلات الملساء المبطنة لجدار الشعب الهوائية مما يؤدي إلى السعال وضيق التنفس وآلام الصدر نتيجة بعض الأمراض مثل الانسداد الرئوي والربو والحساسية وايضا ممارسة الرياضة من الممكن أن تؤدى إلى ضيق التنفس لذلك نستعرض اليوم فى هذا المقال أحد أهم   الأدوية التي تستخدم في علاج ضيق الشعب الهوائية وهو الأمينوفيلين .

ما هو دواء امينوفيلين Aminophylline

امينوفيلين

امينوفيلين هو أحد أهم الأدوية التي تستخدم  كموسع للشعب  الهوائية ينتمي إلى عائلة الميثيل زانثين (Methylxanthine) التي تُستخدم في العلاج  من أعراض الربو أو منع الربو كما تستخدم أيضا لعلاج  تشنجات القصبات الهوائية غير المزمنة أو التي تكون مصحوبة بالتهاب مزمن في القصبات الهوائية يتكون الأمينوفيلين من الثيوفيلين و الأثيلين ثنائي الأمين يعمل كمثبط الأنزيم فسفودايستراز الذي يؤثر على العضلات الملساء المبطنة للقصبة الهوائية مما يؤدى إلى ارتخاء تلك العضلات ويساعد فى التخلص من تلك الأعراض .

روشتة دواء امينوفيلين Aminophylline

امينوفيلين Aminophylline

المادة الفعالة: الثيوفيلين و الايثيلين ثنائي الأمين
الشكل الدوائي والتركيز: محلول للحقن: (25 مغ/مل). أقراص:100 مغ ,225مغ , 350 مغ. سائل فموي:105مغ/5مل. أقماع 125 مغ
الشركة المنتجة: رينوادين
الاسم التجاري: أمينوفيلين 

استخدامات دواء امينوفيلين Aminophylline

دواء أمينوفيلين يستخدم فى علاج أعراض الربو والتهاب الشعب الهوائية وضيق التنفس كما يستخدم أيضا لعلاج انتفاخ الرئة حيث أنه يتكون من الثيوفيلين و الايثيلين ثنائي الأمين ويعمل كمثبط لأنزيم فسفودايستراز الذي يؤثر على العضلات الملساء المبطنة للقصبة الهوائية مما يؤدى إلى ارتخاء تلك العضلات ويساعد فى التخلص من تلك الأعراض .

دواعي استعمال دواء امينوفيلين Aminophylline

يستعمل دواء امينوفيلين فى علاج الحالات التالية:

  • علاج أعراض الربو.
  • علاج ضيق التنفس .
  • علاج التهاب الشعب الهوائية .
  • علاج انتفاخ وتضخم الرئة .
  • علاج توقف التنفس لدى الأطفال المبتسرين .
  • القضاء علي تشنجات القصبة الهوائية .

موانع استخدام دواء امينوفيلين Aminophylline

هناك بعض الموانع عند استعمال دواء امينوفيلين، عليك معرفتها أولًا و يجب إخبار الطبيب إذا كانت هناك معوقات تمنع تناولك لهذا الدواء. وتعد من موانع استعمال الدواء الحالات التالية :

  1. الحساسية المفرطة من أى من مكونات الدواء .
  2. أثناء الحمل يتم أخذ الدواء تحت إشراف الطبيب. 
  3. الأشخاص المصابون بقرحة المعدة  .
  4. مصابي الصرع .
  5. المصابين بأمراض الكبد . 
  6. المصابين بأمراض الكلى .

احتياطات و تحذيرات استعمال دواء امينوفيلين Aminophylline

تحدث إلى طبيبك المعالج أو الصيدلي قبل تناول امينوفيلين و توخ الحذر جيدا عند استخدام امينوفيلين في الحالات التالية:

  1. تجنب أخذ دواء أمينوفيلين أثناء فترة الحمل الا تحت اشراف طبي حيث ان تصنيفه ( c ) .
  2. تجنب أخذ دواء أمينوفيلين أثناء فترة الرضاعة حيث أنه ينتقل للطفل عن طريق الرضاعة الطبيعية .
  3. يجب تقليل الجرعة فى حالة كبار السن .
  4. يجب تجنب أخذ الدواء لمرضى الكبد .
  5. يجب تجنب أخذ الدواء لمرضى الكلى .
  6. مرضى القلب والأوعية الدموية .
  7. مرضى ارتفاع ضغط الدم .

جرعة دواء امينوفيلين Aminophylline

تحدد جرعات امينوفيلين من قبل الطبيب المختص على حسب الحالة والعمر والحالة الصحية ، ولذلك يجب الإلتزام بالجرعات المسموحة فقط من دون الخلل بها، وهي كالتالي:

جرعة دواء امينوفيلين للأطفال

الجرعة المحددة من الدواء هي 16 مجم من الحقن لكل كجم وذلك يوميًا، ويتم أخذ هذه الحقن لمدة تتراوح من ثلاثة إلى أربع مرات في اليوم كل 6 أو 8 ساعات، ومن الممكن أن يتم مضاعفة الجرعة من الدواء على حسب حالة المريض وذلك كل ثلاثة أيام.

جرعة دواء امينوفيلين للبالغين

الجرعة المحددة من الدواء هي 16 مجم من الحقن لكل كجم وذلك يوميًا، ويتم أخذ هذه الحقن لمدة تتراوح من ثلاثة إلى أربع مرات في اليوم كل 6 أو 8 ساعات، ومن الممكن أن يتم مضاعفة الجرعة من الدواء على حسب حالة المريض وذلك كل ثلاثة أيام.

جرعة دواء امينوفيلين لكبار السن

نتجنب استخدام دواء امينوفيلين لكبار السن أكبر من 60 عاما .

جرعة دواء امينوفيلين  للحامل والمرضع

تجنب استخدام دواء امينوفيلين للحامل والمرضع لتأثيره على الأطفال .

طريقة استعمال دواء امينوفيلين Aminophylline

  • يتم تناول هذا الدواء على معدة فارغة، حيث يفضل أن يتم تناوله قبل تناول الأكل بحوالي نصف ساعة.
  • يحفظ في درجة حرارة الغرفة , في مكان جاف, لا يخزن بالحمام. -يحفظ  بعيدا عن متناول الأطفال.

الآثار الجانبية لدواء امينوفيلين Aminophylline

امينوفيلين

يصاحب تناول دواء امينوفيلين بعض الآثار الجانبية التي على المريض، يجب الانتباه إليها وعدم تجاهلها لإمكانية وصفها الطبيب للتعامل الفوري معها، ومن بين الأعراض الجانبية ما يلي:

  1. إضطرابات في عدد دقات القلب .
  2.  الإحساس المستمر بالصداع .
  3.  والأرق الشديد .
  4. الشعور بالقيء .
  5. الغثيان .
  6. الشعور بالدوخة .
  7. زيادة في كمية البول .
  8.  الشعور بالارتعاش الشديد.
  9. العصبية الزائدة .
  10. التهابات جلدية شديدة .
  11. زيادة الانفعال و العصبية .

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة لدواء امينوفيلين، إذا لاحظت تأثيرات أخرى غير مذكورة أعلاه، اتصل بطبيبك أو الصيدلي فوراً.

التداخلات الدوائية المحتملة مع دواء امينوفيلين Aminophylline

يمكن أن تتفاعل المادة الفعالة لدواء امينوفيلين مع بعض الأدوية والمواد الأخرى، لذا يجب عليك إخبار الطبيب بقائمة الأدوية التى تستخدمها قبل البدء في تعاطي هذا الدواء، ومن أشهر التفاعلات الدوائية ما يلي:

  1. الأدينوسين: مشتقات الثيوفيلين قد يقلل من التأثير العلاجي من الأدينوسين.
  2.  البنزوديازيبينات: مشتقات الثيوفيلين قد يقلل من التأثير العلاجي من البنزوديازيبينات
  3.  مانعات البيتا (غير انتقائية): قد تقلل من تأثير توسيع الشعب الهوائية لمشتقات الثيوفيلين السيميتيدين: قد تقلل عملية التمثيل الغذائي لمشتقات الثيوفيلين.
  4.  فلوفوكسامين: قد تقلل عملية التمثيل الغذائي لمشتقات الثيوفيلين.
  5. المضادات الحيوية (ماكرولايد): قد تقلل عملية التمثيل الغذائي لمشتقات الثيوفيلين. باستثناء: أزيثروميسين؛ فيداكسومايسين؛ سبيراميسين؛ تيلثرومايسن. -ميكسيليتين:قد تقلل عملية التمثيل الغذائي لمشتقات الثيوفيلين.
  6.  بانكورونيوم: مشتقات الثيوفيلين قد تزيد من التأثير السلبي /أو السام من بانكورونيوم.
  7. المضادات الحيوية/ الكوينولون: قد تقلل عملية التمثيل الغذائي لمشتقات الثيوفيلين.
  8. ريجادينوسون: أمينوفيلين قد يقلل من تأثير توسيع الأوعية الدموية من ريجادينوسون
  9.  ثيابندازول: قد تقلل عملية التمثيل الغذائي لمشتقات الثيوفيلين.

بديل دواء امينوفيلين Aminophylline

هناك العديد من البدائل لدواء امينوفيلين لها نفس المادة الفعالة أو مادة فعالة أخرى لها نفس التأثير العلاجي ومن تلك البدائل ما يلي:

  1.  فنتولين شراب و بخاخ و أقراص
  2. فنتال بخاخ
  3. سالبوفنت أقراص وشراب
  4. سالبيوتامول أقراص
  5. فاركولين محلول استنشاق و شراب

سعر دواء امينوفيلين Aminophylline

يتوفر دواء امينوفيلين بأشكال دوائية وتركيزات مختلفة لذلك لكل تركيز سعر معين ونستعرض لكم اسعار دواء امينوفيلين كالتالي:

سعر دواء امينوفيلين في مصر

سعر دواء امينوفيلين ( مينوفيلين )أقماع للأطفال تركيز ١٢٥ ملغ علبة تحتوى على ٥ أقماع هو ٦ جنيها مصريا .

سعر دواء امينوفيلين ( مينوفيلين )أقراص تركيز ٣٠٠ ملغ علبة تحتوي على ٣٠ قرص هو ١٥ جنيها مصريا .

سعر دواء امينوفيلين ( مينوفيلين )أقماع للكبار  تركيز ٣٥٠ ملغ علبة تحتوى على ٥ أقماع هو ٧.٥ جنيها مصريا .

سعر دواء امينوفيلين ( مينوفيلين )حقن تركيز ٢.٥% ملغ علبة تحتوى على ٥ حقن هو ١٠.٥ جنيها مصريا .

Aminophylline tablet

دواء أمينوفيلين يعتبر من أهم الأدوية التي تستخدم لعلاج ضيق الشعب الهوائية حيث أنه يحتوى على مادتي الثيوفيلين و الأثيلين ثنائي الأمين فهو من عائلة الزانثين حيث يعمل عن طريق ارتخاء العضلات الملساء المبطنة لجدار الشعب الهوائية مما يؤدى الى توسيع الشعب الهوائية دواء أمينوفيلين يصلح للأطفال والبالغين فهو موجود على هيئة أقراص وأقماع و حقن و شراب ولكن يجب تجنب تناول دواء أمينوفيلين للسيدات الحوامل أو المرضعات لا يؤثر على الطفل .

Aminophylline  100 MG 

دواء امينوفيلين متوفر على هيئة أقراص بتركيز ١٠٠ ملغ دواء امينوفيلين من الأدوية التى تستخدم لعلاج ضيق الشعب الهوائية وعلاج أعراض الربو، علاج ضيق التنفس ،علاج التهاب الشعب الهوائية ، علاج انتفاخ وتضخم الرئة ، علاج توقف التنفس لدى الأطفال المبتسرين والقضاء علي تشنجات القصبة الهوائية.

مينوفيلين شراب 

دواء مينوفيللين من أهم الأدوية التى تستخدم فى علاج أعراض الربو والتهاب الشعب الهوائية وضيق التنفس كما يستخدم أيضا لعلاج انتفاخ الرئة حيث أنه يتكون من الثيوفيلين و الايثيلين ثنائي الأمين ويعمل كمثبط الأنزيم فسفودايستراز الذي يؤثر على العضلات الملساء المبطنة للقصبة الهوائية مما يؤدى إلى ارتخاء تلك العضلات ويساعد فى التخلص من تلك الأعراض حيث أنه يتوفر على هيئة شراب يستخدم للأطفال .

امينوفيلين حقن 

أمينوفيلين حقن دواء يستخدم لعلاج ضيق التنفس الناتج عن ضيق الشعب الهوائية نتيجة انقباض العضلات الملساء المبطنة لجدار الشعب الهوائية عن طريق العمل على ارتخاء تلك العضلات  حيث أنه يحتوى على الثيوفيلين و الايثيلين ثنائي الأمين ويعمل كمثبط الأنزيم فسفودايستراز ولكن يجب توخي الحذر حيث أن له الكثير من التداخلات الدوائية مثل الأدينوسين: مشتقات الثيوفيلين قد يقلل من التأثير العلاجي من الأدينوسين ، البنزوديازيبينات: مشتقات الثيوفيلين قد يقلل من التأثير العلاجي من البنزوديازيبينات،  مانعات البيتا (غير انتقائية): قد تقلل من تأثير توسيع الشعب الهوائية لمشتقات الثيوفيلين .

Aminophylline 250 mg/10

امينوفيلين حقن تركيز ٢٥ملغ لكل مل يعتبر أمينوفيلين من الأدوية الموسعة للشعب الهوائية، حيث يحتوي  الدواء على مواد فعالة كثيرة منها مادة ميثيل زانتين والثيوفيلين والايثيلين الثنائي الأمين، والذي يقلل من حالات ضيق التنفس
كما يعالج الدواء أيضًا جميع أمراض الربو الشعبي ويساعد في التخلص من تشنجات القصبات الهوائية، كما يعالج ضيق التنفس لدى الأطفال وذلك من خلال دوره الفعال في تسهيل ارتخاء عضلة الرئة والصدر.

امينوفيلين للأطفال

أمينوفيلين موجود على هيئة أقماع و شراب  ويستخدم لعلاج حالات ضيق الشعب الهوائية التي تؤدي إلى حدوث الكثير من المشكلات التنفسية مثل الربو وضيق التنفس والحساسية ولكن له بعض الآثار الجانبية مثل اضطرابات في عدد دقات القلب، والإحساس المستمر بالصداع ،  والأرق الشديد ، الشعور بالقيء، والغثيان ،الشعور بالدوخة ، زيادة في كمية البول،  الشعور بالارتعاش الشديد، العصبية الزائدة، التهابات جلدية شديدة. زيادة الانفعال و العصبية .

موسع للشعب الهوائية 

الشعب الهوائية هى أحد أعضاء الجهاز التنفسي حيث أنه تتكون من عضلات ملساء عند انقباضها يؤدي إلى بعض المشاكل مثل ضيق الشعب الهوائية هو أكثر الأعراض المرضية للجهاز التنفسي حيث يحدث نتيجة انقباض العضلات الملساء المبطنة لجدار الشعب الهوائية مما يؤدي إلى السعال وضيق التنفس وآلام الصدر نتيجة بعض الأمراض مثل الانسداد الرئوي والربو والحساسية وايضا ممارسة الرياضة من الممكن أن تؤدى إلى ضيق التنفس لذلك يجب استخدام بعض الأدوية التى تعمل على توسيع الشعب الهوائية مثل الأمينوفيلين  الذى يحتوى على مادتي الثيوفيلين و الايثيلين ثنائي الأمين فهو من عائلة الزانثين حيث يعمل عن طريق ارتخاء العضلات الملساء المبطنة لجدار الشعب الهوائية.

اقرأ أيضا:

تعرف على التهاب الشعب الهوائية أعراضه

أعراض الربو عند الأطفال: الآباء بحاجة إلى معرفتها

أعراض الربو وطرق الوقاية منه

مرض الربو الأسباب وعوامل خطر المرض الشائع

علاج ضيق التنفس

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *