الطب البديل

13 طريقة طبيعية في علاج الكحة الشديدة

علاج الكحة الشديدة

البحث عن أفضل الطرق لعلاج الكحة الشديدة يعتمد على معرفة السبب الكامن وراء السعال المستمر، وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تهيج مجرى الهواء وتحفيز الأعصاب في الشعب الهوائية.

هناك الكثير من العلاجات الطبيعية التي تساعد في علاج الكحة الشديدة ولكن عليك الحذر والقراءة الجيد للعلاج قبل استخدامه، وهذا ما نقدمه إليك في المقال التالي.

اقرا ايضا:كيفية التخلص من الخنفرة والكحة عند الرضع

علاج الكحة الشديدة مع البلغم

الإصابة بالحكة الشديدة مع البلغم من أكثر الأعراض إزعاجًا على المريض، لأنه يسبب له صفير دائم وصعوبات في النوم والتهابات بالحلق وغالبًا احتقان دائمًا حتى الشفاء.1medicalnewstoday

يعتبر وجود المخاط في الصدر أمر طبيعي لا يحتاج إلى القلق، ولكن المزيد من البلغم قد يسبب مصدر إزعاج وعدم راحة، لذلك إذا شعرت بأن البلغم يزداد ولا تتحسن على الرغم من المواظبة على العلاجات المنزلية، فعليك باستشارة الطبيب على الفور لتحافظ على صحة جهازك التنفسي.2استشاري

علاج الكحة الشديدة مع البلغم

هناك بعض المشكلات التي تؤدي إلى تراكم البلغم في الصدر ومنها ما يلي:

  1. الربو
  2. ارتجاع المريء
  3. الحساسية
  4. الالتهابات البكتيرية والفيروسية
  5. التليف الكيسي
  6. التهاب الشعب الهوائية المزمن
  7. مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)
  8. ظروف الرئة الأخرى

أبرز علاج الكحة الشديدة مع البلغم ما يلي:

شرب السوائل الدافئة

بقاء الصدر رطبًا يعمل على تخفيف البلغم وطرده عن طريق السعال وهذا أفضل طرق علاج الكحة الشديدة، وفقًا لدراسة أجريت عام 2008 توفر المشروبات الساخنة راحة فورية ومستمرة من الازدحام والأعراض المصاحبة لها، مثل العطس والسعال المزعج والتهاب الحلق والبرد.3medicinenet

لذلك تناول هذه المشروبات يساعد على ترطيب الصدر والتخلص من الأعراض المزعجة ومنها:

  • الشاي الأسود أو الأخضر منزوع الكافيين
  • شاي الأعشاب
  • الماء الدافئ بالعسل
  • المشروبات المهدئة مثل النعناع أو اليانسون أو الزنجبيل

استنشاق البخار

يمكن أن يؤدي الحفاظ على رطوبة الهواء إلى تخفيف المخاط وتقليل السعال، فقد يرغب الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في النوم في استخدام مرطب البخار في الليل، وإبقاء النوافذ والأبواب مغلقة.

يجب تنظيف أجهزة الترطيب بانتظام لإزالة البكتيريا ومسببات الأمراض الأخرى التي يمكن أن تزيد الأعراض سوءًا وتؤدي إلى الإصابة بأكراض أخرى.

تناول العسل الأبيض

العسل هو علاج الكحة الشديدة الشائع منزليًا وتشير الأبحاث إلى أن له خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا، لذلك يمكنك تناول ملعقة كبيرة من العسل كل 3 إلى 4 ساعات، حتى تتلاشى الأعراض.

غرغرة المياه المالحة

هذا العلاج البسيط هو أحد أكثر الوسائل فعالية لعلاج التهاب الحلق والسعال الرطب، حيث أن الماء المالح يقلل البلغم والمخاط في مؤخرة الحلق مما يقلل من الحاجة إلى السعال.

يقلب نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ حتى يذوب، ويترك المحلول يبرد قليلاً قبل استخدامه للغرغرة، دع الخليط يجلس في الجزء الخلفي من الحلق لبضع لحظات قبل أن يبصق عليه.

انتبه لتجنب إعطاء الماء المالح للأطفال الأصغر سنًا، لأنهم قد لا يكونوا قادرين على الغرغرة بشكل صحيح، وقد يكون ابتلاع الماء المالح خطيرًا.

علاج الكحة الشديدة عند الأطفال

الكحة الشديدة عند الأطفال عادة تكون علامة على أن الجسم يحاول التخلص من مصدر إزعاج، وتشمل الأسباب وراء السعال ما يلي:

علاج الكحة الشديدة عند الأطفال

  • الإصابة بعدوى

نزلات البرد والإنفلونزا الشديد في أغلب الأحيان تؤدي إلى كحة مستمرة عند الأطفال، وخاصة في ساعات الليل بالإضافة إلى التنفس الصخب، لا يتم علاج هذه الالتهابات الفيروسية بالمضادات الحيوية ولكن يمكن إدارتها باستخدام أدوية أخرى.

  • حمض ارتجاع

قد يصاب الطفل بحمض ارتجاع بسبب السعال المتكرر والتقيؤ والشعور بالطعم السيئ في الفم والحرقة في الصدر، ويعتمد علاجها على تجنب تناول الشوكولاتة والأطعمة المقلية والتوابل والمشروبات الغازية.

  • الإصابة بالربو

عند إصابة الأطفال بالربو يصاحبه في العادة سعال مضاعف في ساعات الليل، ومع زيادة النشاط البدني أو اللعب تظهر الكحة مرة أخرى، ولذلك يجب تجنب بعض العوامل المثيرة للسعال.

  • السعال الديكي

قد تشمل الأعراض الأخرى سيلان الأنف والعطس والحمى المنخفضة، ويعد السعال الديكي مرض معدي، لكن من السهل الوقاية منه بلقاح، ويعالج بالمضادات الحيوية.

ومن العلاجات المنزلية المشهورة في علاج الكحة الشديدة عند الأطفال ما يلي:

شرب الزنجبيل

يعد من أفضل طرق علاج الكحة الشديدة، حيث يخفف الزنجبيل من السعال الجاف أو الربو، لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، قد يخفف الغثيان والألم.4WebTeb

قم بتخمير شاي الزنجبيل المهدئ بإضافة 20 إلى 40 جرامًا من شرائح الزنجبيل الطازج إلى كوب من الماء الساخن، اتركه لبضع دقائق قبل الشرب ثم أضف العسل أو عصير الليمون لتحسين الطعم وتخفيف السعال.

تناول السوائل الدافئة

يفضل الأطفال تناول السوائل في درجة حرارة الغرفة، حتى تساعدهم على البقاء رطبين لأولئك الذين يعانون من السعال أو البرد، وهي تساعد على التخفيف من السعال وسيلان الأنف والعطس.

تشمل المشروبات الساخنة التي قد تكون مريحة:

  1. شاي الاعشاب
  2. الشاي الأسود منزوع الكافيين
  3. ماء دافئ بالعسل
  4. عصائر الفاكهة الدافئة

استخدام انزيم البروميلين

يعد البروميلين إنزيم موجود في الأناناس، يحتوي على مضادات للالتهابات ويقلل من البلغم المؤدية إلى الكحة الشديدة، ويعتبر من أفضل ما يقدم للأطفال لأنهم لا يرفضون تناوله ابدًا.

علاج الكحة الناشفة وقت النوم

عادة تتفاقم مشكلة الكحة الناشفة وقت النوم، وقد يرجع ذلك إلى تقطر الأنف أو حمض من المعدة إلى الحلق، والشعور بازدحام في منطقة الصدر وعدم القدرة على السيطرة على الحكة الشديدة الناشفة المزعجة.5WebTeb

علاج الكحة الناشفة وقت النوم

هناك بعض الاستراتيجيات والعلاجات المنزلية التي يمكنك استخدامها للمساعدة في تخفيف الكحة الليلية ومنها ما يلي:

استخدم وسائد إضافية

يساعد استخدام وسائد إضافية في علاج الكحة الشديدة من خلال منع تنقيط بعد الأنف أو إذا كان لديك حمض في المعدة يمنع ارتجاعه على الحلق من خلال دعم الرأس لأعلي، لأنه عندما تكون مسطحًا يهيج المخاط أو الحمض في الصدر.

الحصول على حمام ساخن

خذ حمامًا ساخنًا قبل النوم، حيث يساعد على تهدئة الجسم والصدر من خلال البخار الناتج عن الماء الساخن.

استخدام المرطب

يمكن أن يساعد الهواء الرطب في تخفيف السعال، وإذا كان السعال ناتجًا عن الحساسية مثل عث الغبار أو العفن والتي تزدهر في الهواء الرطب، فاحرص على عدم جعل الغرفة رطبة جدًا.

الحفاظ على الفراش نظيف

إذا كان السعال ناتجًا عن الحساسية، فمن المهم التأكد من أن عث الغبار ليس له مكان للنوم أيضًا، لذلك عليك غسل جميع مفروشات الأسرة على الأقل أسبوعياً بالماء الساخن، وجففها في مجفف.

شرب الشاي منزوع الكافيين مع العسل قبل النوم

من علاج الكحة الشديدة الحصول على كوب دفء من الشاي يهدئ الحلق ويساعد السائل على إفرازات رقيقة، أو تناول الشاي الأعشاب مع الزنجبيل والنعناع أو جذر عرق السوس قد يهدئ السعال أيضًا.

تجنب التدخن أو العطور قبل النوم

في حالة كنت مدخنًا، عليك بمنع التدخين نهائيًا خلال فترة المرض، بالإضافة إلى تجنب استخدام العطور أو بخاخات معطر الجو أو المهيجات الأخرى في غرفة النوم.

وفي النهاية نكون قدمنا لك أهم طرق علاج الكحة الشديدة المزعجة، عليك اتباع النصائح التي تم ذكرها في الأعلى، وإذا لم تشعر بتحسن في حالتك الصحية عليك الذهاب إلى الطبيب المختص على الفور ليقوم بالفحوصات اللازمة.

قد يهمك أيضًا: أفضل الطرق في علاج الكحة للحامل

قد يهمك أيضًا: ما هي طرق علاج الكحة المستمرة؟

قد يهمك أيضًا: علاج الكحة عند الرضع أبرز الطرق المستخدمة

المصادر   [ + ]

السابق
ازاثيويرين Azathioprine | دواعي الاستعمال والآثار الجانبية
التالي
بريدنيزون Prednisone | دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

اترك تعليقاً