أهم المعلومات عن الأكل الصحي للدورة الشهرية

تعاني المرأة كل شهر من أعراض مؤلمة وغير مريحة لها سواء نفسيا أو جسديا و هي آلام الدورة الشهرية وتناول الأكل الصحي للدورة الشهرية يمكنه تقليل آلام الدورة وتجنب مشاكلها حتى تمر هذه الفترة بسلام.

ومن الأعراض المزعجة التي تتعرض لها النساء المرأة فترة الدورة الشهرية الشعور بالانتفاخ ووجود اضطرابات بالجهاز الهضمي والصداع وآلام أسفل الظهر وحدوث تشنجات في الرحم. وقد يساعد الأكل الصحي للدورة الشهرية على التخلص من هذه الأعراض والشعور بالراحة.

الأكل الصحي للدورة الشهرية

البقوليات

البقوليات هي مصدر مهم للألياف والتي تسهل عملية الهضم والتخلص من التقلصات  واضطرابات الجهاز الهضمي و أيضا البقوليات تحتوي علي فيتامين ب الذي له دور فعال في التخلص من آلام الحيض. ومن أمثلة البقوليات, الفول والفاصوليا والبازلاء

الخضروات

ضمن الأكل الصحي للدورة الشهرية فإنها تحتوى الخضروات وخاصة الأخضر منها على نسبة عالية من البوتاسيوم و الكالسيوم و المغنيسيوم, مما يساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب وهناك بعض الخضروات التي تحتوي علي فيتامين( ك )الذي يقلل من النزيف.

المنجنيز

له فعالية قوية في التخلص من آلام الحيض, حيث أن هناك علاقة قوية بين نقص استهلاك المنجنيز و زيادة تدفق الطمث عند النساء بنسبة خمسين بالمائة والذي حدد وجوده بعض الأطباء في الأناناس حيث أن الأناناس أيضا يحتوي على البروميلين الذي يساعد على الاسترخاء وتوقف تشنجات الرحم.

الكالسيوم و الزبادي

الزبادي يحتوي على البكتريا النافعة التي تساعد وتسهل في عملية الهضم, كما أن الزبادي يحتوي على نسبة جيدة من الكالسيوم وهناك بعض الآراء الطبية التي تقول أن الكالسيوم له دور كبير في تخفيف آلام الحيض. ومن الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم الحليب والجبن والزبادي والأسماك. كما أن الأطباء والباحثين وجدوا أن الكالسيوم له دور في تخفيف الاكتئاب والتوتر والقلق وهذا ما تتعرض له المرأة أثناء الدورة الشهرية.

الماغنيسيوم

يعمل المغنيسيوم على التخفيف من الانقباضات في الجسم كله بشكل عام سواء أكان شد عضلي أو انقباض العضلات لذا بشكل خاص له دور في تقليل انقباضات الرحم و من ثم تخفيف آلام الدورة الشهرية لذا يجب على المرأة تناول الموز لاحتوائه على نسبة عالية من المغنيسيوم الذي يعتبر الموز  من أهم مصادره.

مصادر الأوميجا 3

و التي توجد في الأسماك وخاصة أسماك التونة و السلمون فيعتبر من الأكل الصحي للدورة الشهرية ،حيث عمل على المساعدة في التقليل من آلام الدورة الشهرية

فيتامينات صحية للدورة الشهرية

المشروبات المفيدة أثناء الدورة الشهرية

كما تحدثنا عن أنواع الأطعمة التي تساعد على تخفيف أعراض وآلام الدورة الشهرية هناك بعض المشروبات التي تعمل على التخلص من التشنجات وتخفيف الآلام و من بين هذة المشروبات

الماء

و من أهم أعراض الدورة الشهرية الأنتفاخ وعدم الراحة ويأتي سبب هذا  الانتفاخ عادة من احتباس الماء بالجسم، و عدم شرب الماء يؤدي بالجسم إلى محاولات تعويض ذلك بتخزين السوائل بالجسم. لذلك يجب شرب الماء بكثرة للتخلص من السوائل المحتبسة و التخلص من الانتفاخ وبالتالي تخلص الجسم من السموم.

شاي البابونج أو الكاموميل

له دور مميز في الاسترخاء والتخلص من التوتر العصبي الذي تشعر به المرأة أثناء هذا الفترة, وأيضا يخلص المرأة من التشنجات وهذا بسبب دوره في زيادة مستوى الجلايسين.

بذور الشمر

هناك عدة دراسات أثبتت أن هناك علاقة قوية بين تناول بذور الشمر لتخفيف آلام الدورة الشهرية

الزنجبيل

يقوم الزنجبيل بدور قوي وفعال جدا في تخفيف آلام الدورة الشهرية وقد أثبتت بعض الدراسات أنه يعادل فاعلية الايبوبروفين. يستخدم عن طريق غلي قطعة من الزنجبيل في كوب ماء ويشرب دافئا.

الحلبة

كثيرا من النساء يقمن بغلي الحلبة و شربها للتخفيف من أعراض الدورة الشهرية مثل اضطرابات المعدة والشعور بالمغص الشديد وهذا موروث قديم و لكنه مفيد للغاية. وتقوم الحلبة فعلا بدور كبير في التخلص من هذه الأعراض حيث أنها تحتوي على الاستروجين و المواد الصبغية والزيوت الثابتة وأيضا تساعد على نزول الدورة وتنظيمها. كما أن لها فعالية في التخلص من الحبوب والبثور التي تظهر أثناء الدورة الشهرية.

نبات القرفة

تعد القرفة من أهم النباتات التي يجب تناولها أثناء الدورة الشهرية, ومن وظائفها أنها تزيد من نشاط الدورة الدموية وتخفف من آلام الحيض وتساعد في تسهيل نزول الدم, لذلك ينصح بشرب مغلي القرفة بمقدار 2 كوب يوميا.

الأكل الصحي للدورة الشهرية 2

ممنوعات أثناء الدورة الشهرية

الكافيين

يجب على النساء أثناء فترة الدورة الشهرية البعد عن كل المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي وأيضا المشروبات الغازية والشيكولاتة لأنها تزيد من التوتر العصبي والقلق المصاحب عادة للدورة الشهرية.

الأطعمة المعلبة والمصنعة

نظرا لاحتواء الأطعمة المعلبة والمصنعة على نسبة عالية وكبيرة من الملح وطبعا المواد الحافظة مما يزيد من التقلصات واضطرابات المعدة والشعور بالانتفاخ. لذا يجب تجنب والابتعاد عن هذه الأطعمة واستبدالها بالخضراوات والفواكه والمكسرات.

الأطعمة المرتفعة الدهون

لا تعتبر الأطعمة المرتفعة الدهون ضمن الأكل الصحي للدورة الشهرية ،حيث أنها لها تأثير قوي على زيادة النشاط الهرموني بالجسم والشعور بالامتلاء والانتفاخ واضطرابات المعدة والمغص لذا يجب على المرأة البعد عن الأطعمة المرتفعة الدهون.

الأطعمة المرتفعة في السكر

تريد النساء في هذه الفترة تناول الكثير من السكريات اعتقادا بأنها تخفف من حدة القلق والتوتر ولكن السكريات المرتفعة لا تعتبر من الأكل الصحي للدورة الشهرية ،حيث أنها تزيد من تقلبات السكر في الدم كما أنها تسبب ضعف الجهاز المناعي. يمكن استبدالها بالفواكه الطازجة.

الأطعمة المالحة

تعمل الأطعمة المرتفعة في الملح على زيادة احتباس السوائل في الجسم مما يؤدي إلى زيادة الانتفاخ  والتشنجات. وتكثر الموالح في الأطعمة المصنعة والرقائق المقرمشة والوجبات الجاهزة لذا يجب أثناء هذه الفترة تحضير الطعام بالمنزل وتخفيف نسبة الملح في الأكل.

شرب الحليب أثناء الدورة الشهرية

هناك أقاويل متضاربة حول هل الحليب مفيد تناوله أثناء الدورة الشهرية أم أ نه يزيد من آلام الدورة الشهرية والتقلصات؟

الجدير بالذكر أن التقلصات يرجع سببها لإفراز مواد كيميائية تسمى بروستاجلاندين تؤدي إلى تشنجات وتقلصات بالعضلات وصولا إلى آلام الطمث و هناك بعض الآراء التي تقول إن بعض الأحماض مثل الاراكيدونيك تزيد من إفراز هذه المواد ويقال أن هذه الأحماض توجد بكثرة في الحليب ومشتقاته لكن لا توجد دراسة مؤكده لذلك.

على الرغم من ذلك أن الدراسات أكدت أهمية وفاعلية الكالسيوم الموجود في الألبان ومشتقاتها, لتخفيف آلام الدورة الشهرية وتقليل التقلصات.

نصائح هامه اثناء الدورة الشهرية

  • يجب على المرأة أثناء الدورة الشهرية أخذ قسط كاف من الراحة والاسترخاء والنوم 8 ساعات باليوم.
  • استخدام بعض الزيوت العطرية الطبيعية مثل زيت اللافندر وزيت الميزانية وزيت الورد واللوز, وعمل مساج وتدليك لأسفل الظهر والبطن قبل موعد الدورة للتقليل من آلامها.
  • ممارسة الأنشطة الرياضية بانتظام يساعد على التخلص من آلام الطمث, خاصة المشي وبعض التمارين الرياضية قبل موعد الدورة الشهرية.
  • تناول المشروبات الساخنة وخاصة الأعشاب الطبيعية التي تم ذكرها.
  • تغيير الفوطة الصحية كل ساعة أو ساعتين لأن التهاون في تغييرها يسبب إصابة المنطقة المهبلية بالجراثيم مما يسبب إلتهابات واحمرار, وأيضا روائح كريهة. لذا من الضروري الاهتمام بنظافة المنطقة الحساسة وعدم استخدام أي معطرات في هذه المنطقة باستخدام مطهر صابون بدون رائحة.
  • يجب إزالة الشعر في المنطقة الحساسة وخاصة قبل موعد الدورة الشهرية حتى لا تسبب أي بكتيريا والتهابات

اقرأ أيضًا

نصائح للتخفيف من أعراض الحمل وعلاجها بالأدوية

المخاض والولادة و اللحظات الأخيرة للحمل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *