البشرة السمراء وطرق العناية الجيدة بها

البشرة السمراء مميزة بطبعها وتميز من يمتلكها بجاذبية رائعة، والمعروف عنها أنها أكثر بشرة تحتفظ بنقائها وحيويتها لأطول فترة ممكنة، ولكن طريقة الاهتمام بها ليست بسيطة إليكم 10 نصائح للعناية بالبشرة السمراء.

أسباب البشرة السمراء

يرجع سمار لون البشرة لسببين أساسيين السبب الأول ارتفاع نسبة الميلانين المسئولة عن لون البشرة مما يسبب للبشرة تلك اللون الأسمر الداكن والسبب الثاني هو الحصول على بشرة داكنة بفعل الجينات والعوامل الوراثية1ويكيبيديا.

أسباب البشرة السمراء

مميزات البشرة السمراء

يمتاز أصحاب البشرة السمراء بالعديد من المميزات عن غيرهم مثل ارتفاع نسبة الحماية من أشعة الشمس الضارة فكلما ارتفع نسبة الميلانين كلما كانت البشرة محمية من أشعة الشمس، مما يحمي الجلد من الإصابة بالسرطان وكذلك يعمل على تأخير ظهور علامات تقدم السن والشيخوخة.

عيوب البشرة السمراء

مثلما يمتاز أصحاب البشرة السمراء بمميزات عظيمه يواجهون أيضا بعض العيوب، برغم من أن زيادة نسبة الميلانين مفيد لأصحاب البشرة الداكنة، إلا أنه يمكن أن يؤدي لظهور بعض البقع البيضاء و الندبات على البشرة الداكنة خاصة إذا ما تعرضت لأشعة الشمس بصورة كبيرة، كما أن البشرة الداكنة تتعرض للجفاف والتشقق بدرجة كبيرة كلما انخفضت درجة حرارة الجو2جمالك.

عيوب البشرة السمراء

نصائح للعناية بالبشرة السمراء

  • استعمال كريم واقي من الشمس

كما ذكرنا كلما تعرضت البشرة السمراء للشمس كلما ظهر بقع بيضاء وندبات عليها، الأمر الذي غير مستحب عند العديد من أصحاب البشرة الداكنة، لذلك يجب أن يقوموا دائما بوضع الواقي الشمسي على الوجه لحمايته من أشعة الشمس الضارة.

  • الترطيب المستمر للبشرة يوميًا

كما ذكرنا أن البشرة السمراء يمكن أن تتعرض للتشقق والجفاف بنسبة كبيرة في فصل الشتاء، لذلك يفضل استعمال كريم مرطب مناسب للبشرة وترطيبها بشكل دائم وبصورة يومية للمحافظة عليها3موضوع.

  • عدم استخدام مستحضرات قاسية على البشرة

هناك العديد من الأشياء التي نستعملها بشكل يومي وهي ضارة على البشرة، مثل الصابون الذي يحتوي على مواد كيماوية لذلك يجب تغييره واستعمال غسول طبي مناسب للبشرة بدلا منه، والجدير بالذكر لأن الصابون الغني بالزيوت مفيد للبشرة السمراء.

  • عدم استخدام كريمات تفتيح

من المعروف أن معظم أصحاب البشرة السمراء قد يستخدمون كريمات تفتيح قوية على البشرة، لأن المعروف أن البشرة السمراء لا يمكن تفتيحها إلا بكريمات ذات مركبات معقدة وضارة جدا على البشرة والتي قد تؤدي إلى حروق في  البشرة4ويب طب.

  • عدم اللعب في الحبوب والضغط عليها

من أكثر العادات السيئة التي يمكن أن تواجه أي بشرة تعاني من الحبوب، هو اللعب في تلك الحبوب لأنها ستترك بعد ذلك أثر غير مستحب وظهور بقع على البشرة، لذلك يفضل استخدام كريم طبي لمعالجة تلك المشكلة.

  • إزالة المكياج كل يوم قبل النوم

من المعروف أن من العادات السيئة هو النوم بالمكياج على البشرة فهو يضر مسام البشرة ولا يجعلها تتنفس، لذلك يجب التأكد من نظافة البشرة بعمق للحفاظ عليها.

  • تطبيق الوصفات الطبيعية للبشرة

من الوصفات المفيدة جدا لصحة البشرة هي وصفة العسل الأبيض مع البيض فهي تساعد على تنعيم البشرة وترطيبها ويعالج العديد من مشاكل البشرة، ويتم وضع تلك المزيج على البشرة لمدة ربع ساعة ثم غسل الوجه بماء فاتر للحصول على أفضل نتائج يفضل تكرارها مرتين كل أسبوع على الأقل.

  • علاج تهيج الجلد بصورة سريعة

من أكثر أنواع البشرة تعرضًا لتهيج الجلد هي البشرة السمراء وكذلك تتعرض للندب، لذلك يجب معالجة الأمر على الفور حتى لا يزداد الأمر سوء معالجة تلك المشكلة على الفور وعدم الانتظار عليها حتى لا يؤثر بالسلب على البشرة ويساهم في تغير لونها.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 طرق تفتيح البشرة طبيعيا تعرفي عليها الآن

اقرأ أيضًا: تعرف على صنفرة البشرة وجلسات الليزر والميزوثيرابي

اقرأ أيضًا: علاج البشرة الدهنية للرجال والنساء

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *