ما هي أعراض نقص فيتامين د عند الرجال بالتفصيل

يعتبر فيتامين د واحد من الفيتامينات الضرورية للإنسان، وذلك لأنه يساهم في مجموعة كبيرة من العمليات الحيوية التي تحدث داخل جسم الإنسان، فهو مهم للعظام، بالإضافة إلى قدرته الفائقة في تعزيز أداء الجهاز المناعي، والعديد من العمليات الحيوية الأخرى، ونقصان فيتامين د من الحالات المنتشرة، وينجم عنها الكثير من المشاكل الصحية، وقد يتعرض جميع الأفراد لها، وسوف نتناول الحديث بشكل مفصل عن أعراض نقص فيتامين د عند الرجال في المقال التالي.

ما فوائد فيتامين د

قبل التحدث عن أعراض نقص فيتامين د عند الرجال من المهم أولاً توضيح أهمية ذلك الفيتامين للإنسان بشكل عام، بعكس الأنواع الأخرى من الفيتامينات فإن فيتامين د يقوم بالعمل كالهرمون تمامًا، فجميع الخلايا الموجودة داخل جسم الإنسان تقوم بصنعه من خلال الكوليسترول، وذلك بمجرد تعرض الجسم للأشعة الشمسية مباشرة، فضلًا عن وجوده في الكثير من الأغذية، مثل الحليب ومشتقاته، وأنواع الأسماك الدهنية، وفيتامين د هام للغاية للجسم فهو يقوم بالتأثير على جميع الوظائف والأنظمة التي تحدث داخل الإنسان بشكل إيجابي.

ما فوائد فيتامين د

الاحتياج اليومي للجسم من فيتامين د

من المهم معرفة الاحتياج اليومي للجسم من ذلك الفيتامين الهام قبل التطرق للحديث عن أعراض نقص فيتامين د عند الرجال، والتي تكون مختلفة ومعتمدة على الكثير من العوامل، كالسن، والنوع، والحالة وغيرها، ونقوم بوضع الكميات التي ينصح بها بشكل يومي بالوحدة الدولية وهي:1كل يوم معلومة طبية

  1. منذ الولادة وحتى بلوغ عام من المهم الحصول على أربعمائة وحدة دولية.
  2. الأفراد في مرحلة الطفولة وحتى بلوغ العام الثالث عشر تحتاج الى ستمائة وحدة دولية.
  3. في مرحلة المراهقة، وهي من سن الرابعة عشر وحتى الثمانية عشر يكون الجسم بحاجة إلى 600 وحدة دولية.
  4. السيدات في الطبيعي وفي مرحلة الحمل والرضاعة تكون بحاجة الى 600 وحدة.
  5. السيدات في عمر 71 سنة أو أكثر تكون بحاجة الى 800 وحدة.

أسباب نقص فيتامين د

في حالة عدم التعرض للأشعة الشمسية، أو كانت هناك حساسية تجاه اللبن، أو الملتزمون بنظام نباتي شديد، فاحتمالية التعرض للإصابة بنقصان في مستوى هرمون د تكون مرتفعة، ويوجد بعض من العوامل التي تزيد من خطورة انخفاض فيتامين د وهي:

  1. البشرة السمراء.
  2. السن الكبير.
  3. السمنة.
  4. تجنب تناول السمك ومشتقات اللبن.
  5. استعمال حامي الشمس بصفة دائمة عند الخروج، وأيضًا في الأوقات التي لا يكون  من المهم استعماله فيها، وفي الوقت المبكر من الصباح، لأن الأشعة الشمسية مفيدة بشكل كبير للجسم.

أسباب نقص فيتامين د

أضرار نقص فيتامين د

تتضمن أعراض نقص فيتامين د عند الرجال على ما يأتي:

أوجاع وضعف كلًا من العضلات والعظام تعتبر من أكثر العلامات الدالة على انخفاض مستويات فيتامين د داخل جسم الرجل، وبالنسبة لعدد كبير من الأفراد قد تعد أعراض نقص فيتامين د عند الرجال غامضة، مع ذلك فإن انخفاض فيتامين د يكون سبب في الكثير من الأمور الخطرة، وذلك لأن هناك صلة بينه وبين ما يأتي:

  • ارتفاع احتمالية الموت بسبب أوبئة القلب وأمراض الأوعية الدموية.
  • ضعف الإدراك عند الرجال كبار السن.
  • الربو الشديد.
  • داء السرطان.

وهناك أبحاث تشير الى كون فيتامين د هام للحماية من الكثير من الاضطرابات الصحية مثل النوعين الأول والثاني من وباء السكر، ومشكلة التصلب المتعدد، وأخيرًا الضغط المرتفع.

ما هي أعراض نقص فيتامين د عند الرجال بالتفصيل

يمكن إجمال أعراض نقص فيتامين د عند الرجال في السطور التالية:

  • من أعراض نقص فيتامين د عند الرجال انخفاض كثافة العظام، والتي من الممكن أن تؤدي للإصابة بهشاشة العظام، بالإضافة إلأى سهولة تعرضها للكسر.
  • هناك بعض الدراسات الطبية الحديثة للتمكن من تحديد العلاقة بين انخفاض فيتامين د وبين مجموعة من الأوبئة، مثل داء السكر، ومرض السرطان، وداء التصلب المتعدد ،والضغط المرتفع من الدم، وإلى الآن يتم عمل الكثير من الأبحاث لمعرفة آثار انخفاض الفيتامين على تلك المشاكل الطبية.
  • من أعراض نقص فيتامين د عند الرجال البالغين وجود حالة لين العظام ،والتي ينتج عنها ضعف عام، وألم حاد في العظام وأيضًا في العضلات.2كل يوم معلومة طبية

أيضًأ من أعراض نقص فيتامين د عند الرجال والتي تكون واضحة بشكل كبير لدى البالغين ما يلي:

  • الإصابة بالإعياء والتعب الشديد.
  • الإصابة بالاكتئاب والتقلبات المزاجية.
  • أوجاع في العظام.
  • تشنجات وأوجاع العضلات وضعفها.

نقص فيتامين د والوجع الممتد لدى الرجال

هناك بحث حديث قام بربط العلاقة بين أعراض نقص فيتامين د عند الرجال، وبعض من الحالات الطبية، كالألم الممتد ،والذي بدوره يكون مسؤول عن الإصابة بمشكلة الروماتيزم، والاضطرابات العصبية.

ومن الممكن معالجة أعراض نقص فيتامين د عند الرجال، وبالتالي الحد من الوجع الممتد ،وأوجاع العضلات.

هل نقص فيتامين د يسبب العقم عند الرجال

تشير الدراسات الى أن معدل فيتامين د داخل جسم الرجل لها دور هام في الإنجاب والعقم، فقد تم إيجاد علاقة بين نسبة فيتامين د وبين الخصوبة، ومعدل هرمون التستوستيرون، وأيضاً القدرة الجنسية.

أيضًأ هناك دراسة وجدت علاقة بين انخفاض مستوى فيتامين د وبين نقصان إفراز السائل المنوي، بالإضافة إلى ضعف حالة الحيوانات المنوية، كما أن هناك صلة بين المركب وبين نسبة هرمون التستوستيرون عند الرجل، وعند زيادة نسب فيتامين د يزداد نسبة هرمون التستوستيرون.3الطبي

نسبة فيتامين د عند الرجال

بعد الإنتهاء من عرض أعراض نقص فيتامين د عند الرجال فمن المهم معرفة كم يحتاج الرجل من فيتامين د بشكل يومي وهو:

  • الرجال البالغون من عمر التاسعة عشر وحتى سبعون عامًا تكون بحاجة إلى 600 وحدة.
  • الرجال البالغون أكثر من سبعون عامً تحتاج إلى 800 وحدة.

تحليل فيتامين د

يقوم ذلك التحليل الخاص بفيتامين د بقياس معدل فيتامين د داخل الدم، وذلك من خلال سحب عينة دم،  والتي تكون عن طريق الوريد الموجود في الذراع، ليس هناك أي استعدادات قبل الخضوع لعمل ذلك التحليل.

إن المعدل الطبيعي لفيتامين د يكون من عشرون وحتى خمسون نانو متر لكل مللي لتر، بينما يكون المعدل الأقل إثني عشرة نانو جرام لكل مللي لتر، وذلك يكون دليل على انخفاض مستوى فيتامين د داخل الدم.

تحليل فيتامين د

علاج نقص فيتامين د

تكون أولى الخطوات المتبعة لمعالجة نقصان فيتامين د، محاولة الحد من حدوث أعراض نقص فيتامين د عند الرجال وهي تتضمن الآتي:

  1. زيادة معدل فيتامين د في الجسم وذلك عن طريق مصادر الغذاء المشتملة عليه بنسب مرتفعة، على سبيل المثال الأسماك الدهنية، والحليب، ومشتقاته المدعمة.
  2. التعرض بشكل أكثر للأشعة الشمسية بشكل مباشر خصوصًا في الأوقات المبكرة من الصباح، وذلك لكون الأشعة مفيدة للغاية في ذلك الوقت.
  3. أخذ المكملات الغذائية الخاصة بفيتامين د، والتي يجب أخذها بعد الاستشارة الطبية، لتجنب حدوث أي مشكلة.

وبذلك نكون تعرفنا على أعراض نقص فيتامين د عند الرجال، وللمزيد من الاستفسارات يمكنكم التوجه إلى الموقع الخاص بنا.

قد يهمك أيضًا التعرف على: 9 مخاطر لنقص فيتامين ب 12 من الجسم

قد يهمك أيضًا التعرف على: تعرف على أسباب العقم عند الرجال

قد يهمك ايضا التعرف على:تعرف على كيفية عناية كبار السن

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *