ورم مورتون العصبي – الأعراض والأسباب والعلاج

قد تشعر بالألم أثناء مشيك في أسفل قدمك، مثل وجود حصاة صغيرة داخل حذائك، إذا بقي الألم معك، فقد يكون السبب في ذلك هو حالة تسمى ورم مورتون العصبي.

غالبًا ما تكون النساء أكثر عرضة للإصابة من الرجال، لماذا؟ ربما يمكنك التخمين. فالأحذية ذات الكعب العالي هي من بين الأسباب الرئيسية، في هذا المقال ستتعرف أكثر على ورم مورتون وكيفية تشخيصه وعلاجه.

ما هو ورم مورتون العصبي

الورم العصبي هو سماكة الأنسجة العصبية التي قد تتطور في أجزاء مختلفة من الجسم، الورم العصبي الأكثر شيوعًا في القدم هو ورم مورتون العصبي، والذي يحدث بين أصابع القدم الثالث والرابع، يشار إليها أحيانًا على أنها ورم عصبي متعدد الفصوص1ويكيبيديا.

و يحدث ورم مورتون العصبي الحميد عندما تتكاثر الخلايا العصبية بالنسيج الموجود داخل القدم بشكل كبير بجانب العصب أي سماكة العصب الذي يؤدي إلى إصبع القدم بالجزء الأمامي بين عظام القدم، بين أصابع القدم الثالث والرابع.

يؤدي الضغط على العصب إلى تهيجه ويسبب الألم  وتضخم في العصب، مما يؤدي في النهاية إلى تلف دائم في الأعصاب.

أعراض ورم مورتون العصبي

ليس لدى ورم مورتون العصبي أي علامات واضحة، مثل التورم لذلك عليك الملاحظة من خلال ما تشعر به، قد تكون أول علامة وخز بين أصابع قدميك2مايو كلينك، بعد ذلك:

  • تشعر بألم وحرقة في أسفل قدمك.
  • قد يصبح الوخز أقوى مع مرور الوقت.
  • قد تشعر بألم أثناء المشي والضغط على قاعدة أصابع قدميك.
  • قد تشعر وكأن هناك حصاة في حذائك أو جورب محشو تحت قدمك.
  • قد تشعر بالخدر في أصابع قدميك.
  • قد تتفاقم حالة عدم الراحة عند ارتداء أحذية تضغط على قدميك كالأحذية ذات الكعب العالي التي تضغط على مقدمة القدم.

ورم مورتون العصبي

أسباب ورم مورتون العصبي

الأطباء لا يعرفون بالضبط ما الذي يسبب مورتون، قد يأتي عندما يتم الضغط بشكل مستمر على العصب الواقع بين عظام القدم المرتبطة بالأصابع 3كل يوم معلومة طبية.

وهناك بعض الأشياء قد تسبب التهيج في هذه الأعصاب وتؤدي إلى حدوث الورم تتمثل في:

الأحذية

الكعب العالي يمكن أن يضغط على أصابع قدميك أو مشط قدميك، كما يمكن للأحذية الضيقة أو غير المناسبة أن تفعل ذلك أيضًا.

الرياضة

يمكن أن تتسبب الأنشطة عالية التأثير مثل الجري أو التنس في الضغط على القدمين، كما يمكن للتزلج على الجليد وتسلق الصخور، والتي تتضمن أحذية ضيقة، ممارسة الضغط على أصابع قدميك.

تشوه في القدمين

عندما يكون لديك أقدامًا مسطحة أو أقواسًا مرتفعة جدًا أو أصابع مشوهة (أصابع مطرقة) أو حالات أخرى غير طبيعية.

تطور ورم مورتون العصبي غالبًا ما يتبع هذا النمط

  1. تبدأ الأعراض تدريجيًا في البداية، تحدث فقط في بعض الأحيان عند ارتداء أحذية ضيقة على الأصابع أو القيام ببعض الأنشطة الثقيلة و المتعبة.
  2. قد تختفي الأعراض مؤقتًا عن طريق إزالة الحذاء أو تدليك القدم أو تجنب الأحذية أو الأنشطة المتعبة.
  3. بمرور الوقت، تتفاقم الأعراض تدريجياً وقد تستمر لعدة أيام أو أسابيع.
  4. تصبح الأعراض أكثر حدة حيث يتوسع الورم العصبي وتصبح التغيرات المؤقتة في العصب دائمة.

متى ترى الطبيب

إذا استمر الألم لفترة أطول من بضعة أيام ، فلا تتجاهله، عندما تقوم بتبديل الأحذية الغير مريحة بأخري أسهل على قدميك، وتوقفت عن ممارسة بعض التمارين الصعبة لفترة من الوقت بحيث لا تضغط على قدميك.

بعد ذلك إذا لم تشعر بالتحسن، و كانت قدميك لا تزال تؤلمك، إذهب إلى طبيبك، العثور على المشكلة بسرعة يمكن أن يجعل التعامل معها أسهل.

إن أفضل وقت لرؤية الطبيب هو بداية ظهور الأعراض، لأن التشخيص المبكر لـ ورم مورتون العصبي يقلل بدرجة كبيرة من الحاجة إلى مزيد من العلاجات وقد يساعدك على تجنب الجراحة.

تشخيص ورم مورتون

عندما تذهب إلى الطبيب، كن مستعدًا لإخباره بالألم الذي تعاني منه، ومتى بدأ، وأنواع الأحذية التي ترتديها، وعملك وأنشطة أخرى تقوم بها.

من المحتمل أن يقوم طبيبك أولاً بالضغط على قدمك للتحقق من وجود الألم، إذا كنت تشعر بنوع من الضغط بين أصابع القدم، فقد يكون ذلك أيضًا علامة على ورم مورتون العصبي.

قد تساعد الأشعة السينية طبيبك في استبعاد المشكلات المحتملة الأخرى، مثل الكسر، يعد اختبار الموجات فوق الصوتية، طريقة جيدة لاكتشاف ورم مورتون العصبي والحالات الأخرى التي تنطوي على الأنسجة الرخوة.

تشخيص ورم مورتون

تعرف على: أعراض وعلاج ألم مشط القدم للحامل والطفل

علاج ورم مورتون

عندما يكون لديك ورم مورتون العصبي، فمن المحتمل أن ينصحك الطبيب بالراحة في البداية.

عن طريق تعديلات في النشاط الذي تقوم به: يجب تجنب الأنشطة التي تمارس ضغوطًا متكررة على الورم العصبي حتى تتحسن الحالة.

تعديلات الأحذية

ارتدي أحذية ذات وجه أمامي عريض وتجنب الأحذية الضيقة أو ذات الكعب العالي.

قد يساعد تدليك القدم وأكياس من الثلج، حيث تخفف من الألم والالتهاب.

القيام بوضع الوسادات التي تتناسب مع الحذاء وتقلل من الضغط على العصب في القدمين، وتباع بعض الأنواع داخل الصيدليات دون وصفة طبيبة، ولكن قد يصف الطبيب وسادة تصنع وتصمم خصيصًا مناسبة لشكل قدم المريض.

أجهزة تقويم العظام

توفر الأجهزة التقويمية المخصصة التي يوفرها جراح القدم الدعم اللازم لتقليل الضغط والضغط على العصب. إذا لم ينجح أي من ذلك، فقد ينتقل طبيبك إلى:

حقن موضعي للستيرويد هذا قد يخفف من تهيج العصب والألم (العلاج بالحقن قد يشمل العلاج حقن الكورتيزون أو التخدير الموضعي أو عوامل أخرى).

الأدوية

الأدوية المضادة للالتهابات عن طريق الفم (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية)، مثل الإيبوبروفين ، قد يوصى بها لتخفيف الألم والالتهابات.

جراحة تخفيف الضغط

يمكن اللجوء للجراحة مع المرضى الذين لم يستجيبوا بشكل مناسب للعلاجات غير الجراحية، فإذا كنت بحاجة إلى عملية جراحية، فإن الجراح في هذا الإجراء يقطع بعض المناطق داخل قدمك القريبة من المنطقة المصابة كالأربطة التي تجمع جميع العظام في مقدمة القدم، هذا قد يقلل من الضغط على العصب، ولكن لها مضاعفات كفقد الإحساس في هذه المنطقة ولكنها لا تؤثر على المشي على القدم.

إزالة العصب

يعد إخراج العصب خيارًا أيضًا، ولكن فقط في حالة فشل جميع العلاجات الأخرى، ولكن قد تؤدي هذه الجراحة إلى وجود خدر دائم في أصابع القدم.

العلاج غير الجراحي

عند وضع خطة علاجية، سيحدد جراح القدم والكاحل أولاً مدة إصابتك بالورم العصبي وتقييم مرحلة تطورها، تختلف طرق العلاج وفقًا لشدة المشكلة.

العلاج البارد

أي القيام باستخدام الثلج أو التبريد في إطارٍ علاجي، يتضمن تطبيق درجات حرارة شديدة البرودة على العصب المتهيج، الذي يقتل بعض الخلايا العصبية، الأشخاص الذين يتلقون العلاج البارد هم أقل عرضة للعودة إلى ورم مورتون العصبي.

ورم مورتون العصبي

تعرف على: أسباب وعلاج ألم مفصل القدم

الوقاية من ورم مورتون العصبي

ستساعدك بعض الاحتياطات البسيطة في تجنب المشكلات. تشمل:

  • لا ترتدي الكعب العالي أو الأحذية الضيقة لفترات طويلة.
  • اشترِ أحذية واسعة بما يكفي حتى لا تضغط على العصب.
  • اختر أحذية رياضية ذات حشوة كافية في باطن القدم لخفض الضغط على قدميك عند الركض أو ممارسة الرياضة.
  • فقدان الوزن الزائد.

في النهاية.. تحدثنا في هذه المقالة عن ورم مورتون العصبي الذي يتميز بضغط الخلايا العصبية الأخمصية في الفراغات بين أصابع القدم، ويؤثر على البالغين من 15 إلى 80 عامًا مع غلبة الإصابة للإناث بشكل واضح حيث تصل إلي 75٪ من الحالات.

اقرا ايضا:أعراض جلطة القدم وطرق الوقاية منها

اقرا ايضا:منافع تدليك القدمين: جمالك يبدأ من راحة قدميك

اقرا ايضا:أسباب برودة اليدين والقدمين وطرق علاجها

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *