يتساءل الكثير عن وحم الحامل (الوحام) ما هو وما الذي تشعر به المرأة الحامل خلال فترة الحمل، ولأن الحمل مرحلة مهمة في حياة المرأة تبحث دائمًا عن كل ما يخص الحمل، وخاصة الشعور بالوحام، لتعرف ما هو حقيقة هذا الشعور.

ما هو وحم الحامل

هو الإحساس والرغبة بشدة التي تشعر به المرأة الحامل خلال فترة الحمل، وخاصة في الشهور الأولى في تناول أطعمة بعينها، حتى وإن كانت لا تحب هذه الأطعمة.

وحم الحامل

أسباب الوحام لدى المرأة الحامل

بحث الأطباء كثيرًا لمعرفة أسباب الوحام لدى المرأة الحامل، ولكن لم يتوصلوا لشيء بعينه إلا أن بعض الأطباء أشار إلى أن من الممكن أن يكون هذا الوحام إشارة من الجسم إلى احتياجه إلى بعض المعادن والعناصر الغذائية التي تنقصه وهو موجود في هذه الأطعمة وأمثلة ذلك1موضوع.

  • توحم المرأة على الموالح، مثل المخللات والأجبان من الممكن أن تكون حاجة الجسم في ذلك إلى معدن ينقصه كالصوديوم.
  • وقد يطلب الجسم الأطعمة التي بها البروتين أو البوتاسيوم أو الصوديوم لحاجته إليها فتجد رغبة المرأة الحامل في بعض من البطاطا المقلية مثلًا.
  • وإذا أحتاج الجسم إلى بعض الدهون أو الكالسيوم يشير إلى الأطعمة التي تحتوي على هذه المعادن كرغبة الحامل في تناول الشوكولاتة أو البوظة.

أثناء فترة الحمل تعلو لدى المرأة حاسة التذوق بنسبة كبيرة، مما يجعلها لها الرغبة في أطعمة بعينها وكره الأخرى حتى وإن كانت تحبه من قبل، والسبب في ذلك تغيير نسبة الهرمونات عند الحامل.

الوحام قد يسبب للمرأة الحامل بعض المشاكل والضرر بالجنين وذلك بسبب رغبة الحامل في تناول بعض الأطعمة المضرة كالوحام على الطباشير، وهذه الحالة تسمى شهوة الغرائب (Pica) وأيضًا الوحام على التراب، فهذه الأشياء إذا تناولتها المرأة الحامل كان فيه ضررًا عليها وعلى جنينها.

شهوة الغرائب قد يكون سر طلب الجسم لها هو حاجة الجسم إلى الحديد، فالمرأة التي تشعر برغبة في تناول هذه الأشياء عليها الذهاب وفحص نسبة الحديد عندها لأن الأطباء لم يقفوا على تفسير بعينه لهذه الظاهرة.

أشهر الأطعمة التي تتوحم عليها المرأة الحامل

هناك بعض الأطعمة التي اشتهرت بين النساء بالوحام عليها ومنها:

  • الثلوج تفضل بعض النساء خلال فترة الحمل أكل الثلوج، وفسر الأطباء ذلك بأنها قد يكون جسمها يعاني من فقر الدم.
  • الحلويات بشكل عام، والشوكولاتة بشكل خاص، فالكثير من الحوامل يشعرون بالسعادة في تناول هذه الحلويات إلا أن هناك بعض الخرافات جرت على لسان الكثير من النساء، أن المرأة التي تتوحم على الشوكولاتة تكون حامل ببنت.
  • الأطعمة ذات المذاق الحار، وهذه الأطعمة اشتهرت كثيرًا في الوحام عليها بين النساء وخاصة في الفصول الحارة، لأنها تجعل الجسم يشعر بالبرودة.
  • المخللات بجميع أنواعها، فهي من أشهر ما عرف بالوحام عليه بين النساء الحوامل.
  • الفاكهة، قد تطلب رغبة المرأة الحامل في تناول الفاكهة بجميع أنواعها، وهي مفيدة جدًا خلال فترة الحمل، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات التي تحتاجها الأم والجنين.
  • شرائح البطاطا، وهي مفيدة جدًا للجسم لأنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.
  • الليمون، وقد اشتهر برغبة الحوامل في تناوله وهو مفيد لأنه يحتوي على فيتامين سي.

وحم الحامل

وقت بدأ الوحام عند المرأة الحامل

عادة ما يبدأ الوحام عند المرأة الحامل في الثلث الأول من الحمل وهو يختلف من امرأة لأخرى في الوقت والكيفية، ويزداد الشعور بالوحام في الثلث الثاني حتى يقل تماما في الأخير2موضوع.

إذا كانت الرغبة في تناول ما هو مفيد من الأطعمة فلا ضرر في ذلك بل هو مفيد جدًا للجسم، أما غير المفيد فيجب الإقلال منها تمامًا حتى لا تسبب الأضرار.

اخترنا لكِ أيضًا:

الحمل بعد الثلاثين: مميزاته وعيوبه

ما هي أعراض الحمل في الأسبوع الأول؟

21 علامة من علامات الحمل المبكرة

ما هي علامات الحمل بولد! 8 علامات أكيدة

ما هي أعراض الحمل ببنت!

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *