هل التدخين السلبي خطير مثل تدخين السجائر

يراود هذا السؤال العديد من الأشخاص هل التدخين السلبي خطير مثل تدخين السجائر ولمدة كبيرة من الوقت كان الاعتقاد المنتشر أن التدخين السلبي لا يهدد أو يضر كتدخين السجائر بصورة مباشرة.

ولكن لا يسير الأمر بهذه الصورة، لأن التدخين السلبي لا يكون ضرر قليل كما يعتقد البعض فهو مثل تدخين السجائر يحدث أمراض القلب، وكذلك الأمراض التي تصيب الأجهزة التنفسية التي تعمل على جعل حياة الأفراد في خطر.

ما هو التدخين السلبي

إن الدخان السلبي يدل على الأدخنة التي تخرج عند استعمال الأشخاص المدخنين لهذه الأشياء:

  • السجائر.
  • الأنابيب.
  • وأيضًا منتجات التبغ.

وإن كلًا من التدخين السلبي وأيضًا تدخين السجائر كلًا منهم يحدث أضرارًا صحية شديدة الخطورة، ولكن تدخين السجائر مباشرًة يعد هو الأشد خطرًا، ولكن يظل الاثنان لهم نفس الأعراض الصحية الخطيرة المتشابهة1ويكيبيديا.

كما يطلق على الدخان السلبي بعض المسميات، ومنها:

  • دخان التيار الجانبي.
  • وكذلك دخان بيئي.
  • وأخيرًا دخان سلبي.

وإن الأشخاص غير المدخنين الذين يعملون على أخذ واستنشاق الدخان البيئي يعمل على ترك آثاره الكيميائية التي يحتوي عليها الدخان في صحتهم وضررها.

وبناءً على منظمة الصحة العالمية، هناك حوالي أكثر من 7000 نوع كيميائي يكون في دخان هذا التبغ، ويوجد منها حوالى 69 مادة كحد أدني سرطانية، وحوالى أكثر من 250 مادة تشكل ضرر بصور وأشكال أخرى.

التدخين السلبي

وجود التبغ في اختبارات السوائل

توجد اختبارات السوائل والتي تتمثل في فحص الدم والبول عند أشخاص ليسوا مدخنين السجائر بشكل إيجابي لمادة النيكوتين، وكذلك أول أكسيد الكربون وأيضًا الفورمالديهايد، وأيضًا كلما كثرت مدة تعرض الفرد للتدخين بشكل غير مباشر، يزيد من أضرار استنشاق هذه الأشياء الكيميائية الخطيرة2مايو كلينك.

وإن الإصابة بالتدخين السلبي غير المباشر في أي مكان قد يحدث فيه تدخين من أي فرد وهذه الأماكن من الممكن أن تكون، مما يلى:

  • قضبان.
  • سيارات.
  • منازل.
  • حفلات.
  • أو الأماكن العامة والمشتركة.

وعندما يعرف الأشخاص الكثير من الأعراض الضارة للتدخين، تكون نسب التدخين الكلية في حالة من الهبوط بين الأشخاص البالغين والمراهقين، ومع هذا، فبناءً على مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، يوجد 58 مليون ليسوا أمريكيين مدخنين وكذلك يتعرضون للتدخين السلبي.

وبصورة عامة، تصورت منظمة الصحة العالمية أن هناك 1.2 مليون حالة من الوفيات في سن مبكر بصورة سنوية لها علاقة بالتدخين السلبي في كل مكان في العالم، ويعد هذا هو الأساس في حدوث حالة من القلق والتوتر الشديد على الصحة.

حيث أن الدخان السلبي يعمل بالتأثير على المراهقين والأطفال الذين يواجهونه دائمًا، والسبيل الوحيد للقضاء على هذه الأضرار والمخاوف من الدخان السلبي هو البعد الكبير عن دخان السجائر.

الآثار على البالغين

إن التواجد في أماكن الدخان السلبي يعد من الأشياء المنتشرة في البالغين، فإنهم قد يعملون مع أفراد يدخنون متواجدين حوله، أو أنهم قد يتواجدون أثناء المواقف الاجتماعية أو الترفيهية، أو قد يعيشون كذلك مع أشخاص في أعضاء الأسرة يدخن التبغ، ولهذا فإن الدخان السلبي يمكن أن يحدث للبالغين بعض الأعراض، منها:

  • الإصابة بأمراض القلب وكذلك إصابة بالأوعية الدموية

إن الأشخاص ليسوا المدخنين الذين يصابون بالدخان السلبي يكونون في خطر التعرض لأمراض القلب، وكذلك خطر الإصابة بصورة كبيرة بالسكتة الدماغية، وكذلك يمكن أن يسبب التعرض للدخان السلبي إلى حدوث الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم3موضوع.

  • الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي

قد يحدث بعض الأمراض مثل الربو وإحداث حالات لدى البالغين من مشاكل التنفس المتكررة، وإذا كان لدى الشخص مرض الربو فإن تواجده في أماكن تدخين السجائر قد يعمل على زيادة الخطر وظهور شديد لآثاره.

  • الإصابة بسرطان الرئة

قد يحدث الدخان السلبي مرض سرطان الرئة لدى البالغين الذين لا يقومون بتدخين السجائر بشكل مباشر، فقد يعمل التواجد الدائم أو العمل مع فرد يدخن السجائر إلى التعرض إلى حدوث سرطان الرئة لدى الأفراد بمعدل 30٪.

  • الإصابة بسرطانات أخرى

ومن بينها: الإصابة بسرطان الثدي، وكذلك سرطان الجيوب الأنفية.

آثار التدخين السلبي على الأطفال

إذا تواجد الأطفال في الدخان السلبي بصورة مستمرة، قد يعمل هذا إلى وجود أشكال مختلفة من الأزمات الصحية كما هو الحال عند البالغين، وهذا لأن الأطفال يعدون أكثر عرضة للخطر عند تعرضهم لأماكن تدخين، التبغ.

وهذا لأن أجسادهم ضعيفة وكذلك الأجهزة الخاصة بهم تكون مازالت في التطور والنمو، وأن الأطفال ليس لهم تعبير عن رأيهم عند التكلم عن تدخين التبغ، وهذا يصعب الأمر من أجل الوقوف على المخاطر والأضرار التي ترتبط بالتدخين وتجعلها أكثر صعوبة، ومن أهم الأعراض الصحية للدخان السلبي على الأطفال، هي:

  • الأعراض الصحية للرئة: وهذا يكون من خلال تأخر نمو الرئة والإصابة بالربو.
  • التهابات في الجهاز التنفسي: إن الأطفال الذين يتواجدون في أماكن الدخان غير المباشر يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالعدوى ولديهم توترًا.
  • الإصابة بالالتهاب الرئوي والشعبي الهوائي الحاد: ويعدوا الأكثر انتشارًا.
  • الإصابة بالتهاب الأذن: وأغلب الحالات تصيب الأذن الوسطى وتستمر في التكرار.
  • ازدياد آثار الربو: ومنها السعال والصفير.
  • الإصابة بآثار البرد أو آثار الربو الدائمة: ومنها السعال وصعوبة في التنفس، وأيضًا العطس، و حدوث سيلان شديد في الأنف.
  • الإصابة بأورام المخ: والتي تحدث في وقت آخر في الحياة.

والأطفال الرضع يعدون من الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بأعراض الدخان السلبي، لأنه من الممكن أن يحدث متلازمة الوفاة للطفل بصورة مفاجئة SIDS، وإن السيدات الحوامل الذين يتواجدون في الدخان السلبي قد يضعون أطفالًا لديهم صغر في الحجم.

وإن منظمة الصحة العالمية تعلن أنه قد تم وجود 65000 حالة من وفيات الأطفال التي ترتبط وفاتهم بالدخان غير المباشر، ومن أجل حماية الأطفال يجب الابتعاد عن التدخين تمامًا.

التدخين السلبي

الخلاصة

ليس من الضروري أن تكون من مدخني السجائر حتى تحدث لك أضرار التدخين.

بإلقاء الضوء على الأعراض الصحية الكثيرة للدخان السلبي، فقد أصبح الابتعاد عن التدخين ينظر له بصورة كبيرة باعتباره حق من حقوق الأفراد.

ولهذا الأمر قد أعلنت الكثير من دول الولايات المتحدة قوانين وقواعد تمنع التدخين في الأماكن العامة، ومنها المطاعم، والأماكن خارج المدارس والمستشفيات، وكذلك في الملاعب.

وبالرغم من وجود هذه القوانين التي تمنع التدخين، فإن السبيل الوحيد من أجل حماية الأشخاص غير المدخنين بصورة صحيحة من الدخان السلبي هو العزوف عن التدخين تمامًا.

إذا كان الشخص يتواجد في المنزل مشترك الوحدات، فإن الدخان يتنقل بين الغرف، حتى التواجد في خارج المنزل أو فتح النوافذ لا يسهم في شيءلإبعاد أعراض الدخان السلبي.

وإن المشكلة الرئيسية بناءًعلى CDC بالرغم من أن أغلب الدخان السلبي يكون في المنزل أو في العمل، فإن هذه الحالات يكون من الصعب الابتعاد عن الدخان السلبي وهذا الأمر يكون بصورة خاصة على الأطفال المتواجدين في سيارة أو منزل شخص مدخن.

وإن الابتعاد عن التدخين يعد هو أحسن الطرق من أجل حماية الأشخاص غير المدخنين من الدخان غير المباشر.

اقرأ أيضًا:

ادوية للتوقف عن التدخين دون الوصف الطبي

الشيخوخة والتدخين احدي عوامل خطر التنكس البقعي

5 اسباب تدفعك لـ الإقلاع عن التدخين

أفضل طرق تساعدك في تنظيف الرئتين من آثار التدخين

كيف تعرف أن الرئتين في خطر

المصادر   [ + ]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق