مراحل نمو الطفل خلال أول عامين

مراقبة مراحل نمو الطفل تجربة مثيرة تشعر بها الأم وبكل مرحلة يمر بها صغيرها لتتعلم أمرًا جديدًا، بداية من إدراكه ثم سمعه ثم التلوي والانقلاب على جانبه ثم استعمال يديه فالجلوس فالزحف حتى السير.

تشهد الأم قمة سرورها عندما تشاهد رضيعها يخطو أولى خطواته، وبعد عام تشعر بإنجازات أرقي من المشي وسط تشجيع مستمر وتجارب تخوضونها معًا في رحلة طويلة ممتعة.

نمو الطفل

مراحل نمو الطفل في الستة أشهر الأولى

يصبح الطفل خلال هذه المرحلة قادرًا على الاستيعاب والتجاوب مع الحركات الموجهة له، من خلال الضحك والابتسامات والغضب والملاغاة وغيرها من التعابير بالوجه التي تقوم بها الأم لصغيرها.

الطفل في هذا العمر يفضل البقاء بجوار أمه دائما ويسعد باللعب والضحك معها وحدها، أكثر من اللعب بالدمى والألعاب المخصصة لهذا السن الصغير، لذلك يجب عليك تصيد الفرص عندما يكون مستيقظًا وأنتِ انتهيت من أعمال المنزلية، للتواصل والتحدث معه والتجاوب مع تعابير وجهه وابتسامته، كما أنك لست بحاجة إلى دمى باهظة الثمن، فهو يكتفي بالشخشيخة والأصوات المختلفة.

اقرأ أيضًا: متى يمشي ويتكلم الطفل حديث الولادة

الأشياء والأصوات

بعد بلوغه الأسبوع السادس، اتركي طفلك في عربة بها هزازة لبدء تحريكها والإمساك بها ليميز الأصوات الصادرة عن كل منها.
وقبل تلك المرحلة يكتفي بأن تضعيه فوق بطانية ناعمة وأمامه أشياء تصدر ألوانا زاهية يحاول النظر إليها ولفت الانتباه من خلال الضجة التي تحدث منها.

التعارف المتبادل

لا يستطيع طفلك خلال أول شهرين من حياته التحديق إلى الأشياء التي تبعد عنه أكثر من 25 سم، لذلك قربي وجهك منه وبالغي في إظهار تعابير وجهك وابتساماتك حين تحدثينه، إذ إن نقاء العيون يساعد الطفل على تكوين الشخصية والشعور بتبلور علاقة المحبة والعطف بينكما.

التدحرج

خلال الستة أشهر الأولى يتعلم الطفل كيف يتدحرج ويتفلب على جانبيه، لتبدو أهم علامات ومراحل النمو للطفل بالنسبة للأم، فيبدأ بالانبطاح على بطنه ثم التقلب على ظهره وبعد فترة يتمكن من الاستلقاء على ظهره ثم الانبطاح على بطنه.

يشعر الطفل في هذه المرحلة بأنه حقق إنجازا ضخما، إذ يبدأ التمكن من تحريك جسده كما يشاء، وعليك التذكر بأن هذه المرحلة تحتاج إلى عناية كبيرة ووضعه تحت نظرك دائما لتجنب السقوط من الأماكن العالية أو وقوع شيء عليه وهكذا.

تعلم الجلوس

بعدالمرور بالمراحل السابقة، يبدأ الطفل في تعلم الجلوس بمفرده، وذلك بعد السيطرة على جسده والتحكم في ثبات ظهره، لذلك عليك مساعدته على تعلم الجلوس من خلال إحاطته بالوسائد التي تساعده على الثبات والمحافظة على التوازن من دون الميل يمينًا أو يسارًا أو الانبطاح أرضًا.

اقرأ أيضًا: طرق مساعدة الاطفال على النطق

الاستعانة بجسده

اتركي لطفلك الفرصة ليكتشف ما يستطيع من حوله، مستعينًا بأطرافه وجسده، فقد يتمكن من رفع جسده بيديه، أو الرفس بساقيه نحو الخلف وهو مستلق على بطنه، كما قد يتمكن من الاعتدال وهو في هذه الوضغية، وبإمكانك أن تساعديه على التعرف إلى جسده عن طريق تدليكه برفق بزيت الأطفال.

مراحل نمو الطفل في الستة أشهر الثانية

في هذه المرحلة يبهر الطفل والديه بالتطور السريع والنشاط الدائم، إذ يتمكن من الجلوس بمفرده من دون الاستناد على شيء، بالإضافة إلى الزحف أو المشي عند حلول عامه الأول.

لكن اعلمي أن هذا التطور يختلف من طفل لآخر، وعلامات النمو لن تتطابق عند جميع الأطفال في نفس الوقت، فهناك طفل يمشي سريعًا ويتكلم متأخرًا، وآخر يتكلم سريعًا ويبدأ في بروز الأسنان متأخرًا وهكذا، فلا تقلقي من تأخر زحف طفلك على الأربع مثلا فهذا لا يعيق تطوره ونموه.

كما أن طفلك في هذا السن يكتشف أشياء جديدة يضعها في فمه، لذلك يعد الطعام المحضر بشكل أصابع مثاليًا له خلال هذه الفترة، واحرصي على ألا يتمكن طفلك من الحصول على أشياء حادة أو سامة أو صغيرة يمكن بلعها مباشرة.

تفحص الأشياء

لا تندهشي من تصرفات طفلك في هذه المرحلة، إذا وجدتيه يلعب في صندوق فارغ أو يحاول كسر لعبة لاكتشاف ما بداخلها أو الدخول تحت المنضدة وغيره من الأشياء غير الطبيعية، فهو يفضل اللعب بهذا الأشياء حتى يكتشفها، المهم نزع أي أشياء حادة أو دبابيس أو غيرها مما قد يصيب الطفل بمكروه.

إحداث ضجيج

تشكل الأواني والملاعق والأطباق الألعاب المثالية للطفل في هذا السن الصغير، لأنها تحدث أصواتا عالية مفضلة له، بالإضافة إلى استغرابه من أن هذه الأشياء تحدث أصواتا وضجيجا عاليا.

الجلوس

يجلس الطفل منحنيا نحو الأمام، ويمد ساقيه ويباعد بينهما في أول تعلمه الجلوس، لذلك ضعي وسادة خلفه دائما إلى أن يصبح قادرا على الجلوس ثابتًا.

اللحظات المرحة

يفضل الطفل اللحظات المرحة التي تحدث بينكما مثل عجن الكيك واللعب بالماء ولمكعبات الصغيرة، ولكنه يفضل كثيرًا قضاء هذه اللحظات معك وليس بمفرده.

النهوض والتطواف

حين يبلغ طفلك الشهر العاشر، يبدو بمقدروه تنسيق حركات يديه وساقه بدرجة تمكنه من النهوض والوقوف مستعينًا بقطع الأثاث، لذلك عليك إبعاد الأثاث غير الثابت المتحرك ليتمكن من التحرك والتطواف من دون شيء يعيقه.

مراحل نمو الطفل في السنة الثانية

تدخل الخطوات وكلمات ولدك الأولى ضمن الإنجازات الهامة التي يحققها في عامه الثاني، فتتفتح له عوالم جديدة، حين يبدو بمقدوره التنقل مثلك والتواصل معك بالكلمات، ليحقق نمو الطفل في عامه الثاني.

يبدأ تفضيله لاستعمال إحدى يديه على الأخرى بالظهور منتصف هذا العام، إذ يبدي ميلا لاستعمال إحدى يديه وبخاصة عند الرسم أو التلوين، وعلى الرغم من أن بإمكانه في هذه المرحلة تسلية نفسه بعض الوقت، فإنه يعتبرك رفيقتك وصديقته المتفاعلة معه دائما.

نمو الطفل

صعود ونزول السلالم

عند نهاية هذا العام، يبدو طفلك مستعدًا لصعود ونزول السلالم، وهو منتصب القامة بوجه إلى الأمام.

تعلم المشي

يبدأ طفلك بالانتقال برجله ليسير خطواته الأولى بحماس شديد وعدم ثبات، وهو يباعد ما بين ساقيه ويمد يديه محاولًا المحافظة على توازنه في أثناء السير، لذلك دعيه يسير حافي القدمين ما أمكن، فهو لا يحتاج إلى الأحذية إلا عند السير خارج المنزل.

تقليدك

يتعلم ولدك القيام بالأمور المختلفة عنه عن طريق تقليد حركاتك أو حركات والده، فإن مساعدته إياك في أعمالك تظل دومًا لعبته المفضلة، وبإمكانك تقديم دمى له على شكل أدوات العمل لتسهلي عليه لعبته.

استعمال أقلام التلوين

قدمى إلى طفلك أقلام تلوين لا تحتوي على مواد سامة خلال النصف الثاني من هذا العام، لأنه سرعان ما يستطيع رسم خطوط عمودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *