معلومات تهمك عن تجميل القوام ونحت الجسم

يعاني بعض الناس من مشاكل البدانة والزيادة المفرطة في بعض مناطق الجسم، وهذا الأمر يجعل أجسادهم غير متناسقة وأحيانًا تعيقهم عن الحركة الطبيعية، وترجع هذه المشاكل إلى أمراض أصيب بها الجسم خلال حياته أو إلى الوراثة فيلجأ بعض الناس إلى عمليات نحت الجسم.

تقنية شفط الدهون ونحت الجسم وجدت من أجل هذا تمامًا، ليصبح الشخص ذا قوام متناسق يتناسب مع أسلوب حياته، ويتم التدخل بطريقة الشفط والشد للجسم حين تفشل االأنظمة الغذائية والتمارين الرياضية في التعامل والسيطرة على الحالة.

وتحتاج الحالات التي تعاني من زيادة أو ترهل في منطقة البطن والذراعين أو الفخذين أكثر من الطبيعي إلى إجراء عملية شد ونحت الجسم من الشحوم المتراكمة.

كيف يقوم الطبيب بجراحة شد البطن؟

يبدأ الأمر بعمل فحوصات لازمة للكشف عن حالة المتقدم للجراحة والتبين مما إذا كان يعاني أحد الأمراض المزمنة التي يمكن أن تؤثر أو تتأثر بالعملية، ويحتاج الطبيب قبل إجراء الجراحة أن يكون المريض غير متعاطٍ لأي نوع من الأدوية الطبية العلاجية، وأن يتوقف لفترة تسبق الجراحة بشهر أو يزيد عن تناول الكحوليات والتدخين والأسبرين أو المسكنات، لأن كل هذه الأشياء قد تؤثر سلبًا على حياة المريض أثناء إجراء الجراحة له.

يقيس الجراح عمق الفتحات التي سيقوم بها وكذلك ما يجب أن يزيله من دهون وشحوم، ومع بداية الجراحة يقوم بعمل فتحة صغيرة تساعده على إدخال نسبة من المواد التي تقلل من النزيف أثناء الجراحة ومن ثم يدخل (الكانيولا) وهي أنبوب يتم توصيله بجهاز شفط الدهون من الجسم.

تستغرق هذه الجراحة مدة زمنية لا تقل عن الساعتين إن لم تكن في حاجة إلى زيادة، يقوم أثناءها الجراح بإزالة الدهون من منطقة تحت الجلد، ويتبع ذلك عملية يقوم فيها بنحت الشحوم وإخراج ما يمكن إخراجه منها إلى الخارج.

لماذا يحتاج المريض إلى إجراء شد للبطن؟

يسبب تراكم الدهون والشحوم داخل الجسم أمراض ومضاعفات أخرى غير حميدة قد تزداد مع التقدم في العمر، فضلًا عن إعاقتها للشخص المصاب بها أثناء ممارسته لنشاطاته اليومية، وازدياد حدة توتره واضطرابه النفسي وعدم رضاه عن هذه الحالة.

لذلك مثل هذه العمليات مهمة للمحافظة على الصحة وكذلك العيش بشكل متوازن.

وهي حالة لا تصيب فقط النساء بل هي تشمل الرجال أيضًا، وكما أثبتت الأبحاث والدراسات فإن أكبر فئة معرضة ومصابة بأمراض القلب والشرايين هم الذين لديهم سمنة مفرطة وزيادة في الدهون.

عملية شد البطن

كيف تجرى جراحة شد البطن؟

بعد خطوة الفحوصات والانتهاء منها ومن ثم الشروع أو البدء في إجراء العملية، يعطي الطبيب حقنة ضد تجلط الدم للمريض أثناء العملية، وذلك حتى لا يصاب المريض أثناء الجراحة بجلطات في الساقين.

ورغم أن الشد ليس جديدًا في عالم الطب التجميلي إلا أنه تطور وأصبح أكثر سلامة، فالجراح يقوم بفتح شق أسفل البطن بعرضها كما نرى في حالات الولادة القيصرية، لكن تزداد عنها طولًا.

قبل أن ينتهي الجراح من إجراء عمليته، يعالج أي مشاكل بالداخل كوجود فتاق مثلًا داخل البطن ويقوم بمعالجته.

هذا النوع من الجراحات لا يتم للتخلص من الوزن الزائد، فهي خطوة تأتي بعد فقدان الوزن وذلك للتخلص منه، لما يخلفه الوزن المفقود من ترهلات تفسد حالة وشكل الجسم.

ما الذي يحدث بعد جراحة شد البطن؟

 يوصي الطبيب المسئول عن الحالة بضرورة الاستلقاء على الظهر وعدم التحرك بشكل خاطئ لأن الإفراط في الحركة أو التقلب على أحد الجانبين قد يؤذي الجرح أو يصيبه بالتهاب.

كما أن هذا النوع من جراحات التجميل مختلف، فهو يوجب على المريض أن يمكث ليومين أو ثلاثة على حسب الحالة حتى يتماثل للشفاء ويصبح قادرًا على الحركة وهذا أمر يحدده الطبيب.

ويقاس الأمر على عمليات شد الذراعين أو الأرداف أيضًا فلا يوجد اختلافات تقريبًا.

من المتوقع أن تترك الجراحة آثار ندوب في منطقة الجرح الذي أقيم من خلاله الجراحة، لكن يمكن مع الوقت التخلص منه بوسائل أخرى كالليزر مثلًا.

أضرار أو مضاعفات جراحة شد البطن

يتوقف الأمر أولًا على المكان الذي أجريت فيه الجراحة، فإن كان الطبيب ذا خبرة وعيادته مزودة بكل ما يلزم لإجراء جراحة، وإن كانت الجراحة أجريت بشكل سليم دون أخطاء سواء مقصودة أو غير مقصودة، فهذا يعني أن نسبة الخطر ضئيلة، والإصابة بالمضافعات رغم أنها واردة إلا أننا نجدها في هذه الحالة قلما تحدث.

لكن في أسوأ الحالات يمكن حدوث أشياء كالشعور بالألم وهو وارد بعد إجراء أي جراحة. 

يمكن في حالات أخرى أن يحدث نزيف وهو أمر يستدعي التدخل الطبي وسرعة التصرف.

نحت الجسم

نحت الجسم طريقة أخرى لتحسين حالة وشكل الجسم، وهي تختلف عن الجراحات السابقة من الشد والشفط، وذلك لأن لديها امتياز تقسيم وتحديد الجسم وتنسيق معالمه.

أنواع نحت الجسم

أنواع نحت الجسم

  • يمكن أن يتم نحت الجسم بتقنية الليزر الذي يعمل على تفكيك دهون الجسم والتخلص منها دون التدخل الجراحي.
  • ويتوافر أيضًا تقنية الموجات الصوتية ذات التردد العالي وتعمل نفس العمل السابق في الدهون، لكن قوتها تزيد عن الليزر منخفض القوة.
  • و هناك نوع آخر فى نحت الجسم هو الأشعة تحت الحمراء، هي تقنية تعمل على شيئين في جسم الإنسان، أولهما الدهون، وثانيهما تعزيز تدفق الدم في الجسم وتنشيط دورته.

ورغم تعدد التقنيات إلا أننا نجد أقواها وأكثرها تطورًا “الليزر رباعي الأبعاد” الذي يعمل على تحسين شكل الجسم وتعزيز قوة العضلات ونحتها ليبرز منها ما يحتاج إلى البروز ويبقى ما لا يحتاج، وهذا النوع يتم خلال جلسة واحدة ويستغرق زمنيًا ساعة أو أقل حسب الحالة.

يقوم الطبيب بعد ذلك بوضع بعض الإرشادات التي تتضمن غالبًا أسلوب حياة المريض فترة ما بعد العملية والأدوية التي سيتناولها خلال عدة أيام أو أسابيع.

ولا تمثل عملية نحت الجسم أي نوع من الضرر بالنسبة للشخص فهي آمنة بشكل ما.

اقرا ايضا:4 طرق تخلصك من ترهل الجسم بعد عملية التكميم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق