هناك علامات تدل على توقف نمو الجنين لديك، ويعتبر النزيف الشديد الذي يحدث مع الإحساس بالألم، من أهم الأمور التي قد تكون واضحة على أنها طبيعية للحظة، ولكن هذه الأمور والعلامات قد تؤدي إلى فقدان الجنين في أي وقت.

علامات تنذر بخطر على الجنين

وإن من أهم الأمور تمهد لوجود أضرار وخطر على حياة الطفل1صحتك، ومن أهم هذه العلامات:

  • توقف نبض الجنين

إن الطبيب في الفترة التي تعد الأشهر الأولى من عمر الجنين يقوم بالبحث عن نبضه،  وهذا بالرغم من أن وضوحه قد يكون قريب في نهاية الثلث الأول من عمر الجنين، وهذا لأنه يستطيع الإحساس بنبض القلب فيما بين الأسبوع السادس إلى الأسبوع التاسع2موضوع.

وعن طريق الفحص الأول عن النبض للقلب، يجب أن تصل دقات القلب تقريبًا إلى 100 نبضة وهذا في خلال الدقيقة الواحدة، وقد تبلغ قمتها في خلال الأسبوع التاسع أن تصل إلى 180 نبضة في الدقيقة، وبعدها تبدأ في القلة تدريجيًا وهذا عند الاقتراب من الولادة.

وفي الأسابيع الأولى من عمر الجنين في الحمل، فإن الأطباء لا يشعرون بالتوتر من عدم القدرة على سماع نبض الجنين، وسوف يقوم الطبيب بقياس النبض من جديد من خلال الموجات الصوتية بعد أسبوع.

وإذا لم يتبين نبض القلب في الجنين فهذا يدل على أن الجنين قد تقف عز النمو، وقد يتوقف القلب بعد ظهوره بأسابيع وهذا دون أن تحس الأم بهذا، وهذا يعد من الأمور التي تدل على توقف النبض، ولهذا يجب الاستمرار على الكشف بصورة مستمرة أثناء الحمل.

توقف نبض الجنين

  • قلة إفراز هرمون الحمل HCG

إن الغدد التناسلية المشيمية التي يطلق عليها هرمون HCG، وهو هرمون تقوم الأم بإفرازه في فترة مبكرة أثناء الحمل، وهذا من أجل عملية زرع الجنين في رحمها، وإن هذا الهرمون يتم الفحص عنه من خلال فحص الدم أو البول3الطبي.

فهو يعمل على علو معدل إفراز هرمون الإستروجين وأيضًا هرمون البروجسترون وهذا لعملية تثبيت الحمل، وهرمون الحمل يصل إلى نسب عالية في خلال الأسابيع من 9 إلى 16 من الحمل صعودًا عاليًا.

وإن معدل الهرمون يتضاعف عندما ينمو الجنين في كل مرة، وهذا إنما يدل على أن كل الأمور على ما يرام مع الجنين، ولكن إذا قام الفحص بإظهار نتائج معاكسة وهو أن هرمون الحمل يقل في شهور الحمل فهذا يدل على احتمالية وجود فرصة كبيرة لعملية الإجهاض.

  • حدوث النزيف

في الأشهر الثلاثة الأولى من فترة الحمل قد يحدث حالة من النزيف البسيط وهذا إنما هو بسبب عملية تثبيت الجنين في الرحم، ولكن في معظم الأوقات قد يكون هذا النزيف دليلًا على حدوث أزمة كبيرة.

ولهذا لا يجب على الأم الحامل ألا تظن أن نزول عدد من بقع الدم في فترة الحمل يعد من الأشياء الطبيعية، ولهذا يجب عليها الذهاب إلى الطبيب من أجل الاطمئنان على صحتها وصحة الطفل.

  • وجود آلام في الظهر

في بعض الأوقات حدوث الآلام في الظهر تكون من الأشياء الطبيعية والمنتظر حدوثها في أثناء هذه المرحلة من الحمل، وهذا نتيجة لوجود عملية ضغط على الرحم وتثبيت الجنين فيه، ولكن توجد مجموعة من السيدات الذين لديهم حالة من آلام الظهر الشديدة عن غيرهم من الأخريات.

ويبقى السؤال متى يعتبر ألم الظهر قبل حدوث توقف في نبض ونمو الجنين

وهذا عندما تحدث آلام في الظهر قوية ولا تستطيع الحامل تحملها، وتكون موجودة من المكان الأمامي في الجسد حتى الخلف.

ويعد ألم الظهر يدعو للقلق عندما يصاحبه آثار أخرى، والتي تتمثل في: النزيف أو عدم حدوث أمور الحمل الطبيعية، نصيحة: لا يجب نهائيًا عدم الاهتمام بآلام الظهر الشديدة والقوية في أثناء مراحل الحمل كلها، ومن خلال الذهاب إلى الطبيب يتم الكشف والمساعدة في الوصول إلى السبب وكذلك العلاج السريع.

  • الإفراز المهبلي

إن الإفرازات المهبلية تكون من الأشياء الممتعة واللذيذة، ولكنه يعد من الأمور الأساسية عند كل السيدات وخصوصًا المرأة الحامل، ولكن عليها أن تقوم بعملية التفريق بين الإفراز الطبيعي العادي و الإفراز غير العادي للمرأة الحامل.

فإن الإفرازات المهبلية الشفافة والتي ليس لها رائحة كريهة ولا يوجد لها لون تعد ليست مضرة للحمل، ولهذا يجب توخي الانتباه من الآتي:

  • السوائل التي يكون لها لون.
  • السوائل التي تكون فيها رائحة شاذة أو كريهة.
  • وجود حكة أو آلام في المهبل.

وعندما تبدأ هذه الأمور في الظهور عليها التوجه إلى الطبيب الخاص بها، وعدم استعمال أي عقاقير دون إشراف طبي.

  • توقف القيء الصباحي وأيضا حساسية الصدر

لا تشعر الحامل بالمتعة أساسًا عند وجود غثيان الصباح أو وجود حساسية على الصدر، لكن أغلب السيدات لديها إحساس بها في أثناء المرحلة الأولى في الحمل، وقد يتوقف القيء في الصباح بصورة مفاجئة وهذا قبل انتهاء الشهور الثلاثة الأولى، وهذا يجعل الأم لديها إحساس بعدم الراحة.

وهذا الأمر يكون دليل على وجود مشكلة في الحمل، أو عدم اكتمال نمو الجنين، ويعد إفراز هرمون الغدة التناسلية المشيمية، وهو المسؤول الأول عن القيء وجميع آثار الحمل المؤلمة التي تحدث للحامل في أثناء الشهور الأولى من الحمل.

فإن وجود علامات الحمل إنما هي دليل على صعود نسبة إفراز الهرمون التي توجد في الغدة التناسلية المشيمية، واستمرار النمو في الحمل كما يجب.

  • الإصابة بالحمى

إن الحمى هي الأسلوب الذي يستخدمه الجسم الطبيعي من أجل محاربة العدوى والأمراض، ولكن وجودها في خلال الحمل يمكن أن يحدث حالة من الأزمات في نمو الجنين، أو يعمل على انتقال البكتيريا والأمراض للجنين أو حدوث حالة من الإجهاض.

نصيحة: لا يجب أخذ العقاقير التي تعمل على خفض الحرارة دون إشراف الطبيب، وعلى الأم الحامل توخي حذرها من حدوث الإسهال الذي يحدث مع الحمى والذي يحدث حالة من الجفاف في الجسم.

الإصابة بالحمى

  • حدوث اختبار الحمل السلبي بعد الاختبار الإيجابي

إذا قامت الأم بعمل اختبارًا في الحمل وحدث أنها أنتجت نتائج إيجابية، فيجب عليها الاستمرار مع الطبيب الخاص بها حتى تتمكن من الحصول على الاهتمام والاعتناء الصحي والسليم قبل الولادة4كلير بلو.

مع الاستمرار في الحمل، قد يتكون لدى معظم السيدات إحساس بعدم وجود علامات الحمل لديهم، فيقومون بعمل اختبار آخر ولكنهم في هذه المرة تظهر لهم نتائج سلبية على الرغم من أن الطبيب قد أكد على وجود الحمل.

وهذا يدل على أن الجنين لم يكتمل تطوره، ويجب على الأم القيام بالذهاب إلى الطبيب لمعرفة الإجراءات التي يجب عليها اتباعها.

  • نزول في مستوى الرحم

في بداية الشهر الخامس فإن الطبيب يعمل على الفحص من أجل قياس الطول بين عظم العانة والرحم لدى الحامل، وأيضًا من أجل عملية معرفة نمو الجنين ووصوله ومدى حجم السوائل التي توجد حوله.

وإن نزول معدل الرحم عن المستوى الأساسي يعمل على قلة حجم الجنين، أو نقص في السوائل المحيطة حوله، لهذا من المهم إجراء كشف دوري لنمو الجنين في الرحم باستعمال الموجات فوق الصوتية.

  • بطء نمو الجنين في الرحم

ويقصد به أن حجم الجنين في الرحم نقص بمعدل 10٪ مما هو مفترض لعمر الحمل، وهذا الأمر قد يسبب الكثير من الأزمات، والسبب المعروف لبطء نمو الجنين وهو حدوث حالة من الاضطرابات في المشيمة، التي يجب أنها تضمن وصول الجنين إلى كل ما يتطلبه من أمه.

وهناك أمور عديدة قد تحدث حالة تأخير النمو في الرحم، بما في هذا وجود تلف في الكلى وأزمات وكذلك فقر الدم والإصابة بالسكري عند الأم الحامل.

نصيحة:  في أثناء الحمل بتوأم قد يحدث أن أحد الأجنة يواجه بطء في النمو في الرحم ولكن الآخر لا يحدث له هذا الأمر.

اقرئي أيضًا: أنواع الإجهاض وموت الجنين داخل الرحم واسبابه

اقرئي أيضًا: طريقة اتباع رجيم الحمل دون الإضرار بالجنين

اقرئي أيضًا: الضغط النفسي و تأثيره على الحامل والجنين

اقرئي أيضًا: اعراض الحمل في الشهر الأول وطرق الاعتناء بالجنين

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *