مضاعفات عملية منظار الحالب

عملية منظار الحالب هي إجراء يتم فيه إدخال جهاز صغير مثل التلسكوب المرن في المثانة والحالب ويستخدم لتشخيص وعلاج مجموعة متنوعة من المشاكل في الجهاز البولي، بالنسبة لحصوات الحالب، فإنه يسمح لطبيب المسالك البولية بالنظر فعليًا في الحالب، والعثور على الحصوات وإزالتها.

يقوم الجراح بتمرير سلك صغير إلى الحالب السفلي عبر المثانة، والاستيلاء على الحصوات في الحالب وسحبها. هذا هو الإجراء الذي يتم عند سحب الحصوات بدون إدخال الدعامات التي توضع في الحالب لفتحه.

ومع ذلك، بناءً على مهارة الجراح وتجربته، يمكن استخدام عملية منظار الحالب في أي حصوات من الحجم المناسب له أو يتم تجزئة الحصوات باستخدام جهاز الهليوم بالليزر فهو أكثر ضمانا من تفتيت الحصوات.

حصوات الحالب

حصوات الحالب هي حصوات توجد داخل الحالب في المنطقة التي تقع بين نقطة التقاء الحالب مع المثانة ونقطة التقاء الحالب مع الكلية، فهي السبب الرئيسي الذي يؤدي الى المغص الكلوي، ويتبين أن حصوات الحالب تكون مندرجة تحت مشكلات التحصي البولي.1ويب طب

توجد حصوات الحالب في الرجال بنسبة 12% وفي النساء بنسبة 7% ، حيث تزداد فرصة إصابة الشخص بحصوات الحالب إذا كان مصابًا بها سابقا في أي مرحلة من مراحل حياته المختلفة. بالإضافة الى ذلك يصاب الشخص بها ايضا اذا كان هناك شخصًا في الأسرة قد أصيب بها قبل ذلك، بينما العمر المتوسط لإصابة الأشخاص بحصوات الحالب بين عمر 35:45 عامًا، بينما تكون الاصابة بها نادرة الحدوث بعد سن ال50 عامًا.

ومن المسببات الرئيسية للإصابة بحصوات الحالب عدم شرب مايكفي من السوائل والماء، أو إذا كان الشخص يعاني من الالتهابات المتكررة في جهازه البولي.

منظار الحالب

علامات الإصابة بحصوات الحالب

يشعر الشخص المصاب بحصوة الحالب بإحدى العلامات التالية:

  1. الألم المستمر أو المتقطع في الكلية
  2. شعور المصاب بالغثيان والدوخة
  3. القئ2مايو كلينك
  4. الاصابة بالحمى والعرق
  5. خروج بعض البخار أثناء التبول
  6. في حالات نادرة يتواجد الدم في البول

أسباب عملية منظار الحالب

قد يقترح الطبيب عملية منظار الحالب إذا كان لديك واحد أو أكثر من الحالات التالية:

  • الحصوات في الكلى أو الحالب.
  • وجود دم في البول.3استشاري
  • خلايا غير مألوفة في عينة البول.
  • وجود ندوب في الحالب.
  • وجود ورم حميد أو ورم سرطاني في الحالب.

عملية منظار الحالب4مستشفى الأسكندرية للمسالك البولية يمكن أن تستخدم لأغراض التشخيص وكذلك للعلاج، في معظم الحالات ، يتم إجراء عملية المنظار لإزالة حصوات البول أو الكلى فتتم أيضا إزالة الحصوات من الحالب عن طريق المنظار أو إذا كان المريض يعاني من ضيق في الحالب فيتم توسيع الحالب عن طريق عملية المنظار، أو لاستبعاد أورام الحوض الكلوية وأورام الحالب .

تشمل مؤشرات عملية منظار الحالب علاج حصوات المسالك البولية خارج الرحم ، وإزالة عينة الأنسجة للفحص النسيجي ، وإزالة عينة البول للفحص الخلوي ، وتوضيح المتطلبات غير الدقيقة للكتلة البولية وحوض الكلى. وتشمل الاستخدامات علاج إفرازات الحوض البولية والكلى، وتوضيح النزيف غير الواضح في الجهاز البولي العلوي ، والعلاج الموضعي للأورام السطحية في تجويف الحالب الكلوي.

قبل بدء عملية منظار الحالب، يتلقى المريض التخدير العام والإجراء عادة ما يكون ثابتًا. لأداء منظار الحالب ، يتم تطوير منظار صلب أو مرن في الحالب عبر مجرى البول والمثانة البولية. فيتابع الطبيب المعالج دائمًا بالتحكم البصري عبر شاشة متصلة.

تهدف معظم عمليات منظار الحالب إلى إزالة أي حصوات في الحالب أو حصوات الكلى من الجسم. حوالي 15 في المئة من جميع المرضى الذكور و 5 إلى 10 في المئة من جميع النساء يعانون من حصى الكلى. إذا كانت الحصوات تسد المسالك البولية ، فقد يتسبب ذلك في ألم كبير. عادة تأتي الحصوات بشكل طبيعي إذا لم يحدث هذا ، فستكون عملية منظار الحالب مطلوبة لإزالتها.

بعد إدخال منظار الحالب، يتم تحطيم الحصوات لأجزاء أصغر، لهذا الغرض، عادة ما يتم استخدام الليزر لتوليد موجة من أجل إزالة الحصوات الأصغر الناتجة من الحالب، يتم استخدام ملقط صغير ينتمي إلى منظار الحالب. لإزالة  حصوات الكلى أو الحصى البولية، يستعيد المريض حالته الطبيعية بعد عدة أيام.

أسباب عملية منظار الحالب

اقرا ايضا:حصوات المثانة أعراضها واختلاف أحجامها ومراحلها

اقرا ايضا:ما هو ورم الكلى والتحاليل اللازمة للكشف عن وأعراضه

مضاعفات عملية منظار الحالب

تشتمل مضاعفات عملية منظار الحالب على العدوى والنزيف وإصابة الحالب اليت تحدث بعد العملية. هناك خطر واحد من كل 1000 من الإصابة الكبيرة التي قد تتطلب عملية جراحية واسعة لإصلاح الحالب. قد يحتاج الطبيب إلى استخدام الدعامة فهي أنبوب صغير وتركه في مكانه لمدة أسبوع إلى أسبوعين لمساعدة كلية المصاب على الشفاء. إذا كانت لديك دعامة ، فسيتم تحديد موعد لإزالتها لاحقا.

في بعض الأحيان يمكن أن ترتبط عملية منظار الحالب أيضًا بمخاطر معينة. ومع ذلك ، فإن المضاعفات مثل العدوى وتضيق مجرى البول في الإحليل أو إصابة الحالب نادرة جدًا. وتشمل المضاعفات الأخرى الحمى ، وثقب في مجرى البول ، أو تمزق الحالب. بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر حدوث انقباض الحالب أمرًا يمكن حدوثه، ومن ثم يتعين معالجته بعد ذلك. من المهم أن يكون الطبيب على معرفة بالمضاعفات المحتملة والآثار الجانبية لعملية منظار الحالب.5مايو كلينك

بعد إجراء عملية المنظار تتم ملاحظة المريض لفترة من الوقت. و في يوم العملية، يتم إجراء الموجات فوق الصوتية والأشعة السينية، يتم التحكم الكامل في إزالة الحصوات بالحالب. لمنع تكاثره مرة أخرى ، يجب على المريض تناول أكثر من 2.5 لتر من السائل يوميًا وتحريكه كثيرًا. عن طريق شرب السوائل، ليمكن إخراج الجراثيم التي تم نقلها إلى المثانة من الجسم.

في حالة حدوث آثار جانبية غير متوقعة مثل الألم الشديد أو الحمى أو احتباس البول أو النزيف بعد عملية منظار الحالب ، يجب التواصل مع الطبيب بسرعة.

مضاعفات عملية منظار الحالب

بعد عملية منظار الحالب

من المحتمل أنه خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد عملية منظار الحالب ، يشعر المريض بالضعف ، كما لو كان لا يزال مريضاً ، لكن هذا سيتغير قريبًا. في بعض الحالات ، سيكون من الضروري للطبيب إعطاء أدوية معينة للتحكم في أي أعراض قد تسبب إزعاجًا للمريض.

وفي بعض الحالات ، من الممكن أن يحتاج الشخص بعد إجراء منظار الحالب إلى أنبوب في شق لاستنزاف أي تراكم للدم أو إفرازات أخرى ناجمة عن نفس الجرح ؛ ومع ذلك ، تتم إزالة هذا عادة بين يومين وثلاثة أيام أو عندما تتوقف السوائل “تركيب قسطرة”.

في الوقت نفسه قد يشعر الشخص بالاختلاط والبطء والنسيان خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد العملية ، لأن التخدير الكلي قد يسبب هذه الآثار. على الرغم من الشعور ببعض الانزعاج من الحركة، فليس من الطبيعي ظهور ألم شديد.

بعد عملية منظار الحالب يجب أن يحمل الشخص قنية تقع في الحالب ليتم الشفاء الصحيح. فهو عبارة عن أنبوب يستخدم لطرد البول بينما يكون الجهاز البولي بأكمله صحيًا. قد يكون هذا مزعجًا لبعض الأشخاص، ولكن تتم إزالة هذا الأنبوب خلال يوم أو يومين فقط. بعد ذلك قد يتبول المريض بشكل طبيعي.

يمكن أن يشعر المرضى الذين خضعوا لعملية منظار الحالب بالشفاء التام في غضون أيام قليلة. خلال الفترة التي يحددها الطبيب، من الضروري أن يتبع المريض تعليماته بشكل صحيح، ليس فقط لتسريع وقت الشفاء، ولكن لضمان اكتمال الشفاء وعدم ظهور أي أعراض أخرى.

اقرا ايضا:أعراض حصوات الكلى وأنواعها وطرق علاجها

اقرا ايضا:أعراض رمل الكلى وأسباب الإصابة وطرق العلاج

اقرا ايضا:حصوات الحالب ومراحل نزولها وكيفية تفتيتها

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.