العناية بالبشرة

مشاكل جفاف البشرة في الشتاء طرق العلاج

جفاف البشرة

تعاني العديد من السيدات من جفاف البشرة في فصل الشتاء، وحتى إن كانت البشرة دهنية فقد تتحول إلى حالة جفاف شديد مع التغيرات المناخية التي تؤثر بشكل مباشر على البشرة.

يعد جفاف البشرة من أكثر الأمور إلحاحًا للعناية بعملية التقشير والترطيب والحفاظ على نضارة البشرة، وعدم إهمالها حتى لا تتأثر بشكل سلبي وتترك آثارا على الجلد مدى الحياة.

اقرا ايضا:تورم الأصابع فى الشتاء: الأسباب والعلاج

التعرف على البشرة الجافة

لا تحتاج البشرة الجافة إلى دلائل لمعرفة كيفية التعامل معها، فهي لها علامات واضحة تنذرك بضرورة الاهتمام والعناية بها، ومن بين هذه العلامات:

  • بهتان البشرة وشحوب لونها.
  • وجود قشور صغيرة حول منطقة الفم وأعلى الجبهة.
  • تشققات في البشرة أو جلد الجسم بشكل عام.

حيل للحفاظ على البشرة الجافة

جفاف البشرة

ترطيب البشرة الجافة

كثير من السيدات لا يشغلهن أمر ترطيب البشرة على مدار أيام السنة، وهناك البعض الآخر ممن لا يعرن اهتمامًا لتغير الفصول وضرورة تغير المنتجات التي لا تتناسب مع الفصل الجاري.

لذا خلال فصل الشتاء أنتِ بحاجة إلى كريم ترطيب سميك وغني بزبدة الكاكاو أو الشيا، أو زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا، لقدرتها على الترطيب الغني للبشرة والحفاظ عليها من الجفاف.

وفي حالة ما إذا كانت بشرتك حساسة من نوعيات كريمات الترطيب السميكة، وتستخدمين نوعا مرطبا طبيا خفيفا، عليك بزيادة الكمية المستخدمة خلال فصل الشتاء، لتغذي بشرتك بالترطيب اللازم لمواجهة الطقس البارد.

تعرفي على: مشاكل جفاف البشرة في الشتاء طرق العلاج

الاهتمام بالماء

هناك العديد من الفتيات والسيدات ينسين أمر تناول الماء خلال فصل الشتاء، وقد يمر عليهن اليوم من دون تناول كوب ماء واحد، ولكن هذا الأمر ليس في مصلحة البشرة أو الجسم بشكل عام.

الماء يعمل على زيادة ترطيب الجسم من الداخل وبالتالي ترطيب البشرة، ويمكنه خلال فصل الشتاء التقليل من جفاف البشرة وجفاف الشفاه.

إذا كنت لا تفضلين تناول الماء خلال فصل الشتاء، فعليك باستبداله بالمشروبات الساخنة التي تحتوي على أعشاب طبيعية تفيد البشرة وتعمل على ترطيبها وتطهيرها من السموم، مثل “البابونج أو الزنجبيل أو اليانسون”.

الابتعاد عن الماء الساخن

من منا لم يحضّر حماما ساخنا جدًا للاستحمام والاسترخاء في فصل الشتاء، لكن في الحقيقة هذه عادة خاطئة وتوثر على صحة البشرة وجمالها.

لأن الماء الساخن يعمل على فقدان البشرة طبقة الزيت الخارجية الصحية التي تحمي البشرة من العوامل الخارجية، فضلا عن أثره في جفاف البشرة وظهور الشقوق والتجاعيد بشكل أسرع.

للحفاظ على بشرتك وجلدك من هذا الأمر، عليك تحضير الحمام أولًا وتدفئته جيدًا، ثم الاستحمام بالماء الفاتر.

تعرفي على: كل ما تريد معرفته عن تشقق الشفاه عند الاطفال

تقليل وقت الاستحمام

نميل دائما إلى البقاء تحت الماء الساخن في فصل الشتاء لوقت طويل، لكننا لا ندرك خطورة الأمر في سحب الزيوت الطبيعية من البشرة، لذا عليك تقليل وقت الاستحمام لمدة 10 دقائق فقط.

الابتعاد عن المواد الكيميائية

الصابون من أعداء البشرة خلال فصل الشتاء، لأنه يحتوي على مواد كيميائية وعطرية، تعمل على تدمير خلايا البشرة وتساهم في قتل الزيوت الطبيعية التي تفرزها البشرة مما يزيد من جفافها.

لذلك عليك اختيار غسول طبيعي لطيف على البشرة، لا يحتوي على مواد كيميائية وخال من العطور، ويفضل أن يحتوي على السيراميد لتجديد الطبقة الخارجية من الجلد.

تجفيف البشرة

لا تهملي تجفيف بشرتك بلطف بعد الخروج من الحمام، لأن إبقاء الماء على البشرة يعمل على جفافها وزيادة التشققات فيها، لذا احرصي على تجفيف البشرة من خلال التربيت الخفيف الناعم بمنشفة حفيفة، لمنع خدش الجلد وجفافه.

ابتعدي عن شفرات الحلاقة

عليك الابتعاد عن استخدام شفرات الحلاقة لإزالة الشعر الزائد خلال فصل الشتاء، لأنها تعمل على تهيج الجلد وجفافه، بسبب قدرتها على سحب الزيوت الطبيعية من البشرة.

ويمكنك اللجوء إلى الشمع أو الطريقة التقليدية في إزالة الشعر، واحرصي على ترطيب البشرة بعد الانتهاء من عملية نزع الشعر.

اعتمدي على جهاز الترطيب المنزلي

في فصل الشتاء تكون المنازل باردة للغاية، فتتعرض بشرتك إلى الهواء البارد والجاف، مما يزيد من جفاف البشرة ويعمل على ظهور علامات التقدم في العمر بشكل أسرع، لذلك عليك الاعتماد على جهاز الترطيب المنزلي الذي يزيد من رطوبة الأجواء في المنزل ويساعد بشرتك على منع الجفاف والترطيب الذاتي من خلال إفراز الزيوت الطبيعية.

كريم الأساس المائي

في فصل الشتاء عليكِ الاعتماد على أنواع كريم الأساس ذات الطبيعة المائية، والتي يكون الماء هو مكونها الأساسي، وذلك للحفاظ على الزيوت الطبيعية في البشرة، ومنحها الترطيب والنعومة والعناية الكاملة.

الابتعاد عن التونر الذي يحتوي على الكحول

التونر من أهم المنتجات المستخدمة في فصل الشتاء، لأنه يعمل على ترطيب البشرة وغلق المسام، لكن عليك الابتعاد عن الأنواع التي تحتوي على كحول لأنه يعمل على جفاف البشرة وزيادة شقوقها.

الكريم الواقي من الشمس

عليك اختيار كريم واق من الشمس مناسب لبشرتك، وتجنبي دائما الخروج من المنزل من دونه، لأن أشعة الشمس فوق البنفسجية تعمل على زيادة جفاف البشرة وزيادة القشور في الجلد.

طرق تلطيف البشرة الجافة في الشتاء

عليك الاعتماد على بعض المكونات خلال فصل الشتاء، للحفاظ على ترطيب البشرة، ومنها:

الجلسرين

تعمل المرطبات الغنية بالجلسرين على جذب جزيئات الماء إلى الطبقة العلوية من البشرة، وتساعدها على تجديد الترطيب الذاتي.

الفازلين

تعمل المنتجات التجميلية الغنية بالفازلين على ترطيب البشرة حتى الأعماق، وتمنعها من التبخر.

النياسيناميد

تساهم المرطبات التي تحتوي على النياسيناميد “فيتامين ب 3″، بتطوير حاجز الترطيب الطبيعي في البشرة وترميمها وإعادة إصلاحها.

الترطيب الصباحي والمسائي

لا تهملي ترطيب بشرتك على مدار اليوم، من خلال الترطيب الصباحي والمسائي، وعدم الاعتماد على واحد فقط.

الترطيب المباشر بعد الاستحمام

من أفضل الطرق التي تعمل على ترطيب البشرة، لأن الجلد مازال لينًا ومبللا، حتى يساهم في الحفاظ على الرطوبة بداخل البشرة.

ماسكات طبيعية للتخلص من جفاف البشرة

هناك العديد من الطرق التي تساعد المرأة على منع تجفف الجلد خلال فصل الشتاء، ومن بين هذه الطرق “الوصفات الطبيعية” التي تعتمد على مكونات طبيعية بسيطة ولكن نتائجها مذهلة، ومنها:

وصفة الصبار

يعمل الصبار على ترطيب البشرة حتى الأعماق، ويمنع دخول الشوائب والسموم إلى الجلد.

يمكنك استخلاص جل الصبار من الثمرة نفسها، ووضعه على البشرة لمدة 15-20 دقيقة، ثم غسله بالماء الفاتر، والترطيب بالكريم المرطب بعد ذلك، وهذه الطريقة تساعد على محاربة الشيخوخة ومنع علامات التقدم في العمر.

الليمون والكركم وكريم مرطب

خلط الكريم المرطب المفضل لكِ مع عصير الليمون ومعلقة كبيرة من الكركم، يعمل على ترطيب البشرة ومنحها اللمعان اللازم.

يمكنك خلط المكونات معًا ووضعها على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم غسل الوجه بالماء الفاتر وتجفيفه جيدًا.

جفاف البشرة

الزبادي والعسل

يعمل الزبادي على ترطيب البشرة ومنع الالتهاب، بسبب احتوائه على بكتيريا نافعة ومضادات للأكسدة ومضادات للالتهاب.

كما الأمر في العسل الذي يعمل كمضاد للالتهاب والترطيب الغني بفضل احتوائه على عناصر غذائية مفيدة منها المعادن والمغناسيوم وغيره.

لذا يمكنك خلط معلقة من العسل وملعقتين من الزبادي، ووضعهما على البشرة لمدة 30 دقيقة ثم غسل الوجه بالماء الفاتر وتجفيفه بمنشفة ناعمة.

السابق
مشاكل العين الجمالية وعلاجها
التالي
مشروبات الطاقة ما هي أضرارها وهل تتحول إلى إدمان

اترك تعليقاً