مرض جفاف العين وعلاجات طبيعية له
جفاف العين

من اخطر الأمراض مرض جفاف العين، حيث أن العين من أهم النعم التي وهبنا الله عزّ وجل بها، فيجب أن نحافظ عليها بكافة الطرق، وقد يسبب ذلك المرض الكثير من المشاكل المصاحبة له، فعلاج جفاف العين أمر لازم لابد من البحث عنه دائما و علاجه بالطرق الصحيحة الأمنة، واذا تزايد الأمر يكون اللجوء إلى الطبيب هو الحل الأمثل.

جفاف العين Xerophtalmiadryeyes يعد من أشهر أمراض العين وأخطرها، وينتج عن عدم إنتاج العين للماء بقدر كافي، وطبيعي وكذلك ينتج عن ارتفاع نسبة التبخر في الأغشية الخاصة بالدموع، وهو ما يطلق عليه التهاب القرنية، ويطلق عليه أيضًا الملتحمة الجافة  KCS، وكذلك متلازمة العين الجافةSDE ويتسبب كذلك في حدوث  التهاب القرنية فلا يوجد بالعين الرطوبة الكافية الطبيعية التي تحتاج إليها، وغير ذلك من وجود آلام بالعين كالحرقة أو الشعور بوجود شيء بالعين يضايق العين، و أسباب جفاف العين كثيرة منها تأثر العين بالشاشات الذكية الحديثة، والنظر إليها لفترات طويلة، وشاشات التلفاز، أو اللاب توب و أجهزه الكمبيوتر بمختلف أنواعها أو الهواتف.

الأعراض الخاصة بمرض جفاف العين

  • تبدأ أعراض جفاف العين غالبا بالحرقة، والشعور بالجفاف، وهذه هي أبرز وأهم الأعراض وتتطور هذه المرحلة إلى التهيج بالعين، ثم تتطور إلى الأسوأ مع مرور وقت أطول ويكون ذلك بالحكة وخشونة العينين والشعور بتعب العينين دائمًا، ومن ثم وجود الاحمرار والألم وتحسس العينين من أي شيء.
  • الإحساس بالضغط خلف العينين ويكون ذلك واضحًا بشكل أكبر عند نظر العين لنور ساطع وعندما يتم تخلص العين من المواد اللزجة المكونة بداخلها.
  • أحيانا تتطور بعض الحالات إلى الدموع التي تخرج لا إراديا وتسمى العين المائية، ويكون تجمع المخاط بجانبي العين ما يتسبب ذلك في تشوش النظر وحدوث تعب للعين عندما تريد التركيز لرؤيه شيء معين ولو كانت المدة قليلة جدًا.

جفاف العين

ماذا بعد جفاف العين

عندما تجف العيون يتسبب ذلك في وجود عدم اتزان في مكونات الدموع الطبيعية، وهي مواد دهنية، وكذلك البروتينات التي تحافظ على العين، والذي يتسبب في حدوث الأمراض الخاصة بالجفون وهذا الماء الذي يوجد بالعين يحرص على تجنب حدوث أي إتلاف أو مشاكل  بالعين يقوم بتنظيفها دائمًا من أي ملوثات.

عندما يحدث هذا الجفاف بالعين، وذلك بقلة تفاعل وعمل مواد الدموع يتسبب فيه انغلاق في الغدد الميبومية(MeibomianGlands) والتي تعمل على توصيل المواد الدهنية للعين الذي يقوم بعملية مساعدة الدموع على الانزلاق، والقيام بالوظائف المخصص لها

بالغدد الدمعية(Lacrimalgland) وهي المسؤولة عن نظافة العين مسئولية تامة واذا جفت العين يتسبب في كثير من مشاكل العين.

أسباب جفاف العين

  1. تحدث هذه الأعراض لأصحاب عمليات الليزك.
  2. المرأة بعد مرورها مرحلة سن اليأس وفترت إصابتها ببعض الالتهابات، مثل التهاب المفاصل.
  3. المرأة بعد انقطاع الطمث.
  4. تناول أدوية منع الحمل والأدوية المدرة للبول
  5. تناول الأدوية المسكنة للألم وأدوية الاكتئاب.
  6. تناول بعض الأدوية المعالجة للبشرة كفيتامينات حب الشباب.
  7. بسبب تغيرات الطقس.
  8. وقد يكون نقص فيتامينات أو أحماض في الجسم.
  9. كثرة النظر إلى الأجهزة الحديثة مثل الكمبيوتر، والتلفزيون، وكذلك شاشات الهواتف المحمولة.
  10. كثره القراءة والنظر المستمر من غير لبس النظارة الواقية للعين.
  11. علو نسبة الضغط بالدم.
  12. التدخين سواء كان مباشر أو سلبي، وكذلك شرب المواد الكحولية.
  13. تغير الأحوال الجوية، كحدوث برد شديد ومن ثم تغير الجو.
  14. تلوث الجو والهواء مع وجود حساسيه للعين من شيء معين كأتربة أو أطعمة.
  15. الحزن الشديد قد يكون سببًا رئيسيًا في جفاف العين.

العلاج الطبيعي لمرض جفاف العين

العلاج الطبيعي لمرض جفاف العين يكون بعدة طرق، منها استخدام المواد الطبيعية لتحسن العين، ومنها الابتعاد عن بعض الأضرار كالتقليل من النظر إلى الشاشات وعدم استخدام النظارات الواقية للعين، ومن هذه الطرق التي يمكن استخدامها لعلاج جفاف العين طبيعيا هي:

  • الماء يعد من أهم الأسباب المعالجة لجفاف العين، لأن جفاف العين يكون بسبب نقص الماء بالعين فتناول كميات كبيرة من الماء يوميا من ثمانية لعشرة أكواب تساهم بشكل كبير في شفاء العين1صحتك.
  • استخدام الزيوت لعلاج جفاف العين، ويكون ذلك عن طريق دهان العين بالزيوت الطبيعية المناسبة للعين، وذلك يكون خلال فترة النوم، ويعتبر كمرطب للعين.
  • القيام ببعض تمارين العين، وهو ما يسمى بومض العين وهو عبارة عن تمرين يعمل على تقليل إرهاق العين الجافة، وترطيبها بشكل سليم.
  • الحرص على نظافة العين بشكل دائم، وذلك يكون من خلال استخدام الماء فقط،وعدم الإكثار من فرك العين، لكي لا تسبب أضرار أكثر للعين، عن طريق تزويد العين بميكروبات من خلال لمس اليد بالفرك،ويمكن أن يكون ذلك من خلال استخدام فوطة مبللة مخصصة للعين، ويلزم عدم إدخال الماء بشكل مباشر داخل العين لكي لا تسبب لها الأضرار.
  • ومن العلاجات الطبيعية التي تساعد على ترطيب العين، هو استخدام قطع الخيار الباردة وليست المثلجة.
  • أوميجا 3 والذي يوجد في زيت بذور الكتان يعد عامل قوي من عوامل علاج جفاف العين، و يكون استخدام هذه الزيوت من خلال العين مباشرة أو من خلال وضعها في الأطعمة التي يتناولها المريض.
  • ومن الزيوت الصحية المفيدة جدًا في علاج جفاف العين هو زيت الخروع يتم استخدامه بوضع قطرة واحدة في العين، وتظهر أيضًا في علاج ضعف الغدة الميبومية.
  • زيت اللافندر من الزيوت الفعالة في علاج جفاف العين بشكل طبيعي،ويتم استخدامه بوضع بعض القطرات منه على كوب من الماء، ويغمس فيه فوطة مخصصة للعين ثم نضعها على العين لتعمل على ترطيب العين.
  • اللبن البارد يتم استخدامه بوضع قطعة قطن بداخلها ثم وضعها على العين قدر عشر دقائق تعمل على راحة العين، وتقليل التوتر والإجهاد منها.
  • استخدام ماء الورد يعمل على تقليل إجهاد العين واسترخاءها، وذلك عن طريق غمس قطنة بماء الورد توضع على العين لمدة زمنية قليلة.
  • استخدام الصبار هو ما يسمى بهلام الصبار صبار الالوفيرا يتم وضعها على العين يكون له التأثير الفعال في علاج جفاف العين، ويتم استخدامه بوضعه على جفون العين من الخارج ولا يوضع من الداخل لكي لا يسبب أضرارًا أكثر للعين.
  • استخدام الماء الدافئ في فتح العين لمدة زمنية من 10 إلى15 دقيقه ذلك يحافظ على رطوبة العين.
  • ضرورة الاهتمام بالأغذية وخاصة الفاكهة والحبوب المجففة وذلك لاحتوائهم على المواد الفعالة والأحماض، مثل:الأحماضأوميجا3 وأوميجا 6 التي تساعد في علاج جفاف العين، ويعتبر الجوز واللوز وبذور العنب والسمسم من الحبوب المجففة المفيدة جدًا لعلاج جفاف العين، ويعد العنب من أهم ما يمد العين بالصحة ويمنع عنها أمراض الشبكية.

جفاف العين

الأطعمة والأشياء التي يجب تجنبها للحفاظ على العين

  • الأطعمة الحمضية ومنها الخل، التمر الهندي، الطماطم، والليمون البرتقال، وذلك بسبب أنها تعمل علي تزايد الحالة في جفاف العين.
  • القهوةوالتدخين، وشرب الكحول تتسبب في الأضرار للعين.
  • التعرض لمكيفات الهواء لفترات طويلة، وكذلك التواجد بالبيئات الجافة.

عند التوصل إلىتشخيص حالة العين بأنها جفاف يكون ذلك من خلال فحصSchirmer’stest، والذي يتم من خلاله معرفة مقدار الماءالتي تصنعها العين.

اقرأ أيضًا:

صداع العين: أسباب وعلاج

أسباب وأعراض حساسية العين وكيفية علاجها منزليًا

نصائح عامة الحفاظ على العين والرموش

معلومات عن قطرة العين ودواعي استعمالها

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.