بديل سكر لمرضى السكر

لابد من وجود بديل سكر لمرضى السكر حيث أصبح السكر من اخطر الامراض المنتشرة وأكثرها تأثيرًا على حياة الانسان، فقد قام الاطباء بالتفرقة بين نوعين من مرضى السكري، منهم سكري الاطفال والاخر سكري الشباب.

عُرف سكري الاطفال بانه مرض يعمل على تدمير خلايا البنكرياس في سن الطفولة، وبالتالي لايتم افراز الانسولين ولهذا سيتم علاج الطفل بالانسولين مدى الحياة، واما بالنسبة لمرض سكري الشباب والذي يحدث في فترة الشباب.

فهو عبارة عن قيام جسم الانسان بمقاومة الانسولين أو لعدم كفاية الأنسولين الذي يحتاجه الجسم وأكثر ما يؤثر على مرضى السكري هو اتباع بعض الانظمة الغذاية الغير صحيحة او بعض انماط الحياة الخاطئة.

يجب عند الاصابة بالسكري اتباع بعض العادات الصحيحة ومنها تقليل النسبة التي تدخل لجسم الانسان من السكر فقد يؤدي تناول السكر بدون انتظام الى ارتفاع كبير في نسبة السكر في الدم وقد تحدث بعض المضاعفات على المدى البعيد.

وحين نتكلم عن السكر ليس فقط هذا السكر الذي نتناوله على المائدة وفي المشروبات بل ان هناك العديد من انواع السكر الموجود في الفواكهه والخضروات ومن اخطر انواع السكر هو السكر الاصطناعي.

من المعروف ان جسم الانسان يحتاج لتناول السكر لكي يمده بالطاقة ولكن بالمعدل الذي لا يؤثر عليه سلبًا وهذا لكي يقوم جسم الانسان بجميع العمليات الحيوية اللازمة خلال يومه وليس مرض السكري فقط هو المرتبط بتناول السكر.

مرضى السكر

بديل سكر لمرضى السكري

من الواضح ان هناك اجماع كبير من الاطباء ان تناول السكر لا يسبب مرض السكر فقط بل يؤدي الافراط في تناول السكر الى زيادة الوزن، الضغط، والعديد من امراض الشيخوخة المبكرة.

ولهذا عند تعرض الانسان لمرض السكر لابد من البحث عن بديل سكر لمرضى السكرى حيثُ وقبل هذا لابد من تناول جرعة الانسولين حتى لا ترتفع نسبة زيادة السكر في دم الانسان فإن وظيفة الانسولين هى تنظيم نسب السكر في الدم.

والجدير بالذكر ان الانسولين الذي يتم استخراجه لحقن مرضى السكري هو من بنكرياس الخنزير وهذا لجودته ولأنه أقرب في تركيبه الى الانسولين الذي يقوم بنكرياس الانسان بإفرازه، وانه نادرًا ما تحدث مضاعافات له.

وهذا لان انسولين الخنزير لا يتغير لونه او مفعوله ولو حتى مر وقت طويل، ولهذا لابد ان يتم حفظ الانسولين بطريقة جيدة حتى لايفسد، ولهذا كان لابد من ظهور بديل سكر لمرضى السكر.

ومن بعض المضاعات للتعرض لمرض السكر ان المريض الذي يصاب به قد يحتاج الىغسل الكلى وهذا بسبب حدوث تغيرات في بعض شرايين الكلى الدقيقة، وايضًا على العين مما يؤدي لحدوث التهابات في شبكة العين.

ولهذا لابد ان يحدد مريض السكر الكميات المهمة التي لابد ان يتناولها وهو امر شديد الاهمية ولابد ان يبتعد بقدر الامكان عن الفواكهه المليئه بالسكر والحلويات الصناعية.

اقرأ أيضًا: أسباب مرض السكر و أهم تحاليله

أنواع السكر الدايت

تتعدد الانواع المختلفة لبديل السكر الدايت وتختلف اسعارهم ايضًا فهناك انواع بها مادة الاسبرتام وهي ” مادة ضارة تقوم بعض الشرككات باستخدامها لغرض انقاص الوزن ولكنها تؤثر على المدى البعيد على الخلايا الدماغية” ومن هذه الانواع:.

  • الاسبرتام
    تعتبر مادة الاسبرتام من اشهر انواع السكر الدايت حيث تصل حلاوته الى ما يعادل 200 مره ضعف تحلية السكر العادي، وقد تم تصنيعه عام 1965.
  • السكرلوز
    بديل سكر لمرضى السكر ويعتبر من اكثر انواع السكر آمانًا وتم تصريحة من قبل العديد من المؤسسات العالمة والصحية وظهر لاول مرة عام 1976.
  • السكرين
    من اكثر انواع السكر الدايت انتشارًا واكثرهم قدمًا وتساوي حلاوته ما يقارب من 300-400 ضعع السكر العادي.
  • سكرر الفركتوز
    يتم استخراج سكر الفركتوز من الفواكهه والخضروات، وايضًا العسل ،ويعتبر هذا السكر اسوأ انواع السكر الدايت لان استخدامه على المدى البعيد يؤدي الى زيادة ملحوظة في الوزن.
  • سكر ستيفا
    يعتبر سكر ستيفا بديل سكر لمرضى السكر وهذا لانخفاض سعراته الحراريه، ويتم استخراجة من نبات يسمى ستيفا، وتعادل حلاوته ما يقارب 150 ضعف من السكر العادي.
  • اسيسولفايم بوتاسيوم
    يتحمل بديل السكر هذا الحرارة المرتفعة ولهذا يمكن استخدامه في الحلويات والمعجنات والطبخ ايضَا، ولكنه لايعطي طاقة للجسم.

 اضرار سكر الدايت لمرضى السكري

  • عند تناول السكر الدايت على المدى البعيد فان البكتريا النافعة في معدة الانسان تنخفض بنسبة 50%.
  • عند تعرض جميع انواع سكر الدايت للحرارة عند استخدامه في الحلويات والمعجنات ايضًأ فان هناك ماده سامه يتم انتاجها تسمى” كلوروبرونولز” وبهذا ستجد نفسك قد اطلقت في جسمك مواد سامة من دون قصد.
  • اجريت بعض الدراسات مؤكده ان تناول السكر الدايت يؤدي الي اابة التعرض لمرض السكر من الدرجة الثانية والعديد من امراض السمنة والقلب.
  • عند تناول بديل سكر لمرضى السكر يحتوي على الاسبرتام فان خطورة احتمال الاصابة بالسرطان تكون كبيرة خصوصًا الاطفال والشباب.
  • قد يتم التعرض لغيبوبة شديدة نتيجة نقص السكر في الدم وبالاخص مرضى السكري.
  • سيقوم الجسم تبعًا لهذا بامتصاص نسبة كبيرة من سكر الجولوكوز من الجسم مما يؤثر سلبًا على صحة الانسان.

 فوائد بديل السكر لمرضى السكري

  • يعمل بديل السكر على تحلية المشروبات والطعام باستخدام كميات قليلة وهذا مقارن بالسكر العادي.
  • يعمل على انقاص الوزن والتخلص من اي زيادة في الجسم ويستفاد اكثر هؤلاء الذين يتعرضون للسمنة المفرطة، وهذا لان سعراته الحرارة قليلة.
  • مانع قوي لارتفاع السكر في الدم مهما تناولت منه ولهذا فهو مهم لمريض السكري.
  • يقى الاسنان من تسوسها ويعمل على عدم تراكم البكتريا الضارة في الفم.

اقرأ أيضًا: ماهو السكرين وفيما يستخدم؟

 ما هو افضل بديل للسكر لمرضى السكري؟

هناك العديد من البدائل التي يمكن ان يتم استبدالها لمرضى السكر منها :.

  1. العسل: من اكثر المواد الت يتستخدم كبديل للسكر،وعلى الرغم من ان نسبة السكر به عالية الا انه لا يسبب زيادة في الوزن، بل يقوم بحرق العديد من الدهون التي تراكمت في جسم الانسان.
  2. رحيق الصبار: يتم استخراج السكر من نبات الصبا رويحتوي على على نسبة عالية من السعرات الحرارية اكثر من السكر العادي ويتم استخدامه في المشروبات الطعام.
  3. سكر جوز الهند : وعرف ايضًا بسكر النخيل وهو ملئ بالفيتامينات والعديد من المواد الغذائية وهو على عكس السكر لا يتمتع بنفس القدر من التحلية.
  4. الاستيفا:توجد في الكثير من المشروبات الغازية والمخبوزات والعلكة والزبادي وهو بديل رائع لمرضى السكر.
  5. الدبس بجميع انواعه. كدبس الرمان والخرروب والعنب والتمر وهو غامق اللون حلو المذاق.

 افضل محلي لمرضى السكر

ليس هناك محلى وحيد يمكن لمريض السكر تناوله ولكن لابد من ان يحذر عند اختياره للمحليات ان تكون خالية من مادة الاسبرتام والتي تؤدى الى اخطار الاصابه بمرض السرطان.

  استيفيا لمرضى السكر

تعتبر نبتة استيفيا لها العديد من الفوائد، وهي بديل سكر لمرضى السكر حيث يساعد على خطر ارتفاع السكر في الدم ويعمل على تقليل السعرات الحرارية، والعديد من الفيتامينات والجدير بالذكر انه ملئ بمضادات الاكسدة.

ولا يؤذى الاسنان لسعراته الحرارية المنخفضة، ولكن لابد من مراعاة عدم الاكثار منه لمريض السكر خصوصًا لما يتسببه على المدى البعيد من انخفاض كبير في الوزن وهذا ما لن يتحمله مرضى السكر.

 اسبرتام لمرضى السكر

يعتبر مادة الاسبرتام من اخطر المواد التي تؤثر على مريض السكر لما تسببه من مشاكل عديدة/ كالسرطان، الصداع الاكتئاب، زيادة الوزن، الزهايمر، والعديد من الامراض الأخرى، ولهذا يفضل استشارة الطبيب قبل تناول اي بديل للسكر.

 المعدل الطبيعي للسكر لمرضى السكر

يشترط لمريض السكري قبل تناول الطعام لابد من التأكد من مستوى السكر في جسمه فلابد ان يقوم بتنظيمه ما بين 4-7 مليمول /لتر اي 72-126 ملغم/ديسيلتر، والا يجب ان تتجاوز المستويات عن 9 مليمول/لتراي 162 ملغم/ديسيلتر.

 سكرين لمرضى السكري

السكرين بديل سكر لمرضى السكري يقوم بتحلية الطعام بـ500 مرة أكثر من سكر العادي، ويستخدمه مرضى السكر لانخفاض سعراته الحرارية، ولكنه لايعتبر مصدر للطاقة كبعض البدائل الاخرى،ولكنه يعمل على تحفيز الانسولين في الجسم.

ولا يعمل على رفع نسبة السكر في الدم.

 اضرار السكر الصناعي لمرضى السكري

على الرغم من انتشار العديد من المحليلت الصناعية التي تعمل على تحلية العديد من المشروبات والاطعمة الا انها تحتوي ايضًا على بعض الاخطار:.

  • ان كنت من من يعانون من الحساسية ضد ادوية السلفا فقد يسبب لك السكرين بعض الحكة.
  • الاسبرتام يسبب العديد من المشاكل مثل انخفاض ملحوظ في الوزن على المدى البعيد.

هناك العديد من الانواع الخرى التي تسبب الكثير من الامراض كسكر السيكلاماتيؤدي الى سرطان في المثانة.

واما عن سكر البوليولات عند الاكثار منه قد يؤدي الى حدوث اسهال .

مرضى السكر

 الفركتوز لمرضى السكر

يعتبر سكر الفركتوز منخفض السعرات الحرارية ولهذا يفضل استخدامه من قبل مرضى السكر ولا يعمل على رفع نسبة السكر في الدم ولكن عند تناوله يجب الحذر والاعتدال لانه قد يعمل على ايقاف او مقاومة الانسولين.

 السكروز ومرض السكر

يعتبر السكروز بديل امن للاسبرتام وهو اكثر ثباتًا في درجة الحرارة العالية ولهذا يمكن استخدامه في الطهي، يعتبر اكثر آمنا على مرضى السكرى وليس له اثار جانبية ، وغير قابل الى التفكك في جسم الانسان وتحوله لمواد سامه.

اقرا ايضا:تعرف على فوائد الدوم وأضراره وطريقة استعماله الصحيحة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *