متى يمشي ويتكلم الطفل حديث الولادة

يبلغ حجم الطفل حديث الولادة واحدا على عشرين من حجم الإنسان البالغ الذي اكتمل نموه، لكن مفهوم النمو يعني ما هو أكثر من مجرد الزيادة في الحجم؛ فنسب أجزاء الجسم وشكله تتغير أيضًا.

تصبح عضلات الشخص في مراحل النمو المختلفة أكثر قوة وتكون حركاته أكثر مهارة، ويبدأ الطفل حديث الولادة كل يوم تعلم أشياء جديدة بداية من ولادته حتى وفاته.

تعرفي على:العناية بتغيير حفاضات الرضيع ونصائح هامة

ما يفعله الطفل حديث الولادة

ما نعرفه عن الطفل حديث الولادة  الذي يولد جديدا أنه لا يعي شيئًا وليس بوسعه سوى أن يبكي ويتغذى على لبن أمه وينام.

عندما يولد الطفل حديث الولادة ينام كثيرًا؛ لدرجة أنه يستغرق حوال 20 ساعة نوم في اليوم، لكنه في الوقت نفسه يؤدي الكثير من الأفعال التلقائية والمنعكسة.

يستطيع الطفل الصغير القبض على الأشياء التي يلمسها بيده، كما يلفت انتباهه من يمسك خده، ويتضايق من الضوضاء والأصوات العالية، كما يتبول تلقائيًا عند امتلاء مثانته.

متى يبدأ المشي؟

يتمكن الطفل من المشي عندما يبلغ سنة واحدة تقريبًا في المتوسط؛ فالأطفال يمكنهم تعلم تأدية الأفعال المعقدة مثل الكلام والمشي، وقد تختلف المدة من طفل إلى آخر.

أحيانًا يحدث في بعض الحالات مشكلة التأخير في المشي أو التبكير في الكلام، ومعظم الأطفال يستطيعون الجلوس فى عمر ستة أشهر بالاعتماد على أنفسهم.

عندما يبلغ الأطفال ثمانية أشهر، يتمكنون من الوقوف بمساعدة أحد، ثم يحبون عند تسعة أشهر، ويبدأ المشي بعد وصول الطفل للعام الأول، وكل هذه الحركات يطلق عليها المهارات الحركية.

قد يحبو الطفل عند بلوغ عمر ستة أشهر، لكن هناك حالات لا تحبو نهائيًا، ومن الممكن أن يلجأوا لطرق حركية أخرى مثل جر المؤخرة أو التدحرج، قبل البدء في المشي.

متى يبدأ الطفل في الكلام؟

متي يتكلم الطفل حديث الولادة

تبدأ عملية التكلم عند الأطفال مثلما يحدث في المهارات الحركية؛ فتعلم الكلام يحدث في أعمار متباينة، فمعظم الأطفال ينطقون بعض الكلمات مثل بابا وماما وقطة في عمر عشرة أشهر.

أما بعض الأطفال فقد لا يتمكنون من تكوين الكلمات حتى عمر 14 شهر، وعندما يصل الطفل الشهر الثامن عشر فإنه يستطيع معرفة ما يقرب من 20 كلمة.

يخضع الطفل حديث الولادة إلى فحص طبي مكثف، باستخدام مجسات حسية تقيس نبضات القلب، ويجب في هذه الحالة مراعاة كبر حجم رأس الطفل وثقلها إذا ما قورنت بجسمه وعضلاته.

يستطيع الطفل أن يبتسم بعد أسابيع قليلة من ولادته، وعندما يصل إلى العام الأول يمكنه الضحك.

سنوات التغير

سن البلوغ ليس واحدًا عند كل الأشخاص، فالبعض يبلغ من عمر  ثمانية أعوام حتى 15 عاما؛ وذلك يعود لبعض خصائص الشخص نفسه، مثل توافر الأطعمة الصحية وحجم الجسم.

من الممكن أن تؤثر إصابة الشخص بمرض ما على بلوغه، فقد يبطئ هذه العملية أو يؤجلها، تستغرق مرحلة البلوغ والتغيرات التي تصاحبها من سنتين إلى 3 سنوات عند الإناث، ومن 3 سنوات إلى 4 سنوات عند الذكور.

تسبق الإناث الذكور في ظهور التغيرات بعامين، كما يحدث للإناث تغير عقلي وجسدي خلال مرحلة البلوغ.

ما هى التغيرات التي تحدث عند البلوغ؟

يتشابه الذكور والإناث في الطول، خلال مرحلة الطفولة، ولكن عند البلوغ يصبحان أكثر طولًا بشكل سريع، وينمو الذكور أكبر من الإناث، وعادة يكونون أطول بعد البلوغ.

تأخذ الهيئة الجسدية للإناث شكلًا مختلفًا عن الذكور؛ فيصبحن أكثر استدارة، من عند منطقة الوركين والكتفين، على عكس الذكور الذين تتكون لديهم أكتاف عريضة ويصبحون مفتولي العضلات.

تبدأ أعضاء الذكور التناسلية عند البلوغ في إنتاج خلايا منوية، أم الإناث فيبدأون في الدورة الحيضية أو التناسلية.

متى ينمو الجسم بأقصى سرعة له؟

يعد  أسرع وقت ينمو فيه الطفل هو بعد الولادة أو في العام الأول كله؛ فوزن الجسم يزيد ويصل إلى ثلاثة أضعاف تقريبًا.

يقل نمو الطفل بالتدريج إلى أن يصل إلى عمر من 9 سنوات وحتى 12 سنة، وهنا يرجع ويزيد مرة أخرى كما في عامه الأول.

يطلق على هذه المرحلة بوقت النمو السريع، أو البلوغ أو أعوام المراهقة، وفيها تنمو الأجزاء التناسلية أو الأعضاء الجنسية، ثم تبدأ في تأدية وظيفتها.

يميل المراهقون إلى التقرب من بعضهم البعض أو ما يسمى التقارب بين الجنسين؛ وذلك بهدف اكتساب مهارات اجتماعية، من الممكن أن تصبح مرحلة تمهيدية لعلاقات الحياة المستقبلة.

لا يتمكن الأطفال الصغار من التفكير الجيد، فكل همهم يتوقف عند اللعب والمرح، فقد يقع الطفل خلال اللعب مما يؤذيه طوال حياته، لذا يتوجد على الكبار رعايتهم وتوضيح الأخطار التي قد يتعرضون لها.

متى يكتمل نمو الجسم؟

متي يمشي الطفل حديث الولادة

يصل معظم الأشخاص إلى الطول الكامل عند بلوغ عمر ۲۰ عام، أما العضلات فيكتمل نموها عند عمر ۲۵ سنة، لكن هناك العديد من الأنشطة البدنية التي تقوم على الممارسة والتدريب والتنسيق والإعداد الذهني، وأيضًا تكون بحاجة إلى القوة العضلية البسيطة.

تجد الكثير من ممارسي الرياضة واللاعبين المشهورين لم يصلوا إلى قمة الإمكانيات والأداء إلا في عمر الثلاثين، لكن وزن الجسم أكثر تغيرًا من الطول، فالبعض منا يظل وزن جسمه يتغير طوال عمره.

لا يقتصر نمو الجسم على الناحية البدنية، لكن كذلك التفكير العقل ينمو، إلى أن يصل الشخص إلى مرحلة التمييز بين الخطأ والصواب، ومعرفة اختيار الأصدقاء، واكتساب المهارات الحيايتة والاجتماعية، واحترام الآخر.

ما هى التغيرات التي تحدث في أواخر العمر؟

تتنوع التغيرات التي تخص مرحلة الشيخوخة في أوقات ظهورها، بدرجة كبيرة عن الخاصة بالنمو أثناء عهد الطفولة.

تبدأ علامات الشيخوخة في الظهور عند بعض الأشخاص في عمر 40 سنة، لكن البعض الآخر قد يظلون شبابا إلى سن 60 عاما.

تتضمن التغيرات التي تحدث في مرحلة الشيخوخة على:

  • يصبح شعر الشخص لونه فاتحا، فقد تجده رماديا أو حتى أبيض، كما يبدأ الشعر في السقوط، بشكل خاص لدى الرجال.
  • إصابة الجلد بالتجعد ويصبح أقل مرونة.
  • تقل حدة الحواس، فقد يحتاج الشخص إلى نظارة حتى يرى بها، أو سماعة لإيضاح الأصوات التي يسمعها.
  • تفقد العضلات قوتها، وتبدأ هذه المرحلة من عمر 35 إلى 40 سنة تقريبًا.
  • يصاب الشخص ببطء في رد الفعل؛ لأنه يقل تقريبًا إلى نصف سرعته في عمر 65 عام، إذا ما قورن بسرعة سن العشرين.
  • تقل كفاءة القلب والرئتين بالتدريج؛ وذلك بسبب انخفاض قدرة الشخص على التحمل.
  • كان متوسط العمر منذ حوالي 100 عام في الدول النامية يصل إلى 50 عاما، أما في العصر الحالي ارتفع ليصل  من 72 إلى 75 عند الرجال، ومن عمر 76 إلى 79 عند النساء، كما تجد بعض الأشخاص ينعمون بصحة جيدة في عمر 80 سنة أو أكثر.
  • يمر الطفل حديث الولادة بعدة مراحل، بداية من النمو حتى الوصول إلى مرحلة الشيخوخة، وفي هذه الفترة يتعلم كل يوم شيء جديد، كيف يمشي ويفكر ويتكلم، إلى أن يصل إلى مرحلة البلوغ وحينها يبدأ التغيير يطرأ عليه ويتغير شكله وطوله وحجمه.

اقرا ايضا:نصائح ل نوم الطفل الرضيع وعدد الساعات الطبيعية

اقرا ايضا:سلامة الرؤية عند حديثي الولادة دليلك الشامل

اقرا ايضا:الزغطة عند حديثي الولادة وعلاجها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق