الأمومة والطفولة

متى يظهر نوع الجنين؟ تعرفي على جميع الطرق العلمية والمجربة

هناك الكثير من القصص والخرافات التي جاءت في سياق طريقة تحديد جنس المولود؛ اربطي خاتم الزواج بقطعة من الخيط وعلقيه على بطنك؛ إذا كان يتأرجح في دائرة، فهو صبي، وإذا كان يتأرجح ذهاباً وإياباً، فهي فتاة، وماذا عن اشتهاء الحلويات؟ إنها فتاة! وكثرة تناول الأطعمة المالحة والحامضة تدل على أنه ولد!

بينما قد تكون اختبارات التنبؤ بجنس الجنين ممتعة، إلا إنها بالتأكيد غير مثبتة علمياً! حتى الفحوصات الطبية التي تتنبأ بالجنس ليست صحيحةً دائماً،خاصة في بداية الحمل، إذا كنت تريد حقاً أن تعرف متى يظهر نوع الجنين بنفسك، فلا نعدك بأنها طرق مضمونةٌ ٌ لا محال، بل بعضها تجارب وروايات، وأخرى من باب التحليل العلمي. 1Fetal Development: Your Baby’s Sex

كيف يتم تحديد نوع الطفل؟

معرفة جنس الجنين

  1. يتم تحديد جنس الطفل أثناء الحمل من خلال جيناته؛ حيث تصبح الأجنة ذات الكروموسومات XY أولاداً، أما الذين لديهم كروموسومات XX يصبحون فتيات،ويوجد أيضاً 70 جيناً مختلفاً في الكروموسومات الجنسية تحدد جنس الطفل،وطوال فترة الحمل، يؤثر التعرض للهرمونات التي تحددها جينات الجنين على تشريح الطفل ووظائفه الحيوية، وحتى سلوكه.
  2. في البداية، يكون الأولاد والبنات متماثلين؛ حتى الأسبوع السابع إلى الأسبوع الثامن تقريباً من الحمل، يمتلك كلا الجنسين مجموعة أولية متطابقة من الأعضاء التناسلية التي ستتمايز في النهاية لتصبح إما أعضاء جنسية ذكورية أو أنثوية.
  3. هذا يعني أن جميع أعضائنا التناسلية تأتي من نفس الأسس؛ فالخصيتان عند الرجال تعادل المبيضين عند النساء، والقضيب يعادل البظر، وقد يصاب جميع الأطفال بأعضاء جنسية أنثوية، وكذلك هرمون التستوستيرون الذكري.29 Scientific Hints to Predict the Sex of Your Baby

اقرأ أيضا: معرفة نوع الجنين ..ما هي أضمن طريقة لمعرفة نوع طفلك؟

إقرأ أيضا:هل تعاني من أعراض الحمل الكاذب؟ إليك ما تريدين معرفته

تطور الأعضاء التناسلية للجنين

بين الأسبوع السابع والأسبوع الثاني عشر من مراحل الحمل، تتطور أسس الأعضاء التناسلية للجنين، وفي حوالي الأسبوع التاسع، تبدأ الأعضاء التناسلية للجنين في عملية التحول إلى ذكر أو أنثى؛حيث تبدأ الحافة التناسلية في الإطالة حوالي الأسبوع 9 لتكوين القضيب إذا كان الجنين ذكراً.

  • بعد تكوين القضيب لدى الجنين الذكر، تظهر البراعم التي ستصبح البروستاتا في حوالي 10 أسابيع، ويكتمل تكوين الجهاز البولي للجنين في حوالي 14 أسبوعاً، وتبدأ الخصيتان بالهبوط في الأسبوع 26، بينما ينمو قضيب الطفل أكثر خلال الثلث الثالث من الحمل.
  • عند الفتيات، يظل نمو الأعضاء الجنسية الخارجية ثابتا إلى حد كبير بمرور الوقت. تظهر المبايض في الأسبوع 11 إلى 12 من الحمل،وبحلول الأسبوع العشرين من الحمل تقريبا، ستحصل الفتاة على 7 ملايين بويضة بدائية، والتي ستنخفض إلى حوالي مليوني بويضة عند الولادة،ثم يفتح المهبل بعد مرور 22 أسبوعاً.

طرق معرفة نوع الجنين

معرفة جنس الجنين بالسونار

  • في حوالي 18 إلى 22 أسبوعاً من الحمل، يمكن أن تحدد الموجات فوق الصوتية من المستوى 2 ما إذا كان الطفل ذكراً أم أنثى من خلال البحث عن قضيب، ومع ذلك، يقوم الفنيون أحيانا بإجراء أبحاث خاطئة؛ حيث يمكن أن يخلطوا بين القضيب والحبل السري عند الفتيات، أو يكون قضيب الصبي غير مرئي لأنه مدفوع بين ساقي الطفل المغلقتين.
  • في الأسبوع العاشر تقريباً من الحمل، يكون اختبار ما قبل الولادة غير الجراحي (NIPT) دقيقا للغاية في تحديد جنس الطفل، على الرغم من أنه ليس دقيقا بنسبة 100%.
  • الطريقة الوحيدة لمعرفة جنس الطفل بشكل مؤكد قبل الولادة هي من خلال اختبارٍ تشخيصيٍ جائر مثل بزل السلى أو أخذ عينة من الزغابات المشيمية (CVS)، والتي توجد في الحمض النووي للجنين.

صعوبات تحديد الجنس خلال الأشهر الثلاثة الأولى

معرفة نوع الجنين الشهر الرابع

إقرأ أيضا:اختبار الحمل المنزلي خط خفيف ماذا يعني؟
  • هناك عدد من المتغيرات التي يمكن أن تؤثر على ما إذا كان ممكناً تحديد الجنس في أول 12 أسبوعاً؛ حيث يجب أن يكون الطفل في وضع يسمح أخصائي الموجات فوق الصوتية بالحصول على صورة جيدة،ويتضمن ذلك عدم إغلاق أرجلهم!
  • يؤثر وزن الأم أيضاً على القدرة على التنبؤ بنوع الجنين؛ فكلما زاد عدد أنسجة الجسم التي يجب أن تنتقل من خلالها الموجات فوق الصوتية، قد تكون الصور أكثر ضبابية.

تجارب بعض النساء الغير العلمية في تحديد نوع الجنين

  1. الرغبة الشديدة في تناول الطعام: من المعتقدات الشائعة أن الرغبة الشديدة في تناول الطعام أثناء الحمل قد تكشف عن جنس الطفل؛ حيث تشير الرغبة الشديدة في تناول الحلويات إلىفتاة والرغبة الشديدة في تناول الأطعمة المالحة أو الحامضة إلى صبي.
  2. معدل ضربات قلب الجنين: قد تكون هناك بعض الحقيقة في فكرة أن معدل ضربات قلب الجنين يمكن أن يكون دليلا على جنسه؛ في بداية الحمل لا يوجد فرق في معدل ضربات القلب بين الجنسين، لكن بحلول الثلث الثالث من الحمل، يكون نبض قلب الفتاة أسرع قليلاً، ويكون قلب الصبي أبطأ قليلاً.
  3. غثيان الصباح: ربطت الحكمة الشعبية المعاناة من غثيان الصباح الحاد بإنجاب فتاة، وقد يكون لهذه الفكرة بعض العلم لدعمها؛ حيث إن النساء اللواتي يحملن فتيات لديهن مستويات أعلى من هرمون الحمل hCG (موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية)، وهذه المستويات الأعلى مرتبطة مع زيادة خطر الإصابة بغثيان الصباح الشديد.39 Historical Methods for Determining the Sex of an Unborn Baby
معرفة نوع الجنين/ طرق مؤكده لمعرفة جنس الجنين / علامات الحمل بولد او بنت

إقرأ أيضا:فوائد البرتقال للحامل لن تصدقيها.. هل يسبب الإجهاض حقًا؟

اقرأ أيضاً: تطورات الجنين في الشهر الرابع

اقرأ أيضاً: مراحل تكوين الجنين بالصور راقبي نمو طفلك

السابق
الفتق الفخذي أعراضه أسبابه وطرق العلاج
التالي
حساسية العين من الضوء تعرف على اسبابها علاجها

اترك تعليقاً