يعاني الكثير من الأشخاص من ظهور أعراض مرضية غير مبررة، مما يطرح تساؤلاً وهو متى يجب الذهاب الى دكتور مخ وأعصاب؟

وبشكل عام يتخصص أطباء المخ و الأعصاب في علاج أمراض المخ ومشكلات الحبل الشوكي، والأعصاب والعضلات الطرفية، و العديد من الحالات.

 

ويعد من اختصاصات دكتور المخ والأعصاب علاج الحالات العصبية، والصرع والسكتة الدماغية والتصلب المتعدد ومرض باركنسون.

 

لذلك، إذا كنت تعاني من الصداع غير المنضبط، وفقدان الذاكرة أو اختلال التوازن مع وجود شعور بالخدر والألم، لا تترد فوراً في زيارة دكتور المخ والأعصاب.

 

نتناول في السطور القادمة متى يجب الذهاب إلى دكتور مخ وأعصاب؟ و أهم الأسباب الشائعة التي قد تدفع المريض لزيارة دكتور المخ والأعصاب. 

من هو طبيب المخ والأعصاب؟

متى يجب الذهاب الى دكتور مخ وأعصاب

طبيب الأعصاب هو أخصائي يعالج الأمراض المتعلقة بالدماغ والحبل الشوكي  وهما يمثلان الجهاز العصبي المركزي، والأعصاب المحيطية، والعضلات.

 

يعالج طبيب المخ والأعصاب العديد من الأمراض، من بينها:

    • الأمراض العصبية.
    •  الصداع.
    • حالات الصرع.
    • الجلطة الدماغية
    • اضطرابات الحركة.
    •  مرض باركنسون.

ناقش مع طبيب الرعاية الأولية متى يجب الذهاب إلى دكتور مخ وأعصاب. 

متى يجب الذهاب إلى دكتور مخ و أعصاب؟

توجد بعض التغيرات والعلامات التي قد تشير إلى حدوث مشكلات خطيرة بالجسم،  ويجب عدم تجاهلها، فهي غالباً ما تدل على أهمية التوجه إلى دكتور المخ والأعصاب.

ومن تلك العلامات على سبيل المثال:

الصداع المزمن أو الشديد

إذا كنت تعاني من الصداع النصفي، وقمت بتجربة العديد من أنواع العلاج، ولم تكن فعالة بالقدر الكافي، فمن المحتمل أن تحدد موعدًا مع دكتور مخ وأعصاب.

خاصةً عندما ترتبط تلك الأعراض بوجود مشكلة أو خلل عصبي، وأن جميع ما تم استخدامه من أنواع العلاج المختلفة غير فعال ولا يأتي بالنتائج المطلوبة. 

الشعور بألم مزمن

في كثير من الأحيان قد  يعاني بعض الأشخاص من وجود ألم مزمن لا يستجيب للمسكنات ويحدث لأسباب غير واضحة، لذلك عليك أن تقرر متى يجب الذهاب إلى دكتور مخ وأعصاب؟ 

فعندما يكون الألم مستمرا بشكل مزمن ولا يمكن السيطرة عليه، يجب التوجه إلى دكتور مخ وأعصاب؛ لتحديد الأسباب الرئيسية للإصابة بالألم.

الشعور بالدوخة

من الأعراض الخطيرة والتي يختص بعلاجها أطباء المخ والأعصاب هي الدوار أو الدوخة وفقدان الاتزان، والذي قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة. 

الشعور بخدر أو وخز وتنميل

يستلزم الأمر أن يعرف المريض على وجه التحديد متى يجب الذهاب إلى دكتور مخ وأعصاب؟ فقد يشير حدوث التنميل أو الوخز إلى أعراض مرضية خطيرة.

وبخاصة إذا كان الشعور بالخدر والتنميل في  إحدى جوانب الجسم، أو أن الخدر والتنميل يحدث بشكل مفاجئ؛ مما يدل غالباً على وجود سكتة دماغية أو حالة خطيرة أخرى.

وجود مشاكل بالحركة

قد تشير صعوبة المشي، وخلط القدمين أو حدوث الهزات بشكل غير مقصود إلى وجود خلل ما بالجهاز العصبي؛ مما يستدعي سرعة التوجه إلى دكتور مخ وأعصاب.

مشكلات الذاكرة

يشير اختلاط الكلمات و تفاقم  بعض المشاكل المتعلقة بالذاكرة إلى الإصابة بمرض الزهايمر، لذلك يجب عدم تجاهل أي من تلك الأعراض السابقة.

وسرعة التوجه إلى دكتور مخ وأعصاب؛ لتشخيص الحالة ومن ثم يتم وصف العلاج المناسب عبر وضع خطة علاجية مناسبة للحالة.  

حدوث النوبات

وتتفاوت شدة تلك النوبات وعدد مرات حدوثها، فقد تكون تلك النوبات غير ملحوظة على الإطلاق، وفي أوقات أخرى قد تكون  شديدة للغاية. 

وقد تختلف أسباب حدوث النوبات، فقد يستطع دكتور المخ والأعصاب التفرقة بينهما بشكل كبير، فهناك النوبات الناتجة عن انخفاض مستوى سكر الدم، و نوبات أخرى عصبية.

مشاكل في الرؤية

من المعروف أن مشكلات الرؤية تحدث مع التقدم في السن، او لأسباب مرضية مختلفة، ولكن عندما تواجه صعوبة في الرؤية بشكل مفاجئ، فقد يتعلق الأمر بالجهاز العصبي.

لذلك من الضروري أن يتوجه المريض  إلى أفضل دكتور مخ وأعصاب عند التعرض لصعوبة الرؤية بشكل مفاجئ في  كلتا العينين.

اضطرابات النوم

فإن بعض المشاكل التي تتعلق بالأرق واضطرابات النوم، ما هي إلا اضطرابات عصبية قد ترجع إلى أسباب وراثية تؤثر على الجهاز العصبي المركزي للجسم.

ماذا تتوقع أثناء الفحص العصبي؟

يستخدم دكتور المخ والأعصاب بعض الأدوات الخاصة؛  لتقييم الجهاز العصبي للمريض، وذلك أثناء إجراء الفحص العصبي عبر استخدام الأضواء والمطارق الانعكاسية.

وهناك العديد من الخطوات التي يتبعها طبيب المخ والأعصاب في تشخيص وعلاج الحالات المرضية، ومنها على سبيل المثال:

  •  الفحص السريري للمريض.
  • معرفة التاريخ المرضي والعائلي؛ للوصول لتشخيص سليم.
  • فحص الحالة العقلية للمريض.
  • فحوصات تتعلق برد الفعل الانعكاسي.
  • فحص الجهاز العضلي، وفحص وظائف الأعصاب.

 

وغيرها العديد من وسائل وإجراءات التشخيص، وهكذا نكون قد تطرقنا إلى أهم الأسباب والأعراض المرضية التي قد تكون دافعاً لمعرفة متى يجب الذهاب الى دكتور مخ وأعصاب.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *