متى تغلق فتحة جمجمة الطفل بعد الولادة؟

فتحة جمجمة الطفل ومدي اهتمام الأم دوما بصحة طفلها ومتابعة نموه الجسمي والحركي والعصبي، وتبحث عن جميع المعلومات التي تخص نمو كل جزء فى جسم طفلها، والدماغ من أهم أجزاء جسم الطفل التي تهتم الأم بمعرفة كل المعلومات عنها لتطمئن لأن طفلها ينمو بمعدل سليم وطبيعي ولا يتأخر عن أقرانه فى نفس السن.

وفي هذا المقال سنتحدث عن النمو الطبيعي لفتحة جمجمة الطفل وما الذي يعنيه اليافوخ، وما هي خطورة إغلاق فتحة اليافوخ عن الطفل وكيفية التعامل معها.

فتحة جمجمة الطفل (اليافوخ)

اليافوخ أو فتحة جمجمة الطفل هي مكان لين في جمجمة الطفل الرضيع وتنبع أهميته لكونه يساعد على تداخل العظام جمجمة الطفل أثناء الولادة فيسهل من نزل راس الطفل عبر قناة الولادة وتتكون جمجمة الطفل من عظمتين جبهتين – عظمتين دائريتين- عظمة قذالية.1عيادة طب الأطفال

أنواع اليافوخ عند الأطفال حديثي الولادة

وهناك 4 أنواع من اليافوخ عند الأطفال حديثي الولادة وهي:

  1. اليافوخ الخلفي ويقع عند نقطة التقاء العظمتين الجاريتين مع العظمة القذالية ويغلق خلال الشهر الثالث من الولادة.
  2. اليافوخ الأمامي يقع عند نقطة التقاء العظمتين الجبهتين مع العظمتين الجاريتين ويغلق فى سن العامين.
  3. اليافوخ الخشاني يقع على جانب الرأس من الخلف.2صحتك
  4. اليافوخ الوتدي يقع على جانب الرأس من الأمام.

ووظيفة اليافوخ (فتحة جمجمة الطفل) أن يمنح جمجمة الطفل الفرصة للنمو خلال توسعها بفعل نمو الدماغ، فلو كانت عظام الجمجمة ملتحمة لما استطاع الدماغ النمو.

أشكال فتحة جمجمة الطفل

متي تغلق فتحة جمجمة الطفل

أحيانا يحدث اختلاف فى شكل رأس الرضيع أثناء عبوره من خلال قناة الولادة وأحيانا يتغير شكل الرأس بعد الولادة نتيجة وضع الرضيع على ظهره فتضغط على الجزء الخلفي للرأس.

وعادة ما يختلف شكل جمجمة الطفل تبعا للضغط  على الجزء الخلفي من الرأس ولا تسبب تلفا للدماغ ولا تتعارض مع نمو الطفل وتطوره، ويساعد التحكم الأفضل بالرأس والرقبة على توزيع  الضغط بالتساوي على الجمجمة.
يافوخ الطفل مغلق:

عندما يغلق اليافوخ في جمجمة الطفل سواء مبكرا عن موعده أو منذ الولادة فهو يعد حينها أحد العيوب الخلقية التي تؤدي إلى عدم نمو الدماغ بالشكل الطبيعي، فيتشوهٍ شكل الرأس ويسبب تشوه الدماغ حيث يمنعه من النمو نموا طبيعيا.

تحتوي جمجمة الطفل على عظام تجمع بينها مفاصل تسمى الدروز القحفية حيث تتقاطع هذه المفاصل في مقدمة جمجمة الطفل فى نقطة مكونة اليافوخ، والطبيعي أن تظل هذه المنطقة  لينة لا تلتحم قبل عمر السنتين.

علامات يافوخ الطفل المغلق

قد لا تلاحظ إصابة الطفل بانغلاق اليافوخ عند ولادته ومنها تتضح فى الأشهر الأولى من حياته فى:

  • تشوه شكل الجمجمة على حسب الطريقة التي التحمت بها الدروز3كل يوم معلومة طبية
  • اختفاء اليافوخ (المكان اللين) فى مقدمة جمجمة الطفل
  • توقف نمو أو بطء نمو الرأس أثناء نمو الطفل
  • زيادة الضغط داخل الجمجمة فلا تكفي مساحة عظام الجمجمة لأنسجة الدماغ والسائل النخاعي.

أضرار قفل فتحة اليافوخ مبكرا

هو أحد العيوب الخلقية حيث ينغلق اليافوخ (فتحة جمجمة الطفل) قبل اكتمال نمو دماغ  الطفل، وبالتالي يصعب نمو الدماغ ويتشوه شكل  الرأس.

ولكن لا يعني كل تشوه في الرأس إصابة الطفل بانغلاق اليافوخ المبكر، فقد يكون سبب ذلك مروره من قناة الولادة، أو لأنه عادة ما ينام مستلقيا على ظهره، وفى هذه الحالة يمكن استخدام خوذة مخصصة تساعد على إعادة تشكيل مؤخرة الرأس في الوضع الطبيعي.

أضرار قفل فتحة اليافوخ مبكرا

أما إذا أصيب الطفل بالانغلاق المبكر مع وجود متلازمة أساسية أدت إلى زيادة الضغط داخل الجمجمة فقد يتم اللجوء إلى الجراحة لتخفيف الضغط وإتاحة الفرصة لنموها نموا طبيعيا.

وفى حالة عدم علاج قفل فتحة اليافوخ يسبب الضغط داخل الجمجمة الناتج عن عدم استيعابها لنمو الدماغ لأحد المضاعفات التالية:

  • تأخر النمو
  • تاخر القدرات المعرفية
  • ضعف البصر والعمى
  • اضطرابات حركة العين
  • النوبات
  • وفى حالات نادرة الوفاة.

كبر فتحة اليافوخ عن الأطفال

مساحة اليافوخ الأمامي أو  فتحة جمجمة الطفل الأمامية  من واحد ونصف سم وهو يغلق عند الطفل فى عمر يبلغ من سنة إلى سنة ونصف.
أما اليافوخ الخلفي فهو في حجم رأس الإصبع ويغلق فى خلال الشهر الثالث من الولادة.4مايو كلينك

واليافوخ يعتبر له دلالة على صحة الطفل فإذا لاحظت الأم أي انتفاخ غير طبيعي فيه يجب عليها الإسراع في استشارة الطبيب، فمثلا الانتفاخ غير الطبيعي في اليافوخ قد يعني:

  • عدوى تسببت في التهاب المخ
  • تراكم السوائل فى الجمجمة مما سبب استسقاء
  • الجفاف أو سوء التغذية ويدل عليه اليافوخ الغائر أي انخفاض مستوى اليافوخ
  • أما كبر حجم اليافوخ عند الأطفال فقد يعني بطء نمو الإغلاق أو عدم الإغلاق نتيجة لعدة أسباب منها متلازمة داون, استسقاء الرأس, تأخر النمو داخل الرحم, نقص هرمون الغدة الدرقية, الكساح, الولادة المبكرة, تشوهات موروثة, الحصبة الألمانية الخلقية.

فتحة اليافوخ الخلفية

اليافوخ و فتحة جمجمة الطفل

يقع اليافوخ الخلفي أو فتحة جمجمة الطفل الخلفية في المنطقة الواصلة بين  جمجمة الطفل وفوق رقبة الطفل.
قد يشير استمرار انفتاح واتساع حجم اليافوخ الخلفي إلى الإصابة بقصور الدرق الولادي.
وقد يظهر يافوخ ثالث يتوسط كلا من اليافوخ الخلفي واليافوخ الأمامي عند الأطفال المصابين بقصور الدرق الولادي والطفل المنغولي.

لذلك أصبح من اللازم عمل فحص الغدة الدرقية في أول أسبوع فى حياة المولود ومما سبق يتضح لنا أن النمو الطبيعي لجمجمة الطفل وخاصة اليافوخ مؤشر قوي على النمو الطبيعي لمخ الطفل، فاليافوخ هو الجزء اللين من الجمجمة،

والجمجمة عبارة عن خمس عظمات رئيسية تتصل بينها وبين بعضها البعض بواسطة فواصل تسمى الدروز، وعندما تتسع هذه المفاصل تنمو الجمجمة وتشكل مناطق غشائية ليفية طرية تسمى اليافوخ يربط بين عظام الجمجمة، ويمكن الشعور به حين نلمس جبهة الطفل مع حركة اليد للخلف.

وعلى الأمهات أن تطمئن ولا تستغرب  من شكل رأس طفلها، ففي خلال أشهر معدودة سيتحكم طفلك  في الرقبة والرأس  بطريقة أفضل وبالتالي سيكون شكل الرأس أفضل وإن كان هناك مجموعة من الأمور التي يجب الالتزام بها  للمحافظة على سلامة يافوخ طفلك حتى يتم انغلاق اليافوخ (فتحة جمجمة الطفل) وهي:

  • عدم ملامسة رأس طفلك بعنف
  • عدم رج الطفل تماما أو مداعبته وهزه بقوة
  • وضع الطفل على الجانبين أو الظهر أثناء النوم

حث الطفل على النظر لاتجاه مختلف لتحريك جمجمته إما عن طريق تغيير مكان سريره أو وضع صور على الحائط لجذب انتباهه.

كبر رأس الطفل نسبة إلى حجم جسمه  بعد ولادته أمر طبيعي للغاية لا يجب أن تقلق منه الأمهات، وأيضا اختلاف شكلها عن المألوف هو أمر غير مستغرب، فرأس الطفل أثناء الولادة يتعرض للعصر والضغط حتى يمكنه المرور من خلال قناة الولادة بالإضافة إلى استخدام بعض الأدوات الطبية مثل الشفاط.

وعادة ما تعود الجمجمة لشكلها الطبيعي في وقت قليل لا يتجاوز الأسابيع، لكن إذا لاحظت الأم انغلاق جمجمة الطفل أو تقلص مساحة يافوخ الطفل ( فتحة جمجمة الطفل)  وهو الجزء اللين في جمجمة الطفل فيجب عليها استشارة طبيب حيث لا يجب أن يكتمل نمو جمجمة الطفل قبل نمو الدماغ، وإلا لن  تجد متسعا لها للنمو.

اقرا ايضا:ما هي اعراض ناسور الأذن وافضل طرق علاجه

اقرا ايضا:نمو الطفل من 2 إلى 3 سنوات

اقرا ايضا:أمور يجب معرفتها عن الاطفال حديثي الولادة

المصادر   [ + ]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق