أمراض وعلاجات

متلازمة فرط المرونة بين الحقيقة والخرافة

فرط المرونة

يُعانى الشخص من فرط مرونة المفاصل إذا تجاوزت مفاصله المدى الطبيعي للحركة، ويُطلق على الذين يعانون من فرط المرونة اسم مفصل الفك أو المفصل المزدوج.

تعتبر المفاصل التي تكون أكثر مرونة من المعتاد أو التي تتحرك بما يزيد عن المدى الطبيعي للحركة، حركة مشتركة عندما يتم تعميمها، يحدث فرط المرونة مع أعراض مثل تشنج العضلات أو آلام المفاصل، ويطلق عليه متلازمة فرط المرونة أو متلازمة فرط الحركة المشتركة.

حقائق سريعة حول فرط المرونة

في حالات نادرة، قد يعاني الأطفال من اضطراب النسيج الضام الأكثر انتشارًا المرتبط بتنقلهم المفرط مثل متلازمة Marfan أو Ehlers-Danlos.

يختلف وجود فرط مرونة المفاصل بشكل واسع عبر مختلف الأعمار والأعراق والسكان، عادة ما تصاب الإناث بمتلازمة فرط الحركة بشكل أكثر بالمقارنة مع الذكور.

ما هي متلازمة فرط المرونة

متلازمة فرط الحركة المشتركة، تعني أن مفاصلك تكون أكثر مرونة من الأشخاص الآخرين (قد تفكر في أن تكون مفصولة) عندما يتسبب هذا في الألم1ويكيبيديا.

أسباب متلازمة فرط المرونة

  • متلازمة فرط الحركة المشتركة عادة ما تكون وراثية ولا يمكن منعها2كل يوم معلومة طبية.
  • عادةً ما تكون المفاصل فضفاضة ومطاطية لأن الأنسجة التي تجعلها أقوى وتدعمها ضعيفة.
  • ضعف الأنسجة بالمفاصل لأن الكولاجين الذي يقوي الأنسجة يختلف عن الآخر.
  • تحدث متلازمة فرط المرونة عادًة فى الأسر بالوراثة، لكن سببها الدقيق غير معروف، ويعتقد أنه الجينات التي تشارك في إنتاج الكولاجين، وهو بروتين يلعب دورًا هامًا فى وظائف المفاصل والأوتار.
  •  المتلازمات المرتبطة بفرط المرونة، مثل مارفان أو إهلرز، دانلوس، عادة ما تكون اضطرابات وراثية يتم نقلها إلى الأطفال من قبل آبائهم، وفي كثير من الأحيان، يكون لدى الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون فرط مرونة.

أعراض متلازمة فرط المرونة

  • في حين أن بعض الأطفال قد لا تكون لديهم أعراض، قد يكون لآخرين آلام في المفاصل والعضلات أو تورم معتدل في وقت متأخر بعد الظهر أو في المساء أو بعد التمرين.
  • هذه الأوجاع والآلام أكثر شيوعًا في الركبتين والمرفقين وعضلات الساق والفخذ، وعادة ما تتحسن الأعراض مع الراحة.
  • أطفال فرط المرونة أكثر عرضة للالتواء، وإصابات الأنسجة الرخوة وخلع فى المفاصل المصابة، هم أيضا أكثر عرضة لضعف المفاصل، وآلام الظهر والأقدام المسطحة.
  • قد يعاني بعض الأطفال من ألم مزمن، والبعض الآخر قد يكون الجلد لديهم فضفاضا، مع ظهور كدمات، وحدوث ندوب رقيقة واضطرابات ضغط العصب.
  •  التشنج أو الآلام العميقة وآلام في الساقين والفخذين أو عضلات الساق، من أكثر الآلام المتزايدة فى كثير من الأحيان.
  • تحدث عادة في الليل وعادة ما يتم التخلص منها بالتدليك، ولا تميل المفاصل المصابة إلى أي علامات التهاب مثل الاحمرار أو الدفء.
  • يصبح معظم الأطفال أقل مرونة مع تقدمهم في السن، وتحسن أعراضهم، إلا أنه نادرًا ما تستمر الأعراض، وعدد قليل من الناس عرضة للإصابات أو الاضطرابات المتكررة.

أعراض متلازمة فرط المرونة

تشخيص فرط مرونة المفاصل

يتم تشخيص متلازمة فرط المرونة عند إجراء فحص بدني يبين مدى الحركة المفرطة لبعض المفاصل3ويب طب، سيتحقق طبيبك من العلامات الأخرى التي تشير إلى أن الشخص قد يكون مصابًا بمتلازمة أكثر انتشارًا مرتبطة بمرحلة فرط الحركة.

إذا كان الأمر كذلك، فقد تحتاج إلى رؤية اختصاصي في علم الوراثة، وأحيانا قد يطلب الطبيب إجراء فحوصات الدم أو أشعة إكس للتأكد من أن الشخص لا يعاني من مرض وراثي أو روماتيزمي آخر كالتهاب المفاصل مثلا، عادة ما يختبر طبيبك مرونة مفاصلك باستخدام درجة Beighton.

علاج ليونة المفاصل

علاج متلازمة فرط المرونة (ليونة المفاصل)، لا يوجد علاج مؤكد حتى الآن سوى تحسين قوة العضلات واللياقة البدنية حتى تتم حماية المفاصل، فهذا هو العلاج الرئيسى.

علاج فرط مرونة المفاصل، يعتمد على شدة الأعراض والتأثير على الأنشطة اليومية للمريض، فإذا كانت خفيفة مع بعض الأعراض فقد لا يحتاج المريض إلى أي علاج.

اقرأ أيضًا: تعرف على حقائق عن العظام

 بعض العوامل التي تساعد في تخفيف الأعراض

  • ممارسة الرياضة.
  • الحفاظ على وضع جيد أثناء الوقوف والجلوس أمر مهم.
  • تجنب الحركة بقدر كبير وارتداء أحذية جيدة مع دعامات القوس.
  • قد يقترح الطبيب المعالجة الفيزيائية لدى أخصائى علاج طبيعي وذلك للحد من الألم وخطر الاضطرابات وتحسين قوة العضلات واللياقة البدنية وتحسين التوازن.
  • وضع نظام تمارين يومي، قد تساعد تمارين تقوية العضلات في تثبيت المفاصل ومنع حدوث إصابات.
  • استخدام تقنيات التوازن قد يساعد في أعراض المفاصل.
  • قد يساعد تقويم العظام في تصحيح القدم المسطحة.

تعرف على: هل تمنع التهاب المفاصل ممارسة الرياضة

أدوية لعلاج متلازمة فرط المرونة

فرط المرونة

  1. قد ينصحك طبيبك باستخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسيتامينوفين (Tylenol®) أو الأيبوبروفين (Advil®) أو النابروكسين (Aleve®).
  2. يمكن أن تؤخذ هذه الأدوية لتخفيف الألم في بعض الأحيان حسب الحاجة قبل أو بعد التمارين.
  3. بما أن الأطفال الذين يعانون من فرط الحركة غالباً ما يكون لديهم ألم في الليل، فقد يقترح الطبيب تناول الدواء مع وجبة خفيفة في المساء.
  4. في بعض الأحيان، يكون الألم مزعجًا، وتقدم بعض المراكز خدمات إدارة الألم للمساعدة في الشعور بعدم الراحة والألم المزمن.
  5. قد يشير الألم أيضًا إلى متلازمة تضخيم الألم أو فيبروميالغيا، اسأل طبيبك لمزيد من المعلومات حول العلاجات والظروف الطبية المرتبطة بالألم.
  6. البحث عن خدمات العلاج المهني من خلال المجلس المحلي الخاص بك
  7. قد يساعد في مقابلة أشخاص آخرين يعانون من متلازمة فرط المرونة (الحركة المشتركة)، أو الانضمام إلى مجموعة دعم مثل رابطة المتلازمات Hypermobility أو Ehlers-Danlos Support UK.

ألم متلازمة فرط المرونة

للمساعدة في تخفيف ألم متلازمة فرط المرونة

  • يمكنك القيام بحمامات دافئة، استخدام زجاجات الماء الساخن، استخدام كريم فرك الجسم.
  • كما يمكنك القيام برعاية وتحسين قوة المفاصل والعضلات، وتقليل الإجهاد من خلال ممارسة رياضة لطيفة منخفضة التأثير مثل السباحة أو ركوب الدراجات وعدم القيام بأى تمارين تزيد من الأعراض.
  • الحفاظ على وزن صحي، ولبس الأحذية الثابتة إذا كان لديك أقدام مسطحة، استخدم النعال الخاصة (أقواس الدعم) في الأحذية.
  • لا تمسك الأشياء بإحكام شديد، ولا تضغط على مفاصلك لمجرد أنه يمكنك فعل ذلك.

من المرغوب فيه الحفاظ على نمط حياة نشط مع تمارين منتظمة تساعد على دعم المفاصل وتثبيتها، ويمكنك أنت وطفلك تحديد مقدار الألم الممكن تحمله وكيفية تعديل نمط حياتك وفقًا لذلك، ويوصى أيضا باتباع نظام غذائي متوازن والحفاظ على الوزن الأمثل.

اقرا ايضا:علاج آلام الكتف الاسباب والتشخيص

اقرا ايضا:شركة Novo Nordisc تُطلق الجيل الجديد من الإنسولين: ريزوديج فليكس تاتش

المصادر   [ + ]

السابق
متلازمة روكيتانسكي عندما تولد الأنثى بدون مهبل
التالي
متلازمة فرط تنشيط المبايض إليك أسبابها وطرق تجنبها

اترك تعليقاً