أمراض وعلاجات

تضيق الشريان الكلوي – ما يجب أن تعرفه عنه

الشريان الكلوي

ضيق الشريان الكلوي هو انسداد الشريان إلى الكليتين، ويؤدي إلى نقص تدفق الدم من شريان واحد أو كليهما، الشكلان الأكثر شيوعًا لضيق الشريان الكلوي هما مرض تصلب الشرايين وخلل التنسج العضلي الليفي.

أعراض ضيق الشريان الكلوي

  • تشير الإصابة المفاجئة لارتفاع ضغط الدم قبل سن 50 إلى ضيق عضلي خلل التنسج العضلي.
  • بداية مفاجئة لارتفاع ضغط الدم في أو بعد سن 50 تشير إلى ضيق بسبب تصلب الشرايين.
  • ارتفاع ضغط الدم لا يستجيب لثلاثة أو أكثر من أدوية ضغط الدم.
  • زيادة اليوريا (منتج نفايات تفرزه الكليتان) في الدم.
  • الفشل الكلوي غير المبرر.
  • الفشل الكلوي المفاجئ عند تناول الدواء المثبط لإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE) لأول مرة لضغط الدم و (أو) علاج القلب1ويكيبيديا.

ضيق الشريان الكلوي بحد ذاته لا يسبب الأعراض، ولكن إذا ازداد الأمر سوءًا، فقد يسبب ارتفاع ضغط الدم، أو قد يؤثر على مدى عمل الكليتين، ثم قد تكون لديك أعراض لتلك المشاكل، مثل ضيق التنفس، أو تراكم السوائل التي تسبب تورم في الساقين والقدمين2مايو كلينك.

الشريان الكلوي

أسباب ضيق شرايين الكلى

ينتج ضيق الشريان الكلوي (RAS) عادةً عن مرض تصلب الشرايين وعوامل الخطر المصاحبة للأمراض الوعائية مثل تقدم العمر وارتفاع الكوليسترول في الدم والتدخين وارتفاع ضغط الدم النظامي.

تشير الدراسات الطبية فى الولايات المتحدة إلى أن أكثر من 70 ٪ من المرضى الأكبر سنا الذين يعانون من انسداد الشريان الكلوي بنسبة 60 ٪ لديهم مظاهر سريرية لأمراض القلب والأوعية الدموية.

السبب الأكثر شيوعًا لضيق الشريان الكلوي هو تراكم الترسبات الدهنية التي تسمى البلاك،  يمكن أن يحدث في أي من الشرايين الكلوية أو كليهما، وغالبًا ما يسمى هذا بتصلب الشرايين أو إنسداد الشرايين، يمكن للتراكم أن يضيق الشريان ويقلل تدفق الدم إلى الكليتين.

ويمكن أيضا أن يكون سبب ضيق الشريان الكلوي خلل التنسج العضلي الليفي، هذا هو الشرط الذي تنمو فيه بعض الخلايا التي تبطن الشرايين الكلوية أو لا تتطور بالطريقة الصحيحة، هذا النمو يمكن أن يسبب تضييق الشرايين.

أنواع أمراض الأوعية الدموية الكلوية

تشمل الحالات الوعائية التي تصيب الشرايين والأوردة الكلوية ما يلي:

  • ضيق الشريان الكلوي
  • خثار الشريان الكلوي
  • تمدد الأوعية الدموية في الشريان الكلوي
  • مرض تصلب الشرايين الكلى
  • تخثر الوريد الكلوي

أمراض الأوعية الدموية الكلوية

ما هي الأشعة على شرايين الكلي

إذا اعتقد طبيبك أنه قد يكون لديك ضيق في الشريان الكلوي، فقد يكون لديك اختبار يتيح لطبيبك النظر إلى صورة لكليتيك والشرايين الكلوية. تشمل هذه الاختبارات:

تصوير مقطعي محوسب (CT)

يستخدم هذا الاختبار الأشعة السينية لتوفير صور لشرايين الكلى، يستخدم الاختبار صبغة خاصة يتم وضعها في الوريد (IV) لعمل صور مفصلة للغاية للشرايين، يمكن أن تظهر ما إذا كان الشريان ضيق أو مسدود.

تصوير الأوعية بالرنين المغناطيسي

يستخدم هذا الاختبار مجالًا مغناطيسيًا ونبضات من طاقة الموجات الراديوية لتصوير الشرايين الكلوية، يمكن أن تظهر تضييق في الشرايين الكلوية التي قد تسبب انخفاض تدفق الدم، يسمح هذا الاختبار للطبيب برؤية تدفق الدم وحالة جدران الشريان.

دوبلر على شرايين الكلي

دوبلر هو شاشة ممتازة و موسع لأي نوع من ضيق الشريان الكلوي وهو الاختبار الأول المفضل لخلل التنسج العضلي الليفي.

يستخدم هذا الاختبار موجات صوتية لإظهار كيفية تدفق الدم عبر الأوعية الدموية، يمكن أن تظهر انخفاض تدفق الدم عبر المناطق الضيقة في الشرايين الكلوية.

ومع ذلك، لا يتوفر في جميع المراكز، ويتأثر بغزارة الأمعاء وغازات الأمعاء؛ لذلك، قد تكون هناك حاجة إلى طرق عرض متعددة، مثل النهج المائلة والرقيقة، لتصور الفروع القشرية.

قسطرة شرايين الكلي (تصوير الأوعية الدموية)

هذا اختبار للأشعة السينية يوفر صوراً لتدفق الدم في وعاء دموي، مثل الشرايين الكلوية، أثناء تصوير الأوعية الدموية، يضع الطبيب أنبوبًا رفيعًا ومرنًا في وعاء دموي في الفخذ أو الذراع ويسمى هذا الأنبوب القسطرة.

يقوم الطبيب بتوجيه الأنبوب إلى الأوعية الدموية التي ستتم دراستها، ثم يتم حقن صبغة عبر الأنبوب لتسهيل رؤية المنطقة، تؤخذ الأشعة السينية أو الصور من المنطقة.

يمكن أن يظهر تصوير الأوعية أيضًا ضيقًا أو انسدادًا في وعاء دموي يؤثر على تدفق الدم، في بعض الأحيان يمكن علاج مشكلة خلال هذا الاختبار، على سبيل المثال، يمكن استخدام قسطرة لفتح الشريان الكلوي الضيق.

تعرف على: التصوير الإشعاعى التدخلي التشخيصي

علاج ضيق شريان الكلي بدون جراحه

أهداف العلاج هي السيطرة على ضغط الدم، وتحقيق الاستقرار في وظائف الكلى، وتقليل مضاعفات القلب والأوعية الدموية3كل يوم معلومة طبية، تصلب الشرايين ضيق الشريان الكلوي يعكس عبئا تصلب الشرايين وارتفاع هو مؤشرًا قويًا على أحداث القلب والأوعية الدموية اللاحقة وفيات القلب.

تشمل الجهود المبذولة لتحسين العلاج الطبي للوقاية الثانوية الأسبرين (81 ملغ يوم)، واستاتين لعلاج دسليبيدميا، وإدارة مرض السكري، والسيطرة على ضغط الدم، يجب أن يشمل العلاج الطبي للتحكم في ضغط الدم مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين أو ARBs بسبب مصلحتها المثبتة في الوقاية من الكلى.

علاج ضيق شريان الكلي

يجب مراقبة الكرياتينين في الدم و GFR في الأسابيع الأولى بعد بدء مثبط ACE أو علاج ARB، وخاصة في كبار السن، زيادة في الكرياتينين من 1.0 ملغ / ديسيلتر أو أكثر هو مؤشر على التوقف عن مثبطات ACE أو العلاج ARB؛ فهو يشير إلى ضيق الشريان الكلوي الثنائي، وضيق الشريان الكلوي في الكلى الوظيفية من جانب واحد، أو ضيق الشريان الكلوي في الطعم الخلقي في متلقي زرع الكلى.

الإقلاع عن التدخين، والتحكم في الوزن، وزيادة التمارين من أهم الطرق التي تساعد في علاج ضيق الشريان الكلوي، وفي المرضى الذين يعانون من خلل التنسج العضلي الليفي، عادة ما يكون العلاج الطبي وحده غير مستحسن لأن الضيق يمكن أن يتطور إلى انسداد الشريان الكلوي على الرغم من التحكم الكافي في ضغط الدم.

خلل التنسج الليفي العضلي يستجيب بشكل جيد لعملية رأب الوعاء، نادراً ما تكون هناك حاجة إلى الدعامات، ومعدلات عودة الضيق منخفضة عمومًا، ويجب إجراء المتابعة عن كثب مع قياسات ضغط الدم التسلسلية وتقييم وظيفة الكلى كل 3 إلى 4 أشهر.

اقرأ أيضًا: أسباب التكيسات الكلوية وطرق علاجها

الشريان الكلوي ارتفاع الضغط

ضيق الشريان الكلوي هو سبب ارتفاع ضغط الدم في 1 ٪ إلى 3 ٪ من جميع المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، حيث يؤثر بشكل كبير على تدفق الدم4ويكيبيديا.

يتم تحرير إنزيم الرينين من الكليتين فقط عندما يتم تقليل تدفق الدم الكلوي بشكل ملحوظ، فشل الضيق الطفيف في إفراز الرينين لأنه لا يقلل من تدفق الدم الكلوي.

يعتمد تدفق الدم على المقاومة الكلية التي توفرها جميع الأوعية في الكلى، وتساهم معظم الشرايين الصغيرة داخل الكلى في معظم المقاومة الكلية.

كما ضيق الشريان الكلوي الرئيسي يزداد تدريجيًا، فإن الشرايين الكلوية أسفل المجرى الذاتي (تمدد) في جهد تعويضي للحفاظ على التدفق المستمر، نتيجة لذلك، تبقى مقاومة الأوعية الدموية الكلية في الكلى ثابتة، يتم الحفاظ على التدفق على مستوى ثابت، وليس هناك حافز لإفراز الرينين، فقط عندما يتم تجاوز قدرة التنظيم الذاتي سوف يؤدي مزيد من الضيق في الشريان الكلوي إلى إفراز الرينين.

هناك حد لدرجة الضيق التي تسبب إطلاق الرينين، لأن الضيق المفرط يقتل الكلى، والكلى الميتة لا تنتج الرينين، يجب أن يكون هناك بالضبط مقدار الضيق الصحيح الذي يسبب إطلاق الرينين وارتفاع ضغط الدم.

وبالتالي، هناك عدد أكبر من المرضى الذين يعانون من درجة ما من ضيق الشرايين الكلوية لديهم أكثر من المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم نتيجة لذلك.

اقرأ أيضًا: أعراض حصوات الكلى وأنواعها وطرق علاجها

اقرأ أيضًا: ملف شامل عن أعراض الفشل الكلوي

اقرأ أيضًا: أسباب التكيسات الكلوية وطرق علاجها

المصادر   [ + ]

السابق
ما هي وظيفة الطحال وفائدته في جسم الإنسان
التالي
ما يجب ان تعرفه عن رعشة الجسم عند الأطفال

اترك تعليقاً