ما هي فوائد الخضروات للجسم والمناعة

الخضروات من الأغذية المهمة الواجب تناولها يوميًا، حيث أكدت الأبحاث العلمية على فوائد الخضروات الورقية للمرأة الحامل بشكل خاص، وللجسم والمناعة بشكل عام، وهذا ما سيتم التعرف عليه في هذا المقال.

ما هي فوائد الخضروات الورقية للجسم؟

تعمل الخضروات الورقية على مد الجسم بالعديد من العناصر الغذائة الهامة، مما يساعد على تحسين صحة الإنسان على النحو التالي:

فوائد الخضروات

1-تقوية الجهاز الهضمي

تعمل الخضروات على تعزيز جهاز المناعة نظرًا لاحتوائها على الألياف الطبيعية، التي تعمل على خلق بيئة مناسبة للبكتيريا النافعة بالأمعاء، كما تعمل على تخليص الجسم من السموم المتراكمة به، ومن فوائد الخضروات الورقية أيضًا أنها تساعد على تحسين عملية الهضم مما يؤدي إلى الحد من الخلل الذي يحدث في عملية الإخراج.

وقد أثبتت الأبحاث أن من فوائد الخضروات الورقية كالبروكلي والسبانخ، أنها تعمل على الحد من خطر الإصابة ببعض الأورام السرطانية، كسرطان الجهاز الهضمي وسرطان القولون، كما أنها تعمل على علاج مشاكل الإمساك، وتحد من الإصابة بالبواسير، وبالإضافة إلى كل ما سبق فالخضروات تعمل على مد الجسم بالفيتامينات والمعادن الهامة، ومن ضمنها الكالسيوم والبوتاسيوم، لذا ينصح بتناول الخضروات عند وجود أي اضطرابات بالجهاز الهضمي.

2-الوقاية من الإصابة بمرض السكري

نظرًا لاحتواء الخضروات على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية، فإن تناولها باستمرار يمكنك من الحصول على العديد من فوائد الخضروات والتي تعمل على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري، إذ أنها تعمل على تنظيم مستوى السكر بالدم، وتساعد على رجوعه إلى معدلاته الطبيعية، كما أن من فوائد الخضروات الورقية أنها تمنح مرضى السكري التغذية اللازمة دون التسبب بأي ضرر لهم على عكس بعض المأكولات التي تزيد من معدل السكر بالدم.

وقد أثبتت الدراسات أن تناول الخضروات يحد من الإصابة بمرض السكري من النمط الثاني بنسبة 16% يرجع ذلك إلى احتواء الخضروات على نسبة كبيرة من المغنيسيوم  الذي يعمل على ضبط مستوى السكر بالدم.

3-تمد النباتيين بالعناصر الغذائية الثابتة

نظرًا لعدم قدرة النباتيين على تناول اللحوم، فإنهم يقومون بالحصول على الفيتامينات والمعادن الأساسية من الخضروات الورقية، لذا تعتبر  أساس أي نظام غذائي صحي، خصوصًا مع احتوائها على نسبة عالية من الكالسيوم والحديد، حيث يعمل الكالسيوم على بناء العضلات وتحسين صحة العظام، كما يعمل على الحد من مشاكل القلب والأعصاب، وتحسين صحة الأسنان، ويعمل الحديد المتوفر بالخضروات الورقية كالسبانخ والملوخية على الوقاية من الأمراض الخطيرة، كما يساعد على النمو ويحد من الإصابة بهشاشة العظام.

4-تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن

تحتوي الخضروات الورقية على العديد من العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم كالحديد والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، وفيتامين (أ)، والمجنسيوم، وفيتامين (ج)، كما تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض، بالإضافة إلى احتوائها على الكالسيوم والألياف الطبيعية.

وقد أثبتت الدراسات أن هناك مجموعة من الخضروات تعمل على تقوية جهاز المناعة وعلاج الأمراض المزمنة، بالإضافة إلى محاربة الالتهابات والحد من خطر الإصابة بالأورام السرطانية، ويطلق على هذه المجموعة اسم الأغذية الخارقة نظرًا لفوائدها العديدة، وأشهر هذه الأطعمة هي السبانخ والطماطم، والثوم، والبروكلي.

5-تحمي الجسم من الإصابة بأمراض القلب والشرايين

تحتوي مجموعة كبيرة من الخضروات كالفاصوليا والبنجر والبطاطا الحلوة والسبانخ على البوتاسيوم الذي يعمل على الحد من ضغط الدم والتحكم بضخ الدم بالجسم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب كالسكتة القلبية والنوبات القلبية.

كما أن من فوائد الخضروات الورقية أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، التي تساعد في تحسين مستوى الكولسترول بالدم، مما يؤدي إلى الوقاية من تصلب الشرايين، وما يترتب عليه من بعض المضاعفات كأمراض الأوعية الدموية.

والجدير بالذكر أن الخضروات تحتوي على نسبة كبيرة من المعادن، التي تعزز من صحة القلب، وتساعد في عمل الأوعية الدموية، كما تعمل على تقوية عضلة القلب وتحسين الدورة الدموية، ويعد أهم هذه المعادن هو الحديد وحمض الفوليك، اللذان يعملان على تنظيم ضربات القلب، والحد من مشاكل الشرايين.

6-تغذية الأم الحامل وجنينها

تحتاج الأم الحامل وجنينها إلى نسبة كبيرة من حمض الفوليك المتوافر بكثرة في الخضروات الداكنة، حيث يعد الفوليك من أهم العناصر الغذائية للمرأة في فترة الحمل إذ أنه يعمل على الحد من تشوهات الأجنة، ويعالج مشكلة الأنبوب العصبي، وتطور الدماغ، لذا عادةً ما تنصح المرأة الحامل بتناول 400 ميكروجرام من الفوليك يوميًا للحصول على فوائد الخضروات الورقية أثناء فترة الحمل.

كما تحتوي الخضروات على البوتاسيوم والمجنيسيوم اللذين يعملان على تحسين عمليات الجسم الحيوية والكالسيوم الذي يعمل على تقوية الأسنان، والعظام والوقاية من الهشاشة، لذا فإن تناول الحامل للخضروات بشكل متوازن يؤدي إلى الحد من تشنجات الحمل، كما تحميها من خطر الإصابة ببعض الحالات الشائعة كحصى الكلى والمثانة.

وبالإضافة إلى كل ما سبق فالخضروات تحتوي على فيتامين (ج) الذي يعمل على تحسين اللثة، والمساعدة على امتصاص الحديد بالجسم، كما يساعد على التئام الجروح وتقوية المفاصل، بالإضافة إلى احتوائها على مضادات الأكسدة التي تزيد من مناعة المرأة الحامل، وتحد من خطر الإصابة بالعدوى، وتحتوي الخضروات أيضًا على فيتامين (أ) الذي يعمل على الوقاية من الالتهابات وتحسين صحة العين والجلد، بالإضافة إلى الألياف الطبيعية التي تحد من الإمساك والبواسير.

7-تعمل على خسارة الوزن

تتميز الخضروات باحتوائها على نسبة كبيرة من المياه والألياف الغذائية، مما يساعد على الحد من الشعور بالجوع وتعزيز الشعور بالشبع، وينتج عنه تقليل كميات الأكل، الأمر الذي يجعلها تعد من أساسيات أي نظام غذائي متوازن خصوصًا مع قلة الدهون بها، واحتوائها على سعرات حرارية منخفضة، لذا ينصح بالحرص على تناول طبق من السلطة يوميًا، وذلك قبل تناول الوجبات الرئيسية، أو حتى كوجبة خفيفة بين الوجبات الأساسية، وذلك لخفض الوزن، والحد من تناول الأطعمة الدسمة.

فوائد الخضروات

ما هي الكمية الصحية لتناول الخضروات؟

هناك اعتقاد شائع بأن الأكلات منخفضة السعرات الحرارية كالخضروات يمكن تناولها بأي كمية وفي أي وقت دون التعرض لأي أضرار، لكن في الواقع هذا الاعتقاد خاطئ، إذ أن رغم وجود العديد من فوائد الخضروات الورقية بالإضافة إلى احتوائها على المعادن والفيتامينات الهامة، فإنها تحتوي أيضًا على الزيوت والبروتينات، لذا يجب الحرص على عدم الإفراط في تناولها، وقد تختلف الكمية اللازمة لكل شخص على حسب احتياجاته من السعرات الحرارية، ولكن بشكل عام ينصح بعدم تناول أقل من كوب واحد من الخضروات، على ألا تزيد الكمية عن أربعة أكواب باليوم.

بعدما تعرفت على العديد من فوائد الخضروات الورقية للجسم ولصحة الإنسان، يمكنك الانتقال الآن لتتعرف على تأثير الرياضة على أمراض الجسم والصحة العامة، لكي تتمكن من بناء جسم قوي وبصحة جيدة، والتعرف على 10 فوائد لا تصدق من فوائد الريحان للجسم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *