غازات القولون هي أمر طبيعي لدى جميع البشر مما يدعوا الكثير للبحث عن علاج القولون الهضمي والغازات التي تصيبه، وتنتج هذه الغازات بسبب البكتيريا اللاهوائية في القولون، وعملها على تكثير بعض المواد الغذائية التي لا يمكن التعامل معها من قبل إنزيمات الهضم البشرية، وفي حالة وصول تلك المواد إلى داخل الأمعاء الغليظة تستعملها هذه البكتريا بهدف الطاقة، وتتسبب هذه البكتيريا في إنتاج غازات كثيرة، منها غاز الميثان، وثاني أكسيد الكربون، والكبريت، وغيرها من الغازات النيتروجينية.

وكما انها تنتج غازات فهي أيضًا تنتج بعض المواد المفيدة للبشر منها فيتامين ك، ودورها مهم في العصارة الصفراوية، وتعمل على منع نمو البكتيريا الضارة في القولون، وفي حالة حدوث أي خلل في هذه العلاقة، تزيد كمية الغازات الناتجة وكذلك المشكلات الصحية الأخرى مثل آلام في البطن وفقدان الشهية، وانتفاخات وغيرها من الأعراض، ولمزيد من التفاصيل عن علاج القولون الهضمي والغازات. في المقال التالي..

كيف اتخلص من غازات القولون

هناك العديد من السلوكيات الغذائية التي يُمكن الاستفادة منها في التخفيف من أعراض غازات القولون والتخلص منه بشكل نهائي، ومن خلال تناول بعض الأطعمة المعينة التي تساهم بشكل كبير في علاج هذه الغازات والتخلص منها، ولمعرفة كيفية علاج القولون الهضمي والغازات، يجب معرفة الآتي:1VeryWell Health

كيف اتخلص من غازات القولون 

  • يجب تناول بعض الأدوية التي تخلو من الغلوتين، ويحدث ذلك في حالات سوء عملية الهضم وبدء تكّون غازات ناجمة عن الإصابة بإحدى أمراض حساسية القمح.
  • من الأفضل تجنب تناول أنواع معينة من الخضروات والفاكهة التي تعمل على زيادة تكّون غازات القولون، مثل العدس، والملفوف، وكذلك الخوف المجفف.
  • يُمكن علاج القولون الهضمي والغازات ، من خلال تجنب تناول أي أطعمة تتضمن مادة اللّاكتوز، أو حتى السوربيتول، أو مادة الفركتوز، وفي حالة كان المريض لديه سوء هضم لهذه السكريات، وجدير بالذكر في حالة انخفاض قدرة الأمعاء على هضم اللاكتوز وهو يعني سكر الحليب، يُمكن استخدام بديل له مثل المكملات الغذائية التي تتضمن أنزيم اللاكتيز، وهو يقوم بعملية تحطيم السكر كما تسهل عملية امتصاصه، بالتالي يُقلل من غازات القولون بشكل كبير.
  • يُمكن علاج القولون الهضمي والغازات، من خلال تناول مكملات غذائية تحتوي على انزيمات البنكرياس مع أي وجبة من الطعام، ويحدث ذلك في حالة كان يُعاني الفرج من عملية سوء هضم ينتج عن عدم كفاءة البنكرياس وعملها بالشكل المطلوب.
  • يجب التقليل من تناول الأطعمة الدهنية، خاصة وأن التقليل منها يُسهم بشكل كبير في عملية هضم الطعام وعملية تسهيلها وكذلك التخلص من غازات الجسم بشكل أفضل وقوي ومُناسب.
  • يُفضل التقليل من كمية الطعام التي يتم تناولها، بهدف الوقاية من الانتفاخات والغازات، والإصابة بالسمنة المفرطة نتيجة تناول الأطعمة الكثيرة.
  • يجب تناول الطعام بهدوء وبطء، ويُنصح بتجنب تناول الحلوى وكذلك العلكة التي تعتمد على الاستحلاب، حيث تسمح بعملي تمرير الهواء ودخوله من خلال الفم.
  • يجب الإقلاع عن التدخين، فهو يساعد على تكون الغازات وكذلك الانتفاخات.
  • يجب التخلص من حالات التوتر والقلق عزيزي القارئ.
  • يجب علاج الإمساك، وتنظيم عملية الهضم، ويحدث ذلك من خلال تناول أطعمة غنية بالألياف وكذلك تناول الأدوية الملينة.
  • من الأفضل تجنب تناول أي مشروبات غازية.
  • يجب تجنّب استعمال القشّة في شرب السوائل.

علاج غازات القولون بالأعشاب

باستخدام بعض الطرق يُمكن التخفيف من غازات القولون، أو حتى التقليل منها والقضاء عليها، وبالتالي علاج القولون الهضمي والغازات، وبعض هذه الطرق أو الأعشاب المتنوعة ليست كالأدوية الطبية، والكثير من الأشخاص المُصابين بغازات القولون يستعملون المواد الطبيعية كبديل للأدوية، خاصةً وأنها تعتبر الأكثر أمان بالنسبة لهم، وذلك لأن تلك الوصفات لا تتطلب الكثير من الجهد، أو التكاليف، وهي بسيطة ومتوفرة في أغلب المنازل والمناطق، ومن هذه الوصفات ما يأتي:2Mayo Clinic

اقرا ايضا:دواء ليبراكس Librax لعلاج القولون

علاج غازات القولون بالأعشاب

  • اليانسون: يُمكن علاج القولون الهضمي والغازات من خلال تناول اليانسون، وهو  مشروب له فعالية كبيرة في تهدئة أعصاب الجسم، وكذلك تُساعده على استرخاء الجسم، وهو يعمل بشكل كبير على عملية التقليل من التوتر والحد منه، ثم السيطرة على أي من غازات القولون، ويتم غليه مع الماء ثم تناوله دافئًا.
  • بذور الكتان: في حالة الاستمرار بالإصابة بحالات الإسهال الحادة، في هذه الحالة الجسم يفقد كثير من السوائل والعناصر الغذائية والمعادن التي يحتاج لها، ولكن بذور الكتان بها الكثير من المعادن التي تعمل على تعويض الجسم من فقدان أي شخص، كما أنه يُساعد بشكل كبير في تهدئة أمعاء الجسم، ويُمكن استعمال بذور الكتان كعلاج من خلال تناول عدد من 5 وحتى 6 ملاعق صغيرة يوميًا.
  • الشمر: أحد الأعشاب المعروفة والتي تساعد بشكل كبير في التخلص من آلام الجسم بسبب حركة القولون المستمرة داخل الجسم.
  • الزنجبيل،  يُمكن علاج القولون الهضمي والغازات من خلال الزنجبيل وهو أحد المشروبات المهمة من الأعشاب التي تتضمن عناصر غذائية فعّالة وكثيرة تعمل على تهدئة القولون في الجسم، وكذلك السيطرة عليه وعلى حركته.
  • الكراوية: مشروب شعبي يُعد علاج مهم وآمن بهدف التقليل من انتفاخات البطن، وكذلك التخلص من غازات الجسم، خاصةً وإنه يُساعد بشكل كبير في التقليل من غازات القولون.

علاج غازات القولون نهائيًا

يمكن القضاء على غازات القولون والانتفاخات بشكل نهائي من خلال إجراء بعض الطرق الطبيعية، وهي كالاتي:

علاج غازات القولون نهائيًا

  1. يُمكن علاج القولون الهضمي والغازات، من خلال تجنّب تناول أي اطعمة تُسبب تكّون الغازات في الجسم، وكذلك الانتفاخات، مثل الأطعمة المقلية، والقرنبيط، وكذلك الملفوف أو الكرنب، والبقوليات وكذلك المشروبات الغازية، والكمثرى والتفاح والبصل وغيرها.
  2. يجب تبطيء تناول الأطعمة، ومضغها بشكل جيد قبل البلع، بهدف التقليل من عملية ابتلاع الهواء بداخله.
  3. يتم علاج القولون الهضمي والغازات بتناول الأطعمة الطبيعية التي تعمل كطارد للغازات، مثل الشمّر، وهو يُعتبر أحد الأعشاب الطبية التي تُساعد في القضاء على الغازات في القولون داخل جسم الإنسان في دقائق معدودة.
  4. يجب تناول منقوع النعناع، أو حتى بعض الوريقات من النعناع الطازج، وهو يُساعد بشكل كبير في الشعور بالراحة، وكذلك يعمل على تخليص الجسم من الغازات، وكذلك الانتفاخات.
  5. ممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري ومنتظم، خاصةً وأنها تُساعد جسم الإنسان بشكل كبير في القضاء على الغازات بشكل طبيعي، و منتظم ودوري.
  6. شرب منقوع الشاي الأخضر بشكل يومي، حيث يُساعد بشكل كبير في التخلص من حالات الإمساك في الجسم، وبذلك يمنع عملية تجمع غازات الجسم في القولون.
  7. حب الهال يجب إضافته إلى الأطعمة، وهو يُساعد بشكل كبير في القضاء على غازات القولون والانتفاخات بشكل كبير.
  8. يتم علاج القولون الهضمي والغازات، من خلال إضافة القرفة، والحلبة وحبة البركة إلى الوجبات اليومية في الأطعمة، خاصةً وأنها تمنع عملية تجمع الغازات في القولون داخل جسم الإنسان، كما أنها تُساعد بشكل كبير في عملية التخلص منها.
  9. يمكن تناول عدد ملعقة واحدة من بذور الكركم عقب نقعها في ماء مغلي.
  10. يجب نقع بعض من حبات كبش القرنفل مع الماء المغلي لمدة تصل إلى 10 دقائق، ثم يتم تناول المنقوع الذي يقاوم غازات الجسم والقولون بشكل سريع.
  11. يجب تناول العصائر مثل الليمون المخلوط بالبيكنج باودر.
  12. يجب ادخال خل التفاح في النظام الغذائي اليومي، وهو يعمل على القضاء على غازات القولون بشكل نهائي، كذلك يجب إضافة عدد 2 ملعقة منه إلى كوب واحد من الماء ثم تناوله.
  13. يجب تناول منقوع البابونج، أو حتى منقوع الينسون، وهو يُساهم بشكل كبير في القضاء على القولون من الغازات بشكل نهائي.
  14. يجب تناول قطعة صغيرة من الزنجبيل التي تعمل على طرد غازات الجسم من القولون بشكل نهائي، على أن يتم تناوله عقب كل وجبة غذائية.

عزيزي القارئ الآن قد تعرفت على جميع التفاصيل التي تخص علاج القولون الهضمي والغازات. لمزيد من التفاصيل تابع موقعنا

قد يهمك أيضًا:أقراص فلاتيديل لعلاج إنتفاخات البطن

قد يهمك أيضًا: تعرفي على أعراض وعلاج الغازات عند الأطفال

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *