ما هي سعفة الفخذ وطرق الوقاية منها

هو حدوث التهاب جلدي في الأماكن التناسلية  والجزء الداخلي من الفخذ والمؤخرة ويتسبب فى ذلك نمو الفطريات نظرًا لتوفر الرطوبة والدفء فى هذه المناطق. وهو وسط ملائم لتكاثر الفطريات مما يسبب الاحمرار والحكة والطفح وغالبا ما يصاب بها الاشخاص الذين يعانون من السمنة والرياضيين او اي شخص يتعرق بكثرة عموما وتسمي ايضا السعفة الاربية او سعفة الأرفاغ.

والسبب وراء الإصابة بسعفة الفخذ هو نوع من الفطريات يسمى تينا وهو متواجد بشكل طبيعي على الجلد وليس له اضرار لكن إذا تضاعفت وتكاثرت بسرعة تؤدي إلى الإصابة بالتهاب فطري في الجلد، ومن أعراضها الطفح الجلدي وقد تنتقل من شخص الى الاخر بواسطة الاتصال الجنسي نظرا للاحتكاك المباشر للجلد واستعمال أدوات شخص مصاب بسعفة الفخذ.

وهي مرض غير خطير عادة إلا أنه مزعج ويسبب عدم الراحة للمصابين به.  ومع الحرص على نظافة وجفاف هذه المنطقة مع المواظبة على العلاج تتحسن فى عدة أيام ثم يختفي الطفح الجلدي في فترة تتراوح بين 3-4 أسابيع.

سعفة الفخذ

أسباب سعفة الفخذ

هناك عدة اسباب للاصابة بـ سعفة الجلد منها:

  1. السرعة فى نمو الفطريات الموجودة فى هذه المنطقة بشكل غير طبيعي خاصة مع الأشخاص شديدي التعرق مثل الرياضيين أو أصحاب الوزن الزائد.
  2. استخدام ملابس او فوط استحمام شخصص مصاب  وبالتالي تنتقل العدوى الفطرية اليه.
  3. إذا كان الشخص مصابا بسعفة القدمين فقد تنتقل العدوى إلى الفخذ من القدم  وهو أمر شائع.
  4. وهناك مجموعة من العوامل التي تساعد على رفع نسبة خطر الإصابة بسعفة الفخذ ومنها.
  5. تزيد نسب الإصابة في الرجال والمراهقين والشباب.
  6. ارتداء ملابس داخلية غير قطنية  ضيقة تسبب الاحتكاك.
  7. زيادة الوزن.
  8. التعرق الشديد.1مايو كلينك
  9. ضعف الجهاز المناعي.
  10. الإصابة بمرض السكر.

أعراض سعفة الفخذ

تشمل أعراض سعفة الفخذ ما يلي:

  • تغير لون  الجلد فى المنطقة المصابة الى اللون الاحمر ثم تبدأ في الانتشار من ثنية الفخذ لاعلى الفخذ على شكل نصف دائرة.2ويكيبيديا
  • يحدد أطراف الطفح الجلدي بعدد من الحبوب الصغيرة  مع الحاجة إلي الهرش المستمر نتيجة الحكة أو حروق.
  • واحيانا يكون الجلد محرشف أو متقشر.
  • ففي حالة اصابتك بطفح جلدي ولم تتحسن حالتك فى في غضون اسبوعين او استخدمت أدوية لا تحتاج إلى روشتة طبيب ثم عاد الطفح الجلدي مرة أخرى خلال عدة أسابيع فأنت بحاجة إلى زيارة الطبيب حتى يصف لك العلاج الملائم لحالتك والذي يحتاج إلى وصفة طبية.

اعراض سعفة الفخذ

تعرف على: كل ما تريد معرفته عن الأمراض المعدية

علاج سعفة الفخذ

  1. عادة ما يستطيع طبيبك تشخيص سعفة الجلد بمجرد الفحص بالنظر ولكن فى حالة إذا ما ساورته الشكوك فقد يطلب عينة لفحصها تحت المجهر او ارسالها الي المختبر للفحص لاستثناء أي احتمالات أخرى ويسمي وقتها هذا الاختبار بالمزرعة.3ويب طب
  2. وفى حالات الإصابة الخفيفة من سعفة الفخذ قد يصف لك الطبيب مرهم او منتجات ترطيب او بخاخ مضاد للفطريات وكلها لا تحتاج الى وصفة طبية  وقد يختفي الطفح الجلدي مع استخدامها إلا أنه يجب الاستمرار عليها لفترة تتراوح من 1-25 اسبوع.
  3. وفي حالة ما إذا كنت مصابا بـ سعفة القدم فمن الضروري للغاية أن تقوم بعلاجها أثناء علاج سعفة الفخذ خفض احتمال الاصابة بسعفة الفخذ مرة ثانية.
  4. وفى حالات الاصابة الشديدة من سعفة الفخذ أو عدم تحسن أعراض سعفة الفخذ مع الأدوية التي لا تحتاج إلى روشتة الطبيب ففي هذه الحالة أنت بحاجة الى علاج اكثر شدة وسيقوم الطبيب بوصفه لك بواسطة روشتة طبية.
  5. وبامكانك تحضير الأسئلة التي ترغب في توجيهها لطبيبك مثل أسباب إصابتك بسعفة الفخذ، وما هي الفحوص المطلوبة، وما هي خطة العلاج، وما الاحتياطات الواجب اتخاذها حتى لا ينتشر المرض.
  6. وفى بداية الفحص سيقوم الطبيب بسؤالك عن الأعراض، متى ظهرت للمرة الأولى  وشكل الطفح الجلدي عند بدء ظهوره وهل أصبت به من قبل أم هذه المره الاولي، وهل هناك حكة أو ألم وإذا ما كنت استخدم اي ادوية قبل زيارة الطبيب.

تعرف على: نصائح علاج الاكزيما بدون مواد كيميائية

الوقاية من سعفة الفخذ

هناك بعض الأمور عند المواظبة عليها واتباعها تساعد على خفض احتمال الاصابة بسعفة الفخذ وهي:

  • الحفاظ على جفاف الجلد، فيجب الالتزام بتجفيف المنطقة بين الفخذين والأعضاء التناسلية بفوطة نظيفة بعد الاستحمام أو الرياضة، وايضا الحرص على استخدام المساحيق التي تعمل على امتصاص الرطوبة  فى هذه الأماكن.
  • الحرص على نظافة الملابس الداخلية دوما، فيجب تغييرها مرة واحدة يوميا على الاقل ومن الأفضل أن تغيرها اكثرة من مرة، ومن الضروري تغييرها بعد أي نشاط تسبب فى زيادة العرق.
  • الابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة التي تحتك بالجلد وتهيجه وترتفع نسب الإصابة بسعفة الفخذ خاصة فى الملابس الداخلية.4أدلة MSD الإرشادية
  • الحرص على أن تكون ملابسك الداخلية مصنوعة من القطن لضمان امتصاص العرق، وتجنب تمام الملابس المصنعة من البوليستر لانها تعمل على خلق الفطريات والبكتيريا.
  • غسل المنطقة المصابة يوميا و تجفيفها بعناية مع التوقف عن استخدام الصابون نهائيا فى مكان الطفح.
  • الحرص على عدم خدش المكان المصاب بالطفح الجلدي لأنه يؤخر الشفاء منه.
  • عدم استخدام الأغراض الشخصية للغرباء واستعارتها وعدم اعارة ادواتك الشخصية للاخرين مثل الملابس او المناشف الخاصة بك.
  • إذا كنت مصابا بمرض سعفة القدم فعالجها فورا حتي لا تنتقل العدوى إلى باطن الفخذين.
  • وإذا كنت تقضي الكثير من الوقت في أماكن رطبة فإن ارتداء الصنادل يساعد على الوقاية من الإصابة بـ سعفة القدم.

وفي عام 2004 أجريت دراسة علمية على الأشخاص المصابين بسعفة الفخذ، وتم علاجهم بشمع العسل، بالإضافة إلى زيت زيتون مقارنة مع اشخاص اخرين مصابين بسعفة الفخذ، ولكن تم علاجهم بالأدوية المضادة للفطريات موضعيا، حيث قام الأطباء بصنع مخلوط من شمع العسل مع زيت الزيتون بالاضافة إلى العسل ويوضع على النار حتي ذوبان شمع العسل ثم دهن معلقة واحدة يوميا على المكان المصاب لمدة 3 أسبوع بمعدل 3 مرات يوميا ولاحظوا أن الأشخاص الذين واظبوا على استخدام خلطة شمع العسل قد تم شفاؤهم تماما أسرع من الأشخاص الذين استخدموا مضادات الفطريات الموضعية وفي وقت أقل.

  • أيضا من الواجب الاهتمام بتحسين  البروبيوتيك التي تحسن وظائف الجهاز الهضمي وايضا  ترفع من قدرة الجلد على مقاومة الأمراض.
  • أيضا الزيوت الطبيعية بالروزماري وزيت اللافندر والثوم  لعلاج الفطريات مادامت الاصابة بها لازالت فى البداية ولكن عند حدوث مضاعفات يستوجب الأمر زيارة الطبيب حتى لا تصل الاصابة الى الاعضاء التناسلية.

سعفة الفخذ

سعفة الفخذ هي التهاب جلدي يحدث في باطن الفخذين نتيجة تسارع نمو الفطريات فى هذا المكان الذي يتميز بالرطوبة والدف وهو مرض غير خطير ومن السهل علاجه لكن فى حالة الإهمال قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة تستلزم علاجا بأدوية قوية لا يتم صرفها إلا بوصفة طبية وعادة ما يتعرض له الأشخاص كثيرو التعرق مثل الرياضيين ومن يعانون من السمنة وينصح دوما بالعمل على نظافة وتجفيف هذه المنطقة والبعد عن الملابس الضيقة أو المصنوعة من الألياف الصناعية لانها تهيج الجلد وايضا فى حالة الاصابة بـ سعفة القدم فلابد من علاجها حتى لا تنقل العدوى إلى الفخذ.

تعرف على: ما هي سعفة الرأس

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *