ما هي حالة تمزق عضلات الظهر وما هي علاجها

تمزق عضلات الظهر

يصاب الإنسان بالعديد من الآلام والأمراض في مختلف أنحاء الجسم، وتتنوع درجة الألم على حسب مكان الاصابة، وتعتبر حالة تمزق عضلات الظهر من أشد الآلام التي تصيب الإنسان، وحالة تمزق عضلات الظهر تجعله تقريبا غير قادر على الحركة بدرجة كبيرة.

تمزق عضلات الظهر

من المعروف من الناحية الفسيولوجية أن العضلات السليمة فى جسم الانسان تكون فى حركة مستمرة من عمليات الارتخاء والانقباض، وعمليات انقباض العضلات تحدث طوال الوقت تقريبا سواء في أوقات الراحة او في أوقات بذل المجهود لعمل أي شيء كان، والعضلات السليمة بطبعها اذا كانت قوية او تم تقويتها عن طريق التمارين الرياضية المختلفة لا تتعرض الى الاصابة بحالات التمزق او الشد طالما ان تلك العضلات القوية لا توجه قوة من الضغط الكبير، وهذه تعتبر قاعدة عامة بالنسبة لمعظم عضلات الجسم، وإذا حدث وتعرضت تلك العضلات لـ ضغط أومجهود اكبر من قدرتها الحقيقية فإنها قد يحدث لها حالة من الاثنين وهما الشد او التمزق، وحالة الشد هنا قد تكون مؤلمة ولكنها ليست مؤلمة بدرجة كبيرة.

تمزق عضلات الظهر

وتتطور حالة شد العضلات الى تمزق تلك العضلات، فـ العضلات تتكون من الياف شبيهة بالمادة المطاطة لـ الأستك، إذ يمكن أن يحدث لها شد بدرجة عادية ثم يحدث لهذا الاستك عملية قطع إذا حدث له الشد أكثر من اللازم، والشد هنا يحدث لـ الياف العضلات ثم يزيد بدرجة كبيرة الى ان تتمزق ألياف العضلات، وهذا التمزق يسبب ألم كبير جدا من الممكن ان يصيب الانسان بحالة من الشلل الحركى بشكل مؤقت الى ان يتم التعافي منها، وربما قد يمتد هذا التمزق الى الياف العضلات المحيطة.

إقرأ أيضا:الضغط النفسي و تأثيره على الحامل والجنين

و تمزق عضلات الظهر يعتبر من أكثر حالات تمزق العضلات شهرة، فـ تمزق عضلات الظهر يحدث لنفس النتيجة ونفس العملية السابقة، فيحدث فيها شد كبير نتيجة بذل مجهود على العضلة التي تكون غير مؤهلة وغير مهيئة لتحمل ذلك المجهود، وتمزق عضلات الظهر من الممكن ان يسبب وقف فى الحركة فى كل اجسام الجسم نظرا لأن عضلات الظهر تتحكم فى عدد كبير من الأعصاب وانها مرتبطة بعضلات اخرى مثل عضلات الرجل والذراعين والوسط.

أسباب تمزق عضلات الظهر

حالة تمزق عضلات الظهر تعتبر منتشرة بصورة كبيرة، وهي تتصف بأنها ذات الم شديد، لذلك يجب علينا معرفة الأسباب التى تؤدى الى تمزق عضلات الظهر حتى نتجنبها، ومن أسباب تمزق عضلات الظهر ما يلي:

  • تحدث حالة تمزق عضلات الظهر عند الرياضيين الذين يقومون برفع الاثقال والاوزان بطريقة مفاجئة، وهو مايؤدى الى تمزق العضلة بسبب عدم قدرة وتهيئة عضلات الظهر على تحمل الوزن والشد المفاجىء بسبب رفع الوزن الزائد.
  • من الاسباب ايضا التي تؤدي إلى حدوث حالة تمزق عضلات الظهر هو التعرض الى ضربات مفاجئة فى مكان العضلة، فليست كل الأسباب التى تؤدى الى حالة تمزق عضلات الظهر هي اسباب رياضية، فمن الممكن ان تتعرض العضلات الى ضربات مفاجئة نتيجة لأى سبب مثل حوادث الطرق التي يصاب اصحابها كثيرا بتمزق فى عضلات الظهر.
  • من اسباب الاصابة بـ تمزق عضلات الظهر هو الدخول فى التمرين أو أداء الرياضة بدون عمل تمارين الاحماء، فمثلا رياضة السلة او الرياضات القتالية التى تتطلب تحريك عضلات الظهر بصورة كبيرة, إن لم تتم تمارين الاحماء قبل الدخول فى التمارين الاساسية من الممكن ان تسبب تمزق فى عضلات الظهر، فمثلا رياضة الكونغوفو او البوكس والكيك بوكس من التمارين الأساسية هي رفع الرِجل فوق مستوى الدماغ، فإن قام الشخص الذي يمارس هذه اللعبة بعمل هذه الحركة بسرعة وبقوة كبيرة قبل أن يقوم بعمل تمارين الاحماء فربما يصاب بدرجة كبيرة بـ حالة تمزق عضلات الظهر.
  • كما قلنا ان السبب الرئيسي فى تمزق عضلات الظهر هو تعرضها الى مجهود كبير والذي يتمثل فى وجود شد كبير عليها الذي يتحول الى حدوث تمزق أو شبه تمزق.

أسباب تمزق عضلات الظهر

إقرأ أيضا:ما هو رمل الكلى أسبابه وعلاجه

تعرف على: ماهى أضرار رفع الأثقال وكيف يمكن الوقاية منها

أعراض تمزق عضلات الظهر

من الممكن ان يشتبه الشخص في الالم الذي يعاني منه هو حالة تمزق عضلات الظهر أو حالات أخرى، ولذلك إذا لاحظ الأعراض الآتية يمكن التأكد انها حالة تمزق الظهر، ومن أعراض تمزق عضلات الظهر ما يلي:

  • من الأعراض الأساسية لـ حالة تمزق الظهر هو الشعور بألم شديد جدا فى أسفل الظهر أو فى جوانب الظهر على حسب مكان الاصابة، ويتصف هذا الألم بأنه الم شديد جدا وخاصة عند الحركة، فـ من شدة الالم لا يمكن للإنسان القيام باى حركة تقريبا مثل النوم او الجلوس او حتى الوقوف، فالام يزيد بشدة عن اداء اى من هذه الحركات، وهذه الاعراض بالذات هى الأعراض الاساسية دون اى اعراض اخرى.
  • من الاعراض الاخرى التى قد تحدث فى حالة تمزق عضلات الظهر هو ارتفاع درجة حرارة الجسم، وقد لا يحدث هذا العرض في معظم الحالات، ولكن من المؤكد ان هناك ارتفاع فى درجة الحرارة فى المنطقة المصابة، بحيث اذا وضعت يدك على المنطقة المصابة سوف تلاحظ ارتفاع في درجة الحرارة فيها، والشخص المصاب نفسه يشعر بارتفاع درجة الحرارة وحتى ان كان ارتفاع داخلي.
  • من الاعراض الاساسية ايضا هي ان المنطقة المصابة بحالة تمزق العضلات يوجد فيها ورم خفيف وقد لا يوجد ولكنها تتصف بأنها منطقة حمراء دونا عن باقى اجزاء الظهر.
  • من الاعراض الاساسية ايضا لـ حالة تمزق الظهر هو انتشار الألم فى المناطق المحيطة حول المنطقة المصابة مثل ان الألم ينتشر فى الارداف وهو مايسمى بتسميع الألم فى مناطق الفخذ والأرداف بالاخص دونا عن الجزء العلوي.
  • اذا هناك اعراض اساسية لـ حالة تمزق الظهر وهو ألم شديد فى المنطقة المصابة مع احمرار مع تورم مع ألم ينتشر فى الأرداف والفخذ وخاصة عند التحرك.

تمزق عضلات الظهر

إقرأ أيضا:مراحل نمو الطفل خلال أول عامين

علاج تمزق عضلات الظهر

وأما عن علاج حالة تمزق عضلات الظهر فهو يبدأ أولا من الراحة التامة وعدم بذل اى مجهود حتى لو عادي، ويمكن وضع بعضا من الكمادات الباردة حتى يهدأ الالتهاب الناشئ من التمزق ويتم تناول الأدوية المسكنة والمضادة للالتهابات فقط، فلا يوجد اى علاج يقوم بارجاع العضلة الى طبيعتها نهائيا الا عن طريق الراحة فقط وتسكين الالتهاب.

تعرف على: علاج الانزلاق الغضروفي الاسباب والاعراض

علاج تمزق عضلات الظهر بالاعشاب

وهنا يمكن استعمال بعض الأعشاب التى تقوم بعملية تسكين الالم وتخفيف الالتهاب عن طريق تحويلها الى معجون ودهن المنطقة المصابة بها، مثل زيت الزيتون مع البصل مع الثوم، ومن الممكن ايضا استخدام عسل النحل عن طريق تناوله صباحا لما له من قدرة شافية الية فى علاج الالتهابات المختلفة فى الجسم.

تعرف على:4 خطوات لعلاج تشنج العضلات

السابق
ما هي حالة تقعر القفص الصدري وما هي الاعراض
التالي
الزنتال Alzental للقضاء على الديدان

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. لذيا ألم في الظهر في الجانب اليمن و الجانب اليسار و ألم اكثر شي علي فراش النوم او عند الجلوس خفيف

اترك تعليقاً