ما هي أعراض مرض النقرس؟

يوجد أمراض عديدة من الممكن أن تصيب المفاصل من ضمنها داء النقرس، الذي يعتبر واحد من أمراض المفاصل التي تحدث بكثرة، وسوف نتعرف بشكل مفصل على أعراض مرض النقرس لكلاً من الجنسين، بالإضافة إلى الأسباب وطرق علاجه والتخفيف من أعراض النقرس في السطور التالية.

اقرا ايضا:كولشيسين Colchicine | لعلاج النقرس

ما هو مرض النقرس؟

يعتبر داء النقرس واحد من الأشكال المعقدة والمشهورة من أوبئة المفاصل، ومن الممكن أن يصاب به أي فرد، ومن صفات أعراض مرض النقرس الإحساس بنوبات بشكل مفاجئ تتسم بحدة الألم، مع التضخم وتغير لون المفاصل إلى اللون الأحمر، في الغالب يؤثر على المفصل الذي يكون عند قاعدة أكبر إصبع في القدم.

من المحتمل أن تحدث هذه النوبات فجأة، وفي الغالب قد تكون سبب في استيقاظ المريض في وقت متأخر من الليل، من الممكن أن تظهر وتختفي أعراض مرض النقرس، مع ذلك فيوجد طرق هامة تساعد على التعامل بشكل أفضل مع مرض النقرس وأعراضه والحد من حدوث التوهجات.

أسباب مرض النقرس

أسباب مرض النقرس

قبل التطرق للحديث عن أعراض مرض النقرس لكلاً من الجنسين سوف نتحدث أولاً عن سبب حدوث داء النقرس وهي:

تجمع بلورات من اليورات داخل المفاصل، والتي تكون سبب في حدوث الالتهاب والأوجاع الحادة المصاحبة لأعراض مرض النقرس، وتتكون تلك البلورات من اليورات بسبب النسبة العالية من حمض البول داخل الدم.

من الجدير بالذكر أن جسم الإنسان يعمل على إفراز حمض البول بسبب تكسيره لجزيئات مادة تسمى البيورين، وهذه المادة تكوم داخل الدم بصورة طبيعية.

يمكن العثور على مادة البيورين داخل الكثير من المأكولات أيضًا، مثل اللحم الأحمر والعضوي، والمأكولات البحرية، هناك عدد من المأكولات الأخرى التي تعمل على رفع معدل حمض البول داخل الدم مثل الكحوليات، المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من الفركتوز.

في العموم يذوب حمض البول داخل الدم وتتخلص منه الكلية مع البول، مع ذلك في بعض الأوقات قد يقوم جسم الإنسان بإفراز كمية أكبر منه، فتقوم الكلية بالتخلص من كمية ضئيلة فقط، مما يؤدي إلى تجمعه في هيئة بلورات تكون مدببة الشكل، والتي تكون متجمعة داخل المفاصل مسببة أعراض مرض النقرس.

أعراض مرض النقرس

أعراض_مرض_النقرس

يمكن تقسيم أعراض مرض النقرس إلى قسمين وهما أعراض النقرس التي تظهر عند الرجال بالإضافة إلى أعراض النقرس التي تحدث لدى النساء، ويمكن إجمالها في السطور التالية كالآتي:

أعراض مرض النقرس عند الرجال

  1. يصاب المفصل بالعدوى البكتيرية، فيكون متضخم ويتغير لونه فيصبح أحمر اللون، كما يكون ساخناَ، وبمجرد لمسه يتم إثارة الوجع.
  2. الإحساس بوجع حاد داخل المفصل، بحيث يكون أكثر حدة في اللحظات الأولى من حدوث النوبات الخاصة بـ اعراض مرض النقرس.
  3. استمرار الإحساس بالإزعاج في عدد من المفاصل لعدة أيام بعد اختفاء الألم الحاد.

أعراض مرض النقرس عند النساء

تظهر نوبة أعراض داء النقرس عند النساء بشكل مفاجئ، وفي الغالب تكون في المرفقين بالإضافة إلى الركبتين، تتشابه أعراض مرض النقرس عند الرجل مع الأعراض لدي المرأة بحيث يتم استيقاظ المرأة المصابة في وقت متأخر من الليل مع الإحساس بالوجع الشديد، ويكون دافئ وذو لون أحمر ويصعب لمسه كما يكون ملتهبًا بشدة.

 النقرس والاكل

هناك عدة أطعمة يحب أن يلتزم بها مرضى داء النقرس وذلك لتجنب حدوث أعراض مرض النقرس والهجمات المفاجئة له، وتلك الأطعمة تكون ما يلي:

  1. الإكثار من تناول مشتقات الألبان.
  2. زيادة تناول كل الأنواع المختلفة من المكسرات.
  3. تجنب الكحوليات والمشروبات المحلاة بالفركتوز بصفة خاصة المشروبات الغازية.
  4. يمكن أكل الحبوب الكاملة كالفاصوليا بالإضافة إلى فول الصويا والعدس.
  5. الابتعاد عن أكل السمك بصفة الخاصة السلمون والتونة وأخيرًا الرنجة، بالإضافة إلى اللحم العضوي والأحمر.
  6. تناول الفاكهة بشكل دائم وأيضًا الإكثار من أكل الخضار بالأخص الخضار ذو الأوراق الخضراء.
  7. شرب القهوة ضمن الحدود المعقولة وبكميات معتدلة.

علاج مرض النقرس نهائيًا

يمكن علاج مرض النقرس بشكل نهائي عن طريق عدة أمور يمكن الجمع بينهما للقضاء بشكل نهائي من حدوث أعراض مرض النقرس المفاجئة، كما يمكن الاعتماد على طريقة واحدة منهم لمعالجة مرض النقرس، وهذه الطرق عبارة عن الآتي:

بذور الشيا للنقرس

تعد بذور الشيا واحدة من المصادر الغنية بأوميجا 3 وبالتالي فهي تمد جسم الإنسان بخصائص هامة مضادة لحدوث الالتهابات، كما تكون سهلة الهضم، لذلك فإن الأشخاص التي تكون مصابة بمرض النقرس يفيدهم تناول بذور الشيا بشكل كبير، من خلال خلط 2 معلقة من الحجم الكبير من بذور الشيا مع كأس من عصير الكرز بدون تحليه مع الحرص على ترك المشروب لفترة قبل الإقدام على شربه.

علاج مرض النقرس بالاعشاب

يوجد بعض من أنواع الأعشاب التي تساهم في معالجة مرض النقرس وسوف نتحدث عنها كالآتي:

1- الزنجبيل

من مميزات الزنجبيل أنه يعمل على تقليل الالتهابات والتضخم، بالإضافة الى تحفيز الجسم للقيام بالتعرق وبالتالي التخلص من جزئيات حمض البول الزائدة في الجسم.

2- زيت الخروع

من الممكن استعمال زيت الخروع بشكل خارجي في معالجة مرض النقرس والتي تكون عبارة عن التضخم، عن طريق تدليك المكان المصاب به فيساهم في تفكيك جزيئات حمض البول مما يؤدي الى خفض الضغط على المكان المصاب.

3- الكركم

يشتمل الكركم على كم كبير من المواد المقابلة للالتهابات فضلاَ عن قدرة الكركم على تباطؤ نشاط انزيم معين داخل الجسم والذي يكون مسؤول عن إفراز حمض البول.

4-القراص

يعمل القراص على مكافحة العدوى البكتيرية التي تظهر بظهور أعراض مرض النقرس.

5-الكرز الأسود

يتمتع الكرز الأسود بعدة خصائص منها أنه يشتمل على مقابلات لعملية الأكسدة بالإضافة الى مضادات للعدوى البكتيرية التي تكون سبب في حدوث أعراض مرض النقرس، فيؤدي الى الحد من تجمع حمض البول داخل الجسم.

6- معدن الماغنسيوم

من أفضل علاجات مرض النقرس هو معدن الماغنسيوم، وذلك لكونه من المعادن القلوية الذي يقوم بالتفاعل داخل الجسم ويحد من تجمع حمض البول داخله.

علاج مرض النقرس

 

علاج مرض النقرس بالأدوية

هناك الكثير من الأدوية التي تستعمل في علاج مرض النقرس، ويمكن إجمالها في النقاط التالية:

1- علاجات الكورتيكوستيرويدات

تلك العلاجات تساهم في السيطرة على حدوث اعراض النقرس من الممكن القيام بأخذها في هيئة أقراص، أو من خلال حقنها داخل المفاصل المصابة.

2- مقابلات العدوى البكتيرية الغير ستيرويدية

يمكن القيام بتناول تلك العلاجات بدون الحاجة الى وصف الطبيب لها، مع ذلك فقد تحتاج الى وصفة طبية لأخذ جرعة أكبر للتمكن من إيقاف أعراض مرض النقرس.

3- دواء كولشيسين

هي علاجات من مهدئات الأوجاع والتي تعمل على التقليل من أعراض داء النقرس بطريقة فعالة.

في النهاية ينصح بالتوجه فورًا إلى الطبيب المعالج عند الظهور المتكرر والحاد لأعراض مرض النقرس، وذلك للتمكن من علاج الوضع في وقت أسرع والتحكم في الوضع بشكل أسرع وأكثر فعالية.

قد يهمك أيضًا: هل تمنع التهاب المفاصل ممارسة الرياضة

قد يهمك أيضًا: أعراض وعلاج ألم مشط القدم للحامل والطفل

قد يهمك ايضا:ما هو ورم مورتون العصبي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.