صحة عامة

ماذا يعني ارتفاع نسبة الصوديوم في الدم

نسبة الصوديوم

قد يكون تناول الكثير من الملح في نظامك الغذائي يومًا بعد يوم ضارًا بصحتك على المدى الطويل. لكن الإفراط في استخدام الملح المنخفض الصوديوم لا يسبب ارتفاع نسبة الصوديوم في الدم، الذي يُسمى بـ”فرط صوديوم الدم”.

يساعد الصوديوم على توازن حجم الدم، وارتفاع معدل الصوديوم في الدم يشير إلى أن الدم لا يحتوي على كمية مناسبة من الماء، ويمكن أن ينتج عن ارتفاع نسبة الصوديوم في الدم ارتعاش وهزة في العضلات أو غيبوبة للشخص الذي يعاني من ارتفاع نسبة الصوديوم في الدم1الطبي.

ماذا يعني ارتفاع نسبة الصوديوم في الدم

هو حالة يتم فيها الوصول إلى الخلل، حيث تكون نسبة الصوديوم داخل الدم أكبر من النسبة العادية، بينما تبلغ النسبة العادية 136 – 145 ملي مول لكل لتر، وتؤثر على كبار السن أكثر من الآخرين، ويكون ارتفاع الصوديوم حادًا يظهر خلال 24 ساعة، أو مزمنًا تظهر إشاراته في غضون أيام أو أكبر2ويكيبيديا.

تعرف على: متى يتم إجراء تحليل الصوديوم في الدم؟ وأهميته

أسباب ارتفاع نسبة الصوديوم في الدم

  • فرط نشاط الغدة الدرقية يؤثر في كثير من الأحيان على كبار السن بسبب الجفاف وبسبب فقدان استهلاك السوائل، أو الاستهلاك المتسارع للوجبات التي تحتوي على الصوديوم3موضوع.
  • الهرمون المُدر للبول، ينتج عن طريق الغدة النخامية وينقل إلى مجرى الدم، قد يتم نقله إلى الكليتين، مما يقلل من تصريف الماء داخل البول. مع انخفاض تصنيع هذا الهرمون، تنخفض قدرة الجسم على الحفاظ على المياه.
  • قد ينشأ ارتفاع نسبة الصوديوم في الدم بسبب مرض السكر، وهو مرض يسبب تصنيع البول بشكل غير طبيعي. هذا المرض يتكون من فشل الغدة تحت المهاد في تصنيع الفازوبريسين، أو فشل الكلية في الرد على الفازوبريسين، وفي الحالتين، تكون الكلى قادرة على الاحتفاظ بتنسيق درجة الصوديوم في الدم، ومع ذلك فهي لا تستطيع القدرة على تخزين الماء في الجسم.
  • لا ينشأ ارتفاع نسبة الصوديوم في الدم إذا كان الشخص المصاب قادرًا على شرب كمية كافية من الماء للحاق بخسارة البول.
  • قد تنشأ ارتفاع نسبة الصوديوم في الدم أيضًا داخل الأشخاص الذين يعانون من العقل الباطن أو اللاشعوري بسبب نقص القدرة على شرب الماء. يحتفظ الماء بالتبخر من الرئتين والبول. إذا لم يحصل الشخص المصاب دائمًا على الماء عن طريق الصب، فإن نسبة الصوديوم في الدم ترتفع ويزيد من فرط التبول اللاإرادي.
  • يمكن أن يحدث ارتفاع نسبة الصوديوم في الدم أيضًا في الأمراض غير الشائعة التي يكون فيها الإحساس بالعطش ضعيف.
  • يمكن أن يظهر ارتفاع نسبة الصوديوم في الدم أيضا بسبب فرط التعرق.

أسباب ارتفاع نسبة الصوديوم في الدم

إقرأ أيضا:فوائد النعناع البري

تعرف على: أهمية التوازن بين الصوديوم والبوتاسيوم

أعراض ارتفاع الصوديوم في جسم الإنسان

عندما تواجه ارتفاع نسبة الصوديوم في الدم، فإن جسمك يبذل قصارى جهده لتنبيهك والأشخاص من حولك تكون العلامة الأولى هي العطش الشديد. وانخفاض نسبة الماء في الدم يعني أنك مصاب بالجفاف، وشرب الماء يخفف من العطش وقد يساعد على استعادة نسبة الصوديوم الطبيعية في الدم4كل يوم معلومة طبية.

قد تعاني أيضًا من التعب والغثيان، والارتباك هو إشارة على ارتفاع الصوديوم في جسم الإنسان، وإذا كان يحدث في شخص مسن أو مريض، فقد يساعد ذلك في تنبيه الطبيب.

ارتفاع الصوديوم في جسم الإنسان يمكن أن يكون خطيرًا، بل ومميتًا. حيث إن انخفاض نسبة المياه في الدم يعني أيضًا انخفاض مستويات المياه في الخلايا، مما يؤدي إلى انكماش الخلايا. وقد يكون ذلك خطيرًا عندما يؤثر على الخلايا في الدماغ، مما يؤدي إلى نوبات غيبوبة أو أحيانا نزيف بالمخ. وبما انه يؤثر على جميع الخلايا الموجودة بالجهاز العصبي المركزي، فقد تواجه أيضًا ارتعاشًا عضليًا.

تحليل الصوديوم

إن تحليل الصوديوم هو اختبار روتيني يسمح لطبيبك بمعرفة مقدار الصوديوم الموجود في دمك. ويسمى أيضا اختبار الصوديوم في الدم. الصوديوم معدن أساسي للجسم. يشار إليه باسم Na+.

الصوديوم مهم لوظيفة الجسم العصبية والعضلية. حيث يحافظ الصوديوم على توازن الجسم. يدخل الصوديوم إلى الدم من خلال الطعام والشراب. بينما يترك الدم عن طريق البول والبراز والعرق، ووجود كمية مناسبة من الصوديوم مهم للصحة. والكثير من الصوديوم يمكن أن يرفع ضغط الدم.

إقرأ أيضا:علامات فقر الدم

يجب إجراء اختبار للدم لتشخيص نسبة الصوديوم المرتفعة في الدم، ولكن مراقبة العلامات المبكرة قد تساعد في منع العواقب الخطيرة، إذا كنت قلقًا من احتمال ارتفاع نسبة الصوديوم في الدم، فاستشر طبيبك.

علاج ارتفاع نسبة الصوديوم في الدم

بأنه يوجد الكثير من الصوديوم في الجسم بالنسبة إلى كمية الماء. ويوجد الصوديوم في الدم والسائل المحيط بالخلايا وينظمه الكلى. قد يرتفع الصوديوم إلى نسبة عالية عندما تكون كمية المياه التي يتم إفرازها كثيرة.
إن التقليل البطيء للصوديوم هو الهدف من العلاج، مسترشداً بفحوصات دم الصوديوم التسلسلية، لمنع تلف دائم في الدماغ.

استبدال خسارة الماء هو أساس علاج ارتفاع نسبة الصوديوم في الدم. في البداية قد يتطلب العلاج إعطاء السوائل عن طريق الأوردة للتحكم بشكل أفضل في الحجم المأخوذ من نتائج اختبارات الصوديوم التسلسلية لمراقبة استجابة الصوديوم.

التوقع هو أن الصوديوم سينخفض ببطء مع إعطاء السوائل. قد تشمل أنواع السوائل لاستبدالها عن طريق الوريد محلول ملحي طبيعي أو خمسة في المائة من سكر العنب والماء.

علاج ارتفاع نسبة الصوديوم في الدم

 الوجبات قليلة الصوديوم

الصوديوم معدن موجود بشكل طبيعي في الأطعمة ويضاف أيضًا إليها. حيث يلعب الصوديوم دورًا مهمًا في الحفاظ على التوازن الطبيعي للسوائل في الجسم. فمن الضروري اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم من أجل السيطرة على أعراض قصور القلب ومنع حدوث مشاكل في القلب في المستقبل ولتخفيف نسبة الصوديوم المرتفعة بالدم.

إقرأ أيضا:كل ما تريد معرفته عن الخلايا الجذعية

إن الحد من تناول الصوديوم والسوائل سيساعد على السيطرة على كمية السائل حول قلبك أو رئتيك أو بساقيك.

غالبية الناس يتناولون كميات كبيرة من الملح الذي هو “أساس الصوديوم” أكثر مما يحتاجون إليه. فيمكن أن ينتج عنه مشاكل صحية كارتفاع ضغط الدم.

يجب الحصول على الوجبات قليلة الصوديوم لتخفيف نسبة الصوديوم بالنظام الغذائي:

الخضروات

الخضروات الطازجة أو المخزنة في الثلاجة عادة ما تكون منخفضة الصوديوم (أقل من 50 ملج لكل وجبة) لذا فهي جاهزة، حيث يجب ان تحترس من الخضروات المعلبة والسلطات المملحة.

بدلاً من ذلك، يجب أن تتبل السلطة بالخل البلسمي (خل العنب الأبيض المطبوخ) وربما تضيف بعض فول الصويا قليل الصوديوم. من السهل إضافتها إلى السلطات وهي مغذية للغاية.

البطاطا والبوتاسيوم

تعد البطاطس المشوية والبطاطس الحلوة من المكونات الغنية بكمية قليلة من الصوديوم.

المكسرات

المكسرات غير المملحة هي وجبة جيدة للغاية بسبب أنها لا تشتمل على الصوديوم في أي مجال. وتستغرق المكسرات وقتًا في التهامها إذا اضطررت إلى إخراجها من قشورها، لذا يتيح عدم تناول الكثير منها. ويكون الفشار ممتعا للتسلية لأنه قليل الصوديوم، إذا كان غير مملح.

الفواكه

مثل الخضر، تتوج الفواكه بأنها منخفضة الصوديوم بشكل واضح. التفاح والمشمش والبابايا والبطاطا المقلية الخاصة بك، الموز، حاول تغيير السكريات وتبديلها بالفاكهة، خذ تفاحة بدلاً من البسكويت، أو بضع مشمش بدلاً من الرقائق المحلاة.

 الوجبات قليلة الصوديوم

الحليب

الحليب قد يكون يحتوي على نسبة منخفضة جدا من الصوديوم. فحاول التمسك بالحليب اليومي والابتعاد عن الأنواع المنكهة أو الصناعية التي تحتوي على السكر.

تذكر أن اللبن الطبيعي يمكن اضافة بعض الفواكه له، وستحصل أيضًا على طعم مُحلى صحي منخفض الصوديوم وهذا بعيد جدًا عن الأذى بسبب الآيس كريم أو المشروبات.

القمح والفاصوليا

الفول والعدس مثل حبوب القمح كلها وجبات قليلة الصوديوم. يمكن أن تساعد حبوب القمح التي تحتوي على الشوفان في تقليل الكوليسترول الضار والخطير وتقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكر. فقط تأكد من أن تلتهم الفاصوليا المجففة، أو اشتر حبوبًا منخفضة الصوديوم إذا كنت شخصًا يعتمد على الوجبات المعلبة.

ابدأ يومك بلوحة من دقيق الشوفان التي يمكن أن تؤكل مع بعض الفواكه، والتوت البري، والمكسرات، والقليل من القرفة لتزويد النكهة. أدخل الأرز والفاصوليا في طعامك عند تناول الغداء والعشاء.

إذا كنت تشعر بالقلق من أن وجباتك قد تكون بدون نكهات، فقد تبهرك اضافة الفلفل أو الصلصة الدافئة أو البصل أو الليمون أو عصير الليمون مع طعامك. يمكنك أيضًا إضافة مجموعة من الأعشاب والتوابل في طعامك، مما يتيح لك أن مذاقًا دون الكثير من الصوديوم. وجرّب الكركم والزعتر وإكليل الجبل والفلفل الحار والثوم كمثال.

اقرا ايضا:تعرف على أعراض أملاح البول وطرق العلاج المختلفة

اقرا ايضا:ما هي أعراض أملاح الرجلين

المصادر   [ + ]

السابق
ماذا يعنى فرط الحركة عند الأطفال
التالي
ما لا تعرفه عن الصداع عند الأطفال

اترك تعليقاً