صحة عامة

لماذا التثاؤب معدي؟

أثبتت الدراسات أن سبب صعوبة مقاومة التثاؤب عندما يتثاءب شخص بجواركإلى منطقة في المخ مسؤولة عنالوظيفة الحركية، هذه العملية هي نوع من echophenomenon لشخص آخر.

لماذا يحدث التثاؤب

لا يوجد حتى الآن تفسير علمي مجمع عليه حول سبب عملية التثاؤب، ويقول دوغلاس باراهم عالم الكلامأن هناك إحدى النظريات التي تقول إنه عندما يشعر الإنسان بالتعبفإنه يوقف عن عملية التنفس العميق التي تزيد من تراكمغاز ثاني أكسيد الكربون في الجسم1ويب طب.

ويوضحباراهم أن التثاؤبنوع من أنواع التنفس حيث يبني الأكسجين بسرعة ويتخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون بمعدل أكثر من التنفس العميق.

ويقول جيمس جيوردانو عالم الأخلاقيات العصبية بجامعةجورج تاون أن زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربونوانخفاض نسبة الأكسجين أو زيادة نسبة مركب الأدينوزينتعمل كبوابات تثاؤبيه وهذه المواد ترسل إشارة إلى المخ فتسبب عملية التثاؤب.

وقال جيوردانو أنه عن طريق عملية التثاؤب نقوم بضغط عضلات الوجه ليتحول الدم المحمل بالأكسجينإلى المخ.

وتشير بعض الدراسات الأخرى أن الهدف من عملية التثاؤب هو تبريد الدماغ أو مساعدة أعضاء الجسم الداخلية على التمدد مما يساعد على الانتعاش.

التثاؤب

هل جميع الحيوانات تتثاءب

يقول توماس سكاميل اخصائي الأعصاب بجامعة هارفاردأن المعلومات حول التثاؤب ضعيفة إلا إنه يمكن تفسيره على إنه رد فعل بدائيفي الحيوانات التي تنشأ في جذع الدماغ.

إقرأ أيضا:أثر الارتفاع فوق سطح البحر على حياة الإنسان

ويقول سكاميل، نظراً لوجود تشابه بين جذع الدماغ في البشروباقي الثدييات الأخرىفمن الطبيعي أن تكون معظم الحيوانات تتثاءب إلى أن الزواحف والطيور وبعض أنواع أسماك القرشوالحيوانات التي يكون الدماغ فيها أكبر تميل إلى التثاؤب لفترات أطول.

ويقول جيوردانو أن هذا يدعم النظرية التي تقول أن التثاؤب يعمل على تغيير كيمياء الدماغ.

إلى أنه حتى الآن يحاول العلماء استكشاف أسباب ذلك.

أسباب عدوى التثاؤب

التثاؤب عملية معدية، وعند رؤية تثاؤب أشخاص آخرون فأن هناكاحتمالية زيادة نسبة التثاؤب إلى ستة أضعاف.

وقال جيوردانو أن عدوى التثاؤب قد تكون مرتبطة بظاهرة النسخ المتطابق الاجتماعي حيث أن سلوك الكائنات الحية يشبه تصرفات الآخرين في محيطه لأن الخلايا العصبية تطابق ما تشعر به مثل الضحك والخدش2ويكيبيديا.

أجرى مدير مركز دراسات الحكة في جامعة واشنطن تشو فنغ تشن بحثاً عن عملية الخدش الاجتماعي في الفئران، حيث قام بعرض شريط فيديو لفأر يخدش نفسه أمام مجموعة من الفئران فبدأت الفئران التي تشاهد الفيديو في خدش نفسها خلال خمس ثوان، وكان هناك احتمالية زيادة نسبة الخدش إلى خمسة أضعاف.

ووضح تشن أن هذا السلوك المقلد يساعد على حماية الحيوانات من الأمراض التي تحملها الحشرات اللاسعة.

التثاؤب

إقرأ أيضا:أسباب وجع أسفل البطن عند البنات والنساء

علاقة التثاؤب بالتعاطف

أجريت دراسة عام 2010 بجامعة كونيتيكت، أن التثاؤب يصبح معدي عندما يبلغ عمر الطفل أربعة سنوات وذلك عندما تتطور مهارات التعاطف لدى الأطفال، فيفسر ذلك نظرية التثاؤب التي تقول أن التثاؤب يعتبر صورة من صور التواصل غير اللفظي حيث أن هذا يظهر أنك متفهم لعواطف الآخرين.

إقرأ أيضا:كيف تعرف الشخص معادي للمجتمع؟

وبينت الدراسة أن الأطفال المصابون بالتوحد يشتركون في عملية التثاؤب بصورة أقل من أقرانهم، ووضحت أيضاً أن هناك علاقة بين مرض انفصام الشخصية ونقص التعاطف وبين نقص عملية التثاؤب المعدي.

العلاقة بين التثاؤب المعدي والعمر

أثبتت الدراسات أنه لا يوجد علاقة بين التثاؤب المعدي وبين الذكاء أو التوقيت، لكن هناك علاقة كبيرة بينه وبين العمر حيث أن الناس الأكبر سنا أقل عرضة للتثاؤب.

يوجد بين الحيوانات تثاؤب معدي مثلما يوجد بين البشر وقد يكون هذا التثاؤب وسيلة للاتصال.

اخترنا لك أيضًا:

تعرف على طريقتين لتحسين الصحة النفسية

أمراض فصل الربيع عند الأطفال والوقاية منها

المصادر

السابق
فقاعات الجلد طرق علاجها وأسبابها
التالي
فوائد زيت بذور العنب

اترك تعليقاً