ربما تتساءل كثيرا عن أفضل مراكز علاج ادمان الشبو أو علاج ادمان الترامادول أو غيرهما من المخدرات التي استحوذت على فئة كبيرة من الأوساط الشبابية، خاصة إن كان أحد أصدقائك أو المقربين منك مدمنا لمثل هذه المواد ، وربما تظل تبحث عن أفضل مراكز علاج الإدمان دون جدوى إن لم تمتلك المعايير الأساسية التي لابد أن تبحث بواسطتها، ودعنا نستعرض سويا هذه العناصر.

ما هي معايير اختيار أفضل مراكز علاج الإدمان

يعتمد اختيار أفضل مراكز علاج الإدمان على العناصر الآتية 

  • الطاقم الطبي.

وجود الطاقم الطبي العلاجي المتخصص في علاج مرضى الإدمان من أهم المعايير الريئسية في اختيار أفضل مراكز العلاج.

  • البرامج العلاجية 

بالطبع ليس جميع المرضى يتعاطون نفس المادة لنفس المدة الزمنية، لهذا من الأفضل أن يتواجد في المركز العلاجي العديد من البرامج العلاجية لتتناسب مع جميع الوافدين للمركز.

  • توافر الخدمات العلاجية والترفيهية.

ليس فقط الخدمات العلاجية هي التي تميز المراكز العلاجية عن بعضها، ولكن أيضا توافر الخدمات الترفيهية المساعدة على الحفاظ على راحة المرضى أثناء فترة تواجدهم في المركز العلاجي قد تعد من العوانل الهامة في الاختيار كذلك.

  • الأسعار المتناسبة مع الجميع

قد يعد العامل المادي من أكثر ما يؤرق بعض الأسر، لهذا وجود أسعار تتناسب مع جميع الوافدين للمركز العلاجي قد يعد من العوامل التي لا يمكن التغافل عنها أثناء البحث عن المركز العلاجي المختص.

  • الحفاظ على خصوصية المرضى 

احترام خصوصية المريض وعدم إفشاء أسراره للجميع من أهم المعايير التي تسعى إليها العديد من الأسر، فالحفاظ على خصوصية العلاج قد تساهم في مساعدة الشخص على التخلص من هذا المرض وعدم العودة لطريق الإدمان من جديد بعد التعافي والشفاء.

  • الموقع الجغرافي 

تواجد العديد من الفروع للمركز العلاجي قد يساهم بشكل كبير في سهولة التواصل والذهاب إليه، على الرغم من أن بعض الأسر قد تفضل ابتعاد موقع المركز عن بيت المريض للمساهمة في الحفاظ على سرية العلاج، والبعض الآخر قد يفضل الموقع الجغرافي القريب لسهولة الذهاب للمركز العلاجي، لهذا تعدد فروع المركز قد تعد نقطة أساسية في الاختيار.

  • التراخيص القانونية 

من المهم للغاية أن يكون المركز العلاجي المختص مرخصا قانونيا بتراخيص الولاية أو الدولة التي يتواجد بها، فوجود التراخيص القانونية يشير إلى أن هذا المركز العلاجي يستوفي جميع الشروط التي حددتها الدولة أو الولاية.

ما هي المدة المستغرقة للعلاج في مراكز علاج الإدمان؟ 

بالطبع تختلف مدة العلاج من مريض لآخر بناء على بعض العوامل الهامة، ولكن دعنا نعطيك مدة متوسطة عن فترة العلاج المستغرقة

  1. غالبا ما تأخذ مدة مرحلة سحب السموم من الجسم مدة تتراوح ما بين 7 إلى 10 أيام.
  2. أما مرحلة إعادة التأهيل النفسي والسلوكي فتختلف مدتها بناء على نوع البرنامج المتناسب مع المريض فقد تتراوح مدة هذه المرحلة ما بين 28 يوما إلى 60 إلى 90 يوما بناء على البرنامج كما سبق أن أخبرناك.

 

-وتتحدد المدة الزمنية بناء على التشخيص الأولى لحالة المريض، حيث تعد مرحلة التقييم والتشخيص  هي المرحلة الأولى من مراحل العلاج.

ما هي العوامل التي تتحدد عليها المدة الزمنية المستغرقة في العلاج 

كما سبق أن أخبرناك أن المدة الزمنية المستغرقة في العلاج تختلف من شخص لآخر بناء على بعض العوامل وهي

  • طول مدة التعاطي.
  • نوع المادة التي اعتاد الشخص على تعاطيها.
  • الظروف الاجتماعية والأسرية المحيطة بالمريض.
  • في حال كان المريض مشخصا بأحد الأمراض النفسية من قبل.
  • درجة الإدمان التي وصل إليها المريض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *