صحة عامة

تعرف على كيفية عناية كبار السن

كبار السن

العناية بكبار السن لها أبعاد كثيرة، يجب التعامل مع رعاية المسنين ضمن سياق نفسي واجتماعي معين، فلابد أن تعتني بوالديك، بنفس الطريقة التي اعتنيت بها كطفل، سنتناول في هذه المقالة طرق العناية بكبار العمر.

رعاية كبار السن بالمنزل

رعاية كبار السن بالمنزل

تُمكّن الرعاية المباشرة المسنين من العيش في منازلهم مع الحفاظ على استقلالهم وتلقي الدعم والمساعدة الفرديين في حياتهم اليومية.

أثبتت الأبحاث أن غالبية الكبار في السن يفضلون العيش بشكل مستقل في منازلهم، بالنسبة لأولئك الذين يحتاجون إلى الدعم والمساعدة في حياتهم اليومية، تعد الرعاية المنزلية المباشرة حلاً يمكّنهم من البقاء بأمان في محيط مألوف.1موضوع

يمكن أن تشمل العناية المنزلية للكبار مجموعة واسعة من الخدمات، تتكون الرعاية المنزلية من مقدم الرعاية الذي يتواجد فى وقت محدد مسبقًا كل يوم وتنفيذ مهام معينة، مثل المساعدة في العناية الشخصية أو إعطاء الدواء.

تتيح العناية بكبار العمرفي المنزل لأحبائك البقاء في منزلهم عندما تزداد احتياجات الرعاية الخاصة بهم، ولكنها ليست مناسبة للجميع.

على سبيل المثال، بالنسبة للأشخاص المعرضين لخطر السقوط، أو الذين يحتاجون إلى المساعدة في الليل، فإن توظيف مقدم رعاية مباشر هو أحد الخيارات.

توفر لك المعرفة بأن هناك مقدم رعاية مدرّبًا ومدققًا يوفر الدعم والرعاية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع راحة البال.2ويكيبيديا

إقرأ أيضا:كيفية الحفاظ على الجهاز البولي والمثانة

من المعروف في العناية بكبار السن، وخاصة في رعاية الخرف، أن العيش في بيئة مألوفة مفيد بعدة طرق، غالبًا ما يصاب كبار السن بالارتباك إذا تم نقلهم إلى دار رعاية حيث يحتاجون إلى التعلم والتكيف مع مساحة جديدة والعديد من مقدمي الرعاية المختلفين.

بالنسبة لشخص مصاب بمرض الزهايمر، أو حتى ضعيف، فإن البقاء في منزله والاستمرار في إجراءات مألوفة أمر مطمئن أكثر.

في رعاية الخرف، من المهم أيضًا أن يكون متلقي الرعاية معتادًا على مقدمي الرعاية قدر الإمكان، يمكن للرعاية الخاصة على مدار 24 ساعة أيضًا أن تقلل من التوتر وتوفر الحل المثالي لاحتياجات الرعاية الخاصة بهم.

يتواجد مقدمو رعاية لتوفير العناية بكبار السن في منازلهم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

واحدة من الدوافع الرئيسية وراء العناية بكبار السن بالمنزل مع مقدم الرعاية الفردية، بإن هناك من يرافق المسن، بالإضافة إلى تلبية احتياجات الرعاية الخاصة به.

بالإضافة إلى المساعدة في مهام العناية الشخصية، مثل الغسيل وارتداء الملابس، يمكن لمقدمي الرعاية المباشرة المساعدة في الطهي والأشغال المنزلية والدعم في جميع جوانب الحياة اليومية.

صفات كبار السن

من الواضح أن أجساد الكبار في السن تمر بأكثر التغييرات دراماتيكية، مثل تجاعيد الجلد وأرق، يخف الشعر ويتحول للون الأبيض.

إقرأ أيضا:ساعات بالمطبخ تختصريها بطرق تخزين الطعام

والعديد من كبار السن يجدون صعوبة في المشي، وذلك لأن المرونة والتوازن يتدهوران إذا لم يتم ممارسة الحركة والمشي بانتظام، لهذا هناك حاجة للعناية بكبار السن.

يتم تهديد الذاكرة إذا كان كبار السن لا يمارسون تمارين تعزيز العقل، هناك احتمال أكبر أن يتفاقم السمع والرؤية.3سطور

ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الكوليسترول تصبح أكثر من المعتاد.

على الرغم من التغيرات في الأجسام التي تجلب الكآبة والموت، فهناك تباين بين كبار السن، بعض كبار السن يتمسكون بكونهم ضحية للتغييرات ويستسلمون.

ولكن هناك أولئك الذين يقبلون اختلافات الشيخوخة في أجسادهم ويجدون طرقًا لمواصلة عمل ما يحبون القيام به.

يظل هؤلاء كبار السن سعداء ومنتجين ويستخدمون الحكمة التي تراكمت لديهم لمساعدة الآخرين، بينما يشتكي أولئك الذين يرون أنفسهم ضحية لأجسادهم البدنية ويلومون من حولهم.

لذلك لا توجد صفات او خصائص مشتركة لكبار السن خارج الاختلافات الجسدية التي يعاني منها جميع كبار السن، البعض سعداء، وبعضهم حزين، والبعض الآخر يحدث فرقًا، والبعض الآخر يحافظ على نفسه.

عندما يرى كبار السن أن تغيراتهم الجسدية تشكل تحديا، يمكنهم الاستمرار في القيام والتمتع بما فعلوه دائما، عندما يرون الاحتمالات بدلاً من اليأس، فإنهم يديرون حياتهم للتكيف.

أولئك الذين يزدهرون يستمرون في النمو، إنهم يعيشون حياتهم بحماس وتقدير للسنوات التي بقوا فيه.

إقرأ أيضا:علامات نقص الحديد

تفكير كبار السن

الغالبية من كبار السن يفكرون في تخلى من حولهم عنهم وتركهم يعانون من الوحدة، قد يفكر فى أن ابنه أو ابنته يمسك يديه ويمشي بجانبه.

بنفس الطريقة التي سار بها بجانبهم منذ سنوات، ممسك بأيديهم، ويسير بجانبهم للتأكد من أنهم لن يسقطوا وأنهم سيصلون إلى المدرسة بأمان، ويواصلوا أحلامهم ويعيشون حياة أكثر سعادة.

اليوم، يسيرون بجواره ليتركوه في دار لرعاية المسنين، ليعيشوا هم حياة سعيدة خاصة بهم.

لقد بدأوا في نسيان رعايته وتحول إلى عبء عليهم، ويتحول لشخص عجوز عديم الفائدة ليس له أهمية في الأسرة.

كبار السن

يفكر لفترة من الوقت، كيف سيكون شعوره عند طرده من عائلته، في تلك اللحظات الصعبة عندما لا يكون لديه قوة في جسمه ويعانى ضعف البصر وجميع الأمراض الأخرى.

أنه يشعر بالسوء الشديد عندما يطلب منه أبناؤه البقاء في دار رعاية المسنين بينما لا يزال لديهم منزل ورواتب كافية لإطعامه، هناك العديد من هذه الحالات والحياة بالنسبة لهم في سن الشيخوخة هي لعنة وكارثة وألم.

وهناك من يدرك صعوبة رعاية كبار السن، ويكون مدركا جيدًا لوصوله لمرحلة الشيخوخة وما بها من مصاعب، ويفكر دائمًا في الوفاة إنها تقترب.

أعتقد أن كبار السن، من التحدث إلى أجدادي، يفكرون كثيرًا في كيفية فشل أجسادهم معهم ويفقدون بعض الخوف الذي لديهم من الموت ويبدأون في التفكير فيه كراحة حتى لو كانوا لا يؤمنون بالجنة، فقط  يتطلع إلى نوم عميق لا نهاية له من خلال عدم البقاء على قيد الحياة بعد الآن.

وهناك من يفكر أن الشيخوخة هي مرحلة حياة جميلة بشكل خاص لأنه لم يعد قلقًا بشأن المستقبل، وكل ما تبقى لديه هو أن يعيش أيامه المتبقية بسلام وسعادة قدر الإمكان.

شيء آخر يفكر فيه كبار السن عندما لا يفكرون في الموت، وهذا الشيء هو الماضي، فدائما ما يحب كبار السن تذكر الكثير عن ما كان عليه الحال في شبابهم.

مساعدة كبار السن على المشي

لا تصبح الشيخوخة ظاهرة فقط في مظهر الجلد والشعر، بل لها أيضًا تأثير ملحوظ على ثبات الجسم وقدرته على الحركة، هذا بسبب التدهور الطبيعي للجسم، على الرغم من أن أمراضا مثل التهاب المفاصل يمكن أن تلعب دورًا أيضًا.4رعاية المسنين

هذا يمكن أن يجعل التنقل في جميع أنحاء المنزل مهمة صعبة واحتمال الخروج في الهواء الطلق أملاً بعيد المنال، ومع ذلك، تتوفر العديد من المساعدات لمساعدة كبار السن على البقاء مستقلين والمشي بثقة متجددة.

اقرأ أيضا: ما هو فحص السمع؟ تعرف على طريقة اختبار السمع

اطلب المشورة من أخصائي معالجة مهنية

قبل أن تستثمر في أي نوع من مساعدات التنقل، يوصى بأن تطلب المشورة من أخصائي علاج مهني، سيقوم هؤلاء المهنيين المدربين بإجراء تقييم للفرد وتقديم توصيات بشأن تلك الوسائل الأكثر ملاءمة.5ويكيبيديا

هذه المعرفة يمكن أن تخلق بيئة آمنة وخاضعة للرقابة لرعاية كبار السن، الآن بعد أن علمنا ذلك، دعونا نلقي نظرة على بعض المساعدات التي يمكن أن تساعد كبار السن على المشي.

عصا المشي

هذه مساعدة توفر استقرارًا إضافيًا لكبار السن عند المشي داخل المنزل أو في الهواء الطلق، يجب عليك التأكد من أن أي عصا المشي التي تختارها هي الطول الصحيح.

تميل عصا المشي إلى أن تتميز بحبل مطاطي في الأسفل يوفر قبضة إضافية ويسمح للمستخدم بالبقاء ثابتًا. يجب أيضًا مراعاة الراحة من حيث المقبض وقابلية الاستخدام العام، ومع ذلك، فإن التكنولوجيا تتقدم مع وجود عصا ذكية للمشي تم تطويرها مؤخرًا لتشمل تحسين التوازن.

إطارات المشي

توفر هذه دعما إضافيا للمسنين الذين قد يكونون غير مستقرين على أقدامهم أو عندما يتعافون من العملية الجراحية، تتوفر إطارات المشي بأحجام مختلفة، لذلك من المهم اختيار الحجم الصحيح من حيث العرض والارتفاع لضمان راحة المستخدم وشعوره بالأمان.

سيكون للإطار القياسي للمشي أربعة أرجل، وحلقات مطاطية في الأسفل ومسكات اليد، من أجل استخدام إطار المشي بأمان، يجب أن تمشي مع الإطار الذي يحيط بك الأمامي والجانبي، وتمسك بيديك بقوة.

عندما تكون في حالة حركة، يمكنك التقاط الإطار ووضعه على مسافة قصيرة أمامك، ثم المشي إليه وتكرار العملية، هناك الآن مزود بعجلات متوفرة لتقديم مساعدة إضافية.

مساعدة كبار السن على المشي

اقرأ أيضا: هل تمنع التهاب المفاصل ممارسة الرياضة

نصائح لمساعدة كبار السن عند المشي

فيما يلي بعض النصائح المفيدة لمساعدتك على أن تصبح أكثر فاعلية عند العناية بكبار السن: إعطاء كبار السن أجهزة المساعدة الذاتية المناسبة أو المساعدات.

أجهزة المساعدة الذاتية أو أدوات مساعدة مثل العصي هي أجهزة مصممة خصيصًا للأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية.

ذكرهم بأخذ وقتهم أخبرهم أن هذا ليس سباقًا. بالنظر إلى ذلك، ذكرهم بالمشي بالسرعة الصحيحة، لا تقم بالجري أو المشي على عجل لأنه يجرحهم فقط، شجعهم على ارتداء أحذية مريحة.

يمكن أن تؤدي الأحذية غير المريحة إلى تفاقم مشاكل تنقلهم، وهذا هو السبب في محاولة تشجيعهم على استخدام ارتداء أحذية مريحة كن متفائل،كلما وجهت أحبائك، حاول أن تكون إيجابيًا.

كن لطيفا معهم، كلمات التشجيع المطلقة لرفع روحهم على الرغم من المشكلة التي يواجهونها حاليًا.

اقرا ايضا:ما هي أعراض نقص فيتامين د عند الرجال بالتفصيل

اقرا ايضا:أعراض سرطان البروستاتا وطرق العلاج

المصادر   [ + ]

السابق
تعرف على فيروس إيبولا
التالي
مرض عسر الهضم تعرف على كيفية الوقاية منه

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. شكري خضير قال:

    معلومات قيمه قدمتموها

اترك تعليقاً