قشرة الشعر أو قشرة الرأس تعتبر من أكثر المشاكل التي تصيب الرأس، وأسباب حدوثها وجودها على الشعر مختلفة من أول العادات الخاطئة، إلى عدم العناية  بالشعر إلى استعمال أنواع مختلفة من الشامبوهات والكريمات التي تتسبب في وجود قشرة شعر كبيرة جدا.

ما هي قشرة الشعر وكيف تحدث وكيفية تكوينها؟ هذا ما نتناوله في هذا المقال والأمراض التي تسببها مثل التقصف الشعر، أو تساقط الشعر بأي شكل من الأشكال، وهناك طرق علاج كثيرة لإزالة قشرة الشعر من الرأس بشتى الوسائل من أول الطرق العلاجية بالأدوية إلى الكريمات إلى الأعشاب الطبيعية، ولكن أي من تلك الطرق هي أكثر فعالية في مسألة إزالة قشرة الشعر من الرأس وكيفية تجنب حدوثها.

قشرة الشعر

 ما هي قشرة الشعر؟

القشرة بشكل عام هي عبارة عن فتات الخلايا الميتة التي تسقط من فروة الرأس، ولكن المشكلة ليست في تلك القشرة الطبيعية، لأنه من الطبيعي أن الجلد بشكل عام أجزاء منه تموت ثم تتقشر ثم تسقط بشتى الوسائل ثم ينمو جزء جديد من الجلد، ولكن المشكلة في القشرة الأخرى غير طبيعية التي يتم تكونها بمختلف الأسباب مثل الأسباب المرضية، أو أسلوب التعامل مع الشعر وفروة الرأس.

ومن أكبر الأمثلة في ذلك، أولئك الأشخاص الذين يقومون بتصفيف شعرهم باستخدام نوع من فرشاة الشعر ذات الاسنان الحادة جدا والتي تجرح الرأس مما يؤدى الى تهيج فروة الرأس مما ينتج عن ذلك إنشاء قشرة بكميات أكبر من المعتاد، فتبقى في الشعر لفترة طويلة عن طريق الإمساك بها، كأنها مثبتة فيها بمادة لاصقة، ومن الصعب على أي فرشة شعر ان تقوم بإزالتها إلا بعد خطوات علاجية كثيرة.

وأيضا ليست قشرة الشعر تنتج عن ذلك، فهناك القشرة غير الطبيعية التي تنشأ من استعمال بعض أنواع الكريمات ومرطبات الشعر التي تسبب في وجود كمية ضخمة القشرة والتي تكون ظاهرة بصورة كبيرة على الشعر وتسقط على الملابس دائما، وفى الغالب أن هذا النوع من القشرة لأي تم علاجه بسهولة وأن هذا النوع هو الذي يمنع الشعر من عملية النمو الطبيعية.

وهناك تضارب في الأقوال هل تعتبر قشرة الشعر معدية للأشخاص الغير مصابين بها ام لا، ولا يوجد رأي طبي واحد صريح بخصوص هذه المسألة نظرا لانتشار مسألة الإصابة بالقشرة بصورة كبيرة جدا، وقلما لا يخلو إنسان منها حتى أصحاب الشعر القصير او الضعيف جدا.

اقرأ أيضًا: أعراض الحزاز الساطع

ما هي اسباب قشرة الشعر في المقدمة ؟

أسباب وجود القشرة بشكل كثيف بشكل عام تتنوع مابين الأسباب المرضية وما بين الاستخدام والعناية الخاطئة للشعر، ولكن هناك بعض الأعراض التي تدل على وجود مشكلة فعلا في الشعر وخاصة إذا كانت بكثافة كبيرة جدا في منطقة معينة، مثل وجود كمية قشرة كبيرة جدا في مقدمة الرأس وخاصة إذا تصاحبت بوجود طبقة سميكة من القشرة في منطقة مقدمة الرأس، وهذا يدل على وجود أسباب مرضية تسبب في وجود كمية من القشرة

بصورة غير طبيعية، ومن تلك الأمراض نستطيع أن نذكر منها ما يلي:

  • الإصابة بمرض الصدفية وهو عبارة عن مرض يصيب الجلد، وهو يتسبب في وجود كمية كبيرة من القشرة في الرأس وخاصة في مقدمة الرأس.
  • الإصابة بمرض الأكزيما، وهو عبارة عن مرض يصيب الجلد يؤدي الى تقشر الجلد بصورة غير طبيعية، ومن أعراض هذا المرض وجود تهيج لبشرة الرأس والتهابها.
  • الإصابة بمرض يسمى المالاسيزيا، وهذا المرض ه اسم آخر يسمى فطر الخميرة، والمالاسيزيا هو نوع من الفطريات والتي تتكون على فروة الراس والتي تسبب حدوث تهيج في في الجلد ومن ثم تكوين قشرة في الرأس وخاصة في مقدمة الرأس.
  • الحساسية من بعض المواد والمكونات التي تسبب تهيجا لفروة الشعر.
  • هرمون الذكورة يسبب في تكوين كمية من القشرة بصورة كبيرة عند الرجال، ونلاحظ دائما انه يتم تكون كمية كبيرة من القشرة عند الرجال أكثر من النساء.
  • مرض التعرق الكثير، وهو ليس مرضا في حد ذاته ولكن نستطيع أن نقول إنه عرض من أعراض الأمراض المختلفة، مثل عرض بسبب ارتفاع درجة الحرارة، او وجود عرق كثير بصورة طبيعية حسب طبيعة جسمه.
  • سوء التغذية يسبب في الإصابة بقشرة الشعر، وخاصة عند تناول أغذية غير صحية نهائيا مثل الأغذية والوجبات السريعة.

قشرة الشعر

علاج القشرة و تساقط الشعر

السؤال المهم، هل القشرة سببا  في مرض سقوط الشعر، والاجابة انه قد يكون للقشرة سببا في تساقط الشعر نعم، ولكن بصورة غير مرضية، بمعنى ، قشرة الشعر تمنع الشعر من الحصول على الغذاء الكافي لكي ينمو وتغذى الشعر بشكل كافي، فيؤدى هذا الى حدوث عملية تقصف في الشعر وخاصة الأجزاء الأخيرة من الشعرة ثم سقوط كمية كبيرة من الشعر المتقصف، ويصبح الأمر أشبه بمرض التساقط، ويهرع المصاب بتلك الحالة الى طبيب الامراض الجلدية لكى يحصل على العلاج المناسب، ولكن العلاج المناسب هنا يتمثل في وجود طريقة صحية يتم بها علاج القشرة التي تسبب تقصف وتساقط الشعر.

ماهو افضل علاج لقشرة الشعر؟

هناك بعض الخطوات والطرق الكثيرة من أجل معالجة قشرة الشعر وازالتها نهائيا من الرأس، ولكن ماهي الطرق الصحية والمفضلة من طريقة الى أخرى، لكي لا تسبب في تساقط الشعر او تقصفه، ويمكن عرض بعضا من الطرق العلاجية الصحية كما في الآتي:

الذهاب الى طبيب الامراض الجلدية: إذا وجد الشخص نفسه مصابا بكمية كبيرة جدا من القشرة التي لا تذهب مع غسيل الشعر بمختلف الطرق يجب حينها الذهاب الى طبيب الامراض الجلدية لأن من تخصصه معالجة الشعر أيضا، حتى يقوم بالفحوصات اللازمة من أجل معرفة السبب الحقيقي في الإصابة بالقشرة ومن ثم معالجته.

التغذية السليمة: والتغذية السليمة من أهم الوسائل التي يتم معالجة قشرة الشعر بها، وخاصة في مسألة عدم تناول اطعمة غنية بالدهون لان الدهون تسبب في وجود كميات كبيرة من قشرة الرأس، وعدم تناول السكر بشكل كثيف.

استخدام بعض أنواع الزيوت: من وسائل معالجة قشرة الشعر هو استخدام بعض الزيوت المصنعة والزيوت الطبيعية التي تقوم بإزالة أكبر قدر من القشرة، ولكن بشرط ان تكون هذه الزيوت معروف عنها فعالية كبيرة في معالجة قشرة الشعر وأيضا تكون زيوت غير خيصة، لأنه في الغالب الزيوت الرخيصة تضر اكثر ما تنفع.

استخدام الشامبوهات: نعم تعد استخدام الشامبوهات اكثر طريقة منتشرة في معالجة وإزالة القشرة ، ولكن ليس اى نوع شامبو يتم استخدامه حتى  لا يتقصف الشعر و  يتساقط بصورة كبيرة، فيجب ان يتم استخدام أنواع الشامبو تحت متابعة طبيب الأمراض الجلدية، وهناك طريقة أخرى ، يمكنك أن تقوم بتجريب بعض أنواع الشامبوهات المشهورة ولكن اذا وجدت ان هناك تقصف او تساقط الشعر فيجب ان تقوم بإيقاف استخدامه نهائيا.

اقرأ أيضًا: كيف يمكن التخلص من القمل بشكل نهائي

قشرة الشعر عند الرضع

قشرة الشعر عن الرضع تكون بسبب انتقال بعض الهرمونات من آلام للطفل أثناء عملية الرضاعة، أيضا قشرة الشعر عند الأطفال تكون بسبب بعض تعرض الرأس للتلوث بسبب اللعب او تناول بعض الأدوية الخاصة بالأطفال التي تكون من أعراضها تكوين القشرة بشكل كبير، ويمكن علاج القشرة عند الأطفال وعلاج القشرة عند الرضع عن طريق استخدام شامبوهات خاصة بالأطفال، ولا يتم نهائيا استخدام شامبوهات الكبار لأنها سوف تؤدى الى إصابة الأطفال بالأمراض الجلدية وتساقط الشعر نهائيا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *