فوائد المياه وتأثيرها علي تحسين الحالة النفسية

فوائد المياه عديدة ويعتبر الماء جزء أساسي من حياة الإنسان والكائنات الحية ولا يمكن لحياة أن تكتمل أو تستمر دونه، فهو واحد من العناصر الأربعة التي تقوم عليها الحياة كاملة، والتي نتأثر نحن البشر بها، ووظائفه عدة لدى الإنسان، فهو من ناحية يمنعه من الإصابة بالجفاف الذي يجعله بدوره في حالة إعياء وإرهاق دائم، غير قادر على ممارسة حياته بشكل منتظم طبيعي كما ينبغي، ولا عجب أن تؤثر قلة الماء في الجسم على الصحة النفسية، فضلًا عن نوبات الصداع والكسل واضطرابات الأعصاب.

وبشكل عام فوائد المياه كثيرة فهي تحسن من وظائف الجسد كالكبد والكلى، والقلب وتيسر عملية وصول الأكسجين لكل ما سبق، فضلًا عن حمايتها للبشرة وترطيبها، مما يؤخر من أعراض الشيخوخة ومظاهر العجز المبكر كالتجاعيد، وتنظم الدورة الدموية وتحفظ لضغط الدم مقاييسه المطلوبة.

كيف تؤثر المياه على الحالة النفسية؟

دماغ الإنسان وتحديدًا المخ يحتاج إلى الماء والأكسجين الذي يحتويه ليعمل بشكل منتظم ومكافئ لمقاييس العمل المعتادة للإنسان، وشرب المياه بكثرة يقي إصابة المرء بالاكتئاب، وذلك لأن المياه تمد الجسم بالرطوبة الكافية التي تحفظه من الجفاف الذي يصيب بدوره الشخص بحالات التوتر والصداع ويدخله في مزاج سيئ وانعدام تام في التركيز.

كذلك تحمي المياه الإنسان من الإصابة بالأمراض كالسمنة، والتي تؤثر بدورها على الحالة النفسية للشخص وتؤثر في وظائف الهرمونات داخل جسده.

ما الكمية التي يحتاجها الجسم البشري يوميًا من المياه؟

فوائد المياه والحالة النفسية

يحتاج الجسم من كوب إلى ثمانية أكواب يوميًا ولا يوجد حد أقصى لشرب المياه ولم تكشف الدراسات الطبية والأبحاث عن وجود أي ضرر من الإفراط في شرب المياه.

تعمل المياه على تجديد خلايا الدم بانتظام، وينصح الأطباء بعدم إهمال شرب المياه خلال ساعات اليوم أو تركها فقط لأوقات الشعور بالعطش وجفاف الحلق، فالأفضل أن يتم شربها قبل ذلك وبانتظام يوميًا.

أغذية تحتوي على المياه

من الأطعمة الغنية بالماء خاصة الفواكه، يأتي في الصدارة البطيخ فهو يحتوى على نسبة تزيد على 92% من الماء الذي يحتاجه جسد الإنسان.

ثم الحمضيات كالليمون والبرتقال مع وجود فيتامينات جيدة بجانب نسبة المياة، وكذلك التفاح والعنب، أما الخضروات فنجد المياه في الخيار والجزر والأكثر من ذلك الخس، فهو يحوي نسبة عالية من المياه والألياف المفيدة والمطلوبة لجسم الإنسان يوميًا.

الماء يساعد على الاسترخاء

أثبتت الدراسات أن السباحة في ماء دافئ أو بارد من شأنها أن تساعد الإنسان على الاسترخاء وتخفض من حدة توتره، وقلقه لذلك ينصح مرضى الاكتئاب أو من يعانون من مشاكل في جهازهم العصبي تؤثر على أداء وظائفهم الحياتية بالجلوس لفترات طويلة داخل حوض السباحة أو الاستحمام عدة مرات خلال اليوم.

فوائد المياه وشربه يوازن عملية ارتفاع وهبوط ضغط الدم

توجد نسبة كبيرة جدًا حول العالم من الأشخاص مصابين بضغط الدم فهو إما مرتفع وإما منخفض لا يهدأ على حال، وبالطبع له تأثير على صحة الإنسان بشكل عام، وربما يؤثر في إصابته بأمراض أخرى أو يجعله في الغالب الأعم معرضًا للوفاة.

ولكي ينتظم ضغط الدم في الجسم يحتاج إلى نسبة مياه كافية، فمثلًا من يعانون من ارتفاع في ضغط الدم لابد أن يتراوح معدل تناولهم وشربهم للمياه بين كوب واثني عشر كوبا فيما يزيد، خلال اليوم، خاصة في حالة ارتفاع الحرارة الشديد وعدم انتظام المناخ لأنهم سرعان ما يتأثرون بتغيراته.

مهم جدًا أن يتأكد الشخص المستهلك للمياه من سلامة وجودة وصلاحية المياه للشرب، وأن يتأكد من كونها خالية من الجراثيم والبكتيريا وينصح بوجود فلتر داخل كل منزل ينقي المياه من الشوائب لضمان صحة أفضل واخذ فوائد المياه كاملة

ظل العالم لسنوات يعاني من عدم نظافة المياه واحتوائها على الجراثيم والبكتريا، مما ساهم في ازدياد نسبة الأمراض حول العالم، ومع تطور العلم والتكنولوجيا أصبح الأمر أقل خطورة، ولم تقل أبدًا أهمية المياه بالنسبة للإنسان وحياته أو قل احتياجه واستهلاكه لها.

معادن يحتاجها الجسم داخل المياه

تحتوي المياه على معادن هامة يحتاجها الإنسان للاستمرار في ممارسة حياته بصحة ونشاط، فهي تحوي الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم، وكذلك تحتوي على أملاح تحافظ على صحة الكبد ووظائفها.
ومهم جدًا أن تكون مياه الشرب خاليا من الزئبق والرصاص، فهذه المواد من شأنها أن تسبب حالة تسمم وأمراض غير محمودة على المدى البعيد ودون ملاحظة.

فوائد المياه

فوائد المياه

  • ينشط الدماخ ووظائف المخ ويتحكم في تركيز وانعدام تركيز الإنسان، وما عليه من حالات دوار وصداع مفاجئة.
  • شرب المياه باستمرار ينشط الذاكرة.
  • يحسن من عمليات الجهاز الهضمي بما في ذلك التخلص من سموم الجسم مع البول.
  • ينظم ضغط الدم وينشط الدورة الدموية.
  • مرطب للبشرة والمفاصل العظمية بشكل فعال وطبيعي.
  • يحافظ على سلامة الكلى من تكوين الحصوات أو الترسبات.
  • يجعل عملية ممارسة التمارين الرياضية سهلة ويساهم في خسارة الوزن بحرقه للدهون.

ينصح الأطباء بتناول كوب ماء دافئ قبل تناول الطعام صباحًا لمن يرغب في فقد وزنه تدريجيًا فهو بهذه الطريقة يحارب تكون الدهون داخل الجسم.

يساهم الماء البارد في خفض درجة الحرارة لمن يعانون من نزلات برد شديدة وحرارة مرتفعة أو حمّى، ويمكن التخلص من الحرارة عبر وضع قطعة قطن أو قماش متوسطة الحجم في صحن مليء بالماء البارد ثم وضعها على رأس وقدم المصاب.

أضرار شرب الماء بكميات كبيرة

لا توجد حتى الآن أخطار علمية من الإفراط في شرب المياه، لكن بعكس ذلك توجد أخطار من قلة وإهمال إمداد الجسم بها، فكلما قل منسوب المياه في الجسد انخفضت بالمقابل مستويات الطاقة والقدرة على الاستمرار وبذل الجهد، كما أن قلة تناولها تؤثر على صحة الشعر وتزيد من تقصفه وتساقطه إذا لم يتم شرب كمية كافية خلال اليوم وكل ذلك من شأنه أن يدمر الصحة النفسية.

تعرفي على فوائد السباحة للأطفال جسديا ونفسيا

ما هي فوائد الخضروات للجسم والمناعة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.