فوائد الليمون من أهم الثمار الحمضية  والأكثر استخدامًا على مر العصور، تتعدد فوائده فهو يستخدم كعلاج لبعض الأمراض والمشاكل الجسدية، وأيضًا تستخدم كإضافة غذائية  للحصول على مذاق لاذع وشهي أكثر للطعام، له تأثير براق على الصحة  الجسدية والجمالية، فهو حينًا يستخدم كمقشر جلدي لمن يرغب في الحصول على بشرة صافية وخالية من المشاكل التي  تسببها الدهون غالبًا، وكذلك يضيف نعومة هائلة للجلد، وحينًا آخر يستخدم كواقي للأمراض ومحفز بنشاط الجهاز المناعي، فضلًا عن قيمته الغذائية الفائقة من كالسيوم وبروتين وفوسفور كلها مواد يحتاجها الجسم البشري لمواصلة حياته بنشاط ويقظة.

الليمون للوقاية من نزلات البرد والزكام

يعد الليمون من أهم المواد المضادة لنزلات البرد فهو يقوي المناعة البشرية، والتي تكون مسئولة بدورها عن صد أي هجمات فيروسية ، ويمنع بالتالي أي ترسبات بكتيرية داخل جسم الإنسان، وذلك لاحتوائه على فيتامين (ج) ورغم أنه لا يوجد أي دراسة أو إثبات علمي يؤكد فوائده هذه إلا إن التجربة الحية  تفيد وتشيد بفعاليته في التخفيف من أعراض البرد والزكام أو الرشح، والمساعدة على الشفاء من التهابات الحلق.

الليمون لبشرة أكثر نضارة

يحتوي الليمون على حمض الستريك الذي يقضي على حب الشباب أو البثور و يقلل بشكل كافي من ظهورهما، كما إنه يعمل على تفتيح البشرة ويزودها بالنضارة والصحة ، ويتخلص من البقع غامقة اللون التي تجعل مظهر البشرة  غير صحي، كما يساهم في القضاء تدريجيًا على شحوب الوجه  والأضرار الناجمة عن أشعة الشمس والأتربة الجوية، والبكتيريا التي تلتقطها البشرة بسهولة.

لكن لا ينصح بالإفراط في استخدامه فقد يؤدي إلى نتائج عكسية ويكون سببًا في التهاب البشرة.

 لقوة وصحة الشعر

فوائد الليمون

ينصح باستخدام الليمون  لمن يعانوا من مشاكل تساقط الشعر وضعفه، فهو يعمل على تقويته من جذوره وذلك بفضل احتوائه على فيتامين ج الذي ينظم عمليات الغدد الدهنية في فروة الرأس.

ويمكن أيضًا الاستفادة من الليمون في علاج قشرة الشعر، بخلطه مع زيوت أخرى كجوز الهند مثلًا، وتدليك فروة الرأس به من مرة إلى اثنان في الأسبوع،  يخلص الليمون الشعر من مشاكله الدهنية، إذا تم استخدامه بطريقة صحيحة وذلك بخلط  قشره مع صفار بيضة ونصف كوب لبن.

أما لقوة الشعر فيمزج الليمون مع الزنجبيل فيخلط  فيتامين (ج و أ) سويًا ثم تناوله.

صحة أفضل للجهاز الهضمي

يحتوي الليمون على مجموعة ألياف تحارب العسر الهضمي، وحالات الإمساك، مما يجعله سببًا في تيسير عملية الهضم خاصة لمن يعانون مشاكل من هذه النوعية.

كما يهديء من حالات الانتفاخ التي تصيب المعدة مما يدفع إلى الشعور بالراحة.

هل يساعد الليمون على الوقاية من أمراض أخرى؟

بالتأكيد فوائد الليمون ايضا لمرضى الروماتيزم والنقرس بفضل سلاحه الفتاك الحمضي لكل الأملاح المتراكمة في الجسم  فيعمل على إذابتها وحرقها، ويحمي أيضًا القلب بتنظيمه للدورة الدموية، ويحفز الكبد على أداء نشاطها.

الليمون للحصول على وزن أقل وجسد صحي بلا دهون

تتنوع استخدامات و  فوائد الليمون الغذائية ، فكل مليغرام يحتويها الليمون من فيتامين (ج) تزيد من فرصة انقاص الوزن، وهو أولًا يتمتع بسعرات حرارية أقل يؤهله ليكون على رأس القائمة الغذائية، خاصة لمن يتبعون حمية غذائية لانقاص الوزن مع طبيبهم، ويساعد الليمون على حرق الدهون الموجودة بجسم الإنسان، فيكون بذلك ذو صحة أفضل بعيدة عن أخطار زيادة الدهون في الجسد.

وعصير الليمون مشروب صحي يمد الجسم بحاجته الكافية  للماء والرطوبة، كذلك يعطيه شعورًا بالشبع مما يجعل الشخص  يأكل كمية أقل ويبتعد عن أضرار الشره في تناول الطعام  خاصة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.

إن شرب  الليمون مع كوب ماء دافيء من شأنه أن ينقص وزن الإنسان تدريجيًا ولا تتم هذه العملية بطريقة مباشرة وسريعة لكنها تأخذ وقتها في ذلك وتمتد إلى وقت غير معلوم.

إذن تتلخص فوائد الليمون في حرق دهون الجسم ومن ثم يقلل من خطر الاصابة بالسمنة، وتقوية جهاز المناعة، وكذلك تقوية فروة الرأس وتعزيز صحة الشعر والأظافر، وحماية القلب والكلى ويمنع تكون الحصوات، وبفضل ما يحتويه من قيم غذائية وفيتامينات يحتاجها الجسم  كالكالسيوم وفيتامين (ج، وأ، ود) ويمده بالبروتين اللازم والمنشود لصحة أفضل.

فضلًا عن الاستخدامات الموضعية  الفعالة لعلاج وتفتيح البشرة  واستخدامه طبيًا في صنع المواد العلاجية وكريمات ترطيب وتحسين حالة البشرة المصابة بالغمقان والبقع وحب الشباب أو البثور وحمايته للخلايا من التلف بفضل ما يحتويه من مواد مضادة للأكسدة.

هل لليمون أضرار؟

فوائد الليمون الصحية والجنسية

لكل شيء أضرار إذا تم الإفراط  في تناوله، ومن أهم وأول النصائح  في هذا الموضوع هي تنظيف الأسنان جيدًا بعد استخدام الليمون كي لا يتم تآكلها، وللعلم أيضًا قد يسبب الإكثار من تناول الليمون على فوائده قرحة المعدة نتيجة احتوائه على مواد حمضية عالية التأثير.

ولا يوضع على البشرة إذا كانت ستتعرض إلى الشمس في وقت قريب حتى لا يكون سببًا في التهابها.

استخدامات متعددة  لليمون

  • يمكن استخدام الليمون كحافظ  للطعام والمشروبات  من التلف السريع فمثلًا يمكن إضافة نصف ليمونة على إبريق من عصير الجوافة فهذا من شأنه أن يحافظ على جودتها وطزاجتها لليوم الذي يليه.
  • يساعد الليمون على تقوية الأظافر، بصنع خليط ومزجه مع زيوت أخرى أو مع الصبار مثًلا يزيد من نعومتها ويجعلها رطبة.
  • ولإزالة الروائح غير المفضلة والكريهة  من الأشياء والأطعمة المحفوظة داخل الثلاجة يمكن إضافة قطرات الليمون إليها، ويمكن أيضًا وضعه على الجسد عند أثناء الاستحمام فهذا من شأنه أن يمنع نفاذ رائحة العرق وكبديل لمزيل العرق اليومي.
  • ولتنظيف جهاز الميكرويف يوضع كشرائح داخل كوب ماء ويترك باقي العمل إلى بخاره الناتج عن تفاعله مع درجة الحرارة.
  • يستخدم أيضًا كمطهر للفواكة والخضروات وبعض الأطعمة  كالدجاج واللحوم، فهو يقضي على البكتريا والجراثيم التي تغزوها.

الليمون المجفف

يطلق عليه عدة أسماء كاللومي مثًلا أو الليمون الأسود وهو منتشر أكثر في الدول الأسيوية، ويحتوي قيمة غذائية هامة وعالية جدًا كالكالسيوم  وفيتامين (د).

فوائد الليمون الأسود “المجفف”

يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
يطرد سموم الجسم  بخصائصه الفعالة ضد البكتيريا.
يساعد المرأة في مرحلة مابعد الولادة خاصة بعدما يفقد جسدها كثير من الفيتامينات، قهو يعوضها عن ما خسرته.
يحمي الكلى من تكون الحصوات.

كيف يُستخدم؟

بعض الناس تستخدمه كمسحوق يضفي على الطعام لذة ومذاق شهي
ويقدم مع الأرز واللحوم غالبًا.
ويصنع منه صنف جيد من الشاي وذلك بخلطه مع الماء والزعفران.

متى يُزرع الليمون؟

غالبًا يتم زراعة الليمون في موسم الربيع عقب الانتهاء من فصل سقوط الأمطار، ويحتاج شجر الليمون إلى فترة تزيد على ال3 أشهر، ليتم حصاد ثمارها بجودتها المطلوبة،
ويعد الليمون حاجة أساسية في كل منزل حول العالم، فلا يوجد أحد يمكنه الاستغناء عنه لأنه جزء أساسي من كل وجبة  سواء أكانت صباحية على الفطور كصنع الفول مثًلا، أو غدائية مع السلطات أو السمك والملفوف، أو حتى أخذه  كشراب في أي ساعة من ساعات النهار والليل.

إقرأ ايضا

فيتامين سي وفوائده ومصادره وأعراض نقصه

تعرف على فوائد التمر الهندى واضراره

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *