فوائد الشمندر للصحة – فوائد مذهلة لن تتخيلها

يتمتع الشمندر الأرجواني المحمر بصلاحيته للأكل، كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن مثل النترات والبوتاسيوم، والحديد، والماغنسيوم، وفيتامين a، وفيتامين c، وفيتامين b 6، و تتعدد طرق تناول الشمندر فيمكن تناوله نيء في السلطة، كما يمكن تناوله مطبوخ ويفضل عدم نزع جلده للاحتفاظ بجميع عناصرها الغذائية، واستخدام الشمندر بصورة منتظمة تعطينا فوائد صحية عديدة.

فوائد الشمندر الصحية

  • احتواء الشمندر على النترات يساعد على تقليل إمكانية التعرض إلى سكتة دماغية أو الإصابة بأمراض القلب، كما يقلل من إضرابات في ضغط الدم، وذلك نتيجة تأكسد النترات مع الدم حيث تنتج عن مزجهما أكسيد النيتريك، وهو الذي يساعد على توسيع الأوعية الدموية، كما يزيد من نسبة الأكسجين بالدم، لذا الشمندر يساهم في انتظام صحة قلب الإنسان.
  • يعتبر الشمندر مضاد للأكسدة قوي يدعم الجهاز المناعي مثل الفواكه والخضروات، واحتواء الشمندر الأحمر على cyanine بيتا يجعله من أقوى المضادات للأكسدة، كما يساعد على تقليل LDL كما يطلق عليه أيضًا الكوليسترول السيء.
  • يعتبر الشمندر علاج فعال يستخدم في مشكلة فقدان الذاكرة أو الخرف لكبار السن، حيث أنهم أكثر تعرض لخفض القوة الذهنية، كما يساعد الشمندر على زيادة تدفق الدم إلى المخ
  • احتواء الشمندر على المعادن الطبيعية والعناصر الغذائية مثل السيليكا والماغنسيوم، وفيتامين c، والفولات،حيث تساهم تلك العناصر في مساعدة الجسم على استهلاك الكالسيوم بصورة سليمة، والاستفادة منه في إمداد العظام بالقوة اللازمة.
  • احتواء الشمندر على الألياف السهلة الذوبان، يمكن أن تساعد على إنقاص الوزن، لذا ينصح بإضافته إلى النظام الغذائي المتبع لخفض الوزن، فإن الشمندر عنصر فعال في تقليل نسبة الكوليسترول بالدم.

الشمندر

  • احتواء الشمندر على العناصر الغذائية كحامض الفوليك، والزنك، والماغنسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والكربوهيدرات، والألياف، فيتامين c يساهم في تقوية الجهاز المناعي، ونمو الأنسجة، كما يساعد في علاج فقر الدم و سوء الهضم، كما يمكن أن ينصح به المرأة الحامل حيث يساهم في منع السنسنة المشقوقة أو ما يطلق عليه نقص في نمو الحبل الشوكي للجنين1webteb.
  • احتواء الشمندر على الألياف السهلة الذوبان يساهم أيضًا في استقرار السكر في الدم، وينصح بتناوله بشكل منتظم ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع لمرضى السكري، كما ينصح به في أي نظام غذائي سليم.
  • احتواء الشمندر على الألياف سهلة الذوبان، كما يساعد على التخلص من الوزن الزائد، وتقليل نسبة الكوليسترول بالدم، يساعد أيضًا على تنظيف الجسم من المياه الزائدة والسامة، كما يساهم في توهج الجلد.
  • احتواء الشمندر على خصائص مضادة للسموم، يجعله علاج فعال ضد أمراض خطيرة مثل سرطان القولون والكبد، وينصح باستخدام الشمندر على هيئة عصير بصورة منتظمة، حيث يعد الشمندر أفضل صديق للكبد.
  • احتواء الشمندر على البيتاين والأرياف، يساهم في تحسين عملية الهضم وتنظيمها، كما ينصح بتناول الشمندر على هيئة عصير بكمية منتظمة حوالي كوب يومياً يساعد على التخلص من الإمساك، والمشاكل العابرة التي تصيب المعدة.
  • احتواء الشمندر على الحديد بصورة كبيرة، يساعد على حماية الجسم من مشكلة فقر الدم، كما يساهم في علاج الأنيميا، وتجديد خلايا الدم، كما يساهم احتواء الشمندر على فيتامين c على مساعدة الجسم في الاستفادة الكاملة من الحديد وامتصاصه بصورة مثالية.

فوائد الشمندر للجلد

تتعدد فوائد الشمندر للجلد، حيث تساهم في إمداد الجلد بالصحة والحيوية، مما يعطي لمسة جمالية ومشعة للوجه.

  • ديتوكيفييس الدم

يحتوي الشمندر على معادن عديدة ومواد غذائية تساهم في المحافظة على الجلد في صحة جيدة، كما تقوم بالقضاء على السموم بالدم، كما يساهم في تقليل ظهور مشكلة حب الشباب، التي تنتج عن تراكم البكتيريا في الدم، لذا ينصح بتناول الشمندر على هيئة عصير بصورة منتظمة.

  • يقلل من آثار الشيخوخة

يحتوي الشمندر على مضادات أكسدة، تساهم في تنظيف الدم وإمداد الجلد بالصحة، كما يساهم في تقليل الجذور الحرة بالجسم، ويحد من آثار الشيخوخة المبكرة

فوائد الشمندر للشعر

  • قشرة الرأس

من فوائد الشمندر احتواءه على المعادن والفيتامينات العديدة مثل البوتاسيوم، والبروتينات، والفوسفور، وغيرها يكسب الدم قوة ليتدفق إلى فروة الرأس، كما يساهم في القضاء على الجلد الميت في الرأس، و يساهم في نمو الشعر لاحتوائه على خاصية القضاء على الالتهابات.

لذا يساعد فروة الرأس لتصبح أكثر صحة وحيوية وخالية من القشرة الحرة والجلد الميت، كما يساهم في تقوية جذور الشعر، ويساعد على فتح مسام الجلد ليمتص العناصر الغذائية بصورة جيدة لتستفيد فروة الرأس من تلك العناصر المفيدة.

  • تصبغ الشعر بطريقة طبيعية

يتمتع الشمندر بلونه الأرجواني المحمر الداكن، يستخدمه الكثير في إكساب اللون للأطعمة المختلفة و بعض المشروبات، كما ينصح به لصبغة الشعر بشكل طبيعي وصحي بديل عن الصبغات الكيماوية المضرة للشعر.

  • صحة الشعر

احتواء الشمندر على الكاروتينات، تساهم في إمداد الشعر الصحة والحيوية، كما يؤثر على إطلالة الشعر بشكل صحي وحيوي، وسماكته

الشمندر

دراسات وأبحاث عن الشمندر

أجريت أبحاث علمية عديدة عن الشمندر وفوائده، ونتج عن تلك الدراسات أن ينصح الباحثون بتناول كمية لا تقل عن 250 مل من الشمندر2ويكيبيديا.

يفضل في صورة عصير قبل الشروع في بدء ممارسة الرياضة أو ممارسة أي مجهود بدني، يساهم في تحفيز الأوعية الدموية، ويزيد من طاقة الجسم بصورة جيدة جدًا، ويرفع القدرة على الأداء.

نصائح هامة قبل تناول الشمندر

يجب توخي الحذر عند تناول الشمندر ومعرفة الأعراض الجانبية المحتملة قبل الشروع في تناوله

  1. يمكن عند تناول الشمندر بصورة عصير أو أي صورة أخرى أن يسبب تصبغ لون البراز والبول، حيث يصبح لونه وردي.
  2. كما يمنع الأطباء تناول الشمندر في حالة مرضية خاصة تسمي Beeturia، مع العلم بعد خطورة تلك الحالة المرضية.
  3. كما ينصح بالبعد عن تناول الشمندر لأصحاب ضغط الدم المنخفض، لأن الشمندر يساهم في خفض ضغط الدم، فذلك يؤثر سلباً عليهم، لأنه يساعد على زيادة الحالة سوءا.
  4. كما ينصح في حالة الإصابة بحصى الكلى أو ما يمكن أن يكون أكثر عرضه لتلك الحالة بالابتعاد عن تناول الشمندر بأي صورة بشكل نهائي.

قد يهمك أيضًا:

تعرف على فوائد الخيار للعيون

فوائد الكرنب الأحمر للقلب والسرطان والمناعة والعظام

أهمية قشور الفواكه والخضروات

المصادر   [ + ]

1. webteb
2. ويكيبيديا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق