أصبح شرب الشاي الأخضر شائعًا في جميع أنحاء العالم لما يميزه من خصائص تساعد على التخسيس، ويعد حاليًا واحدًا من أكثر المشروبات التي يتم استهلاكها، نظرًا لما يحتويه من مكونات غذائية أساسية.

كما تضفي بعض أوراق النعناع الطازجة أو المجففة نكهة وخصائص طبية إضافية على الشاي الأخضر، ليتحول إلى مشروب منعش ولذيذ وصحي أكثر، في هذا المقال سنقدم لك فوائد الشاي الاخضر بالنعناع.

نظرة عامة

غني بالمواد المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات ومدر للبول، كل هذه تدعم وظائف إزالة السموم من الجسم.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على الفيتامينات والمعادن، وهو منخفض السعرات الحرارية ويقدم للجسم فوائد مختلفة، كما يعتبر  مضادًا للسرطان فيمكن أن يساعد في الوقاية من السرطان .

نظرًا لأن البعض لا يزال لا يعرف الفوائد الرائعة للشاي الأخضر، فقد أعددنا هذا المقال، استفد منها!

الشاي الأخضر

فوائد الشاي الأخضر

  •  يساعد في الوقاية من أمراض القلب

تعتبر مضادات الأكسدة الموجودة فيه مفيدة لتثبيط تراكم الكوليسترول السيئ (LDL) في الشرايين، هذا يساعد على منع البلاك وتضييق الأوعية الدموية.

هذه المواد تساعد على تطهير مجرى الدم وتنظيم توازن الدهون بالإضافة إلى ذلك، فإن آثار الشاي المضادة للالتهابات تقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب المزمنة.

يساهم محتواه من الفلافونويد في الحفاظ على صحة الدورة الدموية ويمنع تكوين الجلطات الدموية.

شربه باعتدال يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية وفشل القلب.

  •  محاربة زيادة الوزن

يمكن للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة الاستفادة من الشاي الأخضر، لا يقلل الشاي الأخضر من مخاطر الإصابة بأمراض القلب فحسب، بل يساعد أيضًا على تقليل الدهون الزائدة في الجسم.

له تأثير مفيد على الجسم وبالتالي تحسين القدرة على حرق السعرات الحرارية التي تأتينا من الطعام ، بالإضافة إلى ذلك ، يساعد في تقليل نسبة السكر في الدم مما يقلل من نسب الدهون في الجسم.

تساعد خصائصه في إزالة السموم على التخلص من الملوثات التي تتداخل مع عمليات تقليل الدهون في الدم.

  • الشاي الأخضر بمثابة ملين طبيعي

قد يشعر البعض بعدم الراحة مع الإمساك المزمن أو الهضم البطيء ولكن عند تناول الشاي بانتظام سيشعرون بتحسن كبير في هذا الأمر.

لما له من تأثير ملين خفيف يحفز حركة الأمعاء، بالإضافة إلى ذلك ،  يعمل ضد التهاب البطن والانتفاخ وعسر الهضم.

  •  الشاي الأخضر يحمي صحة الكبد

إذا كنت تشرب هذا المشروب بانتظام، يمكنه المساعدة في تطهير الكبد ومنع الأمراض المزمنة .

  •  يمنع الشيخوخة المبكرة

تمنع مضادات الأكسدة القيمة والفيتامينات والمعادن في الشاي الأخضر شيخوخة الخلايا المبكرة.

لا يمكنك فقط منع التجاعيد وغيرها من علامات التقدم في السن للجلد، بل يمكنك أيضًا حماية أعضاءك من الأمراض المرتبطة بالعمر.

تدعم مركبات الفلافونويد وفيتامين هـ الموجودة في الشاي الأخضر تجديد الخلايا وتقليل الآثار السلبية للإجهاد التأكسدي.

الشاي الأخضر ممتاز أيضًا للجهاز العصبي والدماغ لأنه يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية.

ضع في اعتبارك أن استهلاك الشاي الأخضر يجب أن يكون معتدلاً على الرغم من جميع فوائده، لأن الكثير منه (أكثر من 3 أكواب) يمكن أن يكون له تأثير سلبي.

أولئك الذين يشربون الكثير من الشاي الأخضر قد يعانون أيضًا من الأرق والعصبية بسبب الكافيين الذي يحتويه فهو يحتوى على كافيين مثل الشاي العادي ولكن بنسبة قليلة تصل لـ4%، ليس من الجيد خلط الشاي الأخضر مع الأدوية أو المشروبات الكحولية.

الشاي الأخضر والسكري

الشاي الأخضر ينظم مستوى السكر في الدم لأنه يعزز صحة الأيض، فلذلك يعتبر حلاً طبيعيًا لمستويات السكر في الدم المرتفعة.

يعمل على تعزيز امتصاص الكربوهيدرات، والتي تعد مصدرًا للطاقة للجسم، إذا لم يتم امتصاصها بشكل كاف، فهي مسؤولة عن طفرات السكر في الدم.

من ناحية أخرى، يحسن الشاي أيضًا استخدام الأنسولين في الجسم، وهو مفتاح الوقاية من مرض السكري .

مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر

مكوناته المضادة للأكسدة تساعد على تبديد الملوثات وإزالة السموم من الجسم، حيث يحتوي على مركب EGCG،فهو  أحد مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر و يقلل من الضرر الناجم عن الكحول والسجائر، كما يقلل من خطر الإصابة بالسرطان والكبد الدهني .

يحتوي هذا المضاد للأكسدة أيضًا على تأثير مضاد للالتهابات ويحفز إنتاج الصفراء، مما يحسن هضم الدهون.

وهناك العديد من مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر، أثبتت هذه المواد المضادة للاكسدة أنها مفيدة في الأمراض المختلفة.

حيث أثبتت الدراسات الطبية الحديثة إنها مفيدة في الأمراض مثل السرطان والتهاب المفاصل الروماتويدي وارتفاع الكوليسترول في الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية والالتهابات وضعف وظيفة المناعة.

لهذا السبب يحاول الكثير من الناس الحصول على أكبر قدر ممكن من الشاي الأخضر.

الشاي الأخضر

فوائد الشاي الاخضر بالنعناع

تضفي بعض أوراق النعناع الطازجة أو المجففة نكهة وخصائص طبية إضافية على الشاي الأخضر، لتظهر فوائد الشاي الاخضر بالنعناع ، فالنعناع له تأثير مهدئ ومخدر، تم استخدامه لعلاج الغثيان والإسهال وعسر الهضم وأمراض أخرى، كما يحتوي أيضًا على خصائص مضادة للجراثيم و للفيروسات ومضادات الفطريات.

  •  يساعد على حرق الدهون

إذا كنت تريد شرابًا يساعدك على حرق السعرات الحرارية بمعدل أسرع، فإن الشاي الأخضر بالنعناع هو هذا المشروب. إذا كانت كمية السعرات الحرارية لديك أقل مما يحرقه جسمك، فمن المؤكد أنك ستخسر وزنك بمرور الوقت، فأشرب الشاي الأخضر بالنعناع بانتظام يساعدك على ذلك من خلال زيادة معدل الأيض .

  •  يساعد في الهضم

من فوائد الشاي الاخضر بالنعناع الرائعة، أنه يساعد على سلاسة عملية الهضم، إنه أيضًا أحد أفضل الحلول للمشاكل المرتبطة بالغازات في المعدة، حيث يساعد في طرد الغاز المتشكل في المعدة مع تهدئة الجهاز الهضمي أيضًا ، مما يقلل من عسر الهضم، إذا كان لديك الأمعاء العصبية ، فإن شرب الشاي الأخضر بالنعناع سيساعد بالتأكيد.

  •  يساعد على تقليل دوار الحركة

إذا كنت تعاني من دوار الحركة كلما اضطررت للسفر لمسافات طويلة بالسيارة أو القطار أو الطائرة ، فأشرب الشاي الأخضر بالنعناع قبل أو أثناء رحلتك، يمكن أن يكون مهدئا للغثيان والدوار والتقيؤ.

  •  يساعد في تقليل الصداع

الشاي الأخضر بالنعناع يساعد كثيرًا في التعامل مع الغثيان والصداع، الرائحة القوية والمذاق المنعش هما علاج مدهش للغثيان، حيث تعمل المركبات الموجودة فيه بفعالية ضد أي صداع قد تواجهه.

هذا الشاي هو مشروب طبيعي مهدئ، لذلك يمكن أن يخفف من الالتهابات وارتفاع درجة الحرارة الذي يرتبط غالبًا بالصداع والصداع النصفي أيضًا.

  •  يساعد على علاج الربو

شرب الشاي الأخضر بالنعناع بانتظام مفيد للغاية لمرضى الربو، إنه بمثابة مهدئ جيد للسعال ويخفف الازدحام وضيق التنفس ويسهل تدفق الهواء بسهولة، يجب على جميع الذين يعانون من الربو تضمين هذه المشروبات في نظامهم الغذائي اليومي.

  •  يقلل من التعب

ومن فوائد الشاي الاخضر بالنعناع  أنه منشط طبيعي يمكن شربه لإعادة شحن الطاقة الخاص بك، إذا كنت تشعر بالإرهاق أو التعب أو الاكتئاب، فقد يرفع معنوياتك، اشربه كلما احتجت إلى الشعور بالحيوية والانتعاش.

  •  يساعد على منع فقدان الذاكرة

لقد وجد أن شاي النعناع الأخضر له تأثير إيجابي على الإدراك، وتساعد في الاحتفاظ بالذاكرة على مر السنين ويبقى عقلك بصحة جيدة، لذا إذا كنت تشعر بالحاجة إلى حماية ذلك العقل الثمين من فقدان الذاكرة، فاشرب الشاي الأخضر بالنعناع بانتظام.

الآن بعد أن عرفت فوائد الشاي بالنعناع الرائعة، فلا شك أنك سوف تُدرجه في نظامك الغذائي، تناوله مع بعض التمارين وسوف تكون في لياقة تامة دوما. إن شاي النعناع الأخضر هو أحد أفضل هدايا الطبيعة لنا، يجب علينا حقا الاستفادة منه لرفاهيتنا. ويعد إحدى الطرق لإضافة فوائد صحية فورية ليومك.

كما توصي معظم الدراسات التي تظهر فوائد الشاي الاخضر بالنعناع الإيجابية بتناول كوبين أو ثلاثة أكواب يوميًا؛ ومع ذلك فإن الجرعة الدقيقة غير معروفة بعد وقد تختلف باختلاف نوع الشاي الأخضر و الوقت الذي تتناوله فيه.

اقرأ أيضًا

فوائد الشاي الاخضر للبشرة و التخسيس

هل الشاي الأخضر يعالج مرض السرطان؟

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *