فقاعات الجلد طرق علاجها وأسبابها

في العديد من الأوقات المختلفة نجد أن نتفاجئ بظهور بعض فقاعات الجلد المزعجة على طبقات الجلد الخارجية والتي يمكن أن يصاب الفرد بسببها بالعديد من المضاعافات الخطيرة بفعل البكتيريا التي يمكن أن تتخللها، لذك يجب معرفة كافة الأسباب التي تؤدي لظهور تلك الفقاعات لتحديد الطريقة المناسبة لعلاجها.

ما هي فقاعات الجلد

هي عبارة عن أكياس صغيرة تظهر بشكل مفاجئ على سطح الجلد الخارجي وتكزن منتفخة وتحتوي على سائل يشبه الماء، وقد نلاحظ ظهور فقعة واحدة فقط بالجلد أو مجموعة فقاعات وتظهر الفقاعات في أماكن متفرقة من الجسم، وفي بعض الأوقات يحدث تنتقل لها عدوى تؤدي لظهور القيح بها، ونلاحظ احمرار المنطقة الموجودة فيها دائما وأسوء الفقاعات هي فقاعات القديم لأنها تكون مؤلمة جدا بفعل الضغط عليها1سطور.

أسباب ظهور الفقاعات

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لظهور الفقاعات ومن أهمها ما يلي:

  • الاحتكاك

هي أحد الأسباب التي تؤدي لظهور فقاعات الجلد وفي الغالب تظهر في القدم بفعل إحتكاكها في بالحذاء الضيق لفترة طويلة، أو نتيجة المشي في مكان غير نظيف بدون حذاء.

إقرأ أيضا:معجون الأسنان وأهميته للحفاظ على الأسنان

فقاعات الجلد

  • الحرارة الشديدة والبرودة الشديدة

يعاني أصحاب البشرة الحساسة بشكل خاص من ظهور الفقاعات إذا ما تعرضوا لأشعة الشمس الضارة بصورة مباشرة، وكذلك إذا تعرضوا للحرق من النار وإذا أمسكوا بشيء شديد البرودة.

  • التهاب الجلد التلامسي

المقصود هنا بالتهاب الجلد التلامسي هو تلك الالتهاب الذي ينتج بفعل ملامسة الجلد لأي شيء يثير فيه الحساسية، فهناك أشخاص لديهم حساسية من أشياء معينة مثل الصابون والمنظفات وغيرها فعند ملامستهم لها تظهر الفقاعات.

  • لدغات الحشرات

من أكثر الأشياء التي ينتج عنها فقاعات هي لدغات الحشرات وهي مؤلمة للغاية وفي بعض الأوقات قد يزداد الأمر سوء فتتحول إلى قرح مفتوحة بالجلد، لذلك يجب تطهيرها بشكل مستمر وزيارة الطبيب إذا استدعى الأمر ذلك.

  • الإصابة ببعض الأمراض

هناك أنواع معنية من الأمراض الجلدية التي تؤدي لظهور الفقاعات مثل الجديري المائي والتي تظهر في شكل نتوء أحمر ويتحول بعده ذلك لبثور ثم تنفجر، وتلك المرض معدي يجب عزل المريض المصاب به على الفور عن من حوله، وهناك نوع أخر من الأمراض الجلدية يسمى القوباء المنطقية يصاب بها الفرد بفعل فيروس الحماق النطاقي وينتج عنها فقاعات الجلد ولتجنب تلك الأمراض يجب أخذ لقاح الوقاية من تلك الأمراض.

إقرأ أيضا:أعراض فقر الدم النفسية هل تصل إلى الوسواس القهري
  • الهربس البسيط والتناسلي

هو نوع أنواع الأمراض الجلدية التي ينتج عنها ظهور الفقاعات حول الفم في حالة الإصابة بالهربس البسيط، وقد تظهر الفقاعات حول الجهاز التناسلي في حالة الإصابة بالهربس التناسلي الذي ينتج بفعل العلاقة الحميمة.

فقاعات الجلد

نصائح للتعامل مع فقاعات الجلد

هناك مجموعة من النصائح التي يجب الالتزام بها في حالة ظهور الفقاعات بالجلد ومن أهمها ما يلي:

  • يجب عدم ملامستها أو الضغ عليها بأي سبب لأن الجلد الخارجي يحيمها وعند الضغط عليها يزداد فرصىة تلوثها بالبكتيريا الضارة ولو كانت معدية سوف تنتشر الفقاعات2ويكيبديا.
  • تطبيق الكريمات الموضعية إذا كان هناك حكة في الجلد يجب دهان الكريمات عليها للتقليل من أثر الحكة ولكن يفضل استشارة الطبيب.
  • يجب أن تبقى المنطقة التي تحتوي على بثور وفقاعات بعيدة عن الماء حتى تتكون القشور الجافةعليها ومن ثم تتعافى بشكل تام.
  • عدم تكرار نفس السبب المؤدي لظهورها إذا كان بفعل حساسية من مواد معينة يجب الابتعاد عنها ولو بفعل إرتداء حذاء يجب عدم لبسه.

قد يهمك أيضًا:

إقرأ أيضا:8 أطعمة بديلة للحوم بدائل البروتين الحيواني

ما هو التهاب الجلد التماسي وما هي طرق العلاج منه

تعرف على التهاب الجلد العصبي

أعراض سرطان الجلد المختلفة وعوامل الإصابة به

المصادر

السابق
فوائد البصل للشعر وطرق عمل ماسكات مختلفة
التالي
لماذا التثاؤب معدي؟

اترك تعليقاً