فحص الكورتيزول: ما الذى يجب ان تنتبه له قبل الفحص

فحص الكورتيزول هو اختبار للدم يقيس كمية الكورتيزول، وهو هرمون الستيرويد ينتج عن قشرة الغدة الكظرية، ومن أسمائه البديلة اختبار الهيدروكورتيزون.
الكورتيزول هو مسؤول عن عملية الأيض فى الجسم، ويطلق كرد فعل فى حالات الضغط، كما يراقب فعاليات معينة يقوم بها الجهاز المناعى، ويفرز فى الصبح بشكل أكبر بينما يقل إفرازه مساء.

كيف يتم إجراء فحص الكورتيزول؟

فحص الكورتيزول

يتم سحب الدم من الوريد، وعادة ما يكون من داخل الكوع أو الجزء الخلفي من اليد، يتم تنظيف موقع البزل بمطهر، ويتم وضع شريط مرن حول الذراع العلوي لممارسة الضغط وتقييد تدفق الدم عبر الوريد.

يتم إدخال إبرة في الوريد، ويتم جمع الدم في قارورة محكمة الغلق أو حقنة. ثم يتم إزالة الشريط لاستعادة الدورة الدموية، بعد سحب الدم يتم إزالة الإبرة، وتغطي مكان ثقب الحقنة بلاصق طبي لوقف أي نزيف.

بالنسبة للرضيع أو الطفل الصغير، يتم تنظيف المنطقة بمطهر ثم  إدخال الإبرة حادة، ويمكن جمع الدم في ماصة (أنبوب زجاجي صغير) أو على شريحة أو على شريط اختبار أو في وعاء صغير، ويتم وضع ضمادة على موقع ثقب الإبرة إذا كان هناك أي نزيف.

عندما يتم إدخال الإبرة لسحب الدم، يشعر بعض الأشخاص بألم معتدل، بينما يشعر الآخرون بوخزة أو شعور لاذع فقط، بعد ذلك، قد يكون هناك بعض الخفقان.

إقرأ أيضا:معلومات هامة عن فيلر الوجه

اقرأ أيضًا: متى يتم إجراء تحليل الصوديوم في الدم؟ وأهميته

تعرف على: دلائل رموز تحليل الدم

لماذا يتم إجراء اختبارالكورتيزول؟

غالبًا ما يتم قياس مستويات الكورتيزول لتقييم وظيفة الغدة النخامية والغدة الكظرية.

الأدوية التي تؤثر على نتيجة فحص الكورتيزول

قد ينصحك الطبيب المعالج بالتوقف عن تناول الأدوية التي يمكن أن تؤثر على الاختبار.

تشمل الأدوية التي يمكن أن تزيد من قياسات الكورتيزول الاستروجين والسكريات القشرية الاصطناعية، مثل بريدنيزون وبريدنيزولون.

الأدوية التي يمكن أن تقلل قياسات الكورتيزول تشمل الأندروجينات والفينيتوين.

قيم الكورتيزول العادية

القيم العادية في الساعة 8 صباحًا من 6 إلى 23 مكغ / دل، قد تختلف نطاقات القيمة العادية قليلا بين المختبرات المختلفة.
ملاحظة: mcg / dl = ميكروغرام لكل ديسيلتر

النتائج غير الطبيعية

قد تشير المستويات الأعلى من المعتاد إلى

  • ورم الغدة الكظرية
  • متلازمة كوشينغ
  • أورام ACTH المنتجة خارج الرحم
  • مستويات الكورتيزول الأقل من المعتاد قد تشير إلى:
  • مرض اديسون
  • قصور النخامية

الشروط الإضافية التي يمكن بموجبها إجراء فحص الكورتيزول

  • أزمة الغدة الكظرية الحادة
  • متلازمة كوشينغ خارج الرحم
  • الغدة النخامية كوشينغ (مرض كوشينغ)
  • مخاطرفحص الكورتيزول:
  • نزيف شديد
  • الإغماء أو الشعور بالدوار
  • ورم دموي (يتراكم الدم تحت الجلد)
  • العدوى (خطر بسيط في أي وقت يتم فيه كسر الجلد)
  • ثقوب متعددة لتحديد موقع الأوردة

اعتبارات خاصة

الكورتيزول هو هرمون الستيرويد ينطلق من قشرة الغدة الكظرية استجابة لهرمون يسمى ACTH (ينتج عن الغدة النخامية). عادة، ترتفع مستويات الكورتيزول وتهبط خلال اليوم، وتكرار دورته لمدة 24 ساعة (اختلاف يومي)، أعلى المستويات في حوالي 6-8 صباحًا وأدنى المستويات في حوالي منتصف الليل.

إقرأ أيضا:هيدروكسوكوبالامين Hydroxocobalamin | دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

يمكن أن يزيد الإجهاد البدني والعاطفي من الكورتيزول في الدم، لأن الاستجابة الطبيعية للإجهاد تنطوي على زيادة إفراز الـ ACTH من الغدة النخامية.

تحديد تشخيص قصور قشرة الكظر، مرض أديسون، فرط إفراز القشرة الكظرية، متلازمة كوشينغ، خلل في الأعضاء في محور القشرة تحت الغدة النخامية الغدة الكظرية سيؤدي إلى تغيير في مستويات الكورتيزول.

يؤدي الحمل وموانع الحمل وعلاج الإستروجين إلى تركيزات مرتفعة من الكورتيزول، في عينات المرضى الذين عولجوا من بريدنيزولون أو ميثيل بريدنيزولون أو بريدنيزون، قد يتم تحديد تركيزات مرتفعة زوراً من الكورتيزول.

قد يتم تحديد قيم الكورتيزول المرتفعة بشكل خاطئ بسبب التفاعلات المتقاطعة، المرضى الذين يعانون من نقص 21 هيدروكسيلاز يحملون مستويات مرتفعة من 21 ديوكسي كورتيزول ويمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى ارتفاع مستويات الكورتيزول.

يجب أخذ وقت جمع العينات في الاعتبار عند تفسير النتائج بسبب إيقاع الكورتيزول بإيقاع الساعة البيولوجية، يمكن أن يؤدي الإجهاد الشديد أيضًا إلى ارتفاع مستويات الكورتيزول.

كما هو الحال مع جميع الاختبارات التي تحتوي على أجسام مضادة أحادية النسيلة، يمكن الحصول على نتائج خاطئة من عينات مأخوذة من مرضى عولجوا بأجسام مضادة أحادية النسيلة أو الذين تلقوها للأغراض التشخيصية.

فحص الكورتيزول فى البول

يعتبر تحديد الكورتيزول في البول على مدار 24 ساعة هو الطريقة المفضلة للكشف عن متلازمة كوشينغ لأن إفراز الكورتيزول في البول لا يخضع لإيقاع نهاري لإفراز الكورتيزول.

إقرأ أيضا:لحمية فوق ضرس العقل كل ما تريد معرفته عنها!

وظيفة هرمون الكورتيزول

يعتبر الكورتيزول (هيدروكورتيزون) من أبرز الجلوكوكورتيكوستيرويد، وهو ضروري للحفاظ على العديد من وظائف الجسم، مثل الكورتيكوستيرويدات الأخرى.

يتم تصنيع الكورتيزول من سلائف الكوليسترول الشائعة في قشرة الغدة الكظرية، لنقل الكورتيزول في الدم، يرتبط حوالي 90٪ من الكورتيزول بالجلوبيولين المرتبط بالكورتيكوستيرويد (CBG) وإلى الألبومين.

فقط كمية صغيرة من الكورتيزول تدور بلا حدود في الدم وتكون حرة في التفاعل مع مستقبلاتها.

الآثار الفسيولوجية الأكثر أهمية للكورتيزول هي زيادة مستويات السكر في الدم (تعزيز تكوين السكر، والعمل الهابط) وعمله المضاد للالتهابات والمثبط للمناعة.

يتم التحكم في إفراز الكورتيزول وإفرازه من خلال الغدة الكظرية من خلال آلية تغذية مرتدة سلبية داخل محور القشرة تحت الغدة النخامية.

إذا كان مستوى الكورتيزول منخفضًا، يتم إفراز هرمون إفراز الكورتيكوترون (CRH) من خلال المهاد، مما يؤدي إلى إفراز الغدة النخامية هرمون قشر الكظر (ACTH)، هذا يحفز تخليق وإفراز الكورتيزول من الغدة الكظرية.

يعمل الكورتيزول نفسه في آلية التغذية الراجعة السلبية على الغدة النخامية وما تحت المهاد، بالإضافة إلى ذلك، يتبع الإجهاد زيادة إفراز الكورتيزول، تستخدم حالة الكورتيزول للمريض لتشخيص وظيفة أو خلل في الغدة الكظرية والغدة النخامية وما تحت المهاد.

واخيرًا.. يجب أن يكون الأشخاص الذين يطلبون هذا الاختبار بناءً على توصية الطبيب على دراية بأي أدوية يتناولونها والتي قد تؤثر على مستويات الكورتيزول أثناء الفحص، فالقيام بهذا الفحص لمعرفة ما إذا كان هناك سبب طبي لما تشعر بها يمكن أن يعيدك إلى المسار الصحيح.

السابق
أهم 10 نصائح لزيادة فرص حدوث الحمل عليك معرفتها
التالي
ما الذي يجب أن تعرفه عن أكلات شهر العسل

اترك تعليقاً