كل ما تريد معرفته عن غضروف الركبة

زاد تشخيص تلف غضروف الركبة بشكل كبير في السنوات الأخيرة، وهو أحد أكثر الاضطرابات شيوعًا، يبدأ الغضروف في الزحف ببطء وبدون إزعاج.

إذا تم إنقاذ الركبتين واتخذت تدابير خاطئة، فغالبًا ما يؤدي هذا إلى تخفيف الألم قصير الأجل ثم تنقلب الحالة إلى تدهور دائم.

ما هو غضروف الركبة؟

غضروف الركبة

الغضروف في كل مكان في الجسم، حيث يقوم بدور العازل لأنه بدون هذا ستفرك العظام بقوة ضد بعضها البعض، في مفصل الركبة تقابل الساق العليا والسفلية بعضهما البعض، بينهما يكمن نسيج المفصل والغضروف لتجنب احتكاك العظام.

بالإضافة إلى ذلك، يضمن الغضروف أيضًا توزيع وزن الجسم بالتساوي على المفصل، هذا مهم بشكل خاص في الركبة، أثناء الركض أو القفز يحمل وزن الجسم عليها، تمتص الهياكل الغضروفية الملساء الوزن الذي يضغط عليها وتوزعه بالتساوي على السطح المفصلي المتاح.

يحدث تلف وضرر غضروف الركبة، عندما يصبح الغضروف متآكلًا أو تالفًا لأي سبب.

ما يلي يمكن أن يؤدي إلى تآكل الغضاريف

  • تشوه الساقين: تنمو الأرجل على هيئة  X أو O حمولة أحادية الجانب على الغضروف.
  • زيادة الوزن القوية: عند كتلة جسم معينة، لم يعد الغضروف قادرًا على رفع الوزن، الغضروف يستسلم ويستمر في التناقص.
  • الحمل الزائد: أي شخص يقوم بالكثير من الألعاب الرياضية أو يرهق جسديًا بشكل كبير يتسبب في تلف الغضروف في ركبته.
  • العمر: تترك سنوات الحياة آثارًا للمفاصل شديدة الاستخدام مثل مفصل الركبة.

وبالمثل، يمكن إصابة النسيج الغضروفي، على سبيل المثال، بصدمة مفاجئة أثناء ممارسة الرياضة أو وقوع حادث، كما يمكن أن تؤثر جراحة الركبة أيضًا على أنسجة الغضاريف.

علاج غضروف الركبة

نادرًا ما يسبب تلف الغضروف من الدرجة الأولى مشاكل، انهم لا يحتاجون إلى معاملة خاصة، إذا كانت الأجزاء الغضروفية تبرز في المفصل، فيمكن تنعيمها حتى يتم إبطاء تقدم الضرر.

الأكثر إشكالية هو علاج تلف الغضروف في الفئة الثالثة أو الرابعة، وبالتالي، لا يمكن السيطرة على الألم الشديد والمستمر إلا عن طريق الجراحة، بالإضافة إلى ذلك، مع تلف الغضاريف العميقة، يمكن استغلال قوى الشفاء الذاتي للجسم.

على سبيل المثال (microfracturing) جراحة الركبة الدقيقة: جراحة الكسر الدقيق للركبة هي إجراء شائع يستخدم لإصلاح غضروف الركبة التالف، يساعد الغضروف على تغطية وتغطية المنطقة التي تلتقي فيها العظام في المفاصل.

أنواع التخدير في عملية غضروف الركبة

لن تشعر بأي ألم أثناء الجراحة، يمكن استخدام ثلاثة أنواع من التخدير في جراحة تنظير الركبة:

التخدير الموضعي: ستحصل على مسكنات الألم لتخدير الركبة، قد تحصل أيضًا على الأدوية التي تجعلك تسترخي.

التخدير النخاعي (النصفى): يتم حقن دواء الألم في مساحة في العمود الفقري، ستكون مستيقظًا ولكنك لن تكون قادرًا على الشعور بأي شيء تحت خصرك.

التخدير العام: ستكون نائمًا وخاليًا من الألم.

سيقوم الجراح بتنفيذ الخطوات التالية:

  • صنع قطعة جراحية ربع بوصة (6 مم) على ركبتك.
  • وضع أنبوبًا طويلًا رفيعًا مع وجود كاميرا في النهاية من خلال هذا القطع، وهذا ما يسمى بالمنظار، الكاميرا متصلة بشاشة فيديو في غرفة العمليات، تتيح هذه الأداة للجراح النظر داخل منطقة ركبتك والعمل على المفصل.
  • صنع أدوات قص أخرى وتمريرها من خلال هذا الثقب، يتم استخدام أداة مدببة صغيرة تسمى الخرام لصنع ثقوب صغيرة جدا في العظام بالقرب من الغضروف التالف.
  • هذه الثقوب تطلق خلايا من نخاع عظمك يمكنها بناء غضروف جديد لتحل محل الأنسجة التالف.

لا يمكن منع حدوث تلف في الغضروف، بسبب التآكل، فإن الغضروف المفصلية للبشر تتلاشى دائمًا على مر السنين. ومع ذلك، يمكن إجراء محاولات لإبطاء تآكل الغضروف – على سبيل المثال، من خلال الضغط المناسب على الغضروف بواسطة الرياضة.

لأن الغضروف يحتاج إلى الضغط والحركة، إذا كان الغضروف مطلوبًا على النحو الأمثل عن طريق تغيير التحميل والتفريغ، فيمكن منع تطور تلف الغضروف، من الممكن أيضًا محاولة إبقاء الحمل على الركبة منخفضًا قدر الإمكان.

عامل مهم وبالتالي لا ينبغي الاستهانة به هو وزن الجسم، وذلك لأن مع كل كيلو إضافي، يجب على الركبتين أو المفاصل والغضاريف أيضًا تحمل المزيد من الضغوط.

العلاج الطبيعي ضروريًا يعد لإعادة بناء الغضاريف الموجودة في مفصل الركبة، وتوطيدها، وتحقيق التحرر من الأعراض، قبل البدء في اتخاذ التدابير المناسبة، أولا التأكد من يجب عدم وجود التهاب في المفصل،يجب أن تبدأ التمارين من قبل أخصائي في العلاج الطبيعي.

تلف غضروف الركبة العلاج الطبيعي من العلاجات المحافظة تعتمد على شدة التلف والعمر ومدى التهاب وتورم الغضروف.

لا يقتصر على العلاج الطبيعي من خلال بناء كتلة الغضاريف، يتم تقوية العضلات بالكامل وتمديدها وتعبئتها.

تؤدي التمارين الديناميكية إلى تحسين الدورة الدموية تمارين ثابتة لتحسين نمو العضلات.

أدوية لعلاج غضروف الركبة

يمكن أن تساعد المكملات الغذائية، مثل الفيتامينات والجلوكوزامين والمواد النباتية وأحماض أوميجا 3 الدهنية، بخاصة الجلوكوزامين، شوندروتن والكولاجين هيدرليزيت تسهم في الحركة ومرونة المفاصل، أنها تعمل على إصلاح وإعادة بناء الغضاريف في المفاصل والعمود الفقري.

الجلوكوزامين  يحسن لزوجة السائل الزليلي، كما أنه يحفز العمليات التي تقاوم تضييق مساحة المفصل، كبريتات الجلوكوزامين لها خصائص مسكنة ومضادة للالتهابات، تشوندروتن يحافظ على  وظيفة ومرونة الغضروف المفصلي، أيضا القدرة على ربط المياه من النظام الغذائي للخلايا غضروفية في الأنسجة الغضروف.

الكولاجين hydrolyzate هو بروتين يوفر الأحماض الأمينية لبناء الغضاريف، وهو يساهم في توحيد وتجديد هياكل الكولاجين في الأنسجة الغضروفية، وتؤكد الدراسات على تأثير مسكن الكولاجين هيدرليزيت، إذا قررت العلاج باستخدام المكملات الغذائية، فعليك استشارة الطبيب.

يمكن أن يمنع الجلوكوزامين الالتهاب، لكنه لا يخفف الألم، المكملات الغذائية مع كبريتات الجلوكوزامين ليست بالتالي مسكنات للألم، ولكن محاربة الأسباب، وحقن الكورتيزون شائعة من أجل تحقيق تسكين سريع، هذا يضمن أن يتم نقل المفصل بشكل متكرر وتخزينها فقط لفترة قصيرة.

غضروف الركبة

أعراض التهاب غضروف الركبة

  • في بداية الحركة، على سبيل المثال، عندما تستيقظ، فإنك تعاني من ما يسمى بألم تمزيقي،  فقط بعد بضع خطوات، يهدأ الآلم.
  • صعود السلم أو القرفصاء يعطيك ألم.
  • تشعر ركبتك بالصلابة عندما تجلس أو ترقد لفترة طويلة.
  • تشقق مفصل الركبة أثناء الحركة.
  • عندما تحمل أشياء ثقيلة، يزداد الألم.
  • بشكل مميز، في بداية المرض تظهر الأعراض فقط عند التحميل على القدم، في الدورة الإضافية، تصبح ملحوظة أيضًا في الليل، إذا لم يتم العلاج بشكل صحيح يسبب التهاب غضروف الركبة ألمًا شديدًا في مفصل الركبة، حتى عند الراحة.
  • أعراض شائعة في التهاب غضروف الركبة أن الألم  يأتي على دفعات، أي أن الألم ملحوظ بشكل مفاجئ، ثم يستمر لعدة ساعات إلى أيام، حتى يتراجع أخيرًا.

في النهاية، من المهم الذهاب إلى طبيب العظام، حالما يتواجد ألم في غضروف الركبة أو المفصل، وبالتالي، يمكن مواجهة الأضرار طويلة المدى والتي لا يمكن تعويضها للغضروف بعد ذلك حيث تكون بسرعة وفعالية.

اقرأ أيضًا: أسباب إصابات و ألام الكوع

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *