عنصر البورون وتأثيره على العظام والرياضة

عنصر البورون :ترتبط الرياضة بالعناصر الغذائية وطبيعة النظام الصحي الذي يسير عليه الفرد، لمد جسمه بالعناصر التي يحتاجها لبناء العضلات والعظام بشكل صحي، بالإضافة إلى خسارة الوزن من دون العودة إليه مرة أخرى.
لذلك عليك معرفة كل التفاصيل المرتبطة بالرياضة والعناصر الغذائية والعظام من خلال المقال التالي:

ما هو معدن البورون

معدن البورون هو عنصر كيميائي شكله فلزي حر، يتواجد على سطح الأرض، ويتحد مع الأوكسجين على شكل معادن البورات ولا يتواجد بشكل حر وحده، وهو من أهم العناصر المعدنية للجسم وصحة الإنسان، ولا يتوافر في هيئة مواد صناعية أو غير طبيعية، لأنه ينبت من الأرض1ويكيبيديا.

يتواجد عنصر البورون على هيئتين، الأولى هي غير المتبلورة وتكون عبارة عن مسحوق بني اللون، والشكل التاني يكون باللون الأسود.


البورون والعظام والرياضة

البورون هو من المعادن الضئلية التي تساعد على بناء العظم، ويمكن لتوافره أن يوقف خسارة الكالسيوم والماغنسيوم، وبالتالي خسارة العظم خاصة عند النساء اللاتي تجاوزن سن انقطاع الطمث أو عمر الخمسين.

يعمل البورون على تشكيل هرمون الإستروجين وفيتامين D، ويحسن استقلاب معدن النحاس، ويرفع مستوى الإستروجين عند النساء اللاتي انقطع لديهن الطمث وينشط عمل فيتامين D، بالإضافة إلى مساعدة البورون في تنظيم استخدام الجسم للكالسيوم والفوسفور والمغناسيوم.

وفي حالة نقص البورون في الغذاء، تزيد فرصة طرح الكالسيوم في البول، مما يؤدي إلى هشاشة العظام، فضلا عن ضعف القدرة العقلية على التركيز والمذاكرة والتذكر.

أغنى مصادر البورون في الغذاء

  • تحتوي الأغذية النباتية “خضروات وفاكهة” على نسبة أعلى من البورون.
  • الفاكهة المليئة بالبورون: “العنب، التفاح، التمر، البرقوق، الخوخ، الزبيب، الكمثرى، البرتقال”.
  • مصادر الخضروات المليئة بالبورون: “الجزر، البروكلي، البصل، البطاطا”.
  • مصادر البقوليات والمكسرات المليئة بالبورون: “الفول السوداني، الفول، فول الصويا، البندق، الفاصوليا الحمراء، العدس”.
    العسل بأنواعه.

مصادر البورون في الغذاء

فوائد البورون الصحية على الجسم

منع التهاب المفاصل

يعمل عنصر البورون في الجسم على منع التهابات المفاصل، وإذا كنت مصابا بها يعمل على تقليل الآلام الناجمة عنها، وقد لوحظ تحسن أكثر من 95% من المصابين عن طريق زيادة البورون مع تكامل الكالسيوم في العظام والجسم.

اقرأ أيضًا: استخدام الطب البديل في علاج العظام بالأعشاب

اقرأ أيضًا: أهم 6 عادات تحمي العظام

تقليل هشاشة العظام

يساهم عنصر البورون على تقليل الإصابة بهشاشة العظام، وذلك من خلال رفض مستوى الكالسيوم إلى أقصى حد في الجسم، ويتم استخدامه بشكل صحيح وفعال.

يساهم في بناء الجسم

يساهم عنصر البورون على بناء الجسم، من خلال تحسين مستويات هرمون التستوستيرون عند الذكور، وبالتالي يتم بناء هيئة الرياضين.

إنتاج هرمون الإستروجين

هرمون الإستروجين من أهم الهرمونات النسائية التي تساعد النساء على إفراز مواد خاصة بعد انقطاع الطمث، ويعمل عنصر البورون على دفع هذا الهرمون في الجسم، كما يزيد من مستوى الهرمونات الجنسية الطبيعية في الجسم.

النمو الجيني

يساهم عنصر البورون على النمو الجيني للجنين، من خلال إمداده به عن طريق طعام الأم الذي تتناوله خلال شهور الحمل.

علاج فعال للسرطان

يستخدم عنصر البورون في علاج السرطان، لأنه يحتوي على مركبات تقلد الأجسام المضادة للجسم، وبالتالي يمكن التعرف على الخلايا السرطانية بسهولة ومحاربتها.

تقليل الإصابة بالجلطات الدموية

يساعد عنصر البورون على تقليل الإصابة بالجلطات الدموية، من خلال تأثير بعض العوامل على تخثر الدم في الجسم، ويعد حليفا رئيسيا في مقاومة أمراض القلب.

يقلل من مستوى الدهون

يعمل عنصر البورون على الحد من تراكم الدهون في الجسم والتخلص من الكوليسترول، مما يقلل من الإصابة بأمراض تصلب الشرايين والجلطات الدموية وحماية الفرد من السكتات الدماغية.

يقلل من نسبة الكوليسترول

يحسن عنصر البورون في الجسم من عمل الدورة الدموية، من خلال تخفيض نسبة الدهون والشحوم، وبالتالي يتم التخلص من السموم التي تصل إلى الدم وتصيبه بأمراض الكوليسترول.

تحسين وظائف الدماغ

يعمل عنصر البورون بشكل إيجابي على وظائف الدماغ والمخ بشكل عام، ويحسن من المهارات المعرفية، بالإضافة إلى الإدراك البصري والذاكرة والحركة.

قصور القلب الاحتقاني

لأن عنصر البورون يساهم في تحسين الدورة الدموية ويعالج أمراض القلب، فيمكن من خلال ذلك منع أو تقليل حالات الإصابة بفشل القلب الاحتقاني.

فوائد البورون الصحية

أضرار معدن البورون

  • جفاف البشرة وظهور تشققات في الجلد والتهابات حادة في الجلد.
  • يحدث انزعاج في الجهاز الهضمي إذا تم تناوله بكميات كبيرة.
  • قلته تسبب هشاشة في العظام وخاصة بعد سن انقطاع الطمث.
  • نقص نسبة البورون تعمل على تعطيل عمل الدورة الدموية بشكل صحيح، وبالتالي زيادة فرصة الإصابة بأمراض القلب.
  • تناوله بجرعات زائدة يعمل على الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ.
  • تراكمه في الجسم يصيب أنسجة القلب والكلى.
  • تنتج عن زيادته مشاكل في الكلى وخاصة الذين يعانون من مشاكلها في الأساس.

الجرعات الموصى بها لعنصر البورون يوميًا

لم يتم تحديد الجرعة اليومية المناسبة لعنصر البورون يوميًا، إنما يفضل أن تتناول بين 1 و2 ملي جرام يوميًا، ولكن في حالة وصولها إلى 10 ملي جرام فلا تؤثر على الصحة بأضرار وتبدو آمنة.

البورون والرياضة

يساهم عنصر البورون في الوصول لأهداف الرياضيين ورواد الصالات الرياضيبة، وذلك بفضل فوائده المتعددة على الصحة وبشكل خاص على العظام.

يعمل عنصر البورون للرياضيين على تقوية العظام وبناء العضلات، كما يساهم في إعادة العضلة إلى شكلها الطبيعي بعد الانتهاء من التمارين الرياضية الشاقة، فضلا عن قدرته في التعامل مع عناصر الكالسيوم وفيتامين D وC.

يفضل عدم تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على عنصر البورون بشكل كبير، لعدم تراكم المعدن في الجسم وتحقيق أضرار على أجسام الرياضيين.

 

اقرا ايضا:فوائد المنجنيز للجسم وعلاقته بالرياضة

اقرا ايضا:ماهي اعراض انفلونزا العظام

اقرا ايضا:أعراض التهاب العظام وطرق علاجه

المصادر   [ + ]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق