صحة عامة

عملية لحمية الأنف للأطفال والكبار: الأعراض والنصائح

عملية لحمية الأنف

عملية لحمية الأنف من العمليات المنتشرة بين الأطفال والكبار، وإجراءاتها بسيطة ولا تحتاج إلى وقت طويل داخل غرفة العمليات، فضلا عن أن المثول للشفاء منها سريع للغاية.

اللحمية عن عبارة عن أورام في الأنسجة المخاطية التي تبطن الأنف والجيوب الأنفية، ولكنها تتطور بشكل سريع، ولكنها أورام حميدة غير سرطانية ناتجة عن نمو الخلايا الشاذة.

اقرا ايضا:اهمية جيوب الانفية واضرار استئصالها

عملية لحمية الأنف للاطفال

لحمية الأنف عند الأطفال عبارة عن غدد في أعلى الحلق وخلف الأنف وفي سقف الفم، تشكل جزء من الجهاز المناعي في الجسم، وتعمل على إمساك الجراثيم المختلفة في الأنف قبل أن تسبب أمراض للإنسان.

في حالة تضخم حجم اللحمية تكون مؤلمة وغير قادرة على أداء عملها بشكل طبيعي، بالإضافة إلى أنها تؤثر على التنفس والنوم عند الطفل، لذلك يتم اللجوء إلى إجراء عملية اللحمية.

عملية لحمية الأنف

عملية استئصال اللحمية عند الأطفال

قديمًا كانت لابد من إتمام عمر الأربع سنوات للشخص المصاب حتى يتمكن الطبيب من إجراء العملية، ولكن الآمر مع تطور الطب أصبح بإمكان الطبيب إجراء العملية للطفل في عمر العام الواحد أو أقل من ذلك1ويب طب.

وتتم عملية استئصال اللحمية عند الأطفال من خلال عدة طرق منها:

كشط اللحمية

وهي واحدة من الوسائل القديمة والأولية في إزالة اللحمية وتتم من خلال منح المريض بنج كلي، بإدخال أداة لشفط البلعوم الأنفي عن طريق الفم لكشط اللحمية وإزالة الزوائد اللحمية مرة واحدة.

جهاز البوفي

من الطرق الجديدة في إزالة اللحمية باستخدام جهاز البوفي عن طريق الكي والشفط، وذلك من خلال تخدير المريض وتثبيت مرآة في سقف الحلق، ثم إدخال الجهاز إلى مكان الزائد اللحمية وحرقها حتى تذوب تمامًا ومن ثم شفطها بالجهاز.

المنظار

من الوسائل المتقدمة في إزالة اللحمية وتتم من خلال تخدير المريض بالكامل، وإدخال المنظار عن طريق الأنف إلى مكان الزوائد اللحمية وتفتيتها وشفطها.

الليزر

وهذه أحدث الطرق المتبعة حاليًا في إزالة اللحمية الزائدة، ولكنها لا تفيد مع بعض الحالات خاصة الذين يعانون من اعوجاج في الأنف لأنها تزيد من مضاعفاتها أكثر من إيجابياتها.

وتتم العملية من خلال وضع التخدير الموضعي للمريض، وتغطية أعين المريض والطبيب بنظارة مضادة لأشعة الليزر، ومن ثم توجيه أشعة الليزر إلى مكان اللحمية حتى يتم حرقها وتفتيتها.

عملية لحمية الأنف للكبار

وجود اللحمية عند الكبار لا تختلف عن الأخرى الموجود عند الأطفال، فهي تؤدي دور فلترة الهواء وصد البكتيريا والفيروسات المسببة للأمراض، في حالة تضخمها عند الكبار يزداد الأمر سوءًا في عملية التنفس بشكل طبيعي والتأثير على الدماغ والإصابة بالصداع المستمر ومشاكل العين.

والإصابة باللحمية عند الكبار يرجع إلى الإصابة بمشاكل أخرى مثل حساسية الأنف أو الصدر أو الربو، جميعهم أمراض تؤدي إلى تضخم اللحمية عند الكبار2استشاري.

لكن عملية اللحمية عند الكبار تختلف عن إجرائها عن الصغار، لأنه ممنوع استئصالها نهائيَا لأنها تؤثر على حياة المريض مدى الحياة، ويتم التدخل الطبي من خلال تصغيرها فقط.

عملية لحمية الأنف للكبار

أعراض بعد عملية لحمية الأنف

عادة عملية لحمية الأنف لا تسبب أي مضاعفات على المريض، بل تخلصه من أعراض مزعجة كانت تحرمه من التنفس بطريقة طبيعية وتمنعه من النوم الهادئ، ولكن هناك بعض الأعراض التي قد يشعر بها المريض بعد عدة أيام من إجراء العملية3استشاريومنها ما يلي:

  • عدم القدرة على استنشاق الروائح وحدوث بعض الخلل في حاسة الشم.
  • الإصابة بالتهابات في الحلق.
  • الشعور بمشاكل في الأذن وحكة مستمرة.
  • التخلص من الصداع الملازم للمريض تدريجيًا.

اقرا ايضا:أوندانسيترون Ondansetron | دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

النزيف بعد عملية لحمية الأنف

بعد إجراء أي عملية جراحية يصاب المريض ببعض من الألم في الجسم، وحدوث نزيف بسيط في مكان العملية، وهو الأمر يحدث بشكل طبيعي مع عملية لحمية الأنف4الطبي.

لذلك يترك الشاش في الأنف لكي يتم النزيف ومن ثم يزال في حال توقف النزيف، وحتى بعد إزالة الشاش قد تنزف الأنف بنقاط بسيطة من الدم لفترة قصيرة حتى يلتئم الجرح تمامًا وينتهي الآلام.

عملية لحمية الأنف

اضرار عملية لحمية الأنف

رغم أن عملية لحمية الأنف تخلص المصاب من كثيرًا من الأعراض المزعجة والمشاكل الصحية الأخرى، إلا أن هناك بعض الأضرار الصحية التي تظهر على المصاب ومنها:

  • الإصابة بمشاكل التورم في الغدد والأنسجة.
  • الإصابة بارتفاع في درجات الحرارة.
  • الشعور بالرغبة في التقيؤ والغثيان.
  • الشعور بآلام في الأذن.
  • عدم عودة حاسة الشم كما كانت من قبل إجراء العملية.
  • الإصابة بالتهابات في الحلق.
  • استنشاق رائحة نفس كريهة دائما.

نصائح بعد عملية لحمية الأنف

في حالة إجراء عملية لحمية الأنف، يجب عليك اتباع تعليمات الطبيب كاملة من دون تعرض نفس لمخاطر تؤدي إلى الإصابة بمضاعفات شديدة تؤثر على نجاح العملية ومن بين النصائح للوقاية بعد العملية ما يلي:

  • الابتعاد عن مهيجات الحساسية نهائيًا مثل التعرض للأتربة والدخان والعطور والبخور ومعطرات الجو والمنظفات الصناعية والمبيدات الحشرية وغيره.
  • الابتعاد عن بعض الأطعمة والمأكولات التي تسبب الحساسية المفرطة مثل الأسماك والموز والفراولة والمانجو البطيخ وغيره من الأطعمة الأخرى.
  • الاعتماد على تناول مضادات الهيستامين في كل مساءًا مع استخدام بخاخات الأنف التي تحميها من مشاكل الأتربة والغبار.
  • تناول السوائل بكثرة لترطيب وعدم الإصابة بالجفاف.
  • عدم السفر عن طريق الطيارة لأسبوعين تقريبًا بعد إجراء العملية.

 

اقرا ايضا:عمليه الجيوب الانفية ومضاعفاتها

اقرا ايضا:أسباب تشخيص التهاب الجيوب الأنفية

اقرا ايضا:أهمية عملية اللحمية

المصادر   [ + ]

السابق
عملية قص اللثة بالليزر للحصول على ابتسامة جذابة
التالي
عمليه الجيوب الانفية ومضاعفاتها

اترك تعليقاً