عملية انفصال الشبكية تقنية تحمى من العمى

انفصال الشبكية من الإصابات التي تحتاج إلى تدخلات طبية عاجلة، تعتمد في الغالب على الجراحة، وإلا فقد الشخص المصاب بصره في نهاية المدى.

ما هي الشبكية؟

الشبكية هي الأنسجة الخفيفة والحساسة أمام الضوء التي تكمن خلف جدار العين، والتي تنقل الأشعة الضوئية الخارجية إلى العصب البصري، وانفصال الشبكية يعني أن تحيد هذه الأنسجة عن مكانها الطبيعي في العين.

أعراض انفصال الشبكية

يبدأ المصاب بانفصال الشبكية المرور ببعض الأعراض المرضية، التي تؤشر نحو وجود إصابة ومنها:

  • ضعف الرؤية وظهور شيء من الزغللة أو الضبابية على العين وأحيانًا يكون ظل يخيم على الرؤية.
  • ضعف الرؤية من جانبي العين.
  • الشعور بوجود ومضة ضوء أو بقع دائرية تأتي ثم تختفي في العين.

أعراض انفصال الشبكية

أنواع انفصال الشبكية

ثمة أنواع ثلاثة من انفصال الشبكية تتضمن انفصال الشبكية الذاتي الذي يحدث تبعًا لتمزق في شبكية العين، وانفصال شدي الذي يسيطر بنسبة أكبر على مرضى السكري، وانفصال نضحي والذي غالبًا يكون سببه التهابات العين الزائدة عن المألوف.

انفصال الشبكية الجزئي

يحتاج انفصال الشبكية بشكل عام إلى التدخل الطبي السريع والفعال، منعًا لتطور إصابة العين بمضاعفات قد تنتهي بالعمى الكلي أو الجزئي حسب حجم الإصابة.

وانفصال الشبكية بهذا الشكل أو هذه الطريقة يعني توقف مرور الضوء إلى المناطق العصبية في الدماغ، وبالتالي ضعف قدرة الشخص على الرؤية أو فقدانها بالكامل في حالة تأخر العلاج أو عدم إجراء الأساليب العلاجية فورًا للمصاب.

كيف يحدث انفصال الشبكية الجزئي؟

تحيد الشبكية عن مكانها الأصلي من الأطراف وصولًا إلى منطقة الوسط تدريجيًا، وتبتعد الشبكية عن المشيمة المسئولة بدورها عن تغذية العين أو الشبكية، مما يعني أن تصبح هذه المناطق غير فعالة وغير قادرة على أداء مهمتها داخل العين.

أسباب انفصال الشبكية الجزئي

يمكن أن تعود أصول الإصابة بانفصال الشبكية إلى أسباب وراثية تنتقل إلى الأجيال ولكنها تشيع أكثر بين من لديهم إصابات أخرى مرضية مثل السكري وضعف حاد في النظر أو التهابات العين المزمنة، أو المياه البيضاء على العين، كل هذه الأعراض عندما تتدهور معها الحالة ويمكن أن ينتقل المصاب إلى المعاناة من انفصال الشبكية بنوعيه الكلي والجزئي.

تشخيص انفصال الشبكية

يقوم الطبيب المعالج أو المتخصص في أمراض العيون بعد ظهور الأعراض على المصاب، بالفحص عن طريق منظار العين، الذي يقوم بعرض صورة دقيقة للعين فيتمكن الطبيب من رؤية ما أصاب العين من ثقوب أو تمزقات، أو ما أصابها من خلل في الشبكية.

يمكن أن يتم فحص العين أيضًا من خلال الموجات فوق الصوتية وذلك متاح في حالة اكتشاف أو وجود نزيف في العين بالفعل، هذا النزيف يجعل من الصعب فحص العين بدقة أو رؤية ما بها من تمزق.

علاج الانفصال الشبكي

في حالة التأكد من إصابة العين بالتمزق يصبح أمام الطبيب طريق فعال للسيطرة على الأمر وهو استخدام التقنيات لعلاج ما تلف من العين، أي يتم حينها اللجوء إلى تقنيات الجراحة الطبية.

جراحة الليزر الضوئي لعلاج انفصال الشبكية

يقوم الجراح باستعمال الليزر وتسليط الضوء من خلاله داخل عين المصاب وذلك من خلال الحدقة، وبالتالي يقوم الليزر بتذويب الجزء الممزق في الشبكية، ثم مع العلاج تلتئم هذه الطبقة التي قام الليزر بتذويبها مع الأنسجة.

علاج انفصال الشبكية بالتجميد

يقوم الطبيب المتخصص في أمراض العيون بتخدير العين للمصاب ثم بعد ذلك ينتقل إلى مرحلة يستخدم فيها أداة فحص مجمدة على سطح العين وهذه الطريقة في تجميد منطقة الإصابة تعمل على تمكين الشبكية من الثبات على جدار العين.

عملية انفصال الشبكية بالسيليكون

ثمة تقنية حديثة وفعالة في عالم طب العيون، وهي استخدام السيليكون في علاج حالات تمزق الشبكية في العين، وذلك من خلال حقنها داخل العين في المنطقة المصابة، ومن ثم يتم تثبيت الشبكية وانتظارها حتى تلتئم.

يقوم الجراح أو الطبيب القائم على الحالة بسحب ما تم حقنه من زيوت السيليكون في العين بعد فترة قد تتجاوز الشهرين ويتم وضع عدسات بعد القيام بالفحص الدقيق لحالة العين مثل معرفة أو قياس ضغط العين.

يتابع المصاب مع الطبيب حالته لمدة قد تمتد لأكثر من عامين.

تثبيت الشبكية عن طريق حقن الغاز في العين

يقوم الجراح هنا باستخدام الهواء أو الغاز وحقنه في مركز العين أو التجويف، وهذه الفقاعة الغازية تعمل على تحريك الشبكية إلى موضعها الأصلي.

يقوم السائل بامتصاص ذاته بعد الحقن، وبالتالي تتمكن الشبكية من الرجوع إلى حالتها الطبيعية مع جدار العين، مع الحفاظ على وضعية الرأس الثابتة وعدم تحريكها بطريقة خاطئة، وذلك حرصًا على بلوغ النتائج المنشودة دون حدوث أي مضاعفات.

علامات نجاح عملية انفصال الشبكية

علامات نجاح عملية انفصال الشبكية

يوجد طبيًا نسبة عالية من توقعات التعافي بعد إجراء عملية انفصال الشبكية والتئام العين بعد ذلك ومن ثم عودة الرؤية تدريجيًا.

ويعد الهدف الأساسي بالنسبة للطبيب الجراح والمصاب هو عودة الرؤية أو على الأقل تحسنها بعد إجراء عملية انفصال الشبكية بنسبة ما قد تزيد مع العلاج تدريجيًا.

وتظهر علامات نجاح عملية انفصال الشبكية في الشهور الثلاثة الأولى خلالها يعرف الطبيب ما إذا كان العلاج حقق ما يراد منه أم أن المصاب سيحتاج إلى التدخل الجراحي مرة ثانية وتكرار العملية.

اقرأ أيضًا: أمراض العين الشبكية أعراضها وعلاجها

ما الذي يجعل عملية انفصال الشبكية غير ناجحة؟

ثمة حالة تحسم الأمر وهي تشكل أنسجة جديدة تساهم في تلف الشبكية أو إصابتها بالخلل ومن ثم انتقالها من مكانها الأساسي.

متى تتحسن الرؤية بعد عملية انفصال الشبكية؟

تستغرق عملية انفصال الشبكية مدة حسب قدرة الشخص الصحية على التعافي، والتئام الأنسجة داخل العين ومدى الاستجابة للعلاج بعد الجراحة.

اقرا ايضا:تعرف على أعراض نزيف الشبكية وكيفية العلاج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق