تعد عملية اطفال الانابيب حلاً فعالاً للعديد من مشكلات الإنجاب، وتعد مرحلة ما بعد عملية اطفال الانابيب مرحلة هامة لضمان نجاح العملية واستكمال مراحل الحمل بسلام.

نصائح بعد ترجيع الاجنة داخل الرحم

عملية اطفال الانابيب

عند الخضوع لعملية اطفال الانابيب هناك العديد من النصائح الواجب اتباعها بعد ترجيع الأجنة داخل رحم الأم لضمان نجاح العملية، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • على السيدة عدم الاستحمام لمدة أسبوع من عملية الترجيع، وتسمى هذه المدة بالتعشيش
  • وبعد الأسبوع يُنصح بالاستحمام بماء دافئ وتجنب الماء الساخن.
  • يُحذر استخدام أي غسول مهبلي بعد ترجيع الأجنة نهائياً.
  • الامتناع عن الجماع من بعد ترجيع الأجنة ولمدة أسبوعين وقد يرى الطبيب تمديد هذه الفترة حتى ثبوت الحمل لضمان نجاح العملية وثبوت الحمل.
  • على السيدة التي أجرت عملية اطفال الانابيب بعد ترجيع الأجنة إلى الرحم –خاصة الثلاث أيام الأولى-أن تتفادى النوم على جنبيها
  • وأن تنام على ظهرها مع رفع القدمين باستخدام وسادة والتزام الراحة التامة حتى يثبت الحمل.
  • من المهم الإكثار من الأطعمة المغذية والتي تحتوي على قدر كبير من الفيتامينات كالفواكه والخضر وخاصة الخيار والخس، ويفضل الإكثار من تناول البيض واللبن ومنتجاته.
  • يجب تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، والمشروبات الغازية، والأعشاب المغلية.
  • يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة المبهرة والحارة والحمضية، والزيتون الأسود والبقدونس وذلك بعد ترجيع الأجنة إلى الرحم، حيث تؤدي هذه الأطعمة والمشروبات إلى انقباضات بالرحم قد تؤدي إلى لفظ الرحم للجنين ونزول الحمل (الإجهاض).
  • على السيدة بعد عملية ترجيع الأجنة في عملية اطفال الانابيب عدم التعرض لدرجات حرارة عالية مثل تلك المنبعثة من المدفأة أو الموقد أو الفرن
  • كما يفضل الإقلال من استخدام اللاب توب وفي حالة استخدامه لا يوضع على رجليها تجنباً للحرارة المنبعثة منه 1ويكيبيديا

اقرأ أيضًا: التحضير لعملية اطفال الانابيب

نصائح لنجاح عملية اطفال الانابيب

هناك العديد من النصائح التي يمكن توجيهها للزوجين المقبلين على إجراء عملية اطفال الانابيب لضمان نجاح العملية، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • ينبغي على الزوجين الامتناع عن التدخين حيث يؤثر التدخين على حالة الحيوانات المنوية، وكذلك حالة البويضات ويقلل من نسب نجاح عمليات اطفال الانابيب.
  • تعاطي بعض الأدوية كأدوية الروماتيزم والضغط قد يؤثر، فإذا كان أحد الزوجين يتعاطى أي أدوية فيجب إخبار الطبيب بها ليرى مدى تأثيرها على فرص الحمل.
  • تعاطي الكحوليات والإدمان على المشروبات التي تحوي الكافيين تؤثر أيضاً على نجاح عملية اطفال الانابيب.
  • إذا كان الزوج يعني من إي التهابات في الجسم أو المناطق التناسلية فقد يؤدي ذلك لضعف الحيوانات المنوية وتقليص عددها، لذا يجب سرعة علاج أي مشكلات من هذا النوع قبل إجراء العملية.
  • على الزوجة أن تحافظ على نظافة المناطق التناسلية باستمرار لضمان عدم انتشار الفطريات والالتهابات التي قد تعيق نجاح العملية.
  • إذا كانت الزوجة تعاني من الوزن الزائد فإن ذلك عائقاً أمام نجاح العملية وحدوث الحمل، لذا يجب التخلص من الوزن الزائد والحصول على وزن طبيعي مع عدم الإفراط في خسارة الوزن، والنحافة مثل السمنة كلاهما يؤثر على الدورة الشهرية ومدى انتظامها وهو ما يؤثر على نجاح العملية وحدوث الحمل.
  • إذا كانت الزوجة تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية فيجب عليها أن تعالج هذه المشكلة وتبحث أن أسبابها قبل الخضوع لعملية اطفال الانابيب أو الحقن المجهري.
  • لا يجوز الخضوع لعملية اطفال الانابيب في حالة كون الزوج أو الزوجة يحصل على علاج كيماوي أو ذري حيث يؤثر هذا النوع من العلاج على حالة الجسم بشكل عام وبالتالي حالة البويضات أو الحيوانات المنوية وهو ما يؤثر حتماً على إمكانية حدوث الحمل وثبوته.

الحركة بعد ترجيع الاجنة

في هذا الصدد اختلفت آراء الأطباء والعلماء ما بين ضرر الحركة على الحمل بعد ترجيع الأجنة وما بين عدم وجود أثر للحركة على سلامة الأجنة، والرأي الوسطي بين تلك الآراء هو أن تكون أول 20 دقيقة بعد عملية ترجيع الأجنة دون حركة مطلقاً.
بعدها تأخذ السيدة فترة راحة ثلاثة أيام تتجنب فيها أي مجهود وتكتفي بالحركة البسيطة فقط، وبعد انقضاء فترة الراحة تلك يمكن للمرأة ممارسة أنشطة الحياة بشكل طبيعي مع تجنب المجهود الزائد وحمل الأشياء الثقيلة.

علامات ثبوت الاجنه بعد الترجيع

تظهر على السيدة بعض الأعراض خلال 5 إلى 10 أيام من عملية الترجيع في اطفال الانابيب كشعور المرأة ببعض المغص والتقلصات البسيطة، الشعور بألم في أماكن متفرقة من جسمها، وضيق النفس والارهاق والشحوب والصداع ، ونزول بضع قطرات من الدم، وآلام بالثدي، وكثرة البول مع تغير في رائحته ولونه.

متى يسمح بالجماع بعد ترجيع الاجنة

يسمح بالجماع بعد مرور أسبوعين من عملية ترجيع الأجنة ما لم يرى الطبيب غير ذلك حسب حالة السيدة، ويرجع السبب في ذلك ما يحدثه الجماع من تهيج في منطقة الحوض والأجهزة التناسلية
كما أن عملية الإيلاج وما فيها من حركة تحوي بعض العنف ودخول السائل المنوي إلى الرحم في عملية القذف كلها أشياء قد تؤدي إلى اجهاض الأجنة. 2موضوع

علامات الحمل بعد عملية الحقن المجهرى

أطفال الأنابيب

هناك علامات تدل على حدوث الحمل بعد عملية الحقن المجهري، ومن هذه العلامات:

  1. الشعور بالتعب والصداع بسبب زيادة النشاط الهرموني في الجسم.
  2. كما يؤثر النشاط الهرموني على تقلب الحالة المزاجية.
  3. كثرة العطش.
  4. سيلان اللعاب.
  5. كثرة التبول.
  6. كذلك يحدث تغير في الثدي حيث يكبر حجمه وتزيد حساسيته ويغمق لون حلماته.
  7. وتعاني المرأة أيضاً من ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم دليل على وجود جسم غريب ينمو في أحشائها.
  8. تبدأ المرأة في الشعور بعلامات الحمل المعهودة من الشعور بالغثيان والدوخة، والنفور من روائح بعض الأطعمة والعطور المختلفة.
  9. الإحساس بالتعب والإرهاق.
  10. تهيج القولون وانتفاخ البطن وامتلائها بالغازات، وبعض التقلصات والمغص. 3ويب طب

اقرأ أيضًا: مستجدات تكنولوجيا الانجاب

الراحة بعد الحقن المجهري

تأتي الراحة ضمن الأمور الهامة التي يجب أن تتبعها المرأة بعد عملية الحقن المجهري (اطفال الانابيب) لضمان ثبوت الأجنة، ويجب على المرأة أن تقلل من نشاطها اليومي وتمتنع عن الأنشطة البدنية المرهقة، والتمرينات الرياضية العنيفة والحركة الزائدة، مع ضرورة النوم على الظهر وعدم حمل أشياء ثقيلة.

اقرا ايضا:التحضير لعملية اطفال الانابيب

الاستحمام بعد الحقن المجهري

يفضل عدم الاستحمام أو غسل الرأس بعد الحقن المجهري في عملية اطفال الأنابيب ولمدة أسبوع حتى لا يدؤي تحريك الدورة الدموية من خلال الاستحمام وجريان الماء على الجسم محرضاً للنزف أو الاجهاض، بعد مرور الأسبوع يمكن الاستحمام بماء دافئ وليس ساخناً لضمان ثبوت الأجنة.

تكلفة عملية اطفال الانابيب

تعتبر تكلفة عملية اطفال الانابيب في العالم غالية بنسبة لتحقيق حلم الإنجاب للعديد وهي تكون 12000 دولار تقريبا وتنخفض الأسعار وترتفع على حسب كل دولة والعديد من العوامل المؤثرة 

قد يهمك أيضًا التعرف على: أعراض ثبات الاجنة بعد الترجيع

قد يهمك أيضًا التعرف على: 5 نصائح في بداية الحمل مهمة للأم والجنين

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *