علامات الولادة في الشهر التاسع ونصائح للحامل

الشهر التاسع هو نهاية رحلة الحمل، واقتراب اجتماع الأم بمولودها الذي طال انتظاره تسعة أشهر، حيث تظهر تطورات على الجنين فيجب على الأم معرفتها، كما يوجد علامات تظهر على الأم في هذا الشهر، لذا في هذا المقال سوف نتناقش بشكل عام علامات الولادة في الشهر التاسع بالنسبة للأم والجنين.

علامات الولادة في الشهر التاسع

هناك الكثير من علامات الولادة في الشهر التاسع سواء كانت بالنسبة للأم والأعراض التي تظهر عليها، أو بالنسبة للجنين والتطورات التي تطرأ عليه، وهذا ما ستوضح في النقاط التالية:

التطورات التي تطرأ على الجنين في الشهر التاسع بالصور

الشهر التاسع هو الشهر الذي يكتمل فيه نمو الجنين من حيث الطول والوزن ونمو الأجهزة الداخلية والخارجية أيضًا1baby centre، وهذا ما سيتضح الآن:

  • يصل طول الجنين في الشهر التاسع إلى حوالي 50.7 سم، ويصل وزن الجنين إلى 3.3 كيلو جرام، حيث أن الوزن الطبيعي للمولود يكون بين 2.5 كيلو جرام و4  كيلو جرام.
  • الرئة يكتمل النمو الخاص بها في الشهر التاسع، ويستعد الجنين في أخذ النفس الأول عند ولادته.
  • الجهاز الهضمي للجنين يكون غير ناضج لهضم الطعام الصلب بعد ولكن على الأقل بعد ستة أشهر.
  • ينمو شعر الجنين بدرجة أكبر من الشهور السابقة، وكذلك تنمو الأظافر.
  • الجنين يكون مكتمل النمو في الشهر التاسع، وعلى الاستعداد لعملية الولادة حيث تكون رأسه لأسفل.

علامات الولادة في الشهر التاسع التي تظهر على الأم

نتيجة الزيادة في حجم البطن نتيجة نمو البطن، والتغيرات التي تطرأ على الهرمونات، تعاني المرأة الحامل من الكثير من الوجع والألم خلال الشهور الأخيرة من الحمل خاصة الشهر التاسع، وهذه هي الأعراض2medical news today

الولادة في الشهر التاسع

وجع في أسفل الظهر

نتيجة الزيادة في حجم البطن يحدث ضغط كبير على الظهر، كما أن الهرمونات الكثيرة التي تفرز خلال هذا الشهر تؤدي إلى أوجاع في الظهر، كما يوجد وجع شديد في الأضلاع نتيجة أن الجنين يأخذ مساحة أكبر له، كما أن زيادة حجم البطن يزيد الضغط الواقع على الحوض مما يؤدي إلى الإصابة بمرض عرق النسا، وهو مرض يتسبب بأوجاع من أسفل الظهر إلى القدم وقد يصل الأمر إلى الشعور بخدر في الساقين، ووجع الظهر من علامات الولادة في الشهر التاسع الأكثر شيوعًا.

حدوث تشنجات في الساق

التشنجات في منطقة الساق من علامات الولادة في الشهر التاسع المشهورة، حيث تحدث في منطقة الساق لدى المرأة الحامل في الليل، وتحدث إلى ما يقارب من 50% من النساء الحوامل، وتحدث نتيجة وجود عنصر المغنيسيوم بنسبة قليلة في الجسم الذي يساعد على قيام العضلات بوظيفتها

حدوث تورم في بعض أجزاء الجسم

التورم في منطقة القدم واليد والمعصم هي علامة أخرى من علامات الولادة في الشهر التاسع التي تظهر على الأم، ويحدث التورم نتيجة حبس السوائل في الجسم.

مشاكل في الجهاز الهضمي

الشعور بالإمساك هو أكثر علامات الولادة في الشهر التاسع التي تظهر على المرأة الحامل، ويحدث نتيجة تغير الهرمونات وزيادة حجم الجنين، كما يحدث ارتجاع السائل الحمضي الموجود في المعدة إلى الفم نتيجة ضغط الجنين على المعدة، كما يحدث حرقة في المعدة مصاحبة للغازات وانتفاخات البطن.

ظهور بعض المشاكل الأخرى

هناك مشاكل تظهر على المرأة الحامل في الشهر التاسع مثل الشعور بصعوبة شديدة في التنفس، وزيادة عدد مرات التبول، ووجود إفرازات مخاطية بيضاء من المهبل3live strong.

علامات الولادة في الشهر التاسع التي تظهر على الأم عند الحمل بولد

هناك مجموعة من العلامات التي تشير على الحمل بولد وليس أنثى، ولكن هذه العلامات غير دقيقة نوعًا ما، وهذه هي العلامات:

شكل بطن الحامل

يمكن معرفة نوع الجنين عن طريق شكل البطن، فإذا كان البطن متجهة لأسفل فهذا يعني أن الجنين ذكر، وهي من أكثر علامات الولادة في الشهر التاسع عند الحمل بذكر.

حب الشباب

يحدث حب الشباب نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم الأنثى، وتزداد حبوب الشباب عند الحمل بذكر نتيجة زيادة إفراز هرمون التستوستيرون بدرجة كبيرة.

تغير في حجم الثدي الأيمن

يحدث تغير في حجم الثدي خلال شهور الحمل نتيجة تغير الهرمونات، ولكن عند الحمل بأنثى يكون حجم الثدي الأيمن أكبر من الثدي الأيسر، وهي من أوضح علامات الولادة في الشهر التاسع التي تظهر على الأم عند الحمل بذكر.

تغير المزاج

يقال إن عندما يتغير مزاج الحامل وتصبح أكثر عدوانية وجرأة، فهذا يعني أنها حامل بولد نتيجة إفراز هرمون التستوستيرون.

تناول الطعام المالح

يقال إن من علامات الولادة في الشهر التاسع التي تظهر على الأم عند الحمل ذكر هو كثرة تناول الأطعمة المالحة عن الحلويات والسكريات.

العلامات التي تظهر عند اقتراب الولادة في الشهر التاسع

  • من علامات الولادة في الشهر التاسع هو الشعور بتقلصات في البطن تشبه الدورة الشهرية.
  • حدوث مشاكل في النوم والأرق، الشعور بالاكتئاب وتقلبات مزاجية حادة.
  • إفرازات مهبلية نتيجة نزول السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين.
  • الشعور بارتفاع في حرارة الجسم، والتنفس بدرجة أفضل بسبب نزول الجنين ناحية الأسفل وتخفيف الضغط على الحجاب الحاجز.

أهمية المشي للمرأة الحامل في الشهر التاسع

المشي له فائدة كبيرة في تحفيز الولادة الطبيعية، لأنه بسبب الجاذبية الأرضية عند المشي يتحرك الجنين نحو عنق الرحم، ويساعد أيضًا على تحريك الجنين داخل الحوض وانتقاله إلى قناة الولادة، وفي هذه الحالة فإن الطفل يتمركز بشكل صحيح، فيسرع ذلك عملية الولادة4health line.

حدوث الجماع في الشهر التاسع من الحمل

  • الجماع لا يؤثر على الجنين أو على المرأة الحامل، ولكن يجب أن يكون الحمل سليم ليس به مشاكل، كما أن هزة الجماع لا تزيد من فرص حدوث الإجهاض.
  • ولكن يجب استشارة الطبيب في هذا الخصوص حيث أن بعض الأطباء يحذرون من الجماع في أخر ثلاث أسابيع من الشهر التاسع خوفًا من الهرمونات الخاصة بالحيوانات المنوية أن تسبب انقباضات الرحم وتسبب الولادة قبل موعدها.

الجماع في الشهر التاسع

 نصائح مقدمة للمرأة الحامل في الشهر التاسع

  • البعد عن أي شيء قد يسبب التوتر والانفعال.
  • شرب الكثير من الماء والمشروبات الطبيعية.
  • الاستحمام كل مرة يكون بالماء الدافئ لأنه يعمل على تسهيل عملية الطلق.
  • تناول الطعام الذي يحتوي على البروتينات والفيتامينات والدهون الصحية، وكذلك الألبان، والأسماك، والمكسرات، لأن هذه الأطعمة تعمل جعل علامات الولادة في الشهر التاسع خفيفة.
  • تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على الألياف الغذائية لما لها أهمية في تخفيف علامات الولادة في الشهر التاسع بدرجة كبيرة.
  • عدم ارتداء الملابس الضيقة من الخصر والبطن، وكذلك يتجنب لبس الكعب العالي لأنه يزيد الضغط على الظهر.
  • عدم الاقتراب من الأطعمة الدسمة الممتلئة بالدهون، وكذلك المشروبات الغازية، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، وكذلك الأسماك المملحة، واللحوم المدخنة.
  • الابتعاد كل البعد عن التدخين والكحوليات، لأن هذه الأشياء تسبب تشوهات في الجنين، وتحفز عملية الولادة المبكرة.
  • تناول التمر والقرفة واليانسون والعسل، لما لهم دور في تخفيف علامات الولادة في الشهر التاسع، ويسهل عملية نزول المخاض.

 نصائح مقدمة للمرأة الحامل

الشهر التاسع هو الشهر الذي تنتظره كل حامل حتى تقابل مولودها، ولكن على الرغم من الفرحة إلا إنه تظهر علامات على الحامل من وجع وألم نتيجة الأعراض الجانبية لزيادة حجم البطن، لذا يجب إتباع النصائح اللازمة حتى تكون عملية الولادة سهلة وبسيطة.

الآن وبعد أن انتهينا من التحدث عن علامات الولادة في الشهر التاسع، وتعرفنا على النصائح الواجب إتباعها لتسهيل الولادة، نكون قد وصلنا للختام وفى حالة رغبتكم في التعرف أهم النصائح للأم والجنين يمكنكم زيارة موقعنا.

قد يهمك أيضًا: ما هي كيفية الاستعداد لعملية الولادة القيصرية؟

قد يهمك أيضًا: حقيبة الولادة الطبيعية والقيصرية في الصيف والشتاء

المصادر   [ + ]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق