عظام وروماتيزم

علاج خلع الكتف.. كل ما تريد معرفته عنه بالتفصيل

علاج خلع الكتف من المهم أن يتم على الفور بالطريقة الصحيحة حتى لا يؤدي ذلك إلى بعض المضاعفات الخطيرة في المستقبل. ويعرف خلع الكتف على أنه هو خروج مفصل الكتف من المكان الطبيعي له في تجويف الكتف، وهو ما يؤدي إلى حدوث بعض التمزقات في الأنسجة المحيطة بالمفصل.

وسوف نتعرف معا على طريقة علاج خلع الكتف عن الأطفال، وما هي المدة اللازمة للعلاج؟ وكذلك سنتعرف على الأضرار الناتجة من عدم العلاج بالطريقة الصحية فهيا بنا نبدأ رحلتنا سريعا.

علاج خلع الكتف عند الأطفال

علاج خلع الكتف عند الأطفال

علاج خلع الكتف عند الأطفال من الأمور السهلة، ولكن لابد أن تكون على يد الطبيب المتخصص، ففي حالة ملاحظتك وجود خلع الكتف لدي الطفل لا تحاول تحريك ذراع الطفل بل توجه فورا إلى الطبيب. حيث سيقوم الطبيب أولا بعمل بعض الأشعة للتأكد من عدم وجود كسر مع الخلع وبعد ذلك يقوم برد الكتف وإعادته إلى مكانه
الطبيب بعكس اتجاه الخلع. 1الكونسلتو

فإذا كان خلع الكتف إلى الأمام، فيقوم الطبيب بتحريك الكتف إلى الخلف للقيام برده، والخطوة التالية هي قيام الطبيب بوضع جبيرة لتثبيت المفصل ومنعه من الحركة مرة أخري. وفي حالة كان الخلع شديدا فمن الممكن أن يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي لإعادة المفصل إلى مكانه في الكتف، وتعتبر هذه الحالة من الحالات النادرة جدا.

إقرأ أيضا:علاج ألم أسفل الظهر أفضل الطرق الطبيعية و الدوائية للتخلص من الألم

علاج خلع الكتف البسيط عند الأطفال

علاج خلع الكتف البسيط عند الأطفال مشابهة تماما لما ذكرناه مسابقا، ولكن في هذه الحالة لا يقوم الطبيب بالاعتماد على الجبيرة وإنما يكتفي فقط بوضع حامل للذراع لمنعه من الحركة. ويقوم أيضا بوصف بعض الأدوية التي تعمل على تسكين الألم الناتج عن الخلع، وكذلك أدوية لمنع التورم والقضاء عليه في حالة تواجده، وفي بعض الحالات يقوم الطبيب بوصف بعض المضادات الحيوية إن لزم الأمر. 2مايو كلينك

مدة علاج خلع الكتف

مدة علاج خلع الكتف تختلف من حالة إلى أخري ففي حالات الخلع البسيط قد تتراوح مدة العلاج ما بين ثلاثة أسابيع إلى ستة أسابيع. 3ويب طبأما في حالة الخلع المصحوبة ببعض الكسور فقد تصل مدة العلاج إلى ثلاثة أشهر، وفي حالات أخري من الممكن أن تمتد حتى تصل إلى ستة أشهر حسب حالة المريض، وفي هذه الحالات يتم اللجوء إلى العلاج الطبيعي أثناء وبعد فترة العلاج.

تمارين خلع الكتف

تمارين خلع الكتف

تمارين خلع الكتف من التمارين المهمة التي يجب عليك الحرص على تأديتها، ومن أشهر هذه التمارين تمرين البندول. وفي هذا التمرين كل ما عليك فعله هو تحريك الذراع ببطء شديد جدا إلى الأمام وإلى الخلف وإلى الجانب مع اتخاذ وضعية الوقوف والميل بالجزء العلوي من الجسم إلى الأمام قليلا. ومن المهم حرصك الدائم عند تأدية التمرين على عدم دوران الذراع إلى الخارج أو للأعلى.

إقرأ أيضا:علاج غضروف الركبة كيف يكون؟…إليك ألاسباب وطرق العلاج

هل خلع الكتف خطير

الحقيقة أنه ليس من الأمور التي تدعوك إلى القلق كثيرا في حالة العلاج بالطريقة السليمة، والقيام بالذهاب إلى الطبيب فور حدوث الخلع لتلقي العلاج. وعلى الرغم من هذا فإن إهمال علاجه من الممكن أن يؤدي إلى العديد من المخاطر الصحية فقد تتعرض لخطر الإصابة بتلف عصب الإبط. وغالبا ما يكون هذا التلف مصحوبا بضمور في عضلات الكتف والذراع، كما من الممكن أن يصاب شريان الذراع مما يمنع وصول الدم بصورة كافية إلى الذراع ويؤدي في النهاية إلى بتر الذراع. لذلك يجب عليك الاهتمام بالعلاج على الفور حتى لا تتعرض لمثل هذه المخاطر.

إقرأ أيضا:أسباب رعشة اليد الغير متوقعة

وفي النهاية نتمنى أن نكون قدمنا لكم بعض المعلومات المفيدة حول الطريقة الصحيحة المستخدمة في علاج خلع الكتف.

اقرأ ايضا: أسباب خلع الكتف لدى الأطفال وطرق اكتشافه

اقرأ ايضا: علاج آلام الكتف الاسباب والتشخيص

اقرأ ايضا: تمارين آلام الكتف وطرق علاجها

المصادر   [ + ]

السابق
علاج حرقان المهبل.. تعرفي على أشهر أسبابه وطرق العلاج من المنزل
التالي
علاج ضعف الأعصاب.. تعرف كيف تجعلها أقوي بكثير !

اترك تعليقاً