العناية بالبشرة

علاج حبوب الظهر

علاج حبوب الظهر

علاج حبوب الظهر مشكلة كبيرة تواجه الكثير منا، يمكن التخلص منها سريعا عند بعض الأفراد بشكل كلي و نهائي بعد المتابعة مع طبيب و تناول بعض الأدوية، و لكن قد يكون التخلص منه صعب جدا مع أشخاص آخرين.

و يظهر حب الشباب في أماكن متفرقة من الجسم ولكن ينتشر وجوده على الوجه بصفة عامة، و بمجرد ظهور حب الشباب على أجزاء أخرى من الجسم غير الوجه فيمكننا أن نعتبر هذا النوع شديد ويحتاج لاستشارة طبيب.

أنواع حبوب الظهر

حتى يمكننا تعداد أنواع حبوب الظهر لا بد من التطرق إلى أسبابها أولا:

يعد السبب الرئيسي وراء ظهور حبوب الظهر هو وجود غدد دهنية كثيرة تسمى (Sebum) حيث تقوم بإفراز موادها الدهنية باستمرار، و تتلخص مهمة تلك الغدد في تزييت الجلد، و تراكم هذه الإفرازات مع وجود خلايا الجلد الميت تسبب الحبوب1موضوع.

كما أن تواجد بصيلات الشعر المغلقة بسبب تراكم بعض أنواع البكتيريا عليها تتسبب في ظهور حب الشباب، وهنا يمكننا تصنيف حبوب الظهر إلى أنواع مختلفة مع بيان سبب حدوث كل منها:

  • حبوب برأس بيضاء أو (Closed comedones): و يكون سببها وجود بصيلات شعر في ظهر مغلقة بفعل البكتيريا2ويب طب.
  • العقيدة (Nodules): و هي التي تتكون تحت الجلد، فيتم تكونها في نقطة عميقة كما أن ملمسها صلب.
  • الرؤوس السوداء (Open comedones): يكمن سبب ظهورها في وجود إفرازات دهنية تتفاعل مع بصيلات الشعر المفتوحة، لينتج عنها مادة سوداء اللون تملأ فراغ البصيلات المفتوحة.
  • الخراج (Cysts): هي حبوب ذات حجم كبير به مادة الخراج، وقد تتسبب في حدوث ندوب بالجلد بعد علاجها.
  • البثور (Pustules): عبارة عن حبوب وردية لها رأس بيضاء وبها سائل.
  • الحطاطة (Papules): عبارة عن حبوب حمراء اللون لينة الملمس.

علاج حبوب الظهر

منع ظهور حبوب الظهر

كما يُقال دائما الوقاية خير من العلاج فهناك عوامل عدة يمكن الأخذ بها من أجل تفادي ظهور تلك الحبوب، إلا أن هناك بعض الأسباب الخارجة عن إرادتنا مثل العوامل الوراثية وغيرها، و لكن يمكننا تجنب ظهورها باتباع التالي:

  • عدم تناول الأدوية التي تتركب من مواد (Androgens) أو مادة الليثيوم، حيث أنها تتسبب بشكل كبير في ظهور حب الشباب، فلا بد من تجنب تناولها واستبدالها بعقار آخر يخلو من تلك المركبات.
  • الاحتكاك الدائم بين الملابس غير القطنية و جلد الظهر يساعد على ظهور البثور و الحبوب، كما أن الضغط الناتج من حمل حقيبة الظهر بصفة مستمرة سبب آخر لظهور الحبوب.
  • في حالة كنت تستخدم مواد معطرة للثياب بعد غسلها، فعليك الاستغناء عنها حيث أنها قد تتسبب في تهيج الجلد و كثرة ظهور الحبوب في الظهر بفعل بعض الجزيئات التي يحتويها هذا المعطر.
  • المواظبة على ارتداء الثياب الرياضية الضاغطة على الظهر يحفز ظهور الحبوب، فيفضل هنا ارتداء الملابس القطنية أسفل تلك الملابس.
  • التخفيف من استخدام مستحضرات التجميل الداخل في تركيبها بعض المواد الزيتية و غيرها، فهي من الأسباب الشائعة في التسبب بظهور الحبوب.
  • تجنب استعمال المواد العطرية ذات التركيب الكحولي على أماكن الإصابة بالحبوب، حتى لا تتسبب في تهيجها وزيادة ظهورها.
  • تفحَّص كل المواد التي يتم وضعها على الظهر قبل شرائها و تأكد أنها تخلو في تركيبها من أي مواد كحولية أو دهنية أو مواد زيتية.

منع ظهور حبوب الظهر

طرق علاج حبوب الظهر

في حالة إصابتك بحب الشباب فلا بد أولا من تحديد نوعه إذا كان شديد أو إصابة خفيفة يمكن علاج حبوب الظهر دون اللجوء إلى طبيب، ففي حالة أنها إصابة بسيطة ارجع أولا إلى أسباب ظهورها و تجنب ما تقوم به من تلك الأسباب3موضوع.

وإليك بعض الطرق البسيطة التي يمكن من خلالها علاج حبوب الظهر التي تعاني منها:

  • أولا يمكن استعمال بعض المراهم التي تحتوي على مادة بنزويل بيروكسيد (Benzoyl peroxide)، أو مادة الريسورسنول (Resorcinol)، أو مادة حمض الصفصاف (Salicylic acid)، حيث يمكننا العثور على المراهم أو المستحضرات التي تحتوي في تركيبها على تلك المواد في أي صيدلية4جمالك.
  • ثانيا القيام بتنظيف الظهر بصفة مستمرة بغسول مناسب لنوع بشرتك، أو صابون يخلو من المواد التي سبق وحذرنا من وجودها في المستحضرات المستخدمة على البشرة.
  • يفضل استعمال غسول للبشرة يساعد على معادلة حموضة البشرة، أو غسول يحتوي على البيروكسيد أو مستحضرات ذات تركيب كبريتي، حيث يمكن من خلالها التخلص من نسبة الدهون الزائدة في الجسم و إزالة أي نوع من البكتيريا.

الحفاظ على نظام نظافة دورية لأماكن الإصابة بالحبوب في الظهر، و يكون هذا النظام يوميا وخاصة بعد العودة من الخارج و بعد الاستيقاظ من النوم، ويمكن تلخيص الأنظمة التي يمكنك الحفاظ عليها في الآتي:

علاج حبوب الظهر

  1. لا بد من الاستحمام مباشرة بعد الانتهاء من ممارسة الألعاب الرياضية حيث أن وجود العرق مع ضغط الملابس الرياضية يعمل على إغلاق المسام و بصيلات الشعر، مما يساعد على نمو الحبوب ويدعوك لاستخدام طرق علاج حبوب الظهر.
  2. التأكد من عدم وجود أي مواد عالقة بالشعر من مستحضرات التنظيف الخاصة بالشعر، خاصة لدى السيدات ذات الشعر الطويل، وغسله بالماء جيدًا حرصًا على عدم وجود أي بقايا من المواد الكيماوية.
  3. يفضل اقتناء مستحضرات تنظيف الشعر من شامبو و بلسم وغيره من مواد خالية من المركبات التي قد تضر بالجلد أو قد تتسبب في ظهور الحبوب أو تهيجها في حالة وجودها من الأساس لتجنب الحاجة لاتباع طرق علاج حبوب الظهر.
  4. تجنب تمامًا ملامسة تلك الحبوب أو العبث بها خاصة إذا كانت من نوع الخراج أو ذات الرأس البيضاء، فإن إخراج ما بها يعمل على انتشارها في الجسم بشكل كبير بسبب تكون الصديد.
  5. كما يجب الحرص على الابتعاد عن التعرض للشمس لوقت طويل خاصة بفصل الصيف حيث تكون أشعة الشمس قوية قد تؤدي لحدوث التهابات أو تهيج للحبوب، و في حالة استخدامك لكريمات واقية من الشمس.
  6. فلا بد من عدم اختيار المستحضرات التي تتركب من مادة (lanolin)، أو من المركبات المشتقة من مادة السيليكون.
  7. التخلص من الجلد الميت باستمرار من خلال القيام بالتقشير مرتين في الأسبوع باستخدام مستحضرات التجميل المتخصصة في تقشير الجلد، والتخلص من الجلد الميت، ولا يصح هذا النظام مع بشرة الوجه.
  8. حيث أن بشره الوجه أكثر حساسية من باقي الجسم، كما أن مسامات الوجه أصغر من المسام المتواجدة في باقي أجزاء الجسم وخاصة الظهر، فالتخلص من الجلد الميت يمنع تفاعله مع البكتيريا و ظهور البثور.
  9. الموازنة في القيام بعملية التقشير وعد تطبيقها بحدة حتي لا نتعرض لحدوث حفر عميقة بالجلد، كما أن التقشير بطريقة خاطئة يعمل على تهيج البشرة وزيادة إفراز المواد الدهنية التي تساعد على ظهور الحبوب بشكل أكبر.
  10. في حالة ملاحظتك أن الحبوب الظاهرة عليك تمثل شكل مرضي وليس طبيعي عليك أولا الذهاب إلى طبيب متخصص يساعدك على علاج تلك المشكلة، وعدم تجريب أي من الأنظمة السابق ذكرها إلا بعد علم الطبيب المتابع لحالتك.
  11. أما إذا كانت حالتك طبيعية ولا تحتاج إلى طبيب من وجهة نظرك فقم باتباع الإرشادات السابقة كأسلوب حياة لك وليست علاج مؤقت، لأنها طبيعة جسم ولا يمكن تفادي ظهورها إلا باتباع نظام نظافة مستمر.

قد يهمك أيضًا: أطعمة تزيد حب الشباب والتجاعيد عليك تجنبها

قد يهمك أيضًا: فوائد النوم للبشرة والجسم والصحة العامة

قد يهمك أيضًا: ما هي أساليب العناية بالبشرة في الربيع

المصادر   [ + ]

السابق
أعراض نشاط الغدة الدرقية – كل ما تحتاج لمعرفته
التالي
تأثير مشاهدة أفلام الرعب على الجسم

اترك تعليقاً