علاج البشرة الدهنية للرجال والنساء

تعمل البشرة الدهنية على إفراز العديد من الزيوت وبالأخص في منطقة الوجه وبذلك تسبب الكثير من الأضرار والمشاكل للبشرة حيث تسبب هذه الزيوت انسدادا للمسام وظهور حبوب وبثور على البشرة وتعطي لمعانا ومنظرا غير مرغوب فيه.

ولهذا تحتاج البشرة للاهتمام والعناية بها دائما وبصفة مستمرة وذلك عن طريق استخدام العلاجات القوية والفعالة سواء كانت هذة العلاجات طبيعية أو استخدام أدوية من الأطباء المختصين بهذا المجال، ويمكن أيضا علاجها عن طريق إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة، وسوف نتحدث في هذا المقال عن البشرة الدهنية وكيفية العناية بها وعلاجها بالتفصيل.

البشرة الدهنية للرجال

تعتبر مشاكل البشرة الدهنية للرجال متزايدة عن الحد الطبيعي وذلك بسبب عدم الاهتمام بالبثور ومعالجة حب الشباب وعدم استخدام الطرق المناسبة مما يؤدي إلى ظهور البثور وحب الشباب في الوجه، وأيضا يعتبر التعرق المفرط من أسباب البشرة الدهنية عند الرجال وهذا يؤدي إلى انسداد المسام وكذلك يؤدي زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال إلى ازدياد مشاكل البشرة.

علاج البشرة الدهنية للرجال

علاج البشرة الدهنية للرجال

يوجد العديد من الطرق التي يمكن اتباعها لعلاج البشرة الدهنية للرجال من أهمها:

  • يجب اتباع الوصفات الطبيعية لترطيب البشرة وعدم استخدام الكريمات التي تحتوي في تركيبتها على مواد كيميائية.
  • لعلاج البشرة الدهنية للرجال يجب تغيير نمط الحياة وذلك باتباع أنظمة غذائية صحية وعدم تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون وتجنب الأكلات السريعة والمعلبة.
  • من الضروري تناول الماء بكميات كثيرة على مدار اليوم بما يعادل ستة إلى ثمانية أكواب.
  • يجب تناول الخضروات والفواكه الطازجة وتناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف.
  • يجب على الرجال الذين يعانون من مشاكل البشرة الدهنية الاهتمام بالبشرة واستخدام الغسول والمنظف المناسب منعا لحدوث مشاكل البشرة.
  • عدم إفراغ الحبوب والبثور الموجودة بالبشرة.
  • أحد وسائل علاج البشرة الدهنية للرجال يجب غسل الوجه بعد الانتهاء من التمارين الرياضية حتى لا يسبب العرق الموجود بالبشرة انسدادا للمسام.
  • يجب استخدام واقي الشمس أثناء الخروج بالنهار وبالأخص في فترة الصيف لحماية الجلد من أشعة الشمس.

البشرة الدهنية وعلاجها

تعتبر الحبوب من أكثر المشاكل الناتجة عن البشرة الدهنية وذلك بسبب إفرازها للدهون التي تعمل على انسداد المسام مما يؤدي إلى ظهور الحبوب في البشرة ويمكن تواجدها في مختلف أنحاء الجسم مثل الوجة والكتفين والرقبة والصدر ولها العديد من الأشكال المتنوعة والمختلفة مثل الرؤوس السوداء والبيضاء، وتوجد عدة طرق يمكن اتباعها لمعالجة الحبوب الناتجة عن البشرة الدهنية سواء كانت هذة الطرق طبيعية أم طبية.

اقرأ أيضًا: الفيتامينات المفيدة التي تحسن من صحة الشعر والبشرة

طرق طبية لعلاج حبوب البشرة الدهنية

يوجد العديد من أنواع الكريمات المعالجة لحب الشباب والتي تحتوي على مواد هامة ومن أهم هذه المواد:

البنزويل بروكسايد

يعتبر من أنواع العلاجات المستخدمة للتخلص من الحبوب وذلك لقدرتها على التخلص من البكتيريا وتدميرها.

حمض الساليسيليك

يعمل على منع انسداد المسام والمساهمة في تجديد الخلايا التي تحتوي على الحبوب.

الريتينول

يعمل على مقاومة البثور الموجودة بداخل طبقات الجلد ويمنع تكونها ويتميز بأنة من أقوى المواد الفعالة لمعالجة الحبوب.

علاج البشرة الدهنية بالأعشاب

توجد أنواع عديدة من الأعشاب التي يمكن استخدامها لعلاج البشرة الدهنية ومن أهما ما يلي:

  1. البقدونس: يساعد البقدونس في علاج البشر الدهنية عن طريق استخدامة كغسول للبشرة حيث يعمل على تنقية البشرة من الرواسب ويعيد إليها نضارتها.
  2. الالوفيرا: هي المادة المتوفرة داخل الصبار ويعتبر الصبار من النباتات القديمة والعصرية في نفس الوقت، وتحتوي على مواد طبيعية مضادة للبكتيريا والتهابات الجلد ويمكن أن تساعد في شفاء الجروح المتواجدة على الجلد كما أنها تعمل على إزالة حب الشباب وتساعد في التخلص منه في وقت سريع.
  3. الزعتر: عشب يشبه النعناع كثيرا ويستخدم في وصفات طبية وغذائية لأنه يحتوي على فيتامينات عديدة ولة خواص مضادة للأكسدة التي تقوى من الصحة العامة للجسم ويساعد كثيرا في التخلص من الجراثيم المتراكمة على الجلد بشكل مباشر، كما يوجد به أيضا خواص تعمل على تقوية المناعة الخاصة بالجسم ويقوي الصحة الجسدية والعقلية، كما أثبت فاعليته في القضاء على حب الشباب بشكل فعال بسبب الخواص والفوائد التي تتواجد بداخله.
  4. القرفة وجوزة الطيب والعسل: العسل شفاء من أي داء لأنه مستخلص طبيعي وآمن تماما لما يقدمه للجسم من تقوية المناعة كما يستخدم في علاج حب الشباب بطريقة فعالة لأنه يعمل على التخلص من الالتهابات الواقعة على البشرة ويقوم بمنع انتشار حب الشباب بشكل ملحوظ، كما يستخدم المزيج من العسل والقرفة وجوزة الطيب وخليط رائع للتخلص من جميع أنواع التهابات البشرة ومنها حب الشباب.

طرق علاج البشرة الدهنية للرجال

علاج البشرة الدهنية بالليمون

الليمون مهم جدا في عملية تنظيف البشرة الدهنية لأنه يعمل على إزالة الدهون المتراكمة على البشرة ويعكس لمعان البشرة بعد التخلص من الزيوت والدهون الزائدة عليها ومن فوائد الليمون للبشرة الدهنية الآتي:

  1. يعمل الليمون بشكل مباشر على التخلص من الدهون وإزالة الجلد الميت من البشرة من خلال استخدام الليمون كمقشر طبيعي للبشرة الدهنية.
  2. كما يقوم الليمون بإزالة جميع الرؤوس المتراكمة على البشرة سواء كانت الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء والتي تتركز على الأنف والجبين بشكل ملحوظ، ويقوم الليمون بالتخلص من هذه الرؤوس بسهولة دون التسبب في تهيج البشرة.
  3. كما يساعد استخدام الليمون على تنظيف البشرة تنظيفا عميق لأنه يعمل على القضاء والتخلص من البكتيريا والجراثيم المتراكمة داخل مسامات الجلد بشكل آمن والتخلص من البكتيريا والشوائب نهائيا.
  4. كما يعمل على معادلة توازن إفراز الدهون من البشرة الدهنية للتخلص من إفرازات الدهون التي تظهر على الجلد دائما لأنه يساعد في توازن البشرة على إنتاج كمية بسيطة من الدهون أو الزيوت بشكل جيد.
  5. ما يعمل الليمون على تقليل ظهور حب الشباب لأنه يعمل على تنظيف البشرة بعمق ويساعد في تخفيف ظهور الحبوب مرة أخرى.
  6. والليمون له خصائص مهمة أيضا تساعد على تفتيح البشرة مع الاستخدام المستمر كما يمكن التخلص من البقع الداكنة والبقع السمراء التي تتواجد على الجلد أو البشرة بشكل عام.
  7. ويتميز الليمون بكونه مرطبا طبيعيا وفعالا للبشرة بالكامل لأنه يتميز باحتوائه على الكثير من الماء والسوائل.
  8. كما يتميز الليمون بتواجد فيتامين (c) وهو من أهم الفيتامينات التي تحتاجها البشرة كما يعمل على مقاومة علامات تقدم السن والتجاعيد بشكل جيد لذلك يعتبر الليمون مهما جدا للبشرة الدهنية.

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية الحساسة

توجد طرق طبية لعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية الحساسة ومن أهم هذه الطرق الطبية ما يأتي:

  • العلاجات الموضعية: يوجد الكثير من الأدوية التي يكتبها الطبيب مثل الريتينوئيدات التي تساعد في علاج حب الشباب والتخلص من الالتهابات التي تحدث للجلد باستمرار كما توجد بعض المضادات الحيوية التي تعمل على علاج حب الشباب أو التهابات الجلد بشكل عام.
  • أقراص المضادات الحيوية: أحيانا يحتاج مريض حب الشباب للمضادات الحيوية للتقليل من انتشار الحبوب على الوجه بالكامل لأن هذه المضادات تعمل على قتل البكتيريا التي تتسبب في ظهور حب الشباب مثل سبيرونولاكتون.

يعتبر حب الشباب من المشاكل الشائعة التي تواجه الكثير من الشباب والبنات في سن المراهقة لذلك يجب الحرص على علاجه بطريقة صحيحة.

اقرأ أيضًا: طرق ترطيب البشرة بأنواعها،تعرف علي مرطبات البشرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *