تعرف على طرق علاج الخدوش والجروح

تحدث العديد من الإصابات في أثناء اليوم، بعضها إصابات طفيفة مثل الخدوش والجروح، وفي هذا المقال سنتعرف على علاج الخدوش والجروح بالخطوات، بالإضافة إلى أهم العلاجات البديلة والعشبية للخدوش والجروح.

كيف تتعاملين مع الجروح والخدوش؟

الخدوش أو الجروح عبارة عن إصابات سطحية تحدث نتيجة تعرض عدة طبقات جلدية للتمزق، وهذا لا يعني بالضرورة أن الجرح عميق، قد تصاب بالخدوش نتيجة للانزلاق على اليدين أو منطقة الكوع أو الركبة أو خلال ركوب الدراجات أو ألواح التزلج، أو الخدوش في جميع أنحاء الجسم، تلك الخدوش تكشف عن ملايين من الأعصاب التي تحمل إشارات الألم إلى الدماغ لذلك هي أشد من الجروح، كما أنها تترك ندبات قبيحة على الجسم فتعرف على كيفية علاج الخدوش والجروح.

كيف يشفى الجسم من الخدوش والجروح؟

طبقة الجسم الموجودة على جسم الإنسان تحميه من البكتيريا، لكن عندما تصاب بالجرح يمكن للبكتيريا أن تدخل إلى الجسم، فتحدث تلوثًا، إذا لم يتم العلاج ويمكن أيضا للخدوش أو الجروح السطحية أن تكون مؤلمة وتشفى ببطء.

عندما يحدث الجرح، يفرز الجسم سائلا شفافا بداخله، هذا السائل يسمى مصل وهو يحتوي على أجسام مضادة من الدم، سريعًا سوف تلاحظين أن المنطقة حول الجرح تصبح حمراء، فإن الجسم يضخ الدم إلى منطقة الجرح لكي يغذي الأنسجة المصابة بالمواد الغذائية، وينقل خلايا الدم البيضاء التي تمثل مهمتها في مكافحة تلوث الجرح.

كيفية علاج الخدوش والجروح

بعد الإصابة يمكن للغدد الليمفاوية في الجسم أن تتورم، بعد بضعة أيام يمكن أن تتراكم طبقة مكونة من مجموعة خلايا الدم البيضاء، تتكون قشرة لحماية الجرح في مرحلة الشفاء.

الخطوات الأولى عند الإصابة بالجروح والخدوش

  • وقف النزيف: يمكنك الضغط على الجرح بقطعة من القماش النظيفة لوقف النزيف.
  • يمكنكم أيضًا رفع المنطقة المصابة فوق مستوى ارتفاع القلب، لإبطاء تدفق الدم إلى المنطقة.
  • غسل الجرح: نظف مكان الجرح بشكل جيد باستخدامك الصابون والماء، إذا كان الجرح متسخًا جدًا يتم تعقيمه بواسطة أي نوع من أنواع المعقمات من الصيدلية.
  • إذا كان الشق عميقا جدًا أو متسخا جدًا فيجب الحصول على علاج طبي في أقرب وقت ممكن.
  • إن لم يكن هناك صابون وماء لتنظيف الجرح، يمكنك استخدام القليل من اللعاب لأنه يحتوي على مضاد للجراثيم التي تساعد على منع التلوث.
  • يمكنك أيضًا استخدام العسل، لأنه يحتوي على مكونات مطهرة تمنع زيادة تلوث الجرح.
  • من الجيد وضع ضمادات على الجرح، لأنها تسهم في التئام الجرح بسرعة كما تقلل من خطر تندب الجلد، لا يتم شد الضمادة جيدًا على منطقة الجرح، لأن تدفق الهواء يسمح بالشفاء.
  • الحفاظ على النظافة لتجنب التلوث، إلى جانب الحرص على تغيير الضمادات وتنظيفها كل يوم.
  • عدم إزالة قشرة التخثر التي تغطي الجرح، لأنه يعرض الجرح للبكتيريا إذا تكونت قشرة صلبة، يمكنكم فقط وضع محلول عليها، يحتوي على ملعقة كبيرة من الخل في لتر واحد من الماء لتليينها.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب منقوع لبان الدكر على الريق

طرق تقليدية علاج الخدوش والجروح

توجد أيضًا بعض الطرق الطبيعية لتسريع علاج الخدوش والجروح، من مواد بسيطة ومتواجدة في أغلب البيوت.

الثوم

الثوم هو دواء شعبي قديم لعلاج الخدوش والجروح، لأنه يحتوي على مواد مضادة للبكتريا تسمى بـ (الأليسين) التي تحمي الجسم من التلوث، الثوم الطازج يمكن أن يحدث تهيجا في الجلد، لا ينبغي تركه على البشرة المكشوفة لأكثر من 20 دقيقة.

في حالة الخدوش والجروح، يتم مزج ثلاثة فصوص من الثوم في الخلاط مع كوب من الخل، ذلك لمدة ساعتين أو ثلاث على الأكثر، ثم دهن القليل من الثوم المهروس على قطعة قماش وتنظيف منطقة الجرح، تكرر تلك العملية مرتين في اليوم، وإذا شعرت بالحرقان يتم إيقاف العلاج وغسل المنطقة المجروحة بالماء البارد.

العسل

يحتوي العسل على مكونات مطهرة التي تحول دون تطور التلوث في منطقة الجرح فتساعد على علاج الخدوش والجروح، بعد التنظيف الشامل يجب دهن القليل من العسل على شاش معقم وتضميد المكان.

البصل

يحتوي البصل أيضًا على مادة الأليسين، لكن ليس مهيجًا للجلد مثل الثوم، في حال وجود جرح ما أو خدش، نمزج نصف رأس من البصل مع القليل من العسل في الخلاط، ووضعها على الجرح، لكن لا ينبغي تركها على الجرح لأكثر من ساعة، يجب تكرار تلك العملية 3 مرات في اليوم.

علاج الخدوش والجروح تقليديا

أوراق الموز

من المعروف في الطب الشعبي أن أوراق الموز لها خصائص معقمة ومضادة للالتهابات تساعد على علاج الخدوش والجروح، يجب تقطيع الأوراق في الخلاط، ووضع الخليط على الجرح كل بضع ساعات.

الألوفيرا

تساعد نبات الألوفيرا (جل الصبار) على التئام الجروح في الجلد وتهدئة الحروق، كما يجب فصل ورقه عن الجذع ودهن العصارة التي تفرزها على الجلد في منطقة الجرح.

اقرأ أيضًا: إليك الإسعافات الأولية في حروق الماء الساخن

علاج الجروح لدى زيارة الطبيب

يقوم الطبيب بعلاج الخدوش والجروح بعد التأكد من أن الجرح خال من الأوساخ والبكتيريا، أو الأجسام الغريبة، غالبًا ما يقوم الطبيب بتنظيف الجرح باستخدام الصابون أو الماء ومحلول اليود.

في بعض حالات الجروح يضطر اللجوء إلى استخدام بعض المواد المخدرة الموضعية، لتخفيف الألم أثناء تنظيف الجرح، في تلك الحالة ينبغي إخبار الطبيب عن أى حساسية يعاني منها جسدك، خصوصًا إذا كانت من المواد المخدرة.

اقرا ايضا:الندبات اسبابها واعراضها وطرق علاجها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق